المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الامزاض الشائعة



م.سامح كريم
02-10-2009, 08:01 PM
التهاب اللوزتين
تعريف
هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.
المسببات
العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.
الأعراض
أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة ، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.
وسائل العلاج
أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية



الالتهاب الرئوي

تعريف :
مرض يصيب الرئتين وكان مرض الالتهاب الرئوي يقتل حوالي ثلث ضحاياه قبل تطور المضادات الحيوية.
المسببات:
يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى بالفيروسات والبكتيريا والفطريات أو أية جراثيم أخرى وهناك حالات قليلة تحدث نتيجة حساسية او من استنشاق مواد كيميائية مهيجة .
الأعراض :
تختلف اعراض الالتهاب الرئوي باختلاف نوع البكتيريا المسببة له وباختلاف الحالة الصحية العامة للمريض قبل اصابته بالمرض عموما فإن التهاب الرئة الناتج من البكتيريا تكون أعراضه أكثر حدة وتبدأ بصورة فجائية أكثر من تلك الحالات التي تسببها الفيروسات فمعظم الحالات المتسببة عن البكتيريا تبدأ برعشة مفاجئة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وبآلام الصدر كذلك يعاني المرضى من سعال جاف مؤلم يخرج بلغما صديء اللون بينما تكون حالات الاصابة بالفيروس في معظمها معتدلة ومن بي، اعراضها ارتفاع درجة الحرارة وضعف حالة المريض والسعال وإخراج البلغم (البصاق) ، وعن طريق السماعة الطبية يستطيع الطبيب أن يسمع أصواتا مميزة آتية من الرئة تدل على وجود المرض ويمكن لاشعة إكس (الاشعة السينية) والاختبارات المعملية أن تؤكد صحة التشخيص.
وسائل العلاج :
في علاج كل أنواع الالتهاب الرئوي من الضروري أن يحصل المريض على راحة كاملة على الاقل لمدة يومين أو ثلاثة بعد انخفاض درجة الحرارة بالنسبة لمرضى التهاب الرئة الفيروسي فليس هناك أي علاج محدد ومعظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية تتراوح بين ايام وأسابيع قليلة أما في علاج الالتهاب الرئوي الكبرى فإن الاطباء يستعملون المضادات الحيوية ويحقق البنسلين نتائج أفضل في علاج الحالات الناتجة من المكورات الرئوية لكن المضادات الحيوية الاخرى تعد أكثر فاعلية في علاج أنواع أخرى من التهاب الرئة البكتيري




الالتهاب السحائي
تعريف

هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.

المسببات

ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..

الأعراض

تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).

وسائل العلاج

يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه.


التهاب البلعوم
تعريف

مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الاطفال من سن 5 الى 12 عاما.
المسببات
التهاب البلغوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الانف والفم والاشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض .
الأعراض
تشمل أعراض التهاب البلعوم احتقان الحلق والحمى والصداع وفي بعض الحالات الارتعاش والغثيان والقيء ويشعر المريض عادة بتورم اللوزتين والعقد الليمفاوية في العنق ويختفي المرض سريعا عقب العلاج وقد تستمر الحالات التي لم تخض للعلاج اسبوعا أو اسبوعين ويمكن أن يترتب على التهاب البلعوم مضاعفات مختلفة قد يمتد المررض الى الاذنين والجيوب والعظم ومجرى الدم وحالات اخرى يصاب المرضى فيها بالحمى الروماتيزمية أو بمرضى الكلى المسمى التهاب كبيبات الكلى الحاد.
وسائل العلاج
يمكن العلاج الفوري لالتهاب البلعوم عن طريق النسلين أن يمنع العدوى من الانتشار الى الاجزاء الاخرى في الجسم ومثل هذا العلاج يستأصل ايضا مخاطر الحمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما التهاب كبيبات الكلى الحاد وينصح الاطباء بفحص باقي أعضاء اسرة المريض للتأكد من عدم وجود المكور العقدي ويعالج من يثب حملهم للبكتيريا باستخدام البنسلين




التهاب الزائدة الدودية
تعريف
مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا

المسببات
يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق)

الأعراض :
تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.

العلاج
من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع. كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً. والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة



التهاب الكبد الفيروسي

تعريف :

مرض يصيب الكبد وينقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية هي : 1- التهاب الكبد الالفي أو المعدي 2- التهاب الكبد البائي أو المصلي 3- التهاب الكبد الجيمي .
المسببات:
يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض .
الأعراض :
الضعف وفقدان الشهية والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد والانسجة .
وسائل العلاج :
يعالج التهاب القولون ببعض العقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.



تليف الكبد

تعريف
هو حالة مرضية تصيب الكبد بالتليف، حيث تتليف خلايا الكبد الحشوية وتؤدي الى افراط في النسيج الضام، وتحل مجموعات من الخلايا محاطة بأغلفة من الندبات تسمى بالعقيدات المجددة، محل أنسجة الكبد الاسفنجية الطبيعية.
المسببات
يحدث التليف الكبدي من كثرة استخدام المشروبات الكحولية أو التهاب الكبد، كذلك يؤدي استنشاق أبخرة مواد كيميائية معينة كرابع كلوريد الكربون الى تليف الكبد. وبعد تكون الندبات لا يمكن للكبد أن يستعيد أنسجته الاسفنجية.
الأعراض
قد يصبح الكبد المريض بالتليف غير قادر على أداء الوظائف الحيوية، كتصنيع البروتينات وإزالة السموم من الدم. كما أن الأنسجة المصابة قد توقف سريان الدم مما يؤدي الى زيادة الضغط في الأوعية الدموية، التي تخدم الكبد، وقد ينتج عن ذلك نزف داخلي. كما يؤدي وقف سريان الدم أيضاً الى تراكم السوائل داخل البطن. وعموماً يصاب العديد من مرضي التليف الكبدي بالضعف وعدم التركيز. وتؤدي الحالات المتقدمة الى الوفاة، وهناك أيضا بعض الحالات التي لا تسبب أية أعراض ملحوظة.
وسائل العلاج
يمكن التحكم في بعض حالات التليف عن طريق الغذاء السليم وكذا بتجنب الكحوليات


التهاب الأعصاب
تعريف

مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي.
المسببات
يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب .
الأعراض
من أعراض التهاب العصب بأن يفقد الشخص القدرة على الاحساس بالحرارة والضغط واللمس وقد يفقد الجسم ايضا التحكم في الانشطة التلقائية مثل العرق فإذا لم يعد العصب قادرا على الحركة فقد تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية فالتهاب العصب خلل خطير يتطلب رعاية الطبيب .
وسائل العلاج
يعالج التهاب الاعصاب ببعض العقاقير الطبية عن طريق الطبيب المتخصص أو بالعلاج الطبيعي



الحمى الروماتيزمية

التعريف
هي التهاب يصيب المفاصل والقلب ، وهي من مضاعفات الاصابة بالميكروب السبحي في الحلق أو الجلد

المسببات
كما ذكرنا يسببها الميكروب السبحي ، وتحدث الاصابة بالميكروب في القلب والمفاصل عند عدم أخذ العلاج بصورة صحيحة من البداية، ويصاب الأطفال بالحمى الروماتيزمية في عمر 5 – 15 سنة ، ولا تنتقل العدوى عند الاصابة بها، بمعنى أن اصابة القلب والمفاصل ليست معدية في وقتها

الوقاية والعلاج
وهناك نوعان من الوقاية من المرض

وقاية أولية تتمثل في تشخيص الميكروب السبحي في الحلق، وعلاجه بالمضاد الحيوي المناسب لمدة لا تقل عن أسبوع الى عشرة أيام

والوقاية الثانية تتمثل في علاج الأطفال المصابين بالحمى الروماتيزمية نفسها، بمعنى اصابة القلب والمفاصل، وتتمثل في اعطاء بنسلين طويل المفعول كل ثلاثة أسابيع لمدة خمس سنوات بعد آخر نشاط للحمى الروماتيزمية، أو حتى عمر 21 سنة

م.سامح كريم
02-10-2009, 08:10 PM
التهاب الثدي
تعريف

هي التهابات في أنسجة الثدي تتميز بحدوث احمرار و ألم في منطقة محدودة من الثدي يصاحبها الشعور بالارهاق والتعب العام مع ارتفاع في درجة الحرارة.

الأسباب والعوامل المساعدة :

هذه الحالة تحدث عادة عند بدء الرضاعة ويسبقها بعض التشققات في الحلمة وانسداد بعض قنوات الثدي مما يمنع إدرار الحليب بصورة جيدة.ومن العوامل التي تساعد على ذلك:

· الضغط الخارجي على الثدي بسبب النوم على البطن أو لبس الحمالات الضيقة.

· عدم إفراغ الحليب بصورة كاملة عند الرضاعة بسبب الوضع الخاطئ للطفل أو الرضاعة السريعة.

· التوقف عن الرضاعة لفترة، خلال نوم الطفل في الليل مثلاً.

· الإرهاق.

· عدم الاهتمام بالتغذية الجيدة.

الوقاية:

تجنب العوامل المساعدة السابقة الذكر وذلك عن طريق:

· الاهتمام بالتغذية الجيدة و الإكثار من السوائل خلال فترة الرضاعة.

· محاولة إفراغ الثدي عند ملاحظة امتلائه بالحليب أو إيقاظ الطفل إذا كان نائماً.

العلاج:

· الاستمرار في الرضاعة بصورة منتظمة مع التأكد من صحة وضع الطفل إثناء الرضاعة.

