المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة من الاعشاب الطبية والعطرية



ولاء عوااد
13-02-2012, 10:39 PM
اليقطين :

القرع، اليقطين، (http://www.alksa2.com/vb)الدباء
Pumpkin cucurbita pepo



http://www.zira3a.net/images/Pumpkin-2.jpg


تعتبر عائلة القرعيات Cucurbitaceae من النباتات النشيطة، الجريئة في نموّها، بأوراقها الضخمة و أزهارها الصفراء الشبيهة بالأبواق. إنها تتطلب الكثير من المساحة، لذا فإن الأصناف المتسلّقة منها يمكن تعريشها لكي تنمو بشكل عمودي. أما الأصناف غير المتسلقة فتكون أقل تمدّداً.
أبرز أفراد عائلة القرعيات:
الكوسى Cucurbita pepo
الخيار Cucumis sativus
اللوف (http://www.zira3a.net/leaflets/feb/luffa.htm) Luffa cylindrica
الشمام (البطيخ الأصفر) Cucumis melo
اليقطين Cucurbita maxima* C. moschata* C. pepo
البطيخ الأحمر (http://www.zira3a.net/leaflets/march/water-musk-melon.htm) Cirullud lanatus
هذه العائلة مشهورة بثمارها، لذا فإن القرعيات - في الغالب - يتم زراعتها للاستفادة من ثمارها بالدرجة الرئيسية. و بدرجة أقل فإن أزهارها و حتى بذورها صالحة للأكل.



http://www.zira3a.net/images/Pumpkin-1.jpg


القرعيات هي من النباتات الحولية التي تحتاج الى ظروف بيئية دافئة لكي تنمو بغزارة، كما انها حساسة جداً للصقيع، فينبغي أن لا تتعرّض لموجة صقيع اثناء نموّها. فإذا كانت الظروف البيئية باردة نوعاً ما، عندها يجب أن يتم تربية الشتلات في صوبة دافئة، إلى أن يتم نقلها و غرسها في الأرض في الوقت المناسب. أما في البيئات المعتدلة فيمكن زرعها في الأرض مباشرة.


http://img236.imageshack.us/img236/6963/70035212zx9.jpg


معظم ثمار القرعيات تقطف بشكل مستمر و تؤكل باكراً، أي قبل أن تتضخم و يكثر فيها البذور. أما الشمام فيتم قطفه عندما ينضج، و يبقى اليقطين على النبتة الأم، إلى أن يتضخم حجمه، و تتكثّف سماكة قشرته، لأجل أن يصير تخزينه أفضل و يدوم لوقت أطول.
زراعة القرعيات: كل أفراد هذه العائلة تنتفع من إضافة سماد عضوي ذات خصوبة معتدلة عند الزرع، مثل الكمبوست (http://www.zira3a.net/articles/home-made-compost.html). ما إن تقوم بغرسها في الأرض، فإن القرعيات لا تحتاج الى كثير من العناية، بل هي أيضاً تفيدك بالقضاء على الأعشاب الضارة التي تجتاج الحقل، نظراً لقدرتها على التمدد.
التربة: ينبغي أن تكون درجة قلوية التربة حوالي 6 pH ، و غنية بالمواد العضوية، كروث الحيوانات.





القرع واحد من أكثر من 40 صنفًا من الخضراوات التي تشبهه، وتشير كلمة القرع إلى النبتة وثمرتها التي تمثل الجزء الذي يأكله الناس. وكثير من النباتات التي تسمى اليقطين من القرع. والقرع مُغَذٍّ جدًا وهو غني بفيتامينيْ (أ) و(ج) كما أنه منخفض السعرات. ويمكن طبخ جميع أنواع القرع بطرق كثيرة، ويقدم نوع واحد منها هو الكورجيت غالبًا نيئًا في السلطة، و يستخدم نوع آخر هو قرع الموز غذاء للأطفال. كذلك يقوم بعض الطهاة بإحلال اللب الخيطي لثمرة قرع الإسباجتي النباتي مكان المعكرونة الإسباجتي في الأطباق المنخفضة السعرات. وموطن القرع نصف الكرة الغربي. وتنمو ثمار القرع على شجيرات قصيرة أو متسلقات.
ونباتات القرع لها أوراق عريضة ذات خمسة فصوص، تحمل أزهارًا صفراء برتقالية. والأصناف المتنوعة لنبات القرع تنتج ثمارا مختلفة الألوان والأشكال والأحجام والمذاق والصفات المميزة. وتوجد مجموعتان رئيسيتان من القرع هما: القرع الصيفي؛ القرع الشتوي.


القرع الصيفي. ينمو على شجيرات، وتقطف ثماره قبل تمام نضجها ولها قشرة لينة. وإذا ترك القرع الصيفي ليكبر حجمه ويزيد نضجه فإنه يفقد بعض نكهته. ويجب أكل القرع الصيفي بعد قطفه مباشرة. وتشمل الأصناف الشائعة من القرع الصيفي: الكوكوزيل، والكورجيت والإسقلوب الأبيض، والقرع الصغير.


القرع الشتوي. ينمو على متسلقات أو شجيرات، وأحيانا كثيرة لايتم جمعه حتى عدة أيام قبل هبوط أول صقيع. وفي هذا الوقت تكون الثمار قد نضجت تماما وأصبحت قشرتها صلبة. يمكن تخزين القرع الشتوي لعدة شهور في مكان بارد جاف قبل القيام بطهيه. وتشمل الأصناف الشتوية القرع البلوطي والقرع الموزي والقرع الأرمد والقرع صنف الهبارد والقرع الإسباجتي النباتي.
http://www.alriyadh.com/2005/11/14/img/141313.jpg
فوائد اليقطين
الاجزاء المستعملة في القرع :


الثمرة ، البذر


تركيب الدباء :


- ماء
- نشاء و سكر
- زيوت
- بروتين
- رماد
- صمغ لاذع
- يحتوي على الحديد و الكالسيوم و فيتامين أ


استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :


1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعياً .
4. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع امراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin .
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .


اليقطين أو القرع ... من الخضرة التي ذكرت في القرآن ... وان دل ذلك على شيء فإن هذا يدل على عظمتها وفائدتها ...


اليقطين ويسمى لدى العامة بالقرع وكان قديماً يطلق عليه اسم الدباء،
ذكره الله تعالى في محكم كتابه بقوله ( وَأَنبَتنَا عَلَيهِ شَجَرَةً مِن يَقطِينٍ) سورة الصافات آيه 146


واما في الحديث النبوي فقد ذكر عدة مرات كقول أنس – رضي الله عنه – ( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحب الدباء) و قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ) وقول عائشة – رضي الله عنها- ( من اكل القرع بالعدس رق قلبه وزيد في جماعه وإن اخذ بالرمان الحامض والسماق نفع الصفراء).


تم تحليل القرع مخبرياً ووجد أنه يحتوى على : فيتامين (A) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين مغذي لغشاء العين ويشتهر بأنه مقوي للطاقة الجنسية ، ويحتوي القرع ايضاً على فيتامين (B) والكثير من الاحماض النافعة للجسم كما يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء و2 مليغرام دهون و10 مليغرام بروتين وحوالي 6غرام نشويات كما يحتوي على نسبة من الاملاح مثل الحديد والكالسيوم.


يقال أن بذور القرع إذا أكلت طازجة وبدون طبخ فإنها تطرد الدودة الشريطية من الأمعاء ، وقد ذكر في كتب الطب العربي القديم بإن القرع ثمرة مغذية جداً وأشتهر عنها بإنها تساعد على علاج الصداع بإذن الله اذا شرب مرقها أو إذا عصرت وغسل الرأس بعصيرها.


ومن الوصفات الشعبية للقرع أن تفرك البشرة المصابة بالبثور والحبوب بقطعة من القرع الطازج يومياً لإزالة البثور بعد مدة بسيطة بإذن الله.


اما من الوصفات الطبية فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:


http://www.germes-online.com/direct/dbimage/50126912/Snow_White_Pumpkin_Seeds.jpg
تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً.


ويؤكد باحثون من ألمانيا في بعض الهيئات الصحية، أن تناول القرع «اليقطين» يخفف من أعراض البروستاتا والكولسترول وضغط الدم.


وحول ذلك، ترى اختصاصية التغذية إنعام اللوباني، أن الزيوت النباتية في القرع تحتوي على مادة تعمل على وقف تحول هورمون تستستيرون إلى هورمون أقوى وهو المؤثر بشكل قوي على البروستاتا ونمو الخلايا فيها، وهذا يمنع تضخمها.


وتذكر إنعام أن القرع ثمرة نبتة بقلية، أصلها من أميركا الجنوبية، وهو من عائلة الشمار والخيار، ويصنف عادة في نوعين: القرع الصيفي والقرع الشتوي، وبذور القرع تحتل في مناطق عدة من الشرق الأوسط، مكانة عالية بين الأغذية المفيدة جداً للجسم والمناسبة للأطفال والبالغين.


كما يطرحها العلماء كحل صحي بديل للعديد من مأكولات التسلية كالمقرمشات وغيرها في وجبات التسلية، وكإضافة إلى السلطات وأنواع الخبز وغيرها من مجالات الإضافات الغذائية.


وبحسب اللوباني، تحتوي بذور القرع على العديد من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية، فهو غني بالبوتاسيوم، والمغنيزيوم وفيتامين «سي».


وتنصح اللوباني به للحمية المنخفضة السعرات الحرارية ، لأنه لا يحتوي سعرات حرارية كثيرة، وهو إلى ذلك مدر للبول وملين للمعدة، كما أنه مسكن للألم ومريح للصدر.


وتشير اختصاصية النباتات رهام النجار إلى أن ثمار القرع العسلي تستخدم في عمليات التصنيع الغذائي كالحلويات وإعداد أطباق شهية على المائدة.


وتمتد فوائد القرع لتشمل نواحي تجميلية فبعد عدة دراسات علمية وعملية أنتجت شركة ألمانية صابون بذور القرع المطهرة والمغذية للبشرة.


ووصف القرع في الطب القديم بأنه غذاء بارد، مولد للبلغم، ينفع من الحميات، ويسكن اللهب وانحداره إلى المعدة سريع وهو ملين ومدر للبول.لقد استخدم القرع كثيراً كدواء في أمريكا الوسطى والشمالية، وقد وضع شعب المايا نسغ النبتة على الحروق، واستخدم شعب المينوميني البذور كمدرة للبول وعمد المستوطنون الأوروبيون إلى طحن البذور ومزجها بالماء والحليب أو العسل لصنع دواء للديدان، وقد انتشرت هذه الممارسة في البيوت في أمريكا لدرجة أن المهنة الطبية تبنتها في آخر الأمر كعلاج قياسي.


لقد كان القرع ذا قدر ثمين عند القدماء، ومما يذكر عن ذواقة الطعام العظيم الجنرال الروماني لوكولوس سنة 57 قبل الميلاد انه كان يقدم حلوى لضيوفه بعد الطعام مصنوعة من القرع والعسل. والعالم النباتي اليوناني ديوسقوريدس كان ينصح بتناول حمرة محفوظة في قرعة مفرغة كمادة مسهلة. واستخدم العرب اليقطين فقد ورد ذكره في القرآن الكريم، ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يكثر من أكله، ويوصي أصحابه بأكله ويقول انه يشد قلب الحزين.


أما علماء المسلمين فقد قال داود الانطاكي في اليقطين «أكله بالخل يقطع الحمى، مزيل الصداع طلاء، إذا خلط بالشعير واودع النار في العجين حتى ينضج وهرس واستعمل بالسكر أو التمر هندي نفع من حرارة الدماغ والرمد والحميات نفعاً ظاهراً.


يلين ويرطب ويفتح السدد ويدر. ينفع من اليرقان والانسدادات الصلبة، أكله بالمربى والسكر ومطبوخاً وشرب مائه مزيل للوسواس والجنون والصداع، ويزيل ما في الكلى والامعاء، رماده يبرئ القروح ذروراً، يزيل حرقة البول وضعف الكلى وقروح المثانة ويسمن». أما ابن سينا في قانونه فيقول: «المسلوق منه يغذي غذاء يسيراً، وهو سريع الانحدار وان خلط بالسفرجل كان محموداً للصفراوين. وكذلك ماء الحصرم وماء الرمان.


عصارته تسكن وجع الاذن الحار وخصوصاً مع دهن الورد وينفع الأورام الدماغية ونافع لوجع الحلق». ويقول ابن البيطار في القرع «عصير زهرته نافع من وجع الاذن الحادث من ورم ماء، لب القرع إذا جعل منه ضماداً برد الأورام الحارة والعارضة في أدمغتهم ينفع إذا تضمد به النقرس.


لقد ورد ذكره في الشعر العربي من ذلك ما قاله عبدالرحيم بن رافع في وصف القرع:



وقرع تبدي للعيون كأنه


خراطيم أفيال لطخن بزنجار


مررنا فعايناه بين مزارع


فأعجب منها حسنه كل نظار


ويؤكل القرع المطهو يوميا لطرد السوائل من الجسم مثل( اوزيما ، انصباب وغيره) بحيث يقشر لهذا


الغرض مقدار نصف كيلو من الثمره ويقطع مكعبات صغيره تسلق مع كميات من السكر وتهرس لتصبح عجينة رخوه، ثم يضاف قليل من القرفه وتطهى حساء مع الحليب وبدون ملح، ويستمر فى تناول هذا الحساء يوميا لمدة ستة ايام، وبعد توقف بضعه ايام عن تناوله تكرر العملية ثانيه حتى تصل الى النتيجه المطلوبه...
ويعالج القرع تضخم البروتستانت عند الشيوخ وما ينتج عنه من اضطرابات التبول اللاارادى.، وذالك باستخدام بذور القرع بحيث تنزع منه القشور وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف اليها الماء الساخن بدون غليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 غراما من البذور، وبعد انتظار بضع دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا..
ولمعالجة العجز الجنسى تؤخذ كمية متعادلة من بذر القرع والخيار والبطيخ الاصفر، فتقشر وتدق ناعما،ثم تمزج بمقدار من السكر وتؤكل كل يوم بمعدل ثلاث ملاعق......


القرع المر Bitter gourd



http://static.flickr.com/63/200004462_edaf94739f.jpg


نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات "حوالي ملعقتين صغيرتين" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر "حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude Dirg Research عام 1985.يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.


- القرع المر يجفف نيئاً بدون طبخه ويمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي. والاستعمال يكون عادة قبل الأكل والمدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعاً وتعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص ولكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص وبإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله والتحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين وبالإمكان استخدامه ولكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.


ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة ويباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي وهو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه وشكله احرش. يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً واستعمال ملعقتين من المسحوق ويمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع ولكن بعد التنسيق مع المختص ويجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حالياً وتستعملهما سوياً وتقوم بالتحليل يوماً بعد يوم وتحت إشراف المختص وهو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه وبعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعاً ثم تكرر الاستعمال.. أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع وتغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جراماً وتؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في لتر من الماء، وتغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر ويبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.***وهو سام بالنسبة للأطفال* وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات* ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.***
وهذا هو شكل البذور لهذا النبات



http://images.asia.ru/img/alibaba/img/product/11/01/81/11018188.jpg









لسان الثور
نبات عشبي حولي يعرف ايضاً باسم الحمحم والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات ويحتوي النبات على زيت طيار ومواد لعابيه ومواد عفصيه وصابونية وفيتامينات وحموض عضوية: وقد اثبتت الابحاث ان زيت لسان الثور يفيد علاج التهابات الجلد.ويمكن استخدام زيت لسان الثور الموجود على هيئة كبسولات ويباع في محلات الاغذية التكميلية او استعمال اوراق النبات طازجة مع السلطة.

الأجزاء الهوائية والبذور.


- يستخدم المنقوع لالتهابات الجهاز البولى والتهابات المفاصل والتهابات
القلب المصحوبة بالتورم.

- ويستخدم زيت البذور فى علاج الروماتيزم.

- شراب الأزهار مفيد لعلاج السعال .

تعصر الأوراق الطازجة وينزع منها اللب، ثم يؤخذ 10 مل من العصير ثلاث مرات
في اليوم لحالات الاكتئاب والحزن.

يؤخذ يوميا 500 ملليجرام من الزيت على شكل برشام كعلاج إضافي (مكمل) للإكزيما أو التهاب المفاصل.

حيث ان الاجهاد (Stress) هو احد اسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الاجهاد ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جون جيرارد "أنا الحمحم اجلب دائماً الشجاعة". وقد اعطت الابحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول، اذا اصبح من المعروف اليوم ان النبته تنبه
وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون "العراك او الفرار"
الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً.

وقد اضيفت ازهاره الجميلة إلى انواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهات هذا العصر اتباعها.. ان الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والازهار الجميلة والاوراق. وتحتوي على مواد صابونينية ومواد هلامية واحماض عفصية وفيتامين ج
ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

اما البذور فتحتوي على حموض دهنية والتي تشمل حمض اللينولينيك وحمض غاما اللينولينيك.
وتستعمل هذه الاجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب (Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لاحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. اما الامريكان
فيعملون شاياً من الحمحم حيث يؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف ويوضع في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

وقد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول ما إذا اصبح من المعروف اليوم ان النبتة منبه وتنشط عمل الغدة الكظرية، مما يعزز افراز الادرينالين هرمون (الفرار أو العراك) الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد اضيفت ازهاره الجميلة الزرقاء إلى أنواع السلطة منذ عهد الملكة اليزابيث "لجعل المزاج بهجاً" تحتوي الأزهار وهي الجزء المستخدم لعلاج الحصبة على مواد صابونية ومواد هلامية وحمض العفص وفيتامين ج وكالسيوم وبوتاسيوم وتستخدم الأزهار وذلك بأخذ 40 جراماً من الأزهار وتغمر في نصف لتر من الماء البارد وتوضع في اناء فخاري وتترك لتنقع عدة ساعات ثم توضع على النار حتى درجة الغليان ثم تزاح من على النار وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب من هذا المغلي كوب واحد ثلاث مرات في اليوم.

لسان الثور :

من المفرحات وينفع بذلك من الجنون والوسواس والبرسام والماليخوليا .

زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage

ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.

- بذور لسان الثور Borage


وهو نبات حولي يحمل ساقه كثيراً من الفروع واوراقه بسيطة متنادبة غير معنقة.
الازهار زرقاء اللون وتشبه في شكلها النجوم وحجمه في عناقيد وللاوراق رائحةوطعم الخيار الطازج، الموطن الأصلي لهذا النبات منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشرت إلى اوروبا، الاجزاء المستخدمة من النبات الاغصان المزهرة والبذور وأحياناً الاوراق لوحدها أو الازهار
لوحدها. يعرف النبات علمياً Borago officinalis تحتوي الازهار والاوراق على مواد هلامية وحموض العفص وقلويدات البيرو ليزيدين السامة للكبد عندما تكون مفصولة.

يستخدم لسان الثور كشراب لإراحة القلب وقد امتدح العشاب المشهور جول جيرارد الذي كتب سنة 1597م فضائل النبات قائلاً: «الشراب المصنوع من الازهار يريح القلب ويبعد السوداوية ويهدئ المجنون والمهتاج». تستخدم بذور ولسان الثور كمدرة للبول والعرق ومطرياً للجلد والالتهابات
والتقرحات الجلدية، مع ملاحظة عدم استخدام زيت بذور لسان الثور داخلياً على الاطلاق نظرا لسميتها.


يقول ابن سينا : كازوران‏.‏

الماهية‏:‏

هذه حشيشة سماها العرب لسان الثور وأهل الفرس يسمُونها كزوان‏.‏

الخواص‏:‏

خاصيته التفريح وإزالة الغمّ‏.‏




لسان الثور:‏
الماهية‏:‏

حشيشة عريضة الورق كالمرو وخشنة الملمس وقضبان خشبه كأرجل الجراد ولونه بين الخضرة والصفرة‏.‏

الاختيار‏:‏

يجَب أن يستعمل منه الخراساني الغليظ الورق الذي على وجهه نقط هي أصول شوك أو زغب متبرىء عنه‏.‏

وأما الوجود في هذه البلاد والذي يستعمله الأطباء فأكثره جنس من المرو وليس بلسان الثور ولا ينفع منفعته‏.‏
الطبع‏:‏

قريب من المعتدل في الحر إلى حرارة يسيرة وهو في آخر الأولى في الرطوبة واليابس منه أقل رطوبة‏.‏

وقالت الخوز‏:‏

إنه بارد رطب في آخر الثانية وذلك بعيد‏.‏

الخواص‏:‏

قوة المحرق منه تزيل قلاع الصبيان وتسكّن لهيب الفم وكذلك هو نفسه ولكن أضعف‏.‏

أعضاء النفس‏:‏
مفرّح مقوّ للقلب جيد للتوحش والخفقان في الشراب والعلل السوداوية وقوم يسقونه لمن به الخفقان الحار مع الطين الأرمني وزن درهمين‏.‏

وينفع من السّعال وخشونة القضيب وخصوصاً إذا طبخ بماء العسل والسكر‏



الدميانـــة :


Damiana
Turnera aphrodisiaca



الدميانة (بالإنجليزية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A% D8%B2%D9%8A%D8%A9): Damiana‏) أو ) (الاسم العلمي:Turnera diffusa‏) هي من الحشائش، وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7_%D8%A7%D9%84% D9%88%D8%B3%D8%B7%D9%89)، المكسيك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B3%D9%8A%D9%83)، أمريكا الجنوبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7_%D8%A7%D9%84% D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9) والبحر الكاريبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83% D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A).

الدميانة DAMIANA هي نبات صغير لا يزيد ارتفاعه علىمترين معمر له أوراق خضراء ناصلة تشبه في شكلها أوراق النعناع وحواف الاوراق منشارية وللنبات أزهار صفراء جميلةأحادية تتوزع في أغصان النبات. يعرف النبات باسم آخر هو الزَّداع الشابق،

تعريف اخر :
الدميانة هى عشبة صغيرة وأسمها العلمى Turnera aphrodisiaca ذات أوراق لها رائحة عطرية موجودة فى كل من المكسيك، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وفى وسط الأنديز. وهى من الأعشاب الهامة والمفيدة للجنسين، وتستخدم الأوراق للأغراض الطبية.
وقد أشتهرت بأنها من المنشطات الجنسية منذ قرون عدة كانت تستعملها حضارة (الماى) القديمة لهذا الغرض. وكما كان يقال بأنها تستعمل لإعادة التوازن المفقود إلى الجسم البشرى. فهى تعتبر من المقويات الجنسية، ومضادة لحالات الإكتئاب، ومدر للبول، وللطمث، وملين للبطن، ومقوى للأعصاب، ومشهية للطعام، ومقو عام للجسم على كل حال







مواد الفيتوكيميكالز الموجودة فى الدميانة.
السينول، والتراميثوكسى فلافون، والأبيومينويدز، والألفابينين، والأربيوتين، وحمض الأسكوربيك، والكروميوم، والسلنيوم، والسليكون، والثيامين، والريبوفلافينن والتانات، والثيمول، والزنك، والبيتا سيتوسيتيرول beta-sitosterol الذى يعزى إليه الأثر المنشط للحالة الجنسية فى كلا الجنسين، وكذلك يوجد أيضا عناصر كيميائية معقدة أخرى.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
استخدمت أوراق الدميانة أصلا كدواء من قبل القرويين في شمال أمريكا، بالتحديد منطقة خليج المكسيك، وجنوب كاليفورنيا، حيث توجد الدميانة في المناخات الحارة الرطبة، بما فيها جزء من تكساس وجزر الكاريبى، ونامبيا.
كما أنها توجد منتشرة فى الأقاليم المشابهة فى العالم، وهى تنمو من الحبوب، وتزهر فى الصيف.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
ينادى بالدميانة كعقار مثير للشهوة الجنسية منذ الأزمنة السابقة، وبالتحديد من قبل السكان الأصليين للمكسيك. وقد اشتملت الاستخدامات الشعبية الأخرى على علاج حالات أزمات الربو، والالتهابات الشعبية للرئتين، والعصاب neurosis (اضطراب عصبي وظيفي) والعديد من الاضطرابات الجنسية. وقد تم ترويجها على أنها عشبة تثير النشوة euphoria-inducing substance، وهى تحتوى على عصير لبنى القوام في مختلف الأوقات.

المركبات الفعالة فى نبات الدميانة:
تم إجراء أبحاث كثيرة على الزيت الأساسي لعشبة الدميانة، الذي يحتوي على مواد عديدة صغيرة ذات رائحة فواحة تسمى التربينات terpenes. وحتى الآن لم يتضح إذا كان الزيت الأساسي هو حقا المكون الرئيسي الفعال للدميانة. كما أن بها بعض المكونات الأخرى مثل الراتنجات والصمغ.
وتحتوي الأوراق أيضا على مواد الأربتين arbutin المضادة للبكتيريا ومركبات شبه قلوية ومركبات أخرى فعالة.
تم الإثبات في أنابيب الاختبار أن عصارات الدميانة تلتصق على نحو هزيل بمستقبلات البروجيسترون فى الخلايا.
كما أن بها بعض الجلوكوزيدات مثل Cyanogenic tetraphyllin، والزيت الطيار Deltacadinene، والثيمول thymol وهو العنصر الفعال المضاد للعدوى والمنشط للرغبة الجنسية.
وهكذا، يمكن أن تكون الدميانة عشبة مفيدة لبعض مشاكل النساء، وبالرغم من الدراسات التي أجريت على الإنسان فلم تنظر في هذه الإمكانية بعد، وأنه ليس هناك استخدام تقليدي هام.


تم استخدام الدميانة بالارتباط مع الحالات التالية:

مضادة لحالات الإكتئاب النفسى.
عدم القدرة على الانتصاب.
مزيلة للتوتر والقلق.
حالات القذف المبكر والعنة لدى الرجال.
لتنشيط الجهاز التناسلى فى الرجل والمرأة.
لتأخر الدورة الدموية.
لعلاج الصداع المصاحب لحدوث الدورة.
مدرة ومطهرة للبول لوجود الهيدروكيونين.
مضادة للإمساك، وضعف حركة القولون.

http://ksbookshelf.com/DW/Flower/image/turneradiffusaDYW.jpg

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
نصف كوب من الأوراق، تنقع فى كوب من الماء الحار لمدة 20 دقيقة، ويشرب ملو كوب مرتين فى اليوم. كما توجد أيضا أشكال أخرى علاجية مثل الصبغة ويؤخذ منها من 1 إلى 3 مل مرتين فى اليوم، كما توجد الحبوب، والكبسولات المتوفرة فى الأسواق.
ومنذ عام 1888م. وحتى عام 1947م. كانت أوراق الدميانة والصبغة المستخرجة منها مسجلان فى دستور الأدوية العالمى كدواء معتمد.
وعلى مدى المائة عام الماضية ثبت أن الدميانة قد حسنت من الأداء الجنسى لكل من الرجل والمرأة على حد سواء، وذلك بسبب أن الدميانة مضادة لحالات الإكتئاب النفسى الذى يحول دون النظر بتفاؤل إلى كل ما هو إيجابى فى حياة الأفراد الذين يعانون من المشاكل النفسية.
لذا فإن الدميانة مفيدة للرجال المصابون بالعنة، والنساء المصابات بالبرود الجنسى.
فضلا عن أن الدميانة تستخدم كمقو عام، ومدر للبول، وضد نوبات السعال، وملين عام خفيف، وتزيل الصداع، وتساعد على منع التبول فى الفراش لدى البعض من الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة، كما أنها تعتبر مقو لعضلات الجهاز الهضمى.
وينبغى العلم بأن تناول الدميانة يعوق امتصاص الحديد من الجسم، لذا ينبغى الحذر فى التمادى فى تناول تلك العشبة حتى لا يؤدى ذلك إلى حدوث الأنيميا الحادة لدى الأفراد الذين يتناولون الدميانة.
والدميانة تستخدم فى المكسيك كمقو عام للجنسين، ومضادة لحالات الإكتئاب النفسى، كما أنها علاج مفيد لآلام الخصيتين، ولإخراج المنى الغير أرادى، وسرعة القذف، والتهاب الكليتين، ومقو عام للمخ والجهاز العصبى.
ولإعداد شاي الدميانة، يتم إضافة 250 ملي لتر (1 كأس) من الماء المغلي إلى 1 جرام من الأوراق الجافة، وتترك لتنقع لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة. يشرب ثلاثة كاسات في اليوم.
لاستخدامها في شكل صبغة، يؤخذ مقدار 2-4 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.
عادة لا تستعمل الدميانة لوحدها، غالبا ما تكون أكثر فعالية مع الأعشاب الأخرى ذات التأثير المماثل أو المكمل مثل نبات uva - ursi، ومع ذلك، لا ترى دراسة اللجنة الألمانية للأعشاب في الاستخدام التقليدي تأييدا للاستخدام العصري لتلك العشبة.
هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
لهذه الأوراق تأثير مسهل بسيط، يتأكد أكثر في تناول المقادير الكبيرة التى قد تسبب الإسهال حتما.

@ ماذا قال عنه الطب القديم؟

- لقد استخدم شعب المايا في أمريكا الوسطى نبات الدميانة كمقو موروث للباءة ولا زال يعتبر من أهم العقاقير التي تستخدم لهذا الغرض بالاضافة إلى استخدامه كمقو عام، ويقولون ان له مفعولا منبها ومقويا، وهذا يجعله علاجاً قيماً لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب والشد النفسي المعتدل، وفي عام 1800م لاقى هذا العقار نجاحاً ملحوظاً لدى صيادلة أمريكا الشمالية، حيث قاموا بعمل خلاصات كحولية من أوراق تباع كوصفات منشطة للجنس، وفي عام 1960م ظهر بقوة في أسواق امريكا الشمالية كأفضل منشط جنسي، وقد قام كثير من العشابين بترشيح هذا النبات كأحسن وصفة للجنس ومقو للطاقة ومضاد للحالات النفسية بالاضافة إلى عمله في علاج الامساك والسكر والكحة والربو ومشاكل الكلى وبالأخص التهاباتها والصداع واضطرابات الحيض، كما انها تستخدم لتنقية المشروبات وبعض الاطعمة المختلفة.

@ ماذا قال الطب الحديث عن الدميانة؟

- تقول بعض الدراسات التي أجريت على خلاصة أوراق نبات الدميانة ان هناك تأثيراً ملحوظاً لتأثيرها كمقوية للضعف الجسمي والتعب العصبي، وتقول موسوعة المستحضرات الدوائية النباتية لعام 1988م والمعروفة بموسوعة Potterصs New ان التأثير الذي يستخدمه الناس من اجله لا يصل إلى حد التباهي بالرغم من استخدام هذا النبات على نطاق واسع ومن أهم الاستعمالات الحالية لاوراق الدميانة مايلي:

- تستعمل اوراق الدميانة كمقوية جسمياً وجنسياً ومحسنة للجهاز العصبي، حيث يعود مفعولها إلى
مركب الثيمول المطهر والمقوي والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الأوراق وتغمر في ملء كأس مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

- تستعمل أوراق الدميانة مضادة للاكتئاب فهي تقوم على تنبيه الجسم والعقل وتعطى لمن يعانون من الاكتئاب
المعتدل إلى المتوسط والتعب العصبي، حيث يؤخذ ملءملعقة شاي من مجروش الأوراق وتضاف إلى ملء كوب ماءمغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة عند النوم.

- تعتبر الدميانة منتجة لمادة التستوستيرون فانه ينظر اليها دائماً على انها عشبة الرجال، حيث تفيد
علاج القذف المبكر ويقال انها مفيدة للرجال والنساء على حد سواء، وذلك باعتبارها مقوية للجهاز التناسلي لدى
الجنسين. وتستعمل لألام - دورات الحيض لدى النساء.. حيث ان بعض النساء تكون لديهن دورات حيض مؤلمة
وكذلك الدورات المتأخرة وكذلك الصداع المرتبط بالحيض والطريقة اخذ ملء ملعقة من مجروش أوراق النبات
ووضعها على ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 5دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرة واحدة يومياً قبل العادة بأسبوع.

- نظراً لان مركب الاربوتين الذي يتحول إلى ههيدروكنيون له تأثير مدر للبول ومطهر فإن أوراق الدميانة تستخدم في علاج المجاري البولية والتهاب الاحليل ويؤخذ ملء ملعقة من اوراق الدميانة المجروشة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

- تستخدم أوراق الدميانة ضد الإمساك فهي ملين جيد وبالاخص للإمساك الناتج عن ضعف عضلات الأمعاء.

@ هل هناك محاذير من استخدام هذا النبات؟

- لا توجد هناك محاذير من استخدامه فهو مصرح باستخدامه في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا ولا توجد دراسات حول عدم استعماله من قبل المرأة الحامل وعليه فانه يمكن استخدامه، وبالنسبة للجرعات الزائدة عن الحد وهي حوالي 200جرام تكون هناك تشنجات، ولكن نادراً ما تستخدم مثل هذه الجرعة.

@ هل يتعارض مع أدوية أخرى؟

- يتعارض هذا العشب مع الأدوية المستخدمة لتخفيض السكر فيجب عدم استخدامه من قبل مرضى السكر.

@ هل يتعارض مع بعض الأمراض؟

- نعم يتعارض مع مرض السكر.

@ ما هي الجرعات المأمونة لهذا العقار؟

- الجرعات المأمونة هي ما بين 2- 4جرامات من مسحوق الأوراق الجافة تؤخذ على ثلاث جرعات في اليوم أو يؤخذ ما بين 2- 4جرام وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات في اليوم.

أما الخلاصة السائلة من اوراق دميانة فهي 2- 4ملء.

@ هل هناك مستحضرات متوفرة في الاسواق المحلية؟

- نعم هناك مستحضرات متوفرة في محلات الأغذيةالصحية بالمملكة. وب ماء مغلي وتترك لمدة ما بين
5- 10دقائق ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات في اليوم.