· العلاج بالمضادات الحيوية.

· وضع كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة.

· عمل مساج للثدي إثناء الرضاعة للمساعدة على إدرار الحليب.

· محاولة إفراغ الحليب بصورة كاملة.

· استخدام الكمادات الباردة بعد الانتهاء من الرضاعة.

· استخدام المسكنات كالباراسيتامول أو الأسبرين


برودة الاطراف

التعريف
هو حالة تقلص شديد في شرايين الأصابع باليدين والقدمين عند الشعور بالبرد يؤدي الى صعوبة وصول الدم اليها، ويكون مصحوباً بألم يشبه ألم الجلطة القلبية، حيث أن الحالتين سببهما متشابه Ischaemia

المسببات
هذه الحالة مرضية تصيب النساء أكثر من الرجال، والأسباب غير معروفة، وهي تظهر عادة في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، وقد تعود لاستعداد وراثي لدى المصاب

الأعراض
تحدث الحالة عند مواجهة البرد وبرغم ارتداء القفازات والجوارب السميكة ، ويشعر المصاب ببرودة غير طبيعية مع شعور بالخدر نتيجة فقدان الاحساس ، بالاضافة الى الشعور بالألم القاسي كما يصبح لون الأصابع أبيض شاحب. وتستمر الحالة لفترة معينة حتى تعود الشرايين الى التوسع ويمر الدم باعثاً الدفء في الأطراف

العلاج
ينصح أولاً بالوقاية الكافية من البرد بارتداء القطع السميكة حول الأطراف كالجوارب والقفازات، وعندما لا ينفع هذا الحل يمكن استخدام بعض العقاقير الخاصة بمعالجة ارتفاع ضغط الدم مثل نفيديبين Nefedipin ، والتي تساعد على توسيع الشرايين للسماح بمرور الدم ، ويمكن أيضاً في حالات خاصة تنظيف بلازما الدم Electrophoresis

كما أن هناك من يلجأ اليوم الى العلاجات الطبيعية للتخلص من البرودة المرضية في الأطراف وآخر هذه العلاجات استخدام مزيج من الثوم والزنجبيل وعشب جينكو بيلوبا، فالثوم والزنجبيل يقللان من لزوجة الدم مما يحسن من مروره في الأوعية الشعرية الدموية، ويساعد عشب الجينكو بيلوبا على توسيع الشرايين وبالتالي تحسين الدورة الدموية



هبوط القلب

التعريف
وهو نوع من اضطرابات القلب لا يستطيع القلب فيه ضخ الدم بكفاية ، وأي مرض يعوق القلب عن إيصال الدم للجسم قد يسبب هذه الحالة.

المسببات
وتنتج معظم حالات هبوط القلب عن مرض الشرايين التاجية واعتلال عضلة القلب وأمراض الصمامات وكذلك جريان الدم غير الكافي يسبب الإجهاد بالاضافة الى أنه يجعل الدم يرجع الى الرئة ويسبب هذا الاحتقان قصورا وصعوبة في التنفس .

علاجه
يستعمل الاطباء عقار أدوية القمعية وهو يقوي انقباضات عضلات القلب ولهذا يزيد من جريان الدم وبعض الادوية الحديثة المسماة موسوعات الاوعية وهي تمنع محاولة الجسم الطبيعية غير المرغوب فيها لتضييق الشرايين عندما يحدث هبوط القلب وبعض هذه الادوية تساعد على تمدد العضلات الملساء في جدران الشرايين واذا لم يكن ممكنا التحكم في هبوط القلب بالادوية فإنه يتم اجراء عملية جراحية للمريض لتصحيح الخلل الذي أدى الى العطب واذا كان الخلل في القلب غير قابل للإصلاح فإن الأطباء في هذه الحالة يجرون عملية زراعة قلب وفيها يستخرج قلب إنسان متوفي ويفضل قلب حي يدق مثل قلب إنسان أعلن عن موت دماغه ويوضع مكان قلب الإنسان المريض ويوجد دائما احتمال رفض جسم المريض لهذا القلب المزروع لأن الجسم يرفض بصورة طبيعية أي نسيج أو خلية أجنبية عنه ويتغلب الاطباء على رفض الجسم للأعضاء الأجنبية باستعمال أدوية قوية وفعالة كما أن لهذه الادوية أعرأض جانبية خطيرة.



وهناك بعض أمراض القلب الاخرى كاضطرابات القلب : مثل 1- المرض الصمامي وهو ضيق الصمام مما يقلل تدفق الدم عبر الصمام والقصور في بعض وظائف الصمامات والحمى الروماتيزمية الذي يؤدي الى التهاب خلايا الصمام خاصة الصمام التاجي مسببا رجوع الدم عبر الصمام وعندما يعالج الالتهاب ويزول تظهر ندبات على الصمام مسببة ضيق الشرايين ورجوع الدم معا وتشمل أعراض أمراض الصمام ضيق التنفس والتعب والسعال المتواصل وألم في الصدر في بعض الاحيان ويستطيع الاطباء تشخيص المرض الصمامي بتحديد لغط القلب الذي ينتج من جريان الدم غير المنتظم ويؤدي ابطاء جريان الدم أو رجوعه في صمام ضيق الى الجريان غير المنتظم واذا زاد ضيق الصمام فإن ذلك يسبب هبوط القلب الاحتقاني وفي هذه الحالة لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم ويعالج الاطباء هذا الهبوط بطرق مختلفة منها أن يرتاح المريض لفترات طويلة أو يقلل من وزنه وقد يصف الاطباء دواء القمعية أو أدوية أخرى لتحسين قدرة القلب على الضخ وإذا فشلت كل طرق العلاج فإن الأطباء قد يلجأون الى العملية الجراحية لإصلاح أو استبدال الصمام التاجي المصاب بصمام شرياني كما يستخدم الجراحون عدة صمامات صناعية . 2- نظم القلب غير الطبيعي ويقصد به عدم انتظام دقات القلب وقد يكون غير مؤلم أو غير مؤثر وقد تؤدي اللانظمية الى الموت كما تسمى اللانظمية بطء القلب اذا كانت أقل من 60 دقة في الدقيقة وتسمى تسرع القلب اذا كانت أكثر من 100 دقة في الدقيقة كما أن بطء القلب ينتج عن استعمال أدوية تهديء ناظمة القلب الطبيعية ويسمى إحصار القلب وإذا لم يمكن علاجه بأي طريقة فإن الاطباء يدخلون ناظمة صناعية إلكترونية قريبا من القلب وهو جهاز يعمل بالبطارية ويرسل اشارات كهربائية للقلب أما في حالة تسرع القلب عندما يكون هناك مرض يجعل البطين أو الأذين يرسل اشارات كهربائية سريعة وتسرع القلب الأذيني يمكن علاجه نسبيا ولكن تسرع القلب البطيني قد يؤدي الى رجفان وفيه تؤدي الانقباضات غير المنتظمة الى الموت المفاجي وهناك عدة أدوية تقلل من تسرع القلب وإذا فشلت الادوية في العمل على البطين فإن الأطباء يدخول جهازا مشابها لناظمة القلب ليتغلبوا على الرجفان ويسمى الجهاز مزيل الرجفان وله قطب كهربائي يوضع على جانب القلب.



تصلب الشرايين
التعريف
وهي أن تفقد الشرايين ليونتها ومرونتها.

المسببات

زيادة نسبة الدهون والكوليسترول وترسبات الكالسيوم وتراكمها في الجدران الداخلية للشرايين.

أعراضه:

يحدث تصلب الشرايين على مدى سنوات عديدة وغالبا ما تظهر الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر وتكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أولى الاعراض .

التشخيص والعلاج :

يستعمل الاطباء آلة تسمى مرسمة كهربائية القلب لمعرفة أي عطب في القلب كما يستعمل الاطباء أيضا طريقة تسمى التصوير النووي الاشعاعي لتعرف مرض الشريان التاجي بأن يحقن الطبيب مادة مشعة في دم المريض فيستطيع أن يرى المادة على شاشة أثناء انتشارها في عضلات القلب والمساحة التي لا تتلقى دما تظهر خالية على الصورة كما يستعمل الاطباء التصوير النووي الشعاعي. واذا كان هناك شك في التشخيص فإن الاطباء يستعملون القثطرة القلبية ثم يتبعها تخطيط الاوعية التاجية بأن يمررون أنبوبا مرنا طويلا (القثطرة) عن طريق وعاء دموي كبير عادة ما يكون شريانا في منطقة التقاء الفخذ مع الجذع ويدفعون القثطرة الى حيث يبدأ الشريان التاجي ويحقنون صبغة وبهذه الطريقة يمكن رؤية الشرايين من الداخل ويمكن تسجيلها على فيل أشعة سينية (الصورة الوعائية) وهذا الاختبار يظهر حالة الشرايين التاجية.

(1) النوبة القلبية : تحدث عندما تسد جلطة دموية الشريان التاجي وتؤدي الى تعطل العضلة التي تغذي الشريان المسدود.

أعراضها : قبل حدوث النوبة القلبية يعاني كثير من الناس الذبحة ويشعرون بدوران وسوء هضم وبعض الاعراض الاخرى وكذلك الترسبات التي تحدث في الشريان التاجي وتؤدي الى انسداد الشريان .