البصـــل :

الاسم العلمي : Allium cepa


http://www.dahuangpictures.com/blogs/media/users/admin/Onions3.jpg


البصل نبات (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA) من الفصيلة (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9_%28%D8%AA%D8%B5%D9% 86%D9%8A%D9%81%29) الزنبقية (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%B2%D9%86%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%A9)، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%AB%D9%83%D9%84%D8%A9) الضعيف من مادة الأنسولين (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86).
من النباتات ثنائية الحول (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A_%D8 %A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D9%84&action=edit&redlink=1)، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.


زهرة البصل
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/63/Onion_Flower_Head.jpg/692px-Onion_Flower_Head.jpg


استعمالاته
البصل هو من أقدم من الخضروات المعروفة لدى الإنسان. امتد استخدامه على غالبية حضارات العالم. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.
يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات. يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.
في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9% 8A&action=edit&redlink=1).
النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المايكروسكوب (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9% 83%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%83%D9%88%D8%A8&action=edit&redlink=1)، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.


http://plantspotagers.free.fr/galeries_photos/dia%20fleurs/images/oignon%20perpetuel%20d%E9tail.jpg
الخواص الطبية والفوائد الصحية


الأدلة تقترح أن يكون البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%82%D9%84%D8%A8) والسكر وهشاشة العظام (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%AE%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%B8%D9%85) وأمراض أخرى. يحتوي البصل على مركبات ضد الالتهاب والكولستيرول (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%84%D8% B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%84&action=edit&redlink=1) والسرطان (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86) والأكسدة مثل الكورسيتن (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8% B3%D9%8A%D8%AA%D9%86&action=edit&redlink=1) Quercetin وهو من الفلافونيدات (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%A7%D9% 81%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1).
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكام (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D9% 85&action=edit&redlink=1) وحمى القش (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%AD%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9 %82%D8%B4&action=edit&redlink=1).
البصل مثله مثل الثومٍ (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85%D9% 8D&action=edit&redlink=1) من الفصيلة الزنبقية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من أثارهم الصحية.
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل allyl propyl disulphide وغني جدا بالكروم وهو الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين ج (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل، كلما قل مستوى الجلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الجلوكوز glucose tolerance tests وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة ازالة الجلوكوز (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AC%D9%84%D9%88%D9%83%D9%88%D8%B2) من الدم (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AF%D9%85) ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الأنسولين (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86) وأحيانا يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم hypoglycemia. تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A_%D9 %83%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%8A%D8%AF_%D8%A8%D8% B1%D9%88%D8%A8%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%8 4%D9%8A%D9%84&action=edit&redlink=1) هو المسئول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح. كيف يفعل هذا؟ يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضا على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط. ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسببا انخفاض سكر الدم (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85).
كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جدا للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الجلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الإستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات جلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولستيرول وثلاثي الجلسريدات (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D9%88%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9% 8A_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A F%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1) triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولستيرول الجيد.
أظهر الاستهلاك المنتظم للبصل إنه يقلل مستويات الكولستيرول المرتفعة وضغط الدم المرتفع وذلك الذي يمنع تصلب الشرايين (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%84%D8%A8_%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A7% D9%86%D9%8A) ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AA) والكروم (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%85) وفيتامين (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86) بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.
البصل الاصفر
http://media.gerbeaud.net/2009/oignon.jpg


البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبعة دراسات.
يقلل الكورسيتن (http://www.kingdomofromance.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8% B3%D9%8A%D8%AA%D9%86&action=edit&redlink=1) مضاد الأكسدة (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D8%A3% D9%83%D8%B3%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%84) من حجم وعدد الآفات القبل سرطانية precancerous lesions في معدة الإنسان.
اكتشف حديثا في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts. وكلما اعطي الجي‌بي‌سي‌إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%AE%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%B8%D9%85).
وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%B1%D8%A8%D9%88) والاحتقان المصاحب للبرد. يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الانزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمى isothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.
يعمل فيتامين (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86) ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا (http://www.kingdomofromance.com/wiki/%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7) المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصا أثناء الإصابة بالبرد






الكستناء ، ابو فروة


Chestnut * Horse (Hippocastanum vulgare)








http://www.maktoobblog.com/userFiles/i/s/isra971/images/579image004.jpg


http://www.pusanweb.com/food/guides/streetfood/chestnut.jpg


الكستناء أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء.



عند النضوج تبدأ الفروة تتشقق لتخرج مابداخلها ...ويتساقط حتى يسهل جمعه بعيدا عن فروته ..تحتوي الكستناء على حوالي 40٪ نشاء ومواد بروتينية ودهنية ما بين
3 - 4٪ وماء بنسبة 30٪
وكذلك تحتوي على فيتامينات ب 1، ب 2 * ج * وحمض الفوليك كما تحتوي على نسب جيدة من المعادن كالصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والزنك والحديد والفوسفور،



الاسم العلمي للكستناء :



Aesculus Hippocastanum



الاجزاء المستعملة :


القشرة و الثمرة


الموطن :


مناطق شمال ووسط آسيا ، و منها انتقلب الي انكلترا في اواسط القرن السادس عشر .
اشتقاق الاسم Aesculus من كلمة Esca أي طعام ، وهو اسم كان يطلق على أجناس من البلوط ، و شجرة الكستناء تزرع في أوروبا لأمور الزخرفة و الزينة في المدن و الحدائق الخاصة و الجنائن والجادات أي الشوارع المزروعة بالشجر ، تتفتح أزهارها بالربيع لتعطي مناظر جميلة .


تركيبته :



الثمرة تحتوي على المواد التالية :


• ماء
• رماد
• زيت بروتيني صرف
• كربوهيدرات


الاستعمالات الطبية :


القشرة لها تأثير مقوي و مخدّر خافض للحرارة ، و يستعمل القشر طلاء على الجروح و القروح .
أما الثمرة فهي تستعمل في معالجة الروماتيزم و neuralgia أي الاوجاع الناجمة عن العصب .
و يستعمل الثمر ايضا في مشاكل و امراض المستقيم و امراض البواسير الداخلية و الخارجية .
و تم تقديم وجبات الكستناء أبو فروة الى البقر و الخراف و الخنازير ، بالنسبة للبقر فقد ازدادت وزناً ، و بالنسبة للخراف كان التأثير جيداً دون ظهور أي مرض ، اما بالنسبة للخنازير فلم تقرب وجبة الكستناء .و تعتبر الكستناء غذاء مغذي للحيوانات الأليفة .


فوائد الكستناء أيضا



الكستناء sweet chestnut ينشط العضلات ويرمم الأعصاب والشرايين
الكستناء أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء.
وشجرة الكستناء من الشجر الكبار الجميلة ولها ثمرة شوكية تحوي ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة.
كانت ثمار الكستناء تؤكل أحيانا كحلوى بعد أن تغمر في ماء الورد إلا ان طريقة أكلها العامة أو المشهورة هي بالشي وكانت تقدم مشوية حتى على ولائم الملوك.


في القرن الثامن عشر ظهرت الكستناء المثلجة كحلوى وسرعان ما عم انتشارها ووجدها الناس مستساغة في الحلوق فأخذت مكانتها على أفخم الموائد. أما عادة تقديم الكستناء في الأعياد فقد عرفت مؤخراً ولم تعمم إلا في القرن الحالي.
كانت الكستناء حتى بضعة قرون خلت ليس غير الغذاء الرئيسي لأكثر بلاد الدنيا القديمة منذ أيام الاغريق والرومان وحتى اكتشاف البطاطس واحتلالها المكان الذي كانت الكستناءتتمتع به.


والكستناء غذاء مكمل ولذا فهي توصف للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهمم الأخرى، كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم وتوصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى بما تقدمه لهم من بوتاسيوم يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين.


موضوع الكستناء أو مايعرف ب «أبوفروة» وغير ذلك من الأسماء، فقد ذكر كثيراً في الطب القديم، أما في الطب الحديث فيقال: ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6. كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين. كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة.


والكستناء من الفواكة الشتوية التي تؤكل نيئة او مشوية او مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.
والكستناء تستخدم على نطاق واسع في اعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وبشرها للحصول على دقيق يصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لاعداد الفطائر والترت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك او كحشوة للمعجنات.
كما يوجد مربى الكستناء الذي يعد طعاماً شهياً في متاجر الأطعمة الخاصة. ويصنع من الكستناء أحد أنواع الحلوى اللذيذة المسماه «ماردن غلاسيه».
وتعتبر الكستناء غذاء مكملا ممتازا ولا يجوز لنا إغفالها من قوائم طعامنا، ولكن من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى


أبوفروة وغير ذلك من الأسماء، فقد ذكر كثيراً في الطب القديم، أما في الطب الحديث فيقال:
ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40٪ من الحصة
الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية
المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6.
كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة
حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪
من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين.


كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات
والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة. والكستناء من الفواكة الشتوية التي تؤكل نيئة اومشوية او مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم.
والكستناء تستخدم على نطاق واسع في اعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وبشرها للحصول على دقيق يصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لاعداد الفطائر والترت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك او كحشوة للمعجنات.
كما يوجد مربى الكستناء الذي يعد طعاماً شهياً في متاجر الأطعمة الخاصة. ويصنع من الكستناء أحد أنواع الحلوى اللذيذة المسماه «ماردن غلاسيه».
الكستناء غنية بالبروتينات والدهنيات والأملاح المعدنية والفيتامينات
فإنها تشكل غذاء مهماً للرياضيين بنوع خاص وللأطفال في سن النمو
كل مئة غرام من الكستناء تسمح بتأمين مابين 10&15% من الوارد اليومي المطلوب من النحاس والمنغنيز والماغنـزيوم هذا الغنى الذي لا يُستهان به لا يمكن إهماله ولا سيّما في حال الضغط النفسي و هناك عدد كبير من الخصائص الغذائية للكستناء أثبتت منافعها كوقاية غذائية
من الأمراض القلبية الوعائية cardio-vasculaires وبعض أنواع السرطان عند قطافها تكون الكستناء غنيّة جداً بالفيتامين " c "إذ نسبته تصل إلى 50ملغ في كل 100 غ ثم تتناقص هذه النسبة حتى تصل إلى 30 ملغ تقريبا
أما نسبة البوتاسيوم فهي 600 ملغ
والماغنـزيوم 45 ملغ في كل 100 غرام
كما أنها غنية بالكلسيوم والفيتامين "E"
اثنان ملغ في كل 100 غرام
وبعدد كبير من فيتامينات المجموعة " B "
ولا سيما في B5*B2*B1


طهي الكستناء


المقادير
كمية من الكستناء
ماء
او يشوى على الفحم
الطريقة:
تخرم كل حبه من الكستناء بحد السكين ثقب يعني
إما أن نسلقه في ماء غليا على النار
أو نجعله في قصدير ونشويه على الجمر أو في الفرن
ويقدم


يجهز من الكستناء كيك أي تدخل في مكونات الكيكه
أو تكون مغموسة في عسل أو دبس ومرشوش فوقها السمسم




http://www.syadh.com/vb/imgcache7/15107.png


http://www.syadh.com/vb/imgcache7/15108.png
</B></I>






الجــينســـينج :









http://www.alleghenyfront.org/img/contrib/ginseng.jpg
اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه .
وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض
السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض فقد تناول المشاركون
في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع
في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة
السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم
يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد
رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس
باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .


الآثار الطويلة الأمد :


وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من
الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .


ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني
والصيني والأمريكي والسايبيري .وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب
الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ،ولم تجراختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا
باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة
وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية
تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.


والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول
كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.
والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في
حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.


ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة
أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج،ويجب علىالمرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.
ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200 أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.


http://www.healthyfellow.com/images/2009/06/ginseng.jpg
والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:


يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة. نقلاً عن جريدة الرياض .



* ورد إلى عيادة الاثنين رسالة من احد القراء والذي يشكو من شدة النحافة وهو على أبواب الزواج ويسأل العديد من الاسئلة وهي:


* أين اجد حبوب الجينسينج الخالية من أي اضافات؟
.. ويقول لقد ورد في مقالتك في جريدة (الرياض) بتاريخ19ربيع الاول عدم تناول العينة لفترة طويلة، كما يسأل عن أقصى مدة في تناولها، وإذا كانت كبسولة كم اتناول من حبة في اليوم وإذا كانت أكياس شاي كم اشرب من كأس.وسؤال آخر مشابه عن الجينسينج


ورد من احد القراء يسأل عن Panax ginseng extractum
.
وللرد على هذين السؤالين نقول : تعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات ..وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.
والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في
حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانومن ارتفاع نسبة السكر عند اخذ
الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.
وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت
بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد
الوزن ويعطي نضارة للبشرة.
ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي
أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج،
ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثلNardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.


* حذرت وزارة الصحة على لسان مصدر مسؤول من استخدام Ginseng Kianpi الجنسق المسمن يوم
الخميس الماضي بتاريخ 9شعبان 1422ه الموافق 25أكتوبر 2001م العدد 12176وقد أشار التحذير إلى
أن بعض المستحضرات العشبية والتي تحمل ادعاءات طبية وهي غير مرخصة من قبل وزارة الصحة وقد أفاد التصريح أن هذه الأعشاب قد حللت وعرفت مكوناتها بالمختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذيةالتابعة للوزارة وضم التصريح أن هذه الأعشاب تحوي Periactin أو Cyproheptadin وكذلك احتوت الكبسولات على Betamethasone وهي أحد مشتقات الكوتيزون واحتوت هذه الكبسولات كذلك على B-Asarone مادة مسببة للسرطان وممنوع تداولها حسب ما ورد عنه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وقد تضمن بيان وزارة الصحة خطورة استخدامها ولما تحتويه من مواد ضارة غير معروفة التركيز فإن المصدر يحذر من استخدامها كما أوضح المسؤول في وزارة الصحة أن هذا المستحضر غير مسجل لدى وزارة الصحة ولم يتم السماح بفسحه أو تداوله في الأسواق المحلية وأنه تم التعميم على المديريات العامة للشؤون الصحية بالمناطق وكذلك الجهات
المختصة لمنع بيع هذا المستحضر وسحبه من الأسواق والصيدليات واتخاذ الاجراءات النظامية علىالمخالفين وتنوه الوزارة الى خطورة استعمال مثل هذه المستحضرات باندفاع المستهلك وراء الادعاءات الطبية المضللة التي قد تحويها.وتأمل الوزارة من الجميع التأكد من أن المستحضرات الصحية وخاصة قبل استخدامها عن طريق وجود رقم التسجيل الموجود على العبوة الخارجية.وجريدة "الرياض" ممثلة في عيادة الاثنين قد ذكرت تحليل هذا
المركب الضار وتكلمت عن خطورته وخاصة على الاطفال والنساء الحوامل في أكثر من عدد وذلك قبل قرابة العام، وقد ورد إلى الصفحة مئات الرسائلالتي يشكو أصحابها من الآثار الجانبية التي سببها هذا المستحضر لهم.ونحن من خلال "عيادة الرياض" نطلب من وزارة الصحة والقائمين عليها بالتعاون مع الاستشاريين والأساتذة والعلماء الذين يكتبون في هذه الصفحة اليومية والمتصفة بالطرح الموضوعي والبناء والمبني على دراسات وتحاليل موثقة في المختبرات العلمية وخاصة لبعض المركبات والأعشاب الضارة والتي ثبت عندهم ضررها وهذا مثال واضح لهذه الكبسولات الجنسيق المسمنة والتي كتبت عنها وضررها الجريدة من حوالي سنة، والوزارة بعد سنة تحركت وصرحت والأولى لها سحب هذه العينات منذ سنة.


وهذي بعض انواع الجنسنغ الموجودة لدى مراكز الأغذية التكملية : ـــــ




http://gnc.imageg.net/graphics/product_images/pGNC1-2331713nm.jpgالجنسنغ الثلاثي ( المكون من الجنسنج الكوري والسيبيري والأمريكي )


http://gnc.imageg.net/graphics/product_images/pGNC1-2331713nm.jpgالجنسنغ الذهبــــــي



http://gnc.imageg.net/graphics/product_images/pGNC1-2331824nm.jpgالجنسنغ السيبيري



http://gnc.imageg.net/graphics/product_images/pGNC1-2464037nm.jpgالجنسنغ الأمريكي


http://gnc.imageg.net/graphics/product_images/pGNC1-2331717nm.jpg
الجنسنغ الكوري



وهذي بعض اشكال المستحضر : ــــ


http://images.abunawaf.com/2006/08/ginseng-kapseln.jpg


http://images.abunawaf.com/2006/08/coldfx_bottle.jpg
http://images.abunawaf.com/2006/08/supradyn_ginseng.jpg
http://images.abunawaf.com/2006/08/horun$92314831.jpg



وهذه صورة للمستحضر المقلد والذي يسبب السرطان
حسب تعميم وزارة الصحة


وهذه نسخة من التعميم الموجه من الوزاره رقم التعميم : 39/65/5/وف بتاريخ : 24/12/1423هـ جهة الإصدار : الادارة العامة لصحة البيئة بشأن سحب مستخضر صيني يسبب عدة امراض السلام عليكم ورحمة الله بركاته.. إشارة الى الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/49383 في 8/12/1423 هـ المبني على خطاب معالي وزير
الصحة رقم 97032/10/11 في 16/11/1423 هـ حول ضبط كميات من مستحضر صيني (Ginseng Kianpi pill) والمصنع على شكل كبسولات في الصين مهربة من المملكة الى مملكة البحرين. وتبين بالتحليل أنه يحتوي على مادة (Dexamethasone) وهذا المستحضر لم يتم الفسح عنه من قبل وزارة الصحة وأنه يحتوي على عدة مواد تسبب السرطان والفشل الكلوي وهشاشة العظام وتساقط الشعر إلى جانب زيادة الوزن ، كما ان بعض هذه المواد ممنوع تداولها حسب ما ورد عن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية(FDA ) ، وقد قضى الامر السامي الكريم بسحب ما يوجد من هذا المستحضر في الاسواق المحلية والصيدليات ومحلات العطارة ومعاقبة المتسببين في إدخاله للمملكة واتخاذ الإجراءات النظامية ضد المخالفين. آمل العمل على تنفيذ مقتضى الامر السامي الكريم وابلاغه للجهات التابعة لكم.

</B></I>








الثــــــــــوم :


http://www.cambridgebuzz.com/cb_images/GarlicHarvest.jpg




الثوم



Fam . liliaceae


الاسم العلمي Alilum sativum









له اسماء منها حثوم فرعوني – سرماسق بربري
و هو دواء 549 مرض من اهمها تصلب الشرايين – السرطان – الربو – امراض القلب –
الثوم نبات عشبي موطنه الأصلي في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشر إلى بقييعتبر الثوم من أقدم النباتات التي عرفت في مصر حيث وجد منقوشا على جدران معابد
الفراعنة .ويزرع على فترتين من العام..الأولى من منتصف شهر إيلول* سبتمبر إلى أواخر تشرين الأول * أكتوبر، والثانية من تشرين الأول* أكتوبر وحتى نهاية تشرين الثاني* نوفمبر
وتقول قصص مصرية باللغة الهيروغليفية إن الثوم كان يعطى للعمال الذين يبنون الأهرام لتقويتهم والمحافظة على صحتهم وكان الرياضيون الإغريقيون في اليونان القديمة يأكلون ثوما نيئا قبل
الاشتراك في المسابقات ويتناوله الجنود الرومان قبل خوض المعارك الحربية، وأوصى أبو قراط أبو الطب القديم بتناول الثوم للحماية من العدوى وتلوث الجروح والجذام واضطرا بات الهضم
وقد ورد ذكر الثوم في القرآن الكريم ورد ذكره مرة واحدة. حيثقال تعالى :"وإذ
قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقيثائها وفومها وعدسها وبصلها،قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير،اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا تعتدون\" ( البقرة61) واحدة و ستين



http://www.mylifetime.com/files/imagecache/photo_gallery_featured/files/images/h-395x298-garlic_0.jpg



وقد فسر مجاهد في رواية ليث بن أبي سليم أن "الفوم" هو الثوم.
وفي العصور الوسطى كان الثوم يستخدم للوقاية من الطاعون، ويرتديه الناس مثل القلائد لطرد الشياطين ومصاصي الدماء



http://www.saidaonline.com/newsgfx/garlic31-08-saidaonline.jpg






المحتويات الكيميائية:

يحتوي الثوم على مركب يُعرف باسم اللينز (Allins) وهو عبارة عن الكايل سيستين سلفوكسايد (Alkylcystine Sulfoxides) وعند قطع أو هرس فصوص الثوم يتحول هذا المركب إلى مركب آخر هو اليسيسن (Allicine) الذي يُعرف باسم داي اللايل داي سلفايد مونو إس اوكسايد (diallul-disylphide-mono-s-oxide) والثوم إذ يبس ثم أُعيد ترطيبه في الماء فإنه يحتوي على زيت يتكون من المركبات المعروفة باسم Vinul dithiins. Ajoens. Oligosulfides كما يحتوي الثوم على مواد عديدة التسكر (Polysaccharides) ومواد صابونية (Sapnins). كما يحتوي على بروتين ودهن وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب، ج، ه.


أنواع الثوم


توجد أصناف كثيرة من الثوم وعادة تأخذ الأصناف أسماء الدول المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AF) في سوريا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7) والثوم الصيني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%8A%D9%86) والثوم الفرنسي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7)، حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية
طريقة تناول الثوم
يؤكل الثوم طازجًا صحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو مطبوخا مع الأطعمة ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.
طريقة تناول الثوم
يؤكل الثوم طازجًا صحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو مطبوخا مع الأطعمة ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.



الفوائد الطبية الحديثة
لقد اثبت العالم لويس باستور الكيمائي الفرنسي العظيم في القرن التاسع عشر احتواء الثوم على خصائص مطهرة وقد استفادت الجيوش البريطانية والألمانية والروسية من هذه الخصائص خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. ومنذ ذلك الوقت أكدت العديد من الدراسات أن الثوم فعال ضد البكتريا والفطريات والفيروسات والطفليات.


لقد بدأ العلماء في السنوات الأخيرة بدراسة الثوم بشكل مكثف حيث نشرت 500مقالة في المجلات العلمية والطبية حول الآثار الوقائية للثوم منذ اواسط الثمانينات وقد ركزت هذه البحوث على تأثير الثوم على الكوليسترول في الدم وضغطه وكذلك صفائح الدم التي تشكل المتخثرات الدموية وبالتالي تخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


السرطان
كما تُشير الأبحاث الجارية حالياً إلى أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للسرطان حيث اتضح أن الثوم يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون. وقد اثبتت الدراسة على حيوانات التجارب أن الثوم يساعد على تقليص الخلايا السرطانية لسرطان الثدي والجلد والرئتين بالإضافة إلى أنه يقي من سرطان القولون والمرئ.


مضاد حيوي
كما ثبت من خلال الدراسات التي تمت في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية على أن الثوم مضاد حيوي. وقد أعلن الطبيب الأستاذ "هانزرديتر" الألماني أنه تأكد له أن الثوم ينقي الدم من الكوليسترول والمواد الدهنية وأنه يقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتريا، وفي بعض الحالات كان أشد فعالية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخرى.


الجراثيم
وجاء في نتيجة أبحاث أجراها علماء روس أن الأبخرة المتصاعدة من الثوم المقشر أو المقطع تكفي لقتل كثير من الجراثيم دون حاجة إلى أن يلمسها الثوم، وشاهدوا أن جراثيم الدسنتاريا والدفتريا والسل تموت بعد تعريضها لبخار الثوم أو البصل لمدة خمس دقائق. كما أن مضغ الثوم مدة ثلاث دقائق يقتل جراثيم الدفتريا المتجمعة في اللوزتين. وقد تمت دراسة علمية على الثوم والبصل بكلية الصيدلة - جامعة الملك سعود - على الجراثيم التي تعيش في فم الإنسان وتسبب التسوس وقد افادت الدراسة أن الثوم قضى على جميع أنواع الجراثيم في الفم بينما قضى البصل على ثلثي الجراثيم وقد نُشر هذا البحث في مجلة الفايتوثربيا الألمانية.


كما يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الذي فعلاً يستطيع قتل الميكروبات المعدية وفي نفس الوقت يعمل على حماية الجسم من السموم التي تحدثها العدوى.


مطهر
والثوم يستخدم كمطهر للامعاء ويوقف الإسهال الميكروبي فقد ثبت حديثاً أن زيت الثوم وعصارته لها تأثير قاتل على كثير من الجراثيم التي تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال وهو في هذا المجال أقوى تأثيراً من كثير من المضادات الحيوية. كما أمكن استخدام الثوم شرجياً لإيقاف الدسنتاريا وإزالة عفونة الأمعاء. كما أن الثوم ملين جيد للامعاء. كما يستخدم الثوم لعلاج مرض التيفود وتطهير الأمعاء من الديدان حيث استحضر من الثوم دواء تحت مسمى (أنيرول) على هيئة كبسولات.


الكحة والربو:
ويستخدم الثوم لعلاج الكحة والربو والسعال الديكي حيث يؤخذ شراب منه مكون من عصير الثوم ملعقة + ملعقتين من العسل الأسود أو إضافة العسل على ثلاثة فصوص من الثوم وتؤخذ مرة واحدة على الماء. أما في حالة السعال الديكي فيمكن إعطاء الطفل من 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال كل أربع ساعات. ويستخدم الثوم كمادة مطهرة للجروح ولكثير من الأمراض الجلدية فقد ثبت استخدامه لعلاج الثعلبة وكذلك البهاق من النوع الأبيض نظراً لما للثوم من خاصية قتل الجراثيم. وكذلك العدوى الفطرية.


الكوليسترول
وقد قامت دراسة اكلينيكية على 42مريضاً يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم وضغطه والسكر وقد أعطي كل واحد منهم جرعات من مسحوق الثوم بمقدار 900ملجم يومياً ولمدة اثني عشر أسبوعاً فانخفض معدل الكوليسترول وكذلك ضغط الدم والسكري بشكل كبير وعلى إثر ذلك صنعت عدة مستحضرات من الثوم بوساطة شركات كبيرة. ولقد برهن الدستور الألماني على أن الثوم يستعمل علاجاً ضد ارتفاع الكوليسترول وضد ضغط الدم المرتفع وكذلك ضد تصلب الشرايين.


1 السرطان:
اتضح من التجارب التي أجريت على حيوانات التجارب ان الثوم يمنع حدوث جميع أنواع السرطانات مثل سرطان الكبد، القولون، الثدي والبروستاتا.
ويوجد الكثير من المعلومات المنشورة عن علاقة الثوم بمرض السرطان وقد وجد ان مادة تسمى دايليل دايسلفيد (Diallyl Disulphide) والتي تتكون عند تقطيع أو طحن الثوم عندما يتم حقنها في الخلايا السرطانية فإن هذه الأورام يصغر حجمها إلى النصف.وأيضاً توجد مادة أخرى من مكونات الثوم تمنع حدوث سرطان الثدي عن طريق منع الخلايا السرطانية من اتحادها بخلايا الثدي وذلك بسبب ان الثوم يقوي مناعة الجسم والتي تعتبر عاملاً مهماً في القضاء على السرطان ولهذا يعتبر مادة علاجية ووقائية ضد مرض السرطان.


2 الكوليسترول:
هناك 12دراسة تم نشرها حول العالم تؤكد بأن الثوم في جميع أشكاله بامكانه خفض الكوليسترول في خلال 4أسابيع. وقد أجرينا دراسة في ألمانيا على مجموعة من الناس تم اعطاء نصفهم حبوب ثوم والنصف الآخر دواء وهمياً وبعد 12اسبوعاً وجد ان مستوى الكوليسترول انخفض بمعدل 12% والتراجلسيريد 17% عند الأشخاص الذين تناولوا حبوب الثوم مقارنة بالآخرين الذين لم يتناولوا الثوم.


3 الثوم والفيروسات:
يعتبر الثوم قاتلاً للفيروسات المسببة للبرد والرشح وتناول الثوم عند الشعور ببداية الآلام بالحلق يمنع حدوث التهابات الحلق ونزلات البرد. ويعتقد ان الثوم يزيد من مناعة الجسم ضد الخلايا المرضية.


4 الثوم والحمل:
الأبحاث الحديثة اثبتت ان تناول الثوم خلال الحمل يمنع حدوث تسمم الحمل وايضاً يساعد على نمو الجنين في الحالات المرتبطة بتأخر نمو الجنين اثناء مراحل الحمل.


5 الثوم والأطفال المواليد (الرضع):
اتضح حتى الرضع يفضلون الثوم حيث ظهر بالتجربة ان الأم المرضعة التي تتناول الثوم فإن هذا يعمل على ان يبقى الطفل مدة أطول على صدر الأم وبالتالي يتناول كمية أكبر من الحليب.


6 الثوم وضغط الدم:
لقد ثبت ان مادة الألسين والأجوين (allicin* ajoene) الموجودة في الثوم تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتمنع حدوث تصلب الشرايين.


7 الثوم والفطريات:
لقد وجد أن بعض المواد الموجودة بالثوم تعتبر كمضاد لبعض الفطريات وتمنع نموها كالكنديدا، والاسبرجولاس (Aspergillus niger)(candida alb: caus).


لذا فإن الدراسات الطبية تؤكد بأن الأشخاص الذين يتناولون الثوم بصفة منظمة ينخفض لديهم الاصابة بسرطان المعدة ودهون الدم كما يقل لديهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب.


ولكن من المهم عدم استهلاك الثوم طازجاً لأن ذلك يؤدي إلى ايذاء الجهاز الهضمي ويعتبر الثوم المطهي أو المحضر في زيوت الطعام من أفضل الطرق للحصول على فوائده.


وترجع فائدة الثوم إلى وجود مادة (ajoenes albici dithiins).


والتي من فوائدها ما يلي:
تأثيرها على الصفائح الدموية.
تأثيرها المضاد على الأورام.
تأثيرها على الفطريات.
تأثيرها على القلب وتقليل حدوث أمراض القلب.




حفظ الثوم:
يجب حفظ الثوم في مكان بارد وجاف وذي تهوية جيدة ولا ينصح بحفظه في الثلاجة أو المجمدة كي لا يفقد فوائده.
إطلالة علميةالثوم.. فوائده أكبر من أن تحصى


د. خالد المدني
لقد تم التعرف على بعض الفوائد الصحية للثوم منذ عدة قرون.. وقد ظهر الثوم في العصر الحديث كمنتج طبيعي في أماكن متعددة من العالم من أوروبا إلى الشرق الأقصى.وتؤكد الأبحاث الحديثة التوصل إلى نتائج ايجابية عن فوائد الثوم الصحية حيث وجد أنه يدعم وظائف الجسم الطبيعية ونظام المناعة. كذلك يعطي المساعدة الحيوية للمحافظة على الصحة خاصة في السن المتقدمة.


ويعتبر الثوم مضاداً لتأثير المواد المحدثة للسرطان (المسرطنة)، كما يساعد في منع العديد من أمراض القلب وينظم ضربات القلب ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد سيولة الدم ويقلل احتمالات حدوث الجلطة الدموية وينشط الدورة الدموية ويمنع برودة الأطراف ويخفف من الآلام الروماتزمية ويطهر الأمعاء ويفيد في علاج حالات الإمساك والانتفاخ وكذلك الوقاية من أعراض البرد والرشح والسعال.الثوم كمضاد للسرطان:يمثل السرطان مجموعة من الأمراض. بعضها قد تظهر أعراضه بعد سنوات عديدة، وبعضها الآخر بعد بضعة أشهر أو سنوات. كما يمكن علاج أو التحكم في بعض أنواع السرطان، وقد يصعب العلاج في بعضه الآخر. ومع ذلك تتشابه جميع أنواع السرطان في أنها تنشأ من خلايا سليمة تفقد السيطرة على النمو والتكاثر، وتتحول إلى خلايا سرطانية.هذا وقد أظهرت عدة دراسات وجود علاقة عكسية بين المتناول من الثوم والوفاة من السرطان وخصوصاً سرطان المعدة والقولون.


وقد بينت هذه الدراسات على المقارنة بين المتناول من الثوم وعدد حالات الوفاة من السرطان. ففي دراستين منفصلتين في الصين بإحدى المحافظات التي تعاني من ارتفاع ملحوظ في نسبة الوفاة من سرطان المعدة وجد انخفاض معدل الإصابة بسرطان المعدة إلى عشرة أضعاف في الذين يتناولون الثوم بصورة اعتيادية عن الذين لا يتناولونه، وفي دراسة أخرى بالولايات المتحدة الأمريكية وجد أن زيادة تناول الثوم تقلل من خطورة سرطان القولون.هذه الدراسات الإحصائية أدت إلى دراسات معملية على حيوانات التجارب حيث يظهر تناول الجرعات العالية من مركبات الثوم انخفاضاً ملحوظاً في حدوث سرطان الثدي والقولون والمريء وسرطانات أخرى نتيجة تعرض حيوانات التجارب لمواد كيميائية مسرطنة.الثوم كمضاد للميكروبات:الثوم معروف منذ زمن بعيد بقدرته على السيطرة على نمو الميكروبات فخلاصة الثوم لها مضاد لنشاط البكتريا والفطريات. وقد استعمل الثوم قديماً قبل اكتشاف المضادات الحيوية في علاج التهابات الشعب والقصبة الهوائية، وكان يستعمل عصير الثوم المخفف في تطهير وتنظيف الجروح. وقد يستعمل الآن كمطهر للأمعاء حيث تناوله يحد من نشاط البكتريا في حالات الإسهال والانتفاخ.