التشخصيص والعلاج : يتم اجراء رسم وتخطيط للقلب للتأكد من أن المريض يعاني فعلا من نوبة قلبية وليس مجرد ألم في الصدر فعضلة القلب المصابة تحدث موجات غير عادية في رسم القلب التخطيطي كما يلجأ الاطباء الى بعض التحاليل الطبية للدم ولكن لا تجرى التحاليل إلا بعد مرور ست ساعات على النوبة القلبية وكذلك يتم مراقبة أي مضاعفات مثل هبوط القلب واللانظمية في وحدة العناية المركزة بالمستشفى كما أن هبوط القلب يحدث عندما لا يضخ القلب كمية كافية نتيجة لتلف بالغ في عضلة القلب ويمكن علاجه بنجاح وفي حالة اللانظمية وهو الرجفان البطيني عندما ترسل اشارات كهربائية من البطين بغير انتظام وقد ينتج ايقاع القلب غير الفعال والموت المفاجيء عن الرجفان البطيني واللانظمية يمكن علاجها طبيا.

(2) التشوهات الخُلقية (الولادية) : أحيانا يولد الطفل وبه بعض التشوهات الولادية مع تكون القلب بعضها بسيطة لا تؤثر على حياة الشخص وبعضها حادة قد تؤدي الى الوفاة وهذه التشوهات مثل لغط القلب والفتحات الشاذة في القلب والتشوهات الحاجزية وهي ثقوب الحاجز.

العلاج : هناك ثلاث طرق لإصلاح عيوب القلب : 1- يعدل الجراح الثقب في القلب بخياطة أطراف الثقب معا 2- يتم ترقيع الثقب الكبير بنسيج صناعي 1- يتم ازالة صمامات القلب التالفة واستبدالها بصمامات الكرة القفص (وهو نوع من الصمامات يحتوي على قفص من الفولاذ يحيط بكرة مصنوعة من كربون معالج حراريا) كما يؤخذ نوع آخر من الصمامات المستبدلة من قلوب بعض الحيوانات وهو يعمل تماما مثل صمام قلب الانسان وذلك بأن يقوم الجراح بعمل غرز خياطية في الصمام الصناعي ويضعه في المكان الصحيح ومن ثم يخيطه مع القلب.

(3) التهابات القلب : التي يمكن أن تصيب أماكن مختلفة من القلب وتشمل الورم وارتفاع الحرارة والألم مثل 1- التهاب التامور (النخاب) يصيب التامور وهو الحجاب الواقي الذي يحيط بالقلب وقد ينتج عن هذا الالتهاب عدة أمراض مثل الامراض المعدية والتهاب المفاصل أو الفشل الكلوي وقد يسبب تجميع السوائل تحته كما أنه اذا تجمعت كمبية كبيرة من السوائل فإن التامور يضغط على القلب ويمنعه من ضخ كمية كافية من الدم للجسم كما أن تكرار الالتهاب قد يتلف التامور ويضغط على القلب ويزل الاطباء النسيج التالف في حالة حدوثه. 2- التهاب الشغاف البكتيري : وهو عندما تدخل البكتيريا مجرى الدم عن طريق بعض أعضاء الجسم حيث تتكاثر أصلا وقد تصيب القلب وقد تدخل البكتيريا من الفم أثناء جراحة الأسنان والفم ويقاوم جهاز المناعة العام في معظم الحالات ويدمر هذه البكتيريا ولكن قد تتجمع هذه البكتيريا على الصمام المصاب عند مرضى الصمام وتتكاثر كما أن هذا المرض قاتل إذا لم يتم علاجه.

(4) هبوط القلب : وهو نوع من اضطرابات القلب لا يستطيع القلب فيه ضخ الدم بكفاية ، وأي مرض يعوق القلب عن إيصال الدم للجسم قد يسبب هذه الحالة وتنتج معظم حالات هبوط القلب عن مرض الشرايين التاجية واعتلال عضلة القلب وأمراض الصمامات وكذلك جريان الدم غير الكافي يسبب الإجهاد بالاضافة الى أنه يجعل الدم يرجع الى الرئة ويسبب هذا الاحتقان قصورا وصعوبة في التنفس .

علاجه : يستعمل الاطباء عقار أدوية القمعية وهو يقوي انقباضات عضلات القلب ولهذا يزيد من جريان الدم وبعض الادوية الحديثة المسماة موسوعات الاوعية وهي تمنع محاولة الجسم الطبيعية غير المرغوب فيها لتضييق الشرايين عندما يحدث هبوط القلب وبعض هذه الادوية تساعد على تمدد العضلات الملساء في جدران الشرايين واذا لم يكن ممكنا التحكم في هبوط القلب بالادوية فإنه يتم اجراء عملية جراحية للمريض لتصحيح الخلل الذي أدى الى العطب واذا كان الخلل في القلب غير قابل للإصلاح فإن الأطباء في هذه الحالة يجرون عملية زراعة قلب وفيها يستخرج قلب إنسان متوفي ويفضل قلب حي يدق مثل قلب إنسان أعلن عن موت دماغه ويوضع مكان قلب الإنسان المريض ويوجد دائما احتمال رفض جسم المريض لهذا القلب المزروع لأن الجسم يرفض بصورة طبيعية أي نسيج أو خلية أجنبية عنه ويتغلب الاطباء على رفض الجسم للأعضاء الأجنبية باستعمال أدوية قوية وفعالة كما أن لهذه الادوية أعرأض جانبية خطيرة.

5. وهناك بعض أمراض القلب الاخرى كاضطرابات القلب : مثل 1- المرض الصمامي وهو ضيق الصمام مما يقلل تدفق الدم عبر الصمام والقصور في بعض وظائف الصمامات والحمى الروماتيزمية الذي يؤدي الى التهاب خلايا الصمام خاصة الصمام التاجي مسببا رجوع الدم عبر الصمام وعندما يعالج الالتهاب ويزول تظهر ندبات على الصمام مسببة ضيق الشرايين ورجوع الدم معا وتشمل أعراض أمراض الصمام ضيق التنفس والتعب والسعال المتواصل وألم في الصدر في بعض الاحيان ويستطيع الاطباء تشخيص المرض الصمامي بتحديد لغط القلب الذي ينتج من جريان الدم غير المنتظم ويؤدي ابطاء جريان الدم أو رجوعه في صمام ضيق الى الجريان غير المنتظم واذا زاد ضيق الصمام فإن ذلك يسبب هبوط القلب الاحتقاني وفي هذه الحالة لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم ويعالج الاطباء هذا الهبوط بطرق مختلفة منها أن يرتاح المريض لفترات طويلة أو يقلل من وزنه وقد يصف الاطباء دواء القمعية أو أدوية أخرى لتحسين قدرة القلب على الضخ وإذا فشلت كل طرق العلاج فإن الأطباء قد يلجأون الى العملية الجراحية لإصلاح أو استبدال الصمام التاجي المصاب بصمام شرياني كما يستخدم الجراحون عدة صمامات صناعية . 2- نظم القلب غير الطبيعي ويقصد به عدم انتظام دقات القلب وقد يكون غير مؤلم أو غير مؤثر وقد تؤدي اللانظمية الى الموت كما تسمى اللانظمية بطء القلب اذا كانت أقل من 60 دقة في الدقيقة وتسمى تسرع القلب اذا كانت أكثر من 100 دقة في الدقيقة كما أن بطء القلب ينتج عن استعمال أدوية تهديء ناظمة القلب الطبيعية ويسمى إحصار القلب وإذا لم يمكن علاجه بأي طريقة فإن الاطباء يدخلون ناظمة صناعية إلكترونية قريبا من القلب وهو جهاز يعمل بالبطارية ويرسل اشارات كهربائية للقلب أما في حالة تسرع القلب عندما يكون هناك مرض يجعل البطين أو الأذين يرسل اشارات كهربائية سريعة وتسرع القلب الأذيني يمكن علاجه نسبيا ولكن تسرع القلب البطيني قد يؤدي الى رجفان وفيه تؤدي الانقباضات غير المنتظمة الى الموت المفاجي وهناك عدة أدوية تقلل من تسرع القلب وإذا فشلت الادوية في العمل على البطين فإن الأطباء يدخول جهازا مشابها لناظمة القلب ليتغلبوا على الرجفان ويسمى الجهاز مزيل الرجفان وله قطب كهربائي يوضع على جانب القلب.


الذبحة الصدرية

تعريف
هي ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين. يتم نقل الأكسجين الى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية
المسببات
في بعض الأحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين ويتكون هناك نسيج ندوبي ، وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة، مما يخفض من تدفق الدم. وينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين، وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية. ويسمى الألم بألم الذبحة
ويمكن أن ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني أو الضغوط العاطفية، أو التدخين، أو في بعض الأحيان الأخرى حينما يعمل القلب أكثر من العادة. في مثل هذه الأحيان، يحتاج القلب الى امداد اضافي من الدم، الا أن الدم الاضافي لا يصل الى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة. وتحرم عضلة القلب مؤقتا من الأكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة
الأعراض
يشعر أغلب المعرضين للذبحة الصدرية بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن أن ينتقل الألم الى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر، وأسفل الذراعين الى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15 دقيقة، لكن معظمها ينقضي في أقل من ذلك
أغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي السن أو كبار السن. ومعظمهم ذوو وزن زائد ، ولديهم ضغط دم مرتفع، ويأكلون أطعمة غنية بالكولسترول، ويدخنون السجائر أو قليلو التريض
كما يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية ، فيما بعد من نوبة قلبية. ويزداد احتمال النوبة القلبية اذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باضطراد
وسائل العلاج
يمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية. ويصف الأطباء تعاطي النترات، ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي أدوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد
يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة الى عملية مجازة الشريان التاجي. وهذه العملية يقوم فيها الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد الى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد التي تؤخذ من رجل المريض ، ممرا جديدا للدم

م.سامح كريم
02-10-2009, 08:23 PM
قرحة المعدة

تعريف

تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.
المسببات
تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة. ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين.
الأعراض
وتتلخص أعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.
وسائل العلاج
تعالج قرحة المعدة بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي

قرحة الاثنى عشر

تعرف

القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للاثنى عشر (وهي الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة)، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.
المسببات
تحدث قرحة الاثنى عشر عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة الانى عشر، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة.
الأعراض
وتتلخص أعراض قرحة الاثنى عشر في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار الاثنى عشر وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.
وسائل العلاج
تعالج قرحة الاثنى عشر بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي.



الامساك

تعريف


هو حالة تصيب الانسان لاتستطيع معها الأمعاء الغليظة التخلص من الفضلات بطريقة عادية، ولا بشكل منتظم.
المسببات
يحدث الامساك عادة نتيجة عدم الانتظام في مواعيد الوجبات، وبسبب ضعف في عضلات المصران الغليظ بالاضافة الى تقلصات غير منتظمة لهذه العضلات. وأيضاً قد يحدث نتيجة لتناول المسهلات باستمرار أو عدم أكل كميات كافة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. الأعراض
الشعور بألم في منطقة القولون، وربما يعاني المصاب بالامساك من الصداع والام الظهر. ومن الممكن أن يكون الامساك أحد أعراض مرض خطير يعاني منه المريض، فاذا استمر وصاحبه نزيف يجب مراجعة الطبيب فوراً.
وسائل العلاج
اذا حدث الامساك بسبب نظام غذائي معين، يجب على الشخص المريض أن يأكل كمية أكبر من الخضروات والفاكهة بالاضافة الى الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف. كما يجب عليه شرب كمية كبيرة من الماء. كذلك يعالج الامساك بالأدوية الملينة والتي تنشط حركة الأمعاء الغليظة.


الاسهال
تعريف

هو حالة تتصف بحركات الأحشاء المستمرة وغير المنتظمة، وتوي الى فقدان السوائل من الجسم. عادة ما يكون الاسهال عرضاً لاضطراب معوي وليس مرضاً بعينه.
المسببات
السبب الغالب للاسهال هو الالتهاب الناتج عن الغذاء أو الماء الملفوث بالفيروسات أو البكتريا أو الطفيليات. وهناك أسباب اخرى للاسهال مثل التهاب القولون وسرطان الأمعاء، والاضطرابات النفسية كالحالات العصبية والخوف.
الأعراض
يكون البراز فيه ليناً ورخواً وقد يكون سائلاً، ويمكن أن يحتوي على المخاط والقيح والدم. وغالباً ما يرافق الاسهال الغثيان ونقص التحكم في حركة الأحشاء والتقلصات البطنية. واذا صار الاسهال مزمناً فيؤدي الى الجفاف وسوء التغذية، ونقص الفيتامينات وضعف الجهاز المناعي. ويؤدي فقدان السوائل الناجم عن الاسهال الى موت ملايين الأطفال سنوياً في أنحاء العالم
وسائل العلاج
يتضمن العلاج بالدرجة الأولى تعويض الجسم مما فقده من السوائل والأملاح، ويجب استشارة الطبيب فوراً اذا استمر الاسهال عدة أيام، أو عندما يصيب الأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو اذا كانت الاصابة حادة



البواسير
تعريف
البواسير هي أورده دواليه في منطقه المستقيم و الشرج يمكن أن تتدلى خارج فتحه الشرج. تعتبر البواسير مشكله شائعة وخاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 ألي 50 سنه.

أنواع البواسير:

بواسير من الدرجة الأولى:

هي دوالي داخلية غير متدلية تتكون عند التقاء نهاية المستقيم بمنطقة الشرج. و هي بشكل عام غير مؤلمة ولكن كثيرا ما تسبب النزيف.

بواسير من الدرجة الثانية:

بواسير داخليه تبرز من خلال فتحة الشرج عند التغوط أو عند الوقوف أو المشي وهي عادة ما تكون مؤلمة.

بواسير من الدرجة الثالثة:

بواسير داخلية متدلية بصورة مستمرة قد يصاحبها وجود دوالي خارجية تكون عروة جلديه مع مرور الزمن.

العوامل التي تساعد على ظهور البواسير

· الإمساك المزمن.

· الأعمال اليدوية الثقيلة.

· الجلوس لفترات طويلة (إثناء القيادة مثلاً).

· الحمل.

· الأمراض الصدرية المزمنة.

الأعراض والمضاعفات

· نزيف شرجي وعادةً ما يكون العرض الوحيد للمريض.وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً.

· إفرازات مخاطيه.

· حكه في منطقة الشرج.

العلاج؟

"الوقاية خير من العلاج" حكمة يجب تطبيقها للتغلب على هذا المرض وذلك عن طريق تجنب العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض.مثال على ذلك ،الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالألياف لتجنب الإمساك المزمن.أما إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيمكن اتباع الإرشادات التالية:

· تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف باستخدام ورق حمام ناعم عدة مرات في اليوم.

· استخدام بعض المراهم أو التحاميل التي تساعد على تخفيف الاحتقان .

أما إذا استمرت المشكلة فقد يلجأ طبيبك إلى الحقن أو العمليات الجراحية لإزالت هذه الدوالي

سرطان الدم

تعريف :

هو نوع من السرطان الذي تنمو فيه خلايا الدم البيضاء وتتكاثر بصورة لايمكن التحكم فيها ويسمى أيضاً بمرض (ابيضاض الدم)، حيث تنمو خلايا الدم البيضاء الشاذة وتغزو الأنسجة والدم، ويتوقف معها نخاع العظم عن انتاج الخلايا الطبيعية مما يؤدي الى فقر الدم.

المسببات :

لم يصل العلماء الى السبب الدقيق وراء هذا المرض، الا أنهم يعتقدون أن المواد الكيماوية ومعدلات كبيرة من الاشعاع والاضطرابات الوراثية يمكن أن تسهم في الاصابة به. كما أنهم يعتقدون أنه يمكن للفيروسات أن تسبب المرض لدى حيوانات المختبر. ومع ذلك وجد نوعاً واحداً من الفيروسات تسبب هذا المرض عند البشر وهو نادراً جداً.

الأعراض :

يمكن أن يكون الشخص المصاب مصاباً أيضاً بتضخم في الطحال والكبد مع تضخم في الغدد الليمفاوية مما يؤدي الى نزيف الدم بسهولة. وكذلك يؤدي المرض الى فقر الدم. كذلك هناك نوعان من المرض، احدهما حاد والآخر مزمن ، فالمرض الحاد يستفحل وينتشر بسرعة في حال عدم معالجته بسرعة، ويؤدي الى موت المريض خلال عدة اشهر. أما اللوكيميا المزمنة تتطور ببطء ويمكن أن تستمر عدة سنوات.

وسائل العلاج :

أثبتت المعالجة الحديثة التي تستعمل المواد الكيميائية والاشعاع ونقل الدم للمريض، وكذلك زرع نخاع العظم من جديد، أنها تؤدي الى الشفاء، ولكن في كثير من الحالات التي تشفى يعاودها المرض من جديد لمعاودة خلايا الدم البيضاء الشاذة نموها وتكاثرها مرة أخرى. ومع ذلك هناك حالات من المصابين بهذا المرض خصوصاً الأطفال يمكن أن يشفى تماماً.

م.سامح كريم
02-10-2009, 08:31 PM
سرطان الثدي

هو أكثر أشكال السرطان شيوعاً بين النساء، وأفضل طرق محاربته هو اكتشافه مبكراً. وهو يصيب أنسجة الثدي والأنسجة المحيطة به وعضلات الصدر التي تصل الثدي بالضلوع، وكذلك العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع.

المسببات :

هناك بعض العوامل التي تتسبب في المرض مثل عمر المرأة عند الحمل لأول مرة، وعدد الأولاد لديها. كذلك الاستعدادات الوراثية لها دخل في الاصابة بسرطان الثدي. والنساء اللاتي لديهم عدة أطفال ويأكلن غذاء قليل الدهون أقل عرضة للاصابة بهذا المرض.

الأعراض :

يتم الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة عن طريق احدى تقنيات الاشعة السينية، كذلك هناك تقنية أخرى تسمى التصوير المقطعي الحاسوبي، ويمكن أيضاً الكشف عنه بواسطة التصوير بالرنين المغنطيسي

وسائل العلاج :

الجراحة هي الوسيلة الرئيسية لمعالجة سرطانات الثدي، وتتضمن المعالجة الجراجية للأورام بشكلها الرئيسي استئصال الورم واصلاح الثدي، ولكن بالاضافة للورم نفسه فيمكن ازالة الأنسجة المجاورة السليمة ظاهرياً لمنع انتشار المرض، وذلك مثل ازالة الثدي المصاب بالسرطان مع بعض الأعضاء الليمفاوية المجاورة حيث يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر في العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع بسرعة. وهناك ثلاثة عمليات لاستئئصال الثدي هي : 1- عملية استئصال كلي (وفيها يتم ازالة الثدي والأنسجة المحيطة به والعقد الليمفاوية وعضلات الصدر). 2- عملية استئصال كلي مخففة (يتم استئصال الثدي والعقد الليمفاوية دون ازالة عضلات الصدر). 3- عملية استئصال جزئي (ويتم استئصال الورم فقط من الجزء المصاب بالثدي - وهو أقل تشويه – وتعالج بقية الأنسجة بالاشعة).