الثوم كمخفض للكوليسترول:أظهرت بعض الدراسات أن تناول الثوم يخفض من نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء) والكوليسترول الكلي في الدم. والمعروف أن معظم أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل تصلب الشريان، حيث يفقد الشريان مرونته الطبيعية نتيجة تجمع الكوليسترول والدهون على الجدار الداخلي للشريان. وعندما تتزايد الكميات المتراكمة من هذه المواد على الجدار الداخلي للشريان فإنها تؤدي إلى حرمان جزئي من تدفق الدم. مما يؤدي إلى حرمان العضو أو الجزء الذي يغذيه هذا الشريان من الحصول على كفايته من الدم اللازم لنقل المواد الغذائية والأكسجين.الثوم يزيد سيولة الدم:يثبط الثوم من تخثر الدم.


فقد تم استخلاص مادة من الثوم يطلق عليها أجون Ajoene لها تأثير مضاد لتجلط الصفائح الدموية، مما قد يقي من حدوث جلطات بالدم. فقد ينتج عن ضيق مجرى الشرايين انسدادا بأحد الشرايين نتيجة انحسار جلطة دموية، مما يؤدي إلى حرمان كلي من تدفق الدم من المنطقة المصابة، إلى العضو الذي يغذيه.الثوم كمضاد للأكسدة:يعتبر الثوم من الأطعمة الغنية بالسلينيوم والمعروف أن السلينيوم له تأثير مضاد للأكسدة وفي هذا يساهم في بعض التفاعلات الحيوية التي تحمي الخلايا من بعض الأمراض، كما يساعد السلينيوم في نمو الخلايا.ومع إن تناول الثوم قد يقي من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، لكن لا يمكن استعماله كعلاج في الحالات المرضية دون استشارة الطبيب حيث إن هذه الحالات المرضية تحتاج لمراجعة الطبيب المختص لتشخيص المرض التشخيص الدقيق وتحديد العلاج المقنن قبل تفشي المرض.


معجون الثوم :
هذا المعجون نافع لجميع أنواع البرودة . والعلل الباردة . يزيد في الباءه . ويسخن الكليتين . ينفع في تقطير البول . ويذهب الحكة. يصفى اللون . يقوي العقل . يزيد في صفاء العين . ينقي البلغم . يذهب العسال القديم . ويذهب بالنسيان . ويزيد في الحفظ وذكاء العقل .


طريقة :
خذ الثوم وقشره وصب عليه حليب البقر حتى يغمر ثم ضعه على نار لينة : حتى يصير مثل العسل الجامد . ثم يحرك تحريكاً جيداً وينزل من على النار ثم يؤخذ ثلاث أجزاء من زنجبيل يابس وجزء ونصف زعفران وسنبل ودار فلفل ودار صيني وقرنفل وبسباس . يسحق الجميع ويرمى على العسل حتى يخلط . ثم يطرح على الثوم المطبوخ . ويحرك تحريكاً جيداً . تستعمل هذه الوصفة لعلاج إحدى الأمراض والعلل المذكورة يؤكل على الريق وعند النوم مقدار حبة جوز . فإنه جيد ونافع لما ذكر. وبعد، فإنه يمكن التخلص من رائحة الثوم المنفرة بشرب ملعقة عسل نحل، أو مضغ حبات من البن أو الكمون أو الينسون أو عيدان البقدونس .


ويجب عدم الإكثار من تناول الثوم، حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن معدلة الطبيعي (120/80 مم زئبق)
وتؤثر رائحة الثوم على الأم المرضعة، وتظهر رائحة الثوم في الحليب فلا يقبل عليه الطفل الرضيع
والجرعة الزائدة من الثوم تضر بالحوامل، وتؤدي إلى تهيج المعدة والجهاز الهضمي. ويفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا "الكبسولات" حيث يحتوي على خلاصة الثوم بعد إزالة المواد المهيجة عنها .



وفي مقالة اخرى من جريدة الرياض :يذكر فيها الدكتور حسن أن اقوى الدراسات التحليلية وأدقها هي تلك التي أجراها الباحثون في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة والمنشورة في عام 2000م في مجلة "حولية الطب الباطني" إذ أشار الدكتور "بتلر" والدكتورة "استيفنس" انهم تناولوا مجمل البحوث حول دور الثوم في خفض الكولسترول، ووجدوها تسعا وثلاثين دراسة، لم تستوف ست وعشرون دراسة منها الشروط اللازمة لتصنيفها كدراسات معتبرة النتائج.


نشر الدكتور "أكرمان" من جامعة تكساس بحثه الإحصائي التحليلي في مجلة "سجلات الطب الباطني" عام 2001م وضمت خمسة وأربعين بحثاً، أكد فيها أن استعمال الثوم لمدة شهر أو ثلاثة اشهر يخفض نسبة الكولسترول بمقدار 4%.
أما إذا طالت مدة تناوله لستة اشهر او اكثر فإنه يفقد تأثيره على خفض الكولسترول، وأضاف ان لا فائدة للثوم في خفض السكر ولا فائدة تذكر للثوم في خفض ضغط الدم وذلك بعد تحليل هذه الدراسات المتوفرة.
وبالنظر إلى أمر آخر الا وهو عدد الأشخاص الذين شملتهم هذه الدراسات حول الثوم والكولسترول نجد أنه لا يتجاوز بضعة آلاف وبمقارنة هذا العدد مع عدد الأشخاص الذين شملتهم دراسة احد الأدوية الخافضة للكولسترول كاللبتور والتي وصلت الى اليوم اربع مائة دراسة احصائية حول استعماله فقط نجد ان العدد يصل الى ثمانين الف شخص، مما يفرض نوعاً من التأني في النصيحة في استعمال الثوم ابتداءً كخافض للكولسترول ناهيك عن استبدال الثوم بهذه الادوية المدروسة.
كما ونلاحظ انه في بداية التسعينيات كان يقال ان الثوم يخفض نسبة الكولسترول بمقدار 9%، ثم في عام 2000م بمقدار 6%، وفي عام 2001م بمقدار 4%، مما يعكس مزيداً من الدقة في نتائج البحوث التي اجريت حديثاً، بعيداً عن الاثارة الاعلامية حول فوائد التداوي بالنباتات والاعشاب والتي تدغدغ مشاعر البعض حول فائدة هذا النبات او ذلك العشب او تلك الثمرة على غير أساس.


الهيئات الطبية العالمية:
تقول ارشادات رابطة القلب الامريكية والكلية الامريكية لأطباء القلب في نشرتها عام 1999م: ان الادلة الحالية لا تشير الى فائدة طبية للثوم كخافض للكولسترول او خافظ لضغط الدم. وأكدت كلامها هذا حديثاً في نشرتها عام 2003م بأن الثوم لا يزال من المواد التي لا ينصح باستعمالها في معالجة ارتافع الكولسترول او ارتفاع ضغط الدم.
ويشير التقرير النهائي للهيئة الاستشارية في البرنامج القومي الامريكي للكولسترول في نشرة عام 2002م - التقرير الثالث:- ان الهيئة لا تنصح باستعمال نباتات كالثوم في علاج مسببات امراض شرايين القلب مثل ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم نظراً لأن الدراسات الداعمة للنصح به غير متوفرة.
اعتبارات هامة: مما سبق تتضح عدة امور للقارئ الكريم، بالرغم من الاختصار في العرض:
1- الدراسات الحديثة تشير الى نسب اقل بكثير مما اشارت اليه الدراسات القديمة حول قدرة الثوم على خفض الكولسترول.
2- ان الدراسات المعتبرة حول الثوم شملت عدداً قليلاً من الناس مقارنة بالدراسات حول ادوية أخرى.
3- ان اقصى فائدة مذكورة للثوم في الدراسات التي لو سلمنا جدلاً دقتها هي خفض نسبة الكولسترول بنسبة هي أقل بكثير من ابسط وسائل العلاج الا وهي الحمية الغذائية.
4- الدراسات الاحصائية التحليلية تشير الى تناقص تأثير الثوم على نسبة خفض الكولسترول كلما زادت مدة استعماله.
وبعد، ان النصيحة الطبية المقدمة للمريض يجب ان يكون اساسها المعلومة العلمية الصحيحة، والموثقة بالتجارب والدراسات الطبية، والتي تتبناها الهيئات الطبية العالمية كإرشادات علاجية. لذا يجب التأني في النصح باستعمال الثوم من قبل الاطباء والصيادلة واخصائي التغذية وبالدرجة الاولى من قبل المعالجين بالاعشاب والنباتات، وربما تأتي دراسات أخرى مع الايام تثبت فاعلية الثوم او غيره من النباتات او الاعشاب لكن واقع حال البحث العلمي اليوم لا ينصح باستعمال الثوم في علاج مسببات أمراض شرايين القلب.
</B></I>










البطاطــــــس :


http://membres.lycos.fr/dudelebowsky/doc/Pdt.JPG



البَطَاطا أو البَطَاطِس (الاسم العلمي Solanum tuberosum) هي نوع (http://wapedia.mobi/ar/%D9%86%D9%88%D8%B9_%28%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9% 81%29) من النباتات الباذنجانية (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A8%D8%A7%D8%B0%D9%86%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D 8%A9). من أكثر محاصيل الخضراوات انتشاراً في العالم (http://wapedia.mobi/ar/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85_%28%D8%AA%D9%88%D8%B6%D9% 8A%D8%AD%29)، كما أنها واحدة من أهم الأغذية. وللبطاطس قيمة غذائية عالية وتزرع في معظم الدول. تسمى في أقطار المشرق والمغرب بالبطاطا.


ظهرت البطاطا في أمريكا الجنوبية (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7_%D8%A7%D9%84% D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9). ويعتقد معظم المشتغلين والمهتمين بالبطاطس أن البطاطس ظهرت من أنواع نباتية زرعت في بوليفيا (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A7) وتشيلي (http://wapedia.mobi/ar/%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%84%D9%8A) وبيرو (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88). وقد قام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من 400 عام بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%B2)، ومن هذه البطاطس صنع الهنود من قبائل الإنكا (http://wapedia.mobi/ar/%D8%A5%D9%86%D9%83%D8%A7) مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، واستخدموا هذه المادة بدلاً من القمح في عمل الخبز. وكان المستكشفون الأَسبان أول من أكل البطاطس من الأوروبيين، وقد أحضرها الأَسبانيون إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي. وفي نفس الوقت تقريباً، أحضر المكتشفون الإنجليز البطاطس إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة. وفي الحقيقة أصبحت البطاطس تعرف في بعض البلدان الغربية باسم البطاطس الأيرلندية نظراً لاعتماد الجزء الأكبر من الأيرلنديين على البطاطس في غذائهم.


وربما تكون البطاطس قد انتقلت إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي. ولكنها لم تصبح محصولاً غذائيا مهمًّا حتى أحضرها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشاير عام 1719 (http://wapedia.mobi/ar/1719)م.
ونتيجة للإصابة بمرض اللفحة المتأخرة، فقد شح محصول البطاطس بأيرلندا في الفترة بين عامي 1845 (http://wapedia.mobi/ar/1845)م و1847 (http://wapedia.mobi/ar/1847) م، لذلك فقد مات نحو 750 ألف أيرلندي نتيجة الإصابة بالأمراض أو الجوع، كما غادر مئات الآلاف أيرلندا واستقروا في بلاد أخرى وبخاصة الولايات المتحدة.
وقد نتج عن التقدم الذي حدث في تصنيع الغذاء خلال القرن العشرين استخدام واسع للبطاطس حيث أدخلت في منتجات الشيبس والبطاطس المقرمشة.
ميزات البطاطس:غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة‏. تحتوي على ألياف ملينة للمعدة. تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء. بها نسبة من الأملاح المعدنية.
من سلبياتها: أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة. وأثبت الباحثون أن البطاطس تحتوي علي مواد كيمائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني ولكن الباحثون في معهد بوريتش في الولايات المتحدة أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم فيحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء* 12% ألياف *و حوالي 25% نشويات* 20% كربون *و 10 % من الغرام دهون *و 13 غرام كالسيوم* 1 غرام حديد وفيتامين سي.
أكلها مع قشرتها: يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطس المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة؛ بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد *وهي تحتوي على مواد مضاد للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناوله مع القشرة أيضاً للبطاطس مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم *وتعالج الغليظ *ولاتضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.
قناع البطاطس: ثمرة البطاطس لها فائدة كبير جداً في إزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين، وذلك إذا تم استخدامها على شكل شرائح طازجة تستخدم كمادة للعينين.


الموطن و التاريخ :


اميركا الجنوبية وفي البيرو تحديداً . اصبحت هذه الثمرة الاكثر انتشاراً و استعمالاً في العالم كله ، ويعتمد الغربيون على البطاطا في طعامهم كشريك لجميع اصناف الطعام و خصوصاً انواع الطبخ المحضرة باللحوم بجميع انواعها الحمراء او البيضاء ، ولا يستغني المطبخ الامريكي او الاوروبي عن البطاطا مع الطعام سواء اكانت البطاطا مقلية ام مسلوقة .


يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار او السلق او الفرن ، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين ( ج ) و الاملاح . و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية .




http://www.greenpouce.com/image/legume/pomme_de_terre_2_gd.jpg




http://www.greenpouce.com/image/legume/pomme_de_terre_3_gd.jpg




http://www.potato2008.org/images/stages.gif




الأجزاء التي تؤكل من نبات البطاطس هي نموّات تُسمى الدرنات تتكون تحت الأرض على السيقان. ومعظم نباتات البطاطس تنتج نحو 3 ـ 6 درنات. وبعضها ينتج نحو 10 ـ 20 درنة حسب الصنف والظروف الجوية والتربة. والبطاطس تكون مستديرة أو بيضية صلبة، وقد يصل نموها إلى أكثر من 15سم في الطول وقد يصل وزن الحبة إلى 1*5 كجم، أما قشرتها فهي رقيقة بنيِّة أو بنية مُحْمَرَّة أو حمراء وردية أو بيضاء ويكون اللون الداخلي للدرنة أبيض.
وتحتوي الدرنات على العديد من الطبقات. فالجلد الخارجي يسمى البشرة والطبقة التالية هي القشرة التي تعمل كمنطقة تخزين للبروتين وبعض النشا. والطبقة الثالثة تعرف باسم الحزم الوعائية وهي تستقبل النشا من أوراق النبات والساق. يتحرك النشا من الأحزمة الوعائية إلى الأنسجة المحيطة التي تتكون من الخلايا البرنشيمية أو اللحمية وهي مناطق التخزين الرئيسية للنشا في الدرنة. ومركز الدرنة يُسمى النخاع ومعظمه يتكون من الماء





أوضح الباحثون أن اللون القرمزى الذى تتمتع به بعض أنواع البطاطا يعنى زيادة تركيز مركب "أنثيسيانن" المكافح للسرطان وأحد المصادرالكيميائية الطبيعة المهمة له والمتواجد أيضا فى التوت الازرق والعنب الاحمر والكرنب الاحمر.


يعتمد الخلاف بين البطاطا العادية وبين قرمزية اللون على مدى تركيز مركب "أنثيسيانن" المتواجد بمعدلات أعلى فى البطاطا قرمزية اللون لما يحتويه من خواص مضادة للاكسدة ومضادة أيضا للشيخوخة .




http://www.greenpouce.com/image/legume/pomme_de_terre_1_gd.jpg


تركيبتها :


تجهز البطاطس بطرق عدَّة، مشوية أو مسلوقة أو مقلية أو مهروسة، كما أنها تقَّدم مع اللحم أو السمك ومع الخضراوات الأخرى. ويقوم صانعو الأغذية بتجهيز البطاطس على هيئة مسحوق سريع التحضير لعمل البطاطس المهروسة والأصناف الأخرى. كما يقوم معلبو الأغذية بتعليب البطاطس على هيئة بطاطس مهروسة أو حساء أو مطبوخة. وهناك بعض المنتجات الأخرى التي
تدخل البطاطس في مكوناتها وهي تشمل المشروبات الكحولية والدقيق وأنواعاً خاصة من النشا
تستخدم في الصناعة.


تحتوي البطاطس على نحو 80% ماء و 20% مواد صلبة. ويكوِّن النشا مايعادل 85% من المواد الصلبة ويكوِّن البروتين النسبة الباقية. والبطاطس تحتوي على العديد من الفيتامينات، منها: النياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ج. كما تحتوي على بعض الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت.
ولا تسبب البطاطس البدانة إلا إذا أضيفت إليها الزبدة أو الصلصة أو الكريم الحمضي. فمن المعروف أن درنة البطاطس المشوية المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 جم تحتوي على أقل من 100 سعر حراري.
استعمالات و فوائد البطاطا الطبية :
1. غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter .
2. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل .
3. ملطف للامراض التي تحل بالامعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome .تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ .
4. تهدئ الاعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex .
5. توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة .
6. عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس ، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً .
7. يزيل المغص و النفخة في البطن ، عبر إطلاق الارياح .