سرطان الرحم

تعريف :

هو سرطان يصيب الرحم أو عنق الرحم ويحدث عموماًُ للنساء اللواتي تحيا حياة قاسية وفقيرة ويأكلن غذاء غير متوازن أو يهملن في النظافة الشخصية.

المسببات :

تناول هرمونات الاستروجين الصناعية في علاج أعراض الاياس (نهاية الدورة الشهرية) عند المرأة يسبب الاصابة بسرطان الرحم اذا أخذت بجرعات كبيرة. كذلك يمكن أن تحدث الاصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق فيروس يسمى فيروس الحُلَيموم. كذلك حدوث أورام ليفية في الرحم حيث تسبب الاما ونزفاً شديداً .

الأعراض :

الاحساس بالآم شديدة مع نزيف دموي غزير.

وسائل العلاج :

ساعد اختبار بابا نيكولا على انقاص نسبة الوفيات من سرطان عنق الرحم، حيث يؤخذ سائل من المهبل أو خلايا من عنق الرحم ويتم فحصها بواسطة المجهر، وميزة هذه الطريقة هي اكتشاف سرطان الرحم قبل ظهورة بحوالي 5 – 10 سنوات. كذلك الجراحة تعتبر الطريقة الرئيسية لعلاج سرطان الرحم، وهناك عملية استئصال فرعية يتم فيها استئصال الرحم وقناتي فالوب ، أما العملية الجراحية الشاملة فتشمل ازالة عنق الرحم، وفي بعض الحالات يتم ازالة أحد المبيضين أو كليهما. أيضاً يتم العلاج عن طريق المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم). ويمكن للنساء اجراء فحص مسحات عنق الرحم كل ثلاث الى خمس سنوات . وعموماً المداومة على الرياضة والتقليل من الأطعمة الدسمة يؤدي الى الوقاية من مرض السرطان



سرطان الرئة

تعريف :

عبارة عن نمو خلوي لايمكن التحكم فيه، يبدأ في النسيج الذي يبطن القصبات الهوائية. وهو أحد الأسباب الرئيسية لموت الرجال والنساء في معظم البلدان الصناعية.

المسببات :

السبب الرئيسي لسرطان الرئة هو التدخين، حيث ثبت أن المدخنين يتعرضون بسهولة أكثر من غيرهم لسرطان الرئة. كذلك ارتفاع نسبة التلوث للهواء يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة.

الأعراض :

ضيق في التنفس وصعوبة في اخراج المخاط من القصبة الهوائية ، ويرجع ذلك الى نمو بعض خلايا الطبقة البطانية المبطنة للقصبة الهوائية في التكاثر والنمو بنسبة أسرع من المعدل الطبيعي ، مما يؤدي الى تراكمها وحدوث تداخل في عملية اخراج المخاط، وتتطور بعض الخلايا المتضاعفة بسرعة وتصبح خبيثة ، وهذه الخلايا تزاحم وتقضي على الخلايا الطبيعية، ويحتبس المخاط في الرئة. وتؤلف الخلايا السرطانية كتلة او ورماً يسد القصبة الهوائية، واذا لم يستطع الجراح استئصال الورم بالكامل فان الخلايا السرطانية تنتشر لمناطق اخرى وأخيراً تسبب الموت.

وسائل العلاج :
يتم العلاج عن طريق الاسئتصال الجراحي ، وكذلك المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم).

النزف الدماغي

تعريف
نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات.

مسببات المرض

عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات تحدث الجروح بسبب الاصابة أو التآكل أو البلي الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان وأنواع النزف الوعائي عندما يكون الدم في الشريان أحمر صافيا ويخرج متدفقا تحت ضغط كير ويكون النزف من الوريد معتدلا حيث الضغط خفيف ويكون لون الدم أحمر مزرقا ويرشح الدم من الشعيرات وقد يكون النزف خارجيا الى خارج الجسم أو داخليا الى داخل الجسم وعندما يكون النزف في الجلد تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الازرق الى البني وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحبر..

الاعراض
يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم في حالة تسمى الصدمة حيث يصبح الجلد باردا رطبا ويهبط ضغط الدم بشدة ويحدث فقر الدم عندما يكون فقدان الدم أكبر من انتاج الدم الجديد بواسطة نقى العظام .

الوقاية والعلاج

يوقف النزف عادة بخثرة أو جلطة في وعاء دموي وتقفل الجلطة الوعاء الدموي وتمنع جريان الدم وتجلط الدم يعد واحدا من المهام الوقائية الحيوية للجسم ويسمى الشخص الذي لا يتجلط دمه بسهولة المنزوف وينزف مثل هذا الشخص كثيرا حتى في حالات الاصابة بأذى خفيف وتعتبر الناعورية واحدة من الحالات التي ينتج عنها النزف ، أما في حالات النزف الوعائي الخارجي يتسبب النزف الشديد من الشريان في خطر شديد على الحياة وعلى من يقوم بالاسعاف الاولى أن يضغط على الشريان في نقطة قريبة من الجرح وعلى الجانب الاقرب الى القلب وعندما يكون موضع النزف في الذراع أو الساق فمن المملكن أن يضغط الشريان على العظم خلفه وتسمى الاماكن التي يمكن أن يتم عليها الضغط نقاط الضغط .

اذا تم الضغط بطريقة محكمة يقف النزف في الحال وتستخدم ضمادة محكمة ويخفف الضغط تدريجيا بعد أن تتكون الجلطة وتتكون الجلطة سريعا اذا أحكم ربض الشاش المعقم على الجرح واذا استمر النزف أو في حالات النزف الشديد يجب طلب الخبرة الطبية للمساعدة فورا وفي حالات النزف الخفيف فإن الضغط بلف الشريط المعقم أو الامساك به على الجرح يوقف رشح الدم عادة ويمكن ضغط الاوردة الصغيرة القريبة من سطح الجسم على جانب الجرح الذي يرشح منه الدم


هناك أسباب كثيرة لاستئصال الرحم


د. اسماعيل البدوي: قبل اجراء العملية يجب معرفة الأسباب والدواعي ومقارنتها بالمضاعفات



* في كثير من الاحيان نواجه مريضات في العيادات الخارجية يطالبن باجراء عملية لاستئصال الرحم او الرحم والمبايض لعدة اسباب مختلفة. من هذه الأسباب التخوف من حدوث تغيرات سرطانية او وجود اورام ليفية حميدة والتخوف في تحولها الى غير ذلك او بسبب عدم انتظام الدورة او شدة آلامها وغير ذلك من الأسباب.

في هذه الحالة يتم اخذ التاريخ المرضي ومعرفة اسباب الرغبة في استئصال الرحم ونبدأ شرح النتائج المترتبة على ذلك واذا ما كانت المنافع الناتجة عن العملية اكثر بكثير من اية اخطار محتملة.

ويضيف د. اسماعيل عبدالرحمن البدوي استشاري الاورام النسائية والمناظير البورد الكندي لتخصص النساء والولادة والاورام النسائية لاستئصال الرحم بان هناك اسباباً ودواعي لاستئصال الرحم ولفهم الاسباب ينبغي ان نُقسم هذه الاسباب الى قسمين القسم الأول هو استئصال الرحم بسبب وجود خلايا نشطة او اورام خبيثة حيث ان هناك عدة اورام خبيثة نسائية تستدعي ازالة الرحم والمبايض او الرحم فقط. بعض هذه الاورام يتم علاجها بازالة الرحم فقط من دون اي علاج آخر مثل الادوية الكيماوية او جلسات العلاج بالكهرباء.

من هذه الامراض سرطان الرحم، سرطان المبيض، سرطان عنق الرحم او سرطان انابيب فالوب.

احيانا يتم استئصال الرحم بسبب وجود خلايا نشطة (ليست سرطانية) انما وجودها لفترة طويلة في غير علاج قد يؤدي الى تطورها الى خلايا سرطانية. هذه الخلايا النشطة قد تكون موجودة في بطانة الرحم او على عنق الرحم مع العلم انه في بعض الاحيان لا نحتاج لازالة الرحم في هذه الحالة وتوجد طرق اخرى للعلاج كالهرمونات او الكي لبطانة الرحم او عنق الرحم.

وعن القسم الثاني يقول د. اسماعيل يتم استئصال الرحم لاسباب حميدة تماما ونذكر منها هنا على سبيل المثال بعض الحالات المرضية التي قد تحتاج الى العلاج عن طريق استئصال الرحم وهي حالات النزيف التي لا تستجيب للعلاج بالهرمونات او بالطرق العلاجية الاخرى عند هذه الحالة فاستئصال الرحم يكون آخر الحلول للسيطرة على النزيف.

كذلك حالات الاورام الليفية والتي تكون في معظمها حميدة وتسبب آلاما شيديدة او ضغطا على الاعضاء المحيطة بها او يكون حجمها كبيرا جدا ولا تستجيب للعلاج بالادوية او المسكنات فيكون الحل اما ازالتها او ازالة الرحم اذا كانت المريضة تخطت سن اليأس او لا ترغب في الانجاب في المستقبل.

وهناك حالات البطانة المهاجرة (endoweriosis) تسبب آلاما شديدة مع الدورة او عقماً فعندما لا تستجيب للعلاج بالادوية او الهرمونات المختلفة يكون العلاج جراحيا بازالة المبايض واحيانا الرحم ايضا.