يجب إزالة أجزاء البطاطا الخضراء اللون و الرشيمات التي تنبت جديداً من سطح البطاطا لأنها سامة لاحتوائها على مواد Solanine .







تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم ، فهي مخزن جيد لفيتامين E، C كما تعتبر من اهم مصادر الكربوهيدرات التي تحافظ على استقرار سكر الدم ، فهي لا تسبب الزيادة المفاجئة في جلوكوز الدم .
وهناك انواع متعددة من البطاطا الحلوة ، وتكتسب الوانا مختلفة فمنها ماياخذ اللون الابيض او الذهبي او القرمزي .
ينصح بتقشير البطاطا الحلوة قبل الطهي مباشرة ، اما عند طهيها من دون تقطيع فلا يحبذ تقشيرها ، واليك بعض طرق اعداد وطهي البطاطا الحلوة .
• هريس البطاطا :
وهي من اهم الاطعمة الملائمة لعمل الهريس . قطعيها الى مكعبات بعد تقشيرها ثم اسلقيها في ماء مملح ، يغلي على النار حتى الانضاج تماما انزليها من على النار لتهرس مع الزبد او الكريمة .
• مخبوز البطاطا :
ادهني حبات البطاطا بزيت الزيتون ثم ملحيها ، وبعد ذلك ادخليها الفرن بعد ان يحمى عند 200 درجة مئوية ، يمكنك حشوها بالجبن ايضاً ، وتقدم بعد نثر قليل من القرفة .
• تحميص البطاطا :
تقشر البطاطا وتقطع الى قطع صغيرة لترش بعد ذلك زيت الزيتون والملح والفلفل مع قليل من الخل البلازمي او صوص الفلفل وتحمص بالفرن من 30: 40 دقيقة حتى الانضاج .
• القلي :
وخير طريقة لقليها هي ان تقطع مكعبات لتقلي بعد ذلك في قليل من الزبد او زيت الزيتون لفترة بسيطة اغمريها بالحسا بعد ذلك وغطي الاناء حتى تحمص تماماً وتنضج .


# طرق الشراء والتخزين :
عند شراء البطاطا الحلوة يجب اختيار الجامدة التي نتتميز بخفة الوزن ، ومن الضروري ات تختاري الحبات المتقاربة في الحجم ايضاً ، حتى تضمني انضاجها في وقت واحد اثناء الطهي وخاصة في حالة عدم تقطيعها .
كما يجب ان تكون قشرتها الخارجية ملساء خالية من الجذور الجانبية والبقع السوداء ، وافضل الظروف الملائمة للتخزين وهي في وضعها في مكان مظلم وبارد


http://pic.wapedia.mobi/thumb/f3bb14656/ar/fixed/470/710/Patates2.jpg?format=jpg




الجـــــــزر :


الاسم العلمي للجزر : Daucus Carota (داكس كاروتا).


-1 كوب من الجزر = 128 جرام .














تاريخ الجزر وموطنه


يقال أن شمال أفريقيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A% D9%82%D9%8A%D8%A7) والشرق الأوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D9%88%D8%B3%D8%B7) وآسيا الوسطى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3% D8%B7%D9%89) هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82) والرومان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86) هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي والانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.


تم العثور على أقدم بذور للجزر فى القرن الثامن قبل الميلاد في العراق (بابل) ومنها انتشرت زراعته إلى أفغانستان وباكستان وإيران وذلك في القرن التاسع والعاشر قبل الميلاد، ثم انتشرت زراعته بعد ذلك إلى اليونان وهى تعد من أكثر البلاد استخداما له ومنها إلى باقي دول العالم


الجزر نبات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA) جذري من الفصيلة الخيمية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9). يستفاد من جذره (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B0%D8%B1_%28%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%29) الموجود في التربة. وهو ثنائي الحول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6% D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D9%84) وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86) التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. تعتبر أوراق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B1%D9%82%D8%A9_%28%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8% AA%29) الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.


يحتوى الجزر على:

فيتامين أ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86_%D8%A3)
مادة الكاروتين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86)
نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%B2)والجلوكوز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%84%D9%88%D9%83%D9%88%D8%B2)والفركتوز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B2) بالإضافة إلى السيليلوز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%88%D8%B2) والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى)
غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%85)والكالسيوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%85)والبورو ن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86)واليود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D8%AF) وغيرها
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و- د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.





المحتويات
الجزر غني بالالياف الغذائية، والمعادن (وخاصة السيلنيوم (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%86%D9%8A%D9% 88%D9%85&action=edit&redlink=1))، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ.



http://www.algerieautrefois.com/news/images/annee2008/11-Nov2008/carotte_alimentsante_08.jpg




فوائد الجزر

الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
منبه لحرقان المعدة
يزيد إفراز الصفراء
مدر للبول
فوائد عصيره

يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA
العلاج بالجزر

يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
يوقف النزيف
فوائده في التجميل


يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة
الجزر والكاروتين


من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون

طريقة تناول الجزر

يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.


</B></I>




http://www.ma-toscane.com/images/carotte1.jpg















اللفــــــــت :


http://www.awanfruits.com.pk/images/turnip.jpg



اللفت ... الشلغم ... السلجم ... بالإنجليزي turnip ...
بالفرنسي navet ،اسمه العلمي (براسيكارابا - Brassica Rapa)
أما بذوره فتنتمي إلى عائلة الخردل وتستخدم لإنتاج زيت يأكلة الآسيويون ويستعمل في إنتاج علف الحيوانات والزيت النباتي والديزل البيولوجي.
والمنتجون الرئيسيون له اليوم هم الصين والهند وأوروبا وكنـــــــدا.


هناك عدة انواع للفت ، ولكن اهمها :
اللفت البنفسجي وهو والمتعارف علية جميعاً
واللفت الأبيض منه الطويل ومنه الكروي وهذا منتشر في الصين أكثر
واللفت الأحمر بشكلة الكروي ويشبة البنجر او الشمندر
اللفــت السكــري Sugar beet وهوصنف من النبات يزرع بكثافة في المناطق ذات الطقس البارد لإنتاج السكر.


وهناك أنواع عديدة من اللفت ومنها الأبيض الأصفر وهي كلها أنواع تمتاز عن البطاطس بكونها لا تسبب أية حساسية في الأمعاء ولا تحتوي على ألكلويدات سامة كما هو الشأن بالنسبة للبطاطس، وقبل اكتشاف البطاطس كان الإنسان يتغذى عن اللفت الذي سبق البطاطس بآلاف السنين، لكنه مع كامل الأسف تخلى عنه الناس وانزلقوا إلى تغذية متدنية، واللفت من الخضر التي تدخل في وقاية الجسم من التسممات وتزوده بالأنزيمات والألياف الخشبية والمركبات التي تمتص الكوليستيرول وتزيل المركبات السامة من الكبد كما تزيل الحصى من المرارة والكلية، واللفت لا يقارن مع البطاطس فيما يخص المكونات الصحية والغذائية النافعة للجسم، وليس هناك أعراض جانبية كما أن جهل الناس بخصائص هذه الخضرة جعلهم يهملونها لكن علم التغذية الحديث يؤكد على ضرورتها للجسم نظرا للمركبات الكيماوية التي تلعب دورا هاما في تنقية الجسم.
يحتوي اللفت على النحاس والحديد والفوسفور واليود والبوتسيوم والمغنيزيوم والزنك والكبريت، وهذه التركيبة الكيماوية لا تشبه قطعا تركيبة الخضر الأخرى، لأن النحاس واليود والكبريت لا نجدهم في كثير من الخضر، ولا يحتوي اللفت على النشا كالبطاطس وإنما يحتوي على الإنولين الذي يتحلل ويعطي سكر الفروكتوز، وهو سكر لا يحتاج أنسولين كما يلعب الإنولين دور البريبيوتك لأنه ينشط ويغذي باكتيريا البروبيوتيك.
وكون اللفت يحتوي على مستوى هائل من الفايتمين C، فهو يحفظ الجسم من الجذور الحرة والمفاعلات الخطيرة التي تحطم الجسم. وكلما ارتفعت الكمية اليومية من الفايتسمني C كلما كان الجسم من السرطان، ولذلك نلاحظ أن استبدال اللفت بالبطاطس جعل الكمية اليومية من الأملاح المعدنية والفايتمين C تنخفض كما جعل البروبيوتيك يتعطل وهي الأسباب التي أدت إلى رفع مستوى التسمم في الجسم.




واللفت بتركيبته الغنية بالأملاح المعدنية وعلى رأسها البوتسيوم وبالألياف الخشبية وبعض الهرمونات يكون أحسن مادة غذائية للمصابين بالسرطان وارتفاع الضغط الدموي والسكري والمعدة والبانكرياس والمرارة وبعض أمراض الرئة، ويساعد على التخلص من السمنة. والحمية الصحيحة لخفض الوزن وخفض الكوليستيرول هي التخلي نهائيا عن المواد الحيوانية من لحوم وألبان وبيض والتخلي نهائيا عن الحلويات واتباع نظام نباتي يكثر فيه اللفت.
ويساعد مكون الليوتين الموجود بنسبة هامة في اللفت على تفادي أمراض القلب والشرايين، واللفت مصدر أساسي كذلك للفوسفور والكلسيوم وحمض الفولك والمغنيزيوم وهي عناصر تساعد المصابين بالسكريو ارتفاع الضغط الدموي.
وللتذكير فقط فإن أوراق اللفت تعتبر أهم من اللفت فيما يخص المركبات الطبية، فإذا تأكد أن اللفت غير معالج بالمبيدات يجب أن يستفاد من الأوراق التي تحمل المركبات بنسبة أعلى من اللفت نفسه ومن جملة الأمراض التي تتصدى لها سرطان القولون والريوماتويدات وأمراض القلب والشرايين.


الجذر الابيض :


بالأنجليزية parsnip
بالفرنسية Le panais




الجزر الأبيض (parsnips) أو اللفت المرة، وربما تسمى كذلك الجذر الأبيض(White roots) من الخضر القوية في الطب الغذائي. وهذه الخضرة العجيبة لا تزال غائبة عن الموائد ولا تزال مزاياها مجهولة، بعدما قضت عليها الخضر الصناعية التي يسهل طبخها واستهلاكها كالبطاطس والطماطم، والفلفل والبادنجان، وتعميم البصل والطماطم في المطبخ أصبح هو الشائع. والجزر الأبيض غير معروف وله تسميات محلية عديدة تختلف من بلد لآخر، ولو أن تسميته بالجزر الأبيض لا تدل على شيء، بل الجذر الأبيض هو الإسم الحقيقي الذي يبين طبيعة هذه الخضرة الهائلة من حيث المكونات الطبية، ولو عرف الناس أهمية هذه الخضرة لكانت تستهلك كدواء وليس كغذاء. لكن الموضة قضت على كل شيء جميل في هذا العالم الذي تقتله عقدته وأنانيته. فرغم العادات الغذائية التي ورثها الناس عن أجداد يعرفون الطبيعة، كما يعرفون أصابع أيديهم، ويعلمون خبايا الطبيعة والبيئة أكثر من أي باحث لا يزال لا يفرق بين البطاطا والبطاطس. ولو تمكنا من تدوين ما كان يأكل أجدادنا، لكنا رائدين في علم التغذية. وربما يكون هذا الكتاب أول من يراعي هذا العلم، الذي يتعلمه الناس في الطبيعة من الأب والأم، قبل أن يتعلموه في الجامعات.


الجذر الأبيض من الخضر الطبية لأنه يحتوي على مستوى عالي من الألياف الخشبية، ويمكن أن يزود الجسم بقدر من الألياف أكبر من القدر الذي تعطيه النشويات. ويحتوي كذلك الجذر الأبيض على تركيز كبير من حمض الفوليك وبهذا مادة غذائية ضرورية وربما تكون إجبارية للمرأة . ولنبين أهمية المكونات التي يحتوي عليها الجذر الأبيض فجذر واحد قد يعطي 6.5 غرام من الألياف الخشبية و93 ميكروغرام من حمض الفاليك و60 مغ من الكلسيوم و64.5 مغ من البوتسالحامل والنساء اللاتي يستعدن للحمل. ويدخل الجذر الأبيض لائحة الخضر والمواد البوتاسية التي تخفض الضغط وتساعد المصابين بالسكري ، ويحتوي الجذر الأبيض على تركيز مرتفع من البوتسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات C و E، مع تركيز كذلك جيد من الكلسيوم والحديد والتيامين والريبوفلافين ووالنياسين والفيتامين B. وطبعا ككل الخضر فالجذر الأبيض لا يحتوي على دهنيات يوم أو)600 مغ من البوتسيوم في 100غرام(. ونلاحظ أن الجذر الأبيض يحتوي على أكبر نسبة من حمض الفوليك بالمقارنة مع الخضر الأخرى، وهو يأتي في الدرجة الأولى من حيت هذا المكون. وحمض الفوليك هو الفيتامين الذي يعتبر ضروريا بالنسبة للحامل، فهو يعمل على تكون المخ عند الجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى.
ولو أن المعلومات بشأن الجذر الأبيض كثيرة، ولا يمكن أن نتطرق إليها في هذه الورقة التي تفيد الأهمية الغذائية فقط، فقد ارتأينا أن نذكر بعض المعلومات التي تهم الطب الغذائي، والتي لا يمكن أن يعرفها إلا المتخصصون في الميدان الغذائي، ومن هذه المعلومات أن الجذر الأبيض من الخضر الخريفية ويبقى إلى فصل الشتاء، ويصنف مع الكرفس والجزر والبسباس، وهي كلها خضر شتوية، ويمكن للجذر الأبيض أن يبقى تحت الأرض لمدة طويلة، تصل إلى السنة تقريبا، بمعنى أنه يمكن أن يوجد على طول السنة في الدول ذات الطقس البارد، لكن هناك بعض التفاصيل وهي التي نريد أن نبينها، فالجذر الأبيض يستهلك في الخريف والشتاء، لأنه كجميع ما خلق الله موسمي، ويكون تركيز المكونات الغذائية مرتفعا، ولا يطرأ عليها أي تغيير كيماوي من شأنه أن ينقص من تركيزها كأن تتحول المكونات إلى مكونات أخرى. لكن إذا بقي لمدة طويلة تحت الأرض، أو إذا كان إنتاجه خارج الفصلين المذكورين، فإن النشا يتحول إلى كلوكوز ويصبح بمذاق حلو، وربما تتحلل الفيتامينات وينخفض تركيزها، وظهور الكلوكوز في الجذر الأبيض قد يضر بالمصابين بالسكري، ولذلك يجب أن يستهلك في موسمه، وأن يكون طريا ما أمكن، وتحلل النشويات يعني انخفاض الألياف الخشبية، وقد تنخفض كذلك خاصية خفض الضغط والكوليستيرول، كما تنخفض قوته الكابحة للجذور الحرة على مستوى القولون.
ولعل أهم شيء يمكن أن نذكره في هذا الصدد، هو إهمال هذه الخضرة الواقية والحافظة للجسم من كثير من الأمراض المزمنة، وعدم استهلاكه بالكمية المعقولة، وجل الناس يقدمون على استهلاك الخضر المعهودة وهي البطاطس والطماطم والفلفل والبادنجان، وهي خضر تقل أهميته بالمقارنه مع الجذر الأبيض والكرفس والخرشوف، واستهلاك الجذر الأبيض في المغرب يكاد يكون على شكل مادة لرفع مذاق الكسكس ونكهته فقط، وهو خطأ كبير، فعلى الأقل يجب أن يكون الجذر الأبيض هو الغالب على الخضر. أما بالنسبة للمصابين بأمراض كالسكري وارتفاع الضغط والسرطان والسمنة والشحوم في الدم وأمراض القلب والشرايين، فيجب أن يستهلكوه كمادة أساسية تدخل في العلاج، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم قصور كلوي ويقومون بعملية تصفية الدم، فطبعا كل المواد الغنية بالبوتسيوم لا ينصح به.














الفجــــــــــل :




الاسم العلمي للفجل بالإنكليزية «راديش» (radish) هو «رافانوس ستافيوس» (Raphanus sativus) من عائلة «Brassicaceae» وفصيلة رافانوس (Raphanus)، وهي كلمة يونانية الأصل تعني «الذي يظهر سريعا»، أي في إشارة إلى نمو نبتة الفجل السريع، وسبق أن استُثخدمت كلمة «رافانيستروم» (Raphanistrum). إلا أن الكلمة «راديش» نفسها تعود على الأرجح إلى كلمة «راديكس» (Radix) التي تعني «جذر». ويطلق الإسبان على الفجل اسم «رابانو» (Rabano)، والألمان «das Radieschen»، والأتراك « ترب» (Turp)، وفي الفرنسية «راديس» (Radis)، والكثير من الدول الأوروبية تستخدم نفس الكلمة، وأحيانا محوَّرة.


عادة ما يأتي الفجل الذي عرفه أهل أوروبا قبل الإمبراطورية الرومانية، بعدة أنواع وعدة أحجام، وعدة ألوان، وهو من النباتات والثمار التي تزرع في جميع المواسم. وتعتمد فترة تحصيله على نوعه. لكن بشكل عام تستغرق عملية نمو الصيفي منه بين ثلاثة وأربعة أسابيع. ويمكن بالطبع زراعته لعدة مرات خلال فصل الصيف، وخصوصا في بلدان المتوسط. وتفضل النبتة التي تتوفر على مدار العام في اليابان وأوروبا التربة الرملية. وبالطبع هناك نوعان رئيسيان، وهما الفجل الأوروبي الأبيض الطويل أو ما يسميه البعض بـ«الهولندي» (European radish)، الذي يزرع خلال الشتاء أيضا، ولا تستغرق عملية نموه أكثر من أربعة أسابيع كما هو الحال مع الصيفي والصغير. وفيما لا يتمتع الصيفي بوزن يذكر، يصل وزن الشتوي أحيانا إلى كيلوغرام للفجلة الواحدة، وهو أكثر حلاوة من غيره من الأنواع وذو استخدامات عدة.











الفجل من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9)الصليبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9) تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B0%D9%88%D8%B1) أو أوراق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%82) وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%83). وعصير الفجل بصفة عامة ملين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1) ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل ***خة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1) وجذوره تعالج الربو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%A8%D9%88) ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك والإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام* ويحتوي على جلوكوزيدات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%84%D9%88%D9%83%D9%88%D8% B2%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1)وفيتامين ج (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86_%D8%AC) ورافانين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D9%86%D9% 8A%D9%86&action=edit&redlink=1) وهو مضاد حيوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF_%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A) جيد* كما يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%AF%D8%A9_%D8%AF%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9) بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA)الفصيلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9)الصليبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9) وهي (البروكلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D9%88%D9%83%D9%84%D9%8A)والقنبيط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%B7)واللفت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%81%D8%AA) أو الشلغم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%84%D8%BA%D9%85)).



الموطن والتاريخ :


موطن الفجل الاصلي وعلى الاغلب الصين ، وفي اليابان ، وكل آسيا المعتدلة واوروبا خصوصاً بريطانيا .


في ايام الفراعنة كان يُزرع الفجل بوفرة في مصر .


لم يبلغ الفجل اوروبا او بريطانيا قبل عام 1548م ، واول ذكر للفجل كان في كتابات جيرارد سنة 1597م حيث ذكر في كتاباته اربعة انواع للفجل .


أنواع الفجل :
1- الفجل الأسود الشتائي، لبه أبيض، وطعمه حاد، وهو مستهلك جداَ في أوروبا الشرقية وآسيا .
2- الفجل الأحمر المستدير، طعمه أقل حدة من الأسود، ونسبة الكاروتين فيه كبيرة .
3- الفجل الزهري الطويل، وقد يصل طوله إلى (12) سم، وفي طعمه شيء من الحدة بسبب نسبة الكبريت الكبيرة فيه .
4- الفجل الأبيض، والذي قد يصل طوله إلى متر تقريباَ، لكنه يقطف عندما يصل طوله إلى حوالي (10- 12) سم، وهو مرغوب جداَ في اليابان، ويسمونه في أوروبا: اللفت الأبيض الإيطالي .





يفضل عند استعمال الفجل تنظيفه وليس تقشيره ، وخلال الصيف والجفاف قبل اقتلاعه يجب ترطيب التربة لتسهيل اقتلاعه دون أذية الجذر



تركيب الفجل
• ماء 85% • بروتين (ضئيل) • مواد معدنية (كمية ضئيلة) • نشا (كمية ضئيلة) • فيتامين ج (كمية ضئيلة) • Amylclytic enzyme • Phenyl – ethyl isothiocynate وهو زيت طيار ذو رائحه نفاذة • الاوراق غنية بفيتامين أ وفيتامين ج، وتحتوي على املاح الكالسيوم (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD_%D8 %A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8 5&action=edit&redlink=1) والحديد والكلوروفيل.
استعمالات وفوائد الفجل الطبية


مدر للبول، يعالج امراض الحصى والرمل، ويعالج امراض تكوّن الحصى بالمرارة ومجاري الكبد.
يعالج مرض نقص فيتامين ج.
مضاد لفيروسات الرشح والحماية من الرشح، يعالج احتقان الحنجرة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9% 86_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%AC%D8%B1%D8%A9&action=edit&redlink=1).
هناك ابحاث لإثبات مفعول الفجل في الوقاية من السرطانات.
يزيد الفجل في كثافة العظام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85) ويمنع ترقق العظام.
له تأثير مضاد للجراثيم الهضمية، ويزيد في الإفرازات الهضمية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B1%D8% A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%8 5%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1).
الفجل يعتبر فاتح للشهية.
الفجل يمنع جلطات الدم وامراضها.
يمنع السعال وأزمات الربو.
يمنع سقوط الاسنان، يمنع تسوس الاسنان عن طريق المادة إيسوثيوسياتاتس التي توقف عمل الانزيمات الموجودة بالفم والتي تعمل على تسوس الاسنان (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D8%B3%D9%88%D8%B3_%D8%A7%D9 %84%D8%A7%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1).
بسبب الحديد يمنع فقر الدم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%82%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85).

http://1.bp.blogspot.com/_HwTRVFzKgOY/Srmj7HdlA0I/AAAAAAAACWI/_pSMmOgPwhc/s400/JGALATIOTO_BLACK_RADISHES_IMG_0266.jpg






في الولايات المتحدة يستخدمون نوعا أبيض يدعى «وايت آيسيكل» (White Icicle) منذ القرن السادس عشر، أقصر من الأوروبي أو الهولندي وأنحف وأقل وزنا، بطول 10 سنتم تقريبا. ويعني الاسم «كتلة جليدية بيضاء». وفي فرنسا يستخدمون نوعا مماثلا لكن أحمر اللون يسمى «فرنش بريكفاست» (French Breakfast) أي «الفطور الفرنسي» المعتدل الطعم، بالإضافة إلى «بلم بيربيل» (Plum Purple) الذي يعني «الخوخة الليلكية» نسبة إلى لون الفجلة. وفي هولندا يستخدمون شرائح الطويل الأبيض من الفجل على الفطور مع الخبز والزبد ويطلقون عليه اسم «غالا آند رودبول» (Gala and Roodbol).
وتعرف إسبانيا بإنتاج الشتوي منه وخصوصا نوع «بلاك سبانيش» (Black Spanish)، أي «الإسباني الأسود» الذي كان معروفا في كل من إنجلترا وفرنسا في القرن السادس عشر، وهو داكن من الخارج وأبيض القلب لكن عريض، ويصل طوله إلى نحو 10 سنتم أيضا. ومن الأنواع المعروفة جدا نوع «دايكون» (Daikon) الأبيض الطويل الذي يطلق عليه أهل إنجلترا أحيانا اسم «الفجل الياباني» (Japanese radish) و«الفجل الصيني» (Chinese radish) و«الفجل الشرقي» (Oriental radish)، وهو من أصول تعود إلى جنوب شرق آسيا. وهناك أنواع حارة منه تستخدم كثيرا في بعض البلدان الآسيوية، وخصوصا اليابان، ويصل وزن الفجلة أحيانا من هذا النوع بين 10 و30 كيلوغراما. ومن الأنواع الصيفية الصغيرة والمكورة والتي تستخدم في الولايات المتحدة أيضا بكثرة، «رد كينغ» (Red King) (معتدل الطعم) الذي يعني «الملك الأحمر» و«سنو بل» (Snow Belle) (طري) الذي يعني «فاتنة الثلج». وواضح الغزل الرفيع بالنبتة الجميلة والثمرة الطيبة والمفيدة في الولايات المتحدة التي تنتج منه كميات كبيرة كل عام، وتستغل زيوته لغايات كثيرة.



ومن المعروف أن زهرة الفجل تتألف من أربع ورقات كما هو الحال مع جميع أنواع عائلة (Brassicaceae) النباتية، أو عائلة الخردل إذا صح التعبير. وتستخدم هذه الأزهار إلى جانب الأوراق (مفيدة جدا للجسم وغنية بالحديد ويقال إنها تحارب بعض أمراض السرطان) في صناعة السلطة كبهارات. ويلجأ البعض إلى زراعة الفجل فقط لتحصيل البذور التي تستخدم مع السلطة أو تؤكل كمازّة لطعمها الحار والفاتح للشهيّة كما هو الحال في ألمانيا. وتتضمن بذور الفجل ما نسبته 48 في المائة من الزيت. ورغم أن الزيت غير صالح للأكل فإن الكثيرين يرشحونه ليكون أحد أنواع الوقود الطبيعية الجديدة كالكثير من الزيوت النباتية.



http://files.mothhelah.com/img/seQ29143.jpg



وفي عالم المطبخ يُستخدم الفجل كثيرا بشكل عام لصناعة الكعك، ويؤكل طازجا إلى جانب الكثير من الأطباق الرئيسية، ويؤكل مخللا وكمربى. وهو من الخضراوات المرغوبة والمطلوبة جدا في لبنان وفلسطين وسوريا وتركيا وإيران. ويصعب أن تجد مطعما لبنانيا لا يقدم الفجل إلى جانب الخضراوات الطازجة قبل الطبق الرئيسي لفتح شهية الزبائن وتزيين الطاولة. ويتناول أهل هذه البلدان الفجل الطازج، وأنواعه الطويلة والثخينة المكورة بشكل خاص، إلى جانب الحمص والفول والمجدرة (عدس وبرغل أو أرز) والبابا غنوج (متبل الباذنجان)، وبعض أنواع الشوربة وخصوصا شوربة العدس، والأطباق الباردة عادة بالإضافة إلى مقالي الباذنجان والبطاطا والبندورة والكوسا والفلفل الحر.



http://aggie-horticulture.tamu.edu/seeds/radish.jpeg



من قديم الزمان يُعتبر الفجل من المشهيات أو المقبلات كما يقول أهل لبنان، رغم فوائده الغذائية القليلة، وقد ذكره عبر التاريخ الكثير من الشعراء والفلاسفة. ويبدو أن هذه النبتة الطيبة انتشرت منذ زمن طويل من الصين باتجاه الشرق والبحر المتوسط قبل أن تنتقل إلى أوروبا وغيرها من دول العالم الحديث والجديد، وقد ذكر الفيلسوف كونفوشيوس الفجل عام 479 قبل الميلاد. وعُرف الفجل في اليونان القديمة أيضا، وكانوا يقدمونه قرابين للآلهة على أطباق من الذهب كما هو الحال مع اللفت والبنجر. وقبل ذلك كشفت الآثار الفرعونية القديمة أن الفجل كان جزءا من الغذاء العام إلى جانب البصل والثوم للعبيد الذين كانوا يعملون في بناء الأهرامات (2780 قبل الميلاد). كما ذكره الشاعر الروماني هوراس (Horace) أنه من النباتات التي تعالج المعدة البطيئة أي التي تعاني مشكلات أو سوء الهضم.




ولا يزال أهل المكسيك حتى الآن يقيمون الإحفالات الفنية له، إذ يقام مهرجان خاص يتنافس خلاله الفنانون بحفر الفجر وإقامة التماثيل منه. وهو أيضا منذ زمن طويل من أهم المخللات التي يتناولها ويفضلها أهل اليابان. ولم يبدأ استغلال الفجل على نطاق واسع قبل القرن السادس عشر، وبعد ذلك انتشر في أميركا الشمالية وتكاثرت زراعته. وكان الألمان يخللون جذور الفجل الأبيض الطويل والرفيع (أصله من شرق آسيا لكنه كان ينتشر بكثرة في أوروبا)، ويقدمونه إلى جانب اللحم في القرن السابع عشر. ورغم أنه لا توجد أي حفريات تشير إلى بدايات استغلاله على نطاق واسع، فإن الاعتقاد أن الفجل بدأ يُستغل على هذا النطاق حول العالم وبانتظام في غرب آسيا وأوروبا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.


وتقول الموسوعة الحرة حول جذور الفجل، إنها تفتح الشهية للطعام، وإن عصير الأسود منه وبذوره يستخدمان للتخلص من مشكلات الهضم أو سوء الهضم والإمساك والإسهال، لكن عصيره بشكل عام من المواد الملينة والمدرة للمرارة والبول (عصير الأوراق الطازجة). «ولو سُحقت الجذور تستعمل ***خة للحروق والكدمات ورائحة القدم». كما أن الأوراق والجذور والبذور تستخدم أيضا لعلاج مرض الربو وأمراض الصدر الأخرى. والفجل بصفة عامة مفيد للحصوات المرارية، وبه مادة «رافانين» (raphanin) المضادة للبكتريا والفطريات والأورام. ويحتوي الفجل أيضا على المضادات الحيوية مثل «جلوكوزيدات» وفيتامين «سي» ورافانين الذي «يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية، كما تفعل جميع نباتات العائلة الصليبية مثل البروكلي والقنبيط واللفت. وتضيف الموسوعة بأن منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز لمدة يومين، تستخدم لغسل البشرة والتخلص من البقع أو البثور السوداء والنمش. ويستخدم المنقوع أيضًا مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون في تدليك الآم والتهابات المفاصل والعضلات، ويقال إنه فعال جدا لهذه الغاية. كما أن المنقوع يستغل لغسل الشعر وإحياء فروة الرأس والحماية من تساقط الشعر مع تقادم العمر. وبشكل عام فإن مياه الجذور والمواد التي تتكون منها مفيدة وصحية جدا وتساعد على تنظيف الكثير من مواقع الجسم وتنشيطه. وفضلا عن احتوائه على كمية لا باس بها من الطاقة، فإن الفجل مفيد أيضًا في علاج بعض أمراض السرطان وأمراض الطحال والإمساك وتفتيت حصا الكلى وعلاج بعض مشكلات الأمعاء الدقيقة.


</B></I>








الكثيـــــــــرا



مادة «الكثيراء» هي صمغ يستخرج من نبات عشبي جبلي اسمه القتاد ،له استخدام طبي لعلاج السعال والاسهال، كما يستخدم في مستحضرات الادوية والتجميل، وينمو هذا النبات في سوريا والعراق وايران وتركيا،ويستخرج عن طريق جرح فرع الشجرة ليخرج منها سائل ويترك ليتصلب ويتحول الى قطع بلون العظام. ويتم تحضيرها لاستخدامها في الابرو «التعريق الرخامي» كمادة اساسية للرسم عليها، وذلك بنقلها في الماء المقطر لمدة ثلاثة ايام وتصفى بعد ذوبانها لنحصل على سائل كثيف يسكب في الحوض الخاص بالرسم.


وفي تذكرة ابي داود * الكثيراء : هي الطرغافيثا وهي صمغ يؤخذ من شوك القتاد يوجد لاصـقاَ به زمن الصيف ، وهو نوعان أبيض يختص بالأكل ، وأخر للطلاء وأجوده الحلو الأملس النقي وهو معتدل أو بارد يأبس في الأولى ، يكسر سموم الأدوية وحدتها ويقوي فعلها ويصلحها كحلأ كانت او غيره ، وينفع بذاته من السعال وخشونة الصدر والرثة وحرقة البول والمعي والكلى وما تآكل بحدة الخلط ، والأحمر يطلى به فيزيل الكلف والنمش ومع البورق والكبريت للجرب والحكة والبهق والبرص وينعم البشرة وذا خلط الأبيض بمثله من كل من اللوز والنشا والسكر ولوزم . أكله سمن البدن تسمينآ جيدا ، إن شرب عليه اللبن وقد طبخ فيه النارجيل كان سرآ عجيبآ في ذلك ، والنساد بخراممان تعرفه وتكتمه ، وهو يضر السفل ويصلحه الأنيسون وشربته إلىخمسة وبدله الصمغ أ. هـ.


لا يوجد في المراجع العلمية ما ينص على فائدتها للشعر أو بأنها تسبب السرطان وهي مأمونة الاستعمال . ولكن في الطب القديم والطب الشعبي تستخدم الكثيراء للشعر ولا خوف من استعمالها ،والطريقة الصحيحة لإستخدامها بنقعها في الماء لمدة 24 ساعة ثم خلطها بالخلاطة ثم توضع على الشعر ، أو تذاب في الماء حتى تكون على هيئة جيلي ثم توضع على فروة الرأس فقط وتترك لمدة ساعة أو نحوها، وليس للكثيراء نسبة محددة وخاصة للشعر ،
اما إذا كانت تستعمل داخليا فلها جرعات ونسب محددة يجب عدم التمادي فيها. وأفضل أنواع الكثيراء ذات اللون الأبيض الشفاف النقية من " الشوائب واللون الأسود" وهي تباع على هيئة شرائح صغيرة أو كبيرة.


واحذر من الكثيراء المقلدة واحذروا من إدعاء بعض العطارين
بأن هناك زيت للكثيراء حيث لا يوجد زيت للكثيراء على الإطلاق.