واختتم د. اسماعيل حديثه بقوله: هذه كانت بعض الحالات التي تستدعي استئصال الرحم وفيها قد تكون المنفعة اكبر بكثير من اي اضرار محتملة من العملية. لكن يجب ان نذكر هنا بان عملية استئصال الرحم كأي عملية كبيرة اخرى يمكن ان تؤدي الى مضاعفات مثل حدوث نزيف يحتاج الى نقل دم او التهاب في الجرح او مضاعفات من التخدير وقت العملية لذلك عندما نقرر عمل عملية لاستئصال الرحم يجب ان تكون الاسباب او الدواعي واضحة والفائدة المرجوة منها كبيرة، واخذ الاحتياطات الطبية المناسبة لتقليل او منع حدوث اي مضاعفات باذن الله.

قلّة تناول الخضار والفواكه الطازجة تزيد احتمال إصابتك بالسرطان وهذه الأغذية تقيك منه


* وردنا سؤال من القارئ حسين العسيري من مدينة أبها يسأل عن علاقة الفاكهة والخضار بالسرطان؟

السرطان هو اسم أو حدث لمجموعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا ما يجعل هذه الخلايا تنمو بشكل غير طبيعي ناتج لتعرضها لبعض العوامل الخارجية مثل "الأشعة مع المواد الكيميائىة والتلوث" التي تؤدي إلى إحداث طفرات وتغيرات في عمليات البناء البروتيني مما ينتج عن ذلك نمو هذه الخلايا التي تتصف بقدرة على مهاجمة الأنسجة المجاورة والبعيدة عنها وقد تؤدي إلى حدوث أضرار مميتة. وهناك العديد من أنواع السرطانات التي تصيب الأنسجة والدم..

ومن العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان ما يلي:

* قلة تناول الفاكهة والخضار الطازجة.

* التعرض للمواد المشعة الغازات الصادرة عن المصانع والسيارات الملوثات البيئىة عوامل جرثومية وعوامل وراثية.

* كثرة تناول الأطعمة المملحة والمشوية على الجمر.

* كثرة تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة بطرق غير علمية مثل: الأسماك المدخنة المعلبات التي بها ملوثات وإشعاعات تتعدى الحدود المسموح بها.

* الاكثار من الأطعمة الغنية بالدهون وزيادة الوزن والسمنة.

* كثرة التعرض لبعض السموم الموجودة في بعض الأغذية مثل الأفلاتوكسين وبقايا المبيدات والأسمدة. وتوجد العديد من المواد الغذائىة التي تقوم بدورها بالحد من السرطان والوقاية منها ويأتي في مقدمتها الخضار والفواكه.

والسبب في ذلك ما يلي:

* تناول أغذية متوازنة وطازجة حسب المجموعات الغذائىة الموصى بها.

* الاهتمام بتناول الفاكهة والخضار الطازجة الغنية بالألياف وفيتامينات "أ.ه ج " المضادة للأكسدة.

* غسل الفاكهة والخضار غسلا جيدا للتخلص من كافة المبيدات الكيماوية المستعملة في الزراعة.

* المحافظة على الوزن المناسب للجسم وممارسة الرياضة المناسبة.

* تجنب التدخين والملوثات البيئية بقدر الإمكان.

* تفادي التعرض للمواد المشعة وغازات الأفران. والسبب في ان الخضار والفواكه دور كعامل وقائي هو انها تتصف بما يلي:

* احتواؤها على مضادات الأكسدة مثل فيتامين "أ.ج .ه " التي تقوم بالتخلص من جذور الأوكسجين الحرة المؤثرة على الخلية.

* احتواؤها على الألياف الغذائىة التي تساعد على سرعة التخلص من الفضلات والسموم والمواد المسرطنة الموجودة في الأمعاء.

م.سامح كريم
02-10-2009, 08:36 PM
الزهري
تعريف
من أخطر الأمراض الجنسية الذي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب.
المسببات
تسببه جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة، تدخل هذه الجرثومة جسم الانسان عن طريق جرح أو قرحة أو خدش في الأجزاء الرطبة من الأعضاء التناسلية.

الأعراض

يتطور المرض في اربع مراحل رئيسية هي : 1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الثانوية. 3- المرحلة المستترة. 4- المرحلة المتأخرة. تظهر أعراض المرحلة الاولى أو الابتدائية في حوالي الأسبوع الثالث من العدوى حيث تظهر قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه الجراثيم، وقد لايلاحظ المريض القرح الذي اصابه حيث أنه يختفي في خلال الثلاث أسابيع لو لم يكتشف ويتم علاجه. ومرحلة الزهري الثانوية تظهر متأخرة نوعاً بعد ستة أسابيع الى ستة أشهر ويصاب المريض بطفح جلدي يختفي في عدة اسابيع وقد لايلاحظه المريض. أما المرحلة المستترة فليس لها أعراض. وتظهر أعراض المرحلة المتأخرة في خلال 10 الى 30 سنة، وقد تصيب الجراثيم الدماغ والقلب والجلد والنخاع الشوكي أو أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى أو الصمم أو مرض القلب أو الشلل أو المرض العقلي. ويمكن أن ينتقل الى الجنين اذا لم تعالج الأم الحامل، وقد يحدث اجهاض أو يموت الجنين عند الولادة واذا عاش فقد يصاب بالمرض.

وسائل العلاج

يتم القضاء على مرض الزهري بسهولة بعقار البنسلين أو بأي مضادات حيوية أخرى وذلك في المراحل الثلاثة الأول. أما في المرحلة المتأخرة فقد يمنع العلاج تطور المرض ولكن من الصعب القضاء عليه. والوقاية خير من العلاج حيث يجب التمسك بتعاليم الاسلام الذي نهى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن.




أورام الخصية

أسبابها:

هناك عدة أنواع من أورام الخصية تبعا لأسبابها:
فمنها المؤلم : كورم ما بعد الإصابات ، أوالتهاب الخصية Orchitis أوالبربخ Epididymitis أو التهاب كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، أو نتيجة الإصابة بالنكاف Mumps ، أو التواء الخصية Torsion.

ومنها ما قد لا يكون مؤلما: كسرطان الخصية، أو الأُدرة المائية Hydrocele وهي امتلاء كيس الصفن بالماء، أو الفتق وهو اندفاع جزء من الأمعاء إلى داخل كيس الصفن، أو دوالي الخصية وهي تمدد الأوعية الدموية المحيطة بالخصية Varicocele .

وإن كنت ممن يشكو من ورم الخصية ، فعليك بزيارة الطبيب الذي سوف يسألك عدة أسئلة لها علاقة بتشخيص الحالة مع إجراء الفحص اللازم.

تعلم كيفية فحص الخصيتين.

ينصح الرجل من بعد الخامسة عشرة من عمره وحتى الأربعين، حيث يندر بعدها حدوث سرطان الخصية، أن يتعود مرة في كل شهر وأثناء الاستحمام أن يتلمس كلتا خصيتيه كل على حدة ملاحظا ما يلي:

· هل الخصيتين في مكانهما مع ملاحظة أنهما لا يكونان دائما على مستو واحد؟

· هل يمكنك تلمسهما بسهولة أم أن حاجزا مائيا يحول دون ذلك (الأدرة المائية)؟

· هل ملمس سطح الخصيتين ناعم وبلا تعرجات.؟

· هل توجد أكياس دودية حول الخصية (الدوالي)؟

· هل يوجد ألم خلال تلمس الخصيتين أو بقية محتويات الكيس (الالتهاب)؟

العلاج:

يختلف نوع العلاج باختلاف السبب.

فهناك العلاج بالكمادات الباردة : كما في الإصابات .

وهناك العلاج الدوائي: كحالات الالتهاب والسرطان.

وهناك العلاج الجراحي: كحالات الدوالي والفتق والأدرة المائية والسرطان والتواء الخصية والذي يعتبر حالة طارئة.

وهناك العلاج الإشعاعي



التهاب الحلق واللوزتين
د. سامي حسين الحجار *

* التهاب الحلق واللوزتين من الأمراض الشائعة عند الأطفال، وفي مختلف الأعمار، ويحدث الالتهاب في معظم الأحيان نتيجة الاصابة بفيروسات مختلفة، ويتماثل الطفل للشفاء بسرعة دون الحاجة لاستعمال المضادات الحيوية، هذا وقد يصاب بعض الأطفال وخاصة ممن هم في سن المدرسة بالتهاب بجرثومة المكورات العقدية نوع (أ) وفي هذه الحالة يشتكي الطفل من حمى ترافقها آلام في الحلق وصعوبة في البلع مع تغير رائحة الفم وضخامة مؤلمة في العقد اللمفاوية الرقبية احيانا.

أما في حالة ظهور طفح جلدي أحمر على المريض المصاب بالالتهاب بالجرثومة السابقة، ففي هذه الحالة يطلق على المرض اسم الحمى القرمزية، ويتم تشخيص التهاب الحلق واللوزات الجرثومي بالفحص السريري مع أخذ عينة من الحلق، هذا وتجدر الاشارة الى صعوبة التفريق بين الالتهاب الناتج عن الفيروس من الذي ينتج عن الجرثومة بغير أخذ العينة.

أما العلاج فيتمثل باستعمال مركبات البنسلين تحت اشراف الطبيب وذلك لمدة عشرة ايام من أجل تجنب حدوث مضاعفات او عودة الالتهاب.