الشمنـــدر :













http://images.blog-24.com/580000/576000/576219.jpg
- الشمندر SUGAR BEET
ونبات الشمندر والمعروف ايضاً باسم البنجر ،عشب ثنائي الحول له اوراق جذرية تشكل باقة ورقية. ولنبات الشمندر جذر وتدي متدرن له اشكال مختلفة فهو اما مفلطح او بيضي او متطاول او اسطواني ويوجد عدة انواع من نبات الشمندر وهي السكرية والعلفية والورقية وشمندر الطعام، وتتميز هذه الانواع عن بعضها البعض من النواحي المورفولجية والبيولوجية والاهمية الاقتصادية.


يعرف الشمندر علمياً باسم BETA VULGARIS من الفصيلة السرمقية * هو نبات مزهر ، توجد منه عدة فصائل وهو خضرة شتوية ، من ضمن العشرة الخضروات التي تحتوي على أحسن مكونات لحماية الخلايا ضد التطور أمراض القلب و الدورة الدموية ،السرطان والأمراض المتصلة بالشيخوخة.


والجزء المستعمل من نبات الشمندر الجذور والاوراق تحتوي الجذور الدرنية لشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5مواد بروتونية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد ازوتية هي البيتائين.
والشمندر مقو للدم وللاعصاب ويعطي الجسم مناعة عامة ويستعمل الشمندر كرافع لضغط الدم المنخفض حيث تقطع جذوره وتؤكل مع السلطة او يعمل منه عصير طازج حيث يؤخذ كوب قبل الغداء وآخر قبل العشاء ويجب عدم استعمال عصير الشمندر الذي مضى على عصره اكثر من ساعتين ويجب استعماله طازجاً بعد كل عصرة.
والشمندر يدخل في مستحضرات انخفاض حموضة المعدة حيث تقوم المصانع الدوائية باستخراج كلور البيتائين الذي يستعمل مع الببسين في حالات انخفاض حموضة المعدة.
1- أصناف عديدة الأجنة: Multigerm Varieties
سيرزبولى – بيتا بولى – أوسكار بولى - مارينا بولى – راس بولى – أسوس بولى - كواميرا – بلينو - تربل – توب – جلوريا – فريدا.


2-أصناف وحيدة الأجنة: Varieties Monogerm
هيلما – سوفى – إيفا.


* المحتويات:


- يحتوي الشمندر على الكثير من السكر (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى كثير من الأحماض الأمينية، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.


- فيه من الحريرات 31ك.ك لكل مئة غرام (ترتفع هذه الكمية في الشمندر السكري إلى 174).


- وفي الشمندر ايضاً نحاس، زنك، منغنيز، كوبلت، يود، بورون، سليكون، باريوم، نيكل، بروم وفضة.



http://www.cuisine-vegetarienne.com/detail/ingredients/photos/in_201
* الفوائد والاستعمالات:


- الشمندر من أهم مصادر السكر، يستعمل في الصناعة على نطاق واسع لاستخراج السكر، حمض الستريك، السبيرتو والغليسرين. والشمندر صنف مغذ من أصناف الطعام يطهى منفرداً أو يكمل سلطة الخضار.


- الطب الشعبي يعرف أن الشمندر مدر للبول، ملين، مضاد للاسقربوط، مضاد للإلتهابات ومساعد على تسكين الآلام. ينصح بتناوله أولئك الذين يعانون من السمنة أو من أمراض الكبد، وبعض أمراض القلب.


- وجدير بالذكر أن تناول الشمندر يقود إلى انخفاض في ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم.


- أما الطب الحديث فقد قرأ منافعه من خلال محتوياته فوجده غنياً بحمض الفوليك، الفيتامين الذي يقوي جهاز المناعة وينظم عملية انقسام الخلايا ويخفف من فقر الدم الحاد. وحمض الفوليك ضروري للمرأة الحامل لتخفيف خطر حدوث تشوه في الجهاز العصبي عند الجنين.



- تعتبر السعرات الحرارية في الشمندر قليلة بالنسبة لطعمه الحلو وهو على أية حال مصدر طاقة لجسم الإنسان. ويعتبر الشمندر مصدراً هاماً للأوكسالات التي تساهم في تشكيل الحصى في الكلى لذلك ينصح أولئك الذين يعانون من مشكلة تشكل الحصى في كلاهم أن يتجنبوه.


- اللون الأحمر في الشمندر ناتج عن مادة البتايين التي تنظم توازن الحموضة (PH ) في المعدة وتسهل عملية الهضم.


يفيد المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا.
يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة
يفيد اضطرابات الدورة الدموية و العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة.
تزود الجسم بالاكسجين النقي كما يساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .
يفتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة .
عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم بشكل صناعي حيث تقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم ، والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن والبواسير حيث يساعد لسيلولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط .
وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير
يقلل من التصبغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة .
يقلل من تساقط الشعر وحارب القشرة .
يعالج الضغط المنخفض لمدة شهرين
يوقف الافرازات المهبلية والنزيف


http://www.up.3ros.net/get-1-2009-s4tujby2.jpg
أما البنجر الأبيض
فهو يرطب الجسم ويكسبة مناعة عامة ويبعت به النشاط


* طريقة الاستهلاك:


- يحفظ الشمندر في البراد اسبوعين إلى أربعة أسابيع. أفضله النوع الصلب والحجم الوسط أو الصغير حيث الطعم الأفضل.


- يسلق الشمندر على البخار لفترة قصيرة كي نحافظ على منافعه الصحية. ويتم تحضير سلطة لذيذة منه يضاف إليها الثوم والحامض وزيت الزيتون.


- البعض يستعين بعصير الشمندر لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. أما أوراق الشمندر فتضاف إلى الحساء كمصدر للعناصر المعدنية وكغذاء مفيد للكبد.


البنجر لعلاج قشرة الشعر


يمزج ماء الشمندر المغلي مع قليل من الخل ، ثم ينظف بها فروة الراس .
وللقضاء على القشرة نهائيا يمزج ماء الشمندر مع الزنجبيل ثم تدلك به الفروة مساء لمدة اربعة إلى خمسة ليال وستدهشك النتيجة السريعة في اختفاء القشرة نهائيا .


عصير البنجر لتقوية الدم


هذا العصير يلي يقوي الدم بشكل سريع وملحوظ خلال اسبوع
مكوناتة ...
حبه بنجر
نص برتقاله
نص تفاحه
ملعقه سكر
كاس ماء


الطريقة ...
يقشر البنجر ويوضع بالخلاط مع البرتقال والتفاح لتحسين الطعم لان البنجر ليس له طعم فلازم معاه فاكهه ويوضع الماء والسكر ويخلط جميعا ثم يصفى ويشرب
يستخدم في الصباح قبل الاكل وفي الظهر وليلا قل النوم استخدميه لمده اسبوع وتلاحظي الفرق وزياده الدم بشكل غير معقول ...


عصير البنجر والجزر


عصر البنجر مع الجزر بكميات متساوية يفيد المصابين بـ ...
توسع الاوردة ... وتصلب الشرايين ... وضغط الدم المرتفع
اضطرابات القلب الناتجة عن توسع وسماكة الاوعية الدموية
يساعد على بناء كريات الدم بسبب احتوائه على الفسفور والبوتاسيوم والكبريت


شراب منظف للجسم


بنجر مع جزر مع خيار مع القليل من البقدونس ويخلط بخلاط الفواكه حتى يكون مزيجا
ينظف ويشفي المرارة والكبد والكلى ويفتت الحصى
وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية
ويفيد المصابين بالسل ، والسرطان والتهاب الاعصاب
ويفيد للوقاية من الرشوحات ايام الشتاء


http://static.howstuffworks.com/gif/willow/beet-info1.gif
البنجر السكري
الموطن الأصلي :
حوض البحر الأبيض المتوسط و جنوبي أوروبا
وقت ازدهار النبات :
في فصل الربيع


تعريف النبات :



شمندر السكر أو بنجر السكر (Beta vulgaris) نبات يتبع العائلة الرمرامية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9)، وهي عائلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D8%A9) تشتمل على السبانخ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%AE)والسلق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%82) ولها القدرة على التأقلم في مختلف الظروف المناخية. شكل الشمندر مخروطي، ويزرع بهدف إنتاج جذوره البيضاء اللون. تحتوي جذوره على نسبة من مادة السكروز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%B2)، كما يحتوي على مواد غير سكرية نيتروجينية، وأملاح معدنية، وألياف.
نبات عشبي ثنائي الحول ،تختلف ألوان و أشكال ثماره يشكل جذرًا درنياً و أوراقاً جذرية قرصية كبيرة النصل غليظة الضلع حمراء في العام الاول ، ثم يزهر في العام الثاني مكونا أزهار خماسية في التركيب .
وجذوره الدرنية هذه مختلفة الشكل والحجم الأزهار خضراء فاتحة ، الزهور صغيرة ومتجمعة له أصناف كثيرة منها السكري والعلفي والورقي وشوندر الطعام .


خواص النبات :
عديم الرائحة ، حلو المذاق ، يترك أثر حرافة ، بارد يابس .




https://www-admin.nantes.inra.fr/var/nantes/storage/images/les_recherches/biopolymeres/paroi_vegetale/methodologie_et_outils/imagerie_des_parois/exemples_d_applications/distribution_spatiale_des_pectines_au_sein_de_la_r acine_de_betterave_sucriere/21712-8-fre-FR/distribution_spatiale_des_pectines_au_sein_de_la_r acine_de_betterave_sucriere_inra_article_full.jpg
الشمندر مسؤول عن 25 % من إنتاج السكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1) في العالم، وهو ثاني أهم مصدر لإنتاجه بعد قصب السكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1) . تتواجد زراعة الشمندر بشكل أساسي في أوروبا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7)وأمريكا الشمالية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7_%D8%A7%D9%84% D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9)وآسيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7).


البنجر في الطب القديم :
قد تمت زراعته منذ عصر الآشوريين القدماء وكان الإغريق القدماء يعرفون قدره كنبات مغذ بل كانوا يقدمونه كقربان ضمن طقوس عباداتهم في معبد دلفي باليونان كما عرف الرومان قدره كعلاج للحميات . وفي انجلترا في العصور الوسطى كان يوصى بشرب كغذاء سهل الهضم للمسنين والعجزة وضعاف البنية أما في أوروبا الشرقية فقد استخدم البنجر في معالجة الصداع وآلام الأسنان وفي الخمسينات من القرن العشرين أدخل الطبيب المجري الكسندر فيرينتشي علاجا ثوريا جديدا للسرطان لا يستعمل فيه شيئا سوى البنجر النيئ وحقق نجاحا مذهلا.
مشروبات البنجر المفيدة :
عصير البنجر بما يتمتع به من مذاق حلو وقوام سائل ولون جذاب وسيلة رائعة للتخلص من نزلات البرد والأنفلونزا في أشهر الشتاء البارد.
وإذا حول البنجر الى مشروبات وحساء( مثل حساء البورش الروسي الشهير) فإنه يعمل كمضاد جيد للإحتقان إذ يساعد على ازالة الرشح الذي يحدث في نزلات البرد وحالات السعال والأنفلونزا.


الخصائص العلاجية:
البنجر ملين لطيف إذ يفيد في منع وعلاج الإمساك والالتهاب الردبي والبواسير .
أشار بحث حديث إلى أن خصائص البنجر المعززة لجهاز المناعة ونشاطه المزيل للسموم قد يفيد في منع السرطان وعلاجه .
يعد حمض الفوليك الذي تحتوي عليه أوراق (أو عروش ) البنجر عنصرا غذائيا حيويا للنساء الحوامل .
نظرا لأن البنجر غني بالبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن ، فإنه يفيد في تنظيم ضغط الدم ودقات القلب وفي دعم الجهاز العصبي .
يفيد تأثير البنجر الملطف للجهاز الهضمي في علاج سوء الهضم والحموضة والالتهاب المعدي وحرقة الفؤاد.
يعمل البنجر عن طريق تيسير الهضم والامتصاص على تخفيف المشكلات الناتجة عن ركود الطعام في الأمعاء وزيادة السمية مثل المشكلات الجلدية وحالات الصداع والتبلد.
مطهر معوي، منشط لوظائف ومنقي الكبد والأمعاء والكلى ومن السموم والنفايات كما انه ينشط الجهاز الليمفاوي لدعم جهاز المناعه.
مفيد في تدفق الدم ونزول الطمث في النساء ولون بياض العينين .
مفيد في معالجة اليرقان الأصفر .
مزيل للصداع وطنين الأذنين وآلام الأسنان يوضع عصير البنجر في فتحتي الأنف .
يقلل من التصبغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة .
يقلل من تساقط الشعر وحارب القشرة .
يوقف الافرازات المهبلية والنزيف .



الاستعمالات الطبية :
أما طبيا فهو مقوي جيد ، مضاد للحموضة المعدية ، خافض لضغط الدم ، ملين منشط لعمل الكبد ، مفيد في حالات النقاهة من الأمراض وفقر الدم المزمن الوصفة يستعمل عصيره مع عصير الفجل والجزر وفي فرط حموضة المعدة والامساك وقصورات الكبدكما يستعمل في علاج الزكام الوصفة وضع بضع نقاط من محلوله في الانف .
علاج موضعي للجروح والكدمات الأرضية .
يعالج الأنيميا ( فقر الدم )يوقف النزيف ، علاج لليرقان ، مطهر للكلى والمرارة ، منشط جيد للجسم ، يفضل استعماله نيئا كمبشور أو عصير .
مغذي مقبل مفيد لأمراض الجهاز التنفسي ، للنزلات الصدرية .
لعلاج البواسير :
بإمكانك الاستفادة من المادة المستخلصة من البنجر بالغلي ( ماء مغلي البنجر ) واستعماله كمطهر



البحوث والدراسات:
ذكر باحثون أن احتساء كوب من عصير البنجر يومياً يساعد في مقاومة ضغط الدم المرتفع الأكثر خطورة على صحة الإنسان، وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن احتساء نصف لتر من عصير البنجر يفضي إلى نتائج لافتة وانخفاض ملحوظ في مستوى ضغط الدم .
وفي التفسير العلمي لكيفية حدوث ذلك أكدت الدراسة أن "النترات" الناتجة من عصير البنجر تتفاعل مع نوع معين من البكتيريا الموجوده بالفم وتكون النتيجة مادة كيميائية يكون لها مفعول السحر في توسعة مجرى الدم والأوعية الدموية بشكل عام . ومن الخضروات الأخرى التي لها نفس مفعول البنجر في خفض ضغط الدم "المرتفع" السبانخ والخس.
وقد أشار باحثون إلى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالأملاح بخاصة النيترات تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأوعية الدموية.
أكدت الأبحاث الحديثة أن مادة البتاين وهي مادة عضوية تساعد على هضم البروتينات* وتعرقل نمو الأورام الخبيثة. ويؤكل طازجاً أو مسلوقاً* كما يستخدم لصبغ الخضار كاللفت والملفوف باللون الأحمر القرمزي أثناء تخليله.



مشروب عصير البنجر ( الشمندر) مجدد الحيوية والشباب.
المقادير:
نصف كيلو بنجر مقشر
عدد2 كوب ثلج
الطريقة :
يقطع البنجر ويعصر باستخدام آلة العصير ويمكن أن يحفظ بالثلاجة أو يقدم بإضافة الثلج إليه.



عصير البنجر لتقوية الدم
المقادير :
حبه بنجر،نص برتقاله،نص تفاحه،ملعقه سكر،كاس ماء
التحضير:
يقشر البنجر ويقطع ثم يوضع في الخلاط مع قطع البرتقال والتفاح ثم يضاف إليه الماء والسكر ويخلط جميعا ثم يصفى ثم يأخذ كوب ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع .


عصير البنجر والجزر
مقادير متساوية من البنجر و الجزر تخلط في الخلاط ثم تصفى و يؤخذ بمعدل كوب يوميا
كوكتيل البنجر :
المقادير :
بنجر ،جزر ،خيار ،قليل من البقدونس
التحضير :
يؤخذ كميات متساوية بنجر مع جزر مع خيار مع القليل من البقدونس ويخلط بخلاط الفواكه حتى يكون مزيجا ويؤخذ بمعدل كوب يوميا
كوكتيل البنجر لعلاج الأنيميا :
المقادير :
جزرتان متوسطتان - 3 ثمار من الشمندر
مقشرة ومقطعة إلى شرائح طولية عريضة



الطريقة :
يعصر الجزر والبنجر في آلة العصر المخصصة له
وهكذا يكون اللون بعد امتزاجهما ويؤخذ بمعدل كوب في الصباح




ملاحظة :
يفضّل استشارة الطبيب قبل تناول كوكتيل البنجر لمرضى السكري .
http://www.up.3ros.net/get-1-2009-crg91reu.jpg

مرسيدس
19-02-2012, 11:42 PM
موسوعة رااائعه
الله يعطيكى العافية

wehady
21-02-2012, 11:34 PM
موسوعه ومعلومات مفيدة
مشكورة

rehab elshair
22-02-2012, 01:30 AM
جزاكى الله خيرا

:1952::1952::1952:

ولاء عوااد
22-02-2012, 09:52 PM
شكرا على مروركم الكريم