ويعتبر الطفل المصاب معديا لمدة 24ساعة فقط في حال استعمال المضاد الحيوي، ومن الملاحظ توقف العديد من الأهل عن اعطاء الدواء لأطفالهم بعد يومين أو ثلاثة أو بمجرد تحسن حالة الطفل وتوقف شكواه، وقد يترتب على ذلك حدوث بعض المضاعفات المستقبلية كالحمى الروماتزمية.

هناك بعض الحالات التي تستوجب عرض الطفل المصاب بالتهاب الحلق واللوزات على الطبيب، وتشمل:

1 اذا اشتكى الطفل من صعوبة شديدة في البلع.

2 اذا استمرت الحمى على الرغم من اعطاء المضاد الحيوي.

3 رفض الطفل أخذ السوائل عن طريق الفم.

4 اذا لوحظ ازدياد سيلان لعاب الطفل وصعوبة التنفس.

استشاري طب الأطفال والأمراض المعدية والفيروسية


تحذير طبي من كريمات تبييض للبشرة تحتوي مستويات عالية من الزئبق


* كشف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عن وجود كريمات تبييض البشرة محتوية على الزئبق وبتركيز أعلى من الحد المسموح به في الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء (fpa)، حيث قام المستشفى بتحليل أكثر من (38) كريم تبييض معظمها تم توريدها من الهند وبعض البلاد العربية وبلاد شرق آسيا وقد بينت الدراسة أن حوالي 45% من هذه الكريمات تحتوي على الزئبق الضار.

وفي هذا الصدد أكد أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الحميدة أن التعرض للزئبق يؤدي إلى أضرار خطيرة أبرزها الفشل الكلوي الحاد وإصابة مركز الجهاز العصبي وفشل وظائف الكبد وفقر الدم.

وقال في تصريح ل"الرياض" أن هناك ثلاث طرق يمكن عن طريقها أن يدخل الزئبق إلى جسم المستخدمين لهذه الكريمات إما عن طريق امتصاص الجلد للزئبق أو عن طريق الفم وخاصة عندما تكون أصابع اليد تحتوي على بقايا من الكريم المستخدم أو عن طريق استنشاق أبخرة الزئبق المتطايرة من هذه الكريما



الانسان والسرطان ..ومسبباته


منذ زمان والإنسان يحاول بشتى الطرق أن يحسّن حياته باحثاً عن أسباب آلامه وآهاته.... ليضع حلاً لعقود طويلة من الصراعات عنيفة مع ألدّ أعداء الإنسان وهو المرض.
وكثيراً ما تحدث العلماء والأطباء عن مرض السرطان واضعين التصورات والتحليلات، باحثين بكل الوسائل عن حل ناجح ينهي هذا الوباء من الحياة....
المشكلة لا تزال موجودة والسرطان موجود.. وكثيرون يعانون منه...
فلنترك كل ما قيل سابقاً، ولنبدأ معاً رحلة قصيرة للتعرف على أسباب هذا المرض وطرق التخلص منه.... فالسرطان مرض ككل الأمراض وليس حكم إعدام أو نهاية للحياة....


1- كُل إنسان لديه خلايا سرطانِية في جسده. هذه الخلايا لا يمكن أن تظهر من خلال الاختباراتِ القياسيةِ الطبية العادية، إلى أن تتضاعف هذه الخلايا وتصل إلى بضعة بليونات، فتبدأ بالظهور كأورام خبيثة.
لذلك عندما يُخبرُ أطباء السرطانِ مرضاهم بأنه لم يعد هناك أي خلايا سرطانِية في أجسامِهم بعد المعالجةِ، هذا يعني فقط أن الاختبارات الطبية غير قادرة على إيجاد خلايا السرطان لأنها لم تصل بعد إلى الحجم القابل للكشف!


2- هذه الخلايا السرطانية تظهر من 6 إلى 10 مرات في حياة كل فرد.


3- لكن إذا كان جهاز المناعة قوياً سيتم تدمير هذه الخلايا ومنعها من التكاثر وتشكيل الأورام.


4- عندما يكون الإنسان مريضاً بالسرطان، فهذا دليل على وجود نقص غذائي متعدد... قد يكون ناتجاً عن عوامل بيئية، وراثية، غذائية وحياتية سيئة.


5- للتغلب على النقص الغذائي المتعدد، يجب تدعيم جهاز المناعة من خلال تغيير النظام الغذائي وتضمين بعض المكملات.


6- للأسف نشاهد أن أغلب مرضى السرطان حالما تظهر لديهم الأورام يتجهون دون تفكير إلى العلاجات الموجودة كالأدوية الكيميائية أو الأشعة أو حتى العمليات الجراحية، وكل تلك المعالجات لها أثرها السلبي الخطير في تدمير ما بقي من صحة الجسد وقوته...
العلاجات الكيمائية التي تُعطى للمرضى تقوم بتسميم الخلايا السرطانية التي تتصف بسرعة النمو، لكنها وفي الوقت ذاته تقوم بقتل وتحطيم الخلايا السليمة الحية والضرورية، أيضاً في مكان تكاثرها كنخاع العظم والمناطق المعوية... ويمكنها أن تسبب أضراراً بالغة في أهم الأعضاء، كالكبد والكلى وحتى القلب والرئتين........


7- العلاج بالأشعة يقتل الخلايا السرطانية، لكنه يحرق ويدمر الخلايا والأنسجة الحية والأعضاء السليمة...


8- العلاجات الإشعاعية والكيميائية في بداية تطبيقها ستُنقص حجم الورم، لكن باستخدامها المطوّل لن يبقى لها أي تأثير عليه.


9- عندما يصبح الجسد مرهقاً بالعلاج الإشعاعي ومحمّلاً بكثير من سموم العلاج الكيميائي، يكون الجهاز المناعي مثبطاً أو محطماً بالكامل، لذلك نجد أن المريض يتعرض لكثير من الأمراض المُعدية والاختلاطات...


10- الأخطر من كل ما سبق هو أن العلاجات الكيميائية والإشعاعية تجعل خلايا السرطان نفسها تطفر وتصبح أكثر مقاومة وأصعب في الإزالة...
وعمليات الاستئصال الجراحية قد تؤدي إلى انتشار خلايا السرطان إلى مناطق أخرى.


11- الطريقة الأفضل للقضاء على السرطان هي تجويع الخلايا السرطانية، بالتوقف عن إعطائها الأغذية الضرورية لتكاثرها....

غذاء الخلايا السرطانية


أولاً - هذه الخلايا الخبيثة تتغذى أولاً وبشكل رئيسي على السكر المكرر!
بقطع هذه المادة سنمنع الإمداد الغذائي الأول للسرطان.
بدائل السكر أي المحلّيات الصناعية مثل: NutraSweet, Equal, Spoonful , وغيرها ضارة لأنها تحتوي على الأسبارتام.
لذلك اعتمد على البدائل الطبيعية مثل الدبس أو الفاكهة المجففة لكن بكمية قليلة جداً.
ملح المائدة يحوي مواداً كيميائية تجعله أبيض اللون... فاستبدله بملح البحر الطبيعي.


ثانياً – الحليب ومشتقاته يسبب إنتاج البلغم أو المخاط في الجسم، وخاصة في القناة الهضمية... والسرطان يتغذى على هذا المخاط... بإلغاء الحليب الحيواني واستبداله بحليب الصويا أو الرز الغير محلّى، يتم تجويع خلايا السرطان.


ثالثاً – تزدهر خلايا السرطان في الوسط الحمضي... وهو ما ينتج عن الطعام الغني باللحوم وخاصة الحمراء منها...
كما تحتوي معظم اللحوم في الأسواق على مضادات حيوية متراكمة، وهرمونات وطفيليات وهي كلها ضارة جداً خاصة لمَن يعاني من السرطان.


رابعاً - يجب أن يكون حوالي 80 % من غذائنا من الخضار الطازجة، الحبوب الكاملة، قليل من البذور والمكسرات، والقليل من الفاكهة، لكي نجعل الجسم في حالة قلوية صحية.
20 % منه يُمكن أَنْ يكون طعاماً مطبوخاً من ضمنها البقوليات.
عصير الخضار الطازجة يعطيك أنزيمات حية سهلة الامتصاص والهضم، وتصل بسرعة إلى الخلايا خلال 15 دقيقة، فتغذي وتدعم نمو الخلايا السليمة.
أفضل مصدر للأنزيمات الحية هو شرب عصير الخضار الطازج مع بعض البقوليات المبرعمة وتناول الخضار النيئة مرتين أو ثلاثة يومياً... وللعلم أن الأنزيمات تتدمر إذا رفعت درجة حرارتها إلى 40 مئوية.


خامساً – تجنّب القهوة والشاي والشوكولا... وكل شيء يحتوي على الكافيين . نستطيع أخذ بدائل صحية ولطيفة كالزهورات أو الشاي الأخضر مثلاً وله خصائص مضادة للسرطان...
يُفضل شرب الماء النقي أو المفلتر والموضوع في جرة من الفخار الطبيعي، وذلك لتفادي كثير من السموم والمعادن الثقيلة في مياه الحنفية.
الماء المقطر حامضي الأثر، فاجتنبه.


سادساً - البروتينات الآتية من اللحمِ صعبة الهَضْم وتتَطَلُّب الكثير مِنْ الإنزيمات الهضمية. بقايا اللحوم غير المهضومة في الأمعاء تفسد وتتزنّخ فتُؤدّي إلى تراكم مزيد من السموم في الجسم.


سابعاً - جدران الخلايا السرطانية لَها غطاء بروتينِي قاسيِ. بالامتِناع عن أكل اللحوم سيُتاح المزيد من الأنزيمات لمُهَاجَمَة الجدران البروتينية لخلايا السرطان، فيصبح بإمكان خلايا الجسم المدافِعة تَحْطيم خلايا السرطان بسهولة.


ثامناً - بَعْض المكملات الغذائية تبني وتقوي جهاز المناعة، ( IP6, Flor-essence, Essiac, anti-oxidants, vitamins, minerals, EFAs etc .) مما يسمح لخلايا الجسمَ الدفاعية بتَحْطيم خلايا السرطانِ.... المكملات الأخرى مثل فيتامين إي، يسبب 'استماتة الخلايا'، أَو موت الخليةِ المُبرمَج، وهي طريقة الجسم المعتادة للتخلص من الخلايا المتضررة أو الغير مطلوبة.


تاسعاً - السرطان مرض له جذور في الفكر والجسد وأبعاده الأخرى...
هذا يعني أن وجود روحٍ حيوية إيجابية ونفسية سليمة سَيُساعد الجسم على محاربَة السرطان.
الغضب والحقد وعدم التسامح سيضع الجسمَ في توتر وفي حالة من الحموضة...
لذلك على الإنسان أن يعلم أنه أبعد من حدود الجسد المادي وأن يرتقي بنفسه ليعيش التسامح والحب والرضى، في حياة سليمة طيّبة تمد جسده بالطاقة الإيجابية.


عاشراً - خلايا السرطان لا تستطيع العيش في بيئة غنية بالأوكسجين، لذلك من الضروري ممارسة الرياضة البسيطة وتمارين التنفس العميق لإيصال الأوكسجين إلى جميع مناطق الجسم وخلاياه...


*- لا تستخدم العلب البلاستيكية وخاصة في المايكرويف أو مع الطعام الساخن وحتى مع المجمّد!
*- تجنب كل قناني الماء البلاستيكية في البرادات...




والخضراوات تقاوم سرطان البروستات لدى الرجال

"الخضراوات سلاح جديد في المعركة ضد سرطان البروستات".. هذا ما أكدته أحدث دراسة في مجال سرطان البروستات مشددة على ضرورة أن يتوجه الرجال لتناول الكثير من سلطات الخضراوات المتنوعة.
فقد وجد الباحثون في مركز سيتل فريد هاتشينسون لبحوث السرطان في بورتلاند بالولايات المتحدة أن تناول 3 حصص يومياً من الخضراوات يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات بنحو 45%، مشيرين إلى أن البروكولي، والملفوف، والزهرة، وبرعميات الملفوف السويقية هي أكثر الخضراوات المقاومة للسرطان لأنها تحتوي على كيماويات تساعد الجسم على إزالة سموم المواد المسرطنة، وقال الباحثون ـ في الدراسة التي نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان ـ إن نحو 10% فقط من الرجال المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون غذاءً صحياً يحتوي على كميات متوازنة من الخضراوات.



الشاي يحمي من سرطان البنكرياس والبروستاتا
* اكدت دراسة طبية حديثة بأن شرب الشاي يحمي من الاصابة بمرض السرطان واشار باحثون من "المركز الوطني لعلم السموم" في الولايات المتحدة الامريكية الى ان الشاي يؤثر على الجينات المسببة لمرض السرطان في البنكرياس والبروستاتا. كما توصلوا بعد ابحاث اجرتها مجلة "التغذية والسرطان" الى ان مادتي "الثيوفلافين" و "البوليفينول" الموجودتان في الشاي تمنعان نمو الاورام السرطانية (بإذن الله).

يقول البروفيسور دافيد فورمان، من مركز الابحاث السرطانية في جامعة ليدز: "تعطي هذه الدراسة دلائل اضافية عن الخاصية المميزة لفوائد الشاي. ما تزال هذه النتائج تمهيدية ومعتمدة على تجارب مخبرية فقط، لكن اذا ثبتت صحة هذه النظرية وتم دعمها بدراسات انسانية فإن هذا سيعطي املاً جديداً في الحماية من الاصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا".

ويقول خبراء صناعة الشاي ان هناك بعض المؤشرات التي تدل على ان اضافة الحليب الى الشاي قد تقلل من فوائده الصحية. واستشهاداً بالدراسات التي نشرت في "الجريدة الامريكية للتغذية السريرية" و "الجريدة البريطانية للتغذية السريرية" فان اضافة الحليب الى الشاي من شأنه ان يبطل قدرة البلازما على منع تأكسد الدم وذلك لان بروتين الحليب يجعل من "البوليفينول" الموجود في الشاي مركباً معقداً ومن المتعارف عليه ان الشاي يقدم في المملكة العربية السعودية بدون اضافة الحليب لذلك يحصل محبوه على الفائدة الموجودة فيه.

وقد اشارت دراسات سابقة الى ان الشاي من شأنه ان يحمي من الاصابة بسرطان الرئة وسرطان القولون والجهاز الهضمي وسرطان الثدي. كما يعتقد العلماء بأن التركيز العالي للمواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي يساعد الجسم على محاربة "الجزيئات الحرة" وهي شكل من اشكال الاكسجين الذي قد يسبب تلف الخلايا.

كما اشارت دراسة اخرى نشرتها "المجلة" الدولية عن السرطان "بأن الاشخاص الذين يشربون الشاي بمعدل 2 3اكواب يومياً يواجهون خطراً اقل بالاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 30% من هؤلاء الذين لا يشربون الشاي. وقام عدد من الباحثين بدراسة التاريخ الكامل للشاي وعملوا على مقارنة 617شخصاً مصاباً بسرطان البروستاتا مع 637شخصاً يتمتعون بصحة جيدة وتبعاً للنتائجج توقعوا بأن الفوائد الموجودة في الشاي قد تعزى الى التركيز العالي لبعض المواد المضادة للاكسدة والمجودة في الشاي تعرف ب "الكيمياء النباتية" والتي تساعد الجسم على محاربة "الجزيئات الحرة" المضرة بالجسم

م.سامح كريم
02-10-2009, 08:40 PM
الصداع

تعريف

أكثر الأمراض شيوعا بين البشر، ويتفاوت ما بين صداع خفيف الى صداع حاد، وقد يستمر أقل من ساعة أوعدة أيام

المسببات
ترجع مسببات الصداع الى العديد من الظروف، فإصابة الرأس بجرح، أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن أن تؤدي الى حدوث الصداع. ويمكن أيضا أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية، أو أعراض الحساسية، الى الصداع. وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورم في الدماغ، أو غيره م أمراض الدماغ. وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي تؤدي الى الصداع

الأعراض
هناك نوعان من الصداع، الحاد ، والمزمن. والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب، بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد. أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام

وسائل العلاج

في معظم حالات الصداع الحاد، فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا الى إزالة متاعب المريض. أما الصداع المزمن فيلزم متابعة الطبيب لمعرفة السبب واعطاء الدواء المناسب


الأرق
كم من الوقت تحتاج للنوم ؟

قد يخفى على الكثير من الناس أن حاجة الإنسان للنوم تختلف مع اختلاف العمر . كما أن البالغين يختلفون في مقدار النوم الذي يحتاجونه . فقد تكون 4 ساعات نوم كافيه لبعض الأشخاص في حين أن آخرين يحتاجون إلى 10 ساعات .وعلى سبيل المثال فإن معدل الوقت الذي يستغرقه البالغ من العمر 50 سنه هو 7 ساعات في اليوم .

مشاكل النوم

بشكل عام تنقسم مشاكل النوم إلى نوعين :

- كثرة النوم

- قلة النوم أو ما يسمى بالأرق وهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يكون بسبب القلق أو الاكتئاب .كما أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص وتسبب الأرق للآخرين مثل :

· تململ الرجل

· الشخير

· انقطاع النفس المؤقت أثناء النوم

ما هو الأرق ؟ ·

الأرق هو قلة النوم الكافي لحاجة الجسم و يكون إما صعوبة بدء النوم أو الاستمرار فيه، أو النهوض باكرا بغير المعتاد.

· عادة يكون الأرق مشكلة عارضة تنتج عن بعض الاضطرابات اليومية في حياة الإنسان و يمكن أن تحدث دون سبب واضح.

نصائح تساعدك في الخلود للنوم

إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم فان النصائح التالية قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة :

1. صل ركعة الوتر قبل أن تنام، أو اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ولا تنسى أذكار النوم الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

2. لا تحاول النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة أو الانتهاء من عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التركيز أو رياضة عنيفة أو بعد اضطرابات أو جدال

3. حاول أن تتعرف على الأمور التي تساعدك على الاستغراق في النوم . الأمور التالية قد تساعد بعض الناس:

· تصفح بعض المجلات

· الاستماع إلى الراديو

· الاستحمام بالماء الدافئ

· شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم

· محاولة الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة .. الشاي .. الكولا)

· حدد ساعات معينه للنوم وحاول الالتزام بذلك

· تكرار القيلولة خلال اليوم يؤدي إلى صعوبة النوم في الليل

· حاول تنظيم روتين يومي خاص بك يساعدك على النوم

أدوية النوم

· ينصح معظم الأطباء باللجوء إلى الوسائل الطبيعية للحصول على نوم هادئ. ولكن في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى حبوب النوم لفترة محدودة.

· أدوية البينزوديازبين (Benzodiazipine ) هي الأفضل ولكن يجب استخدامها لفترة محدودة (2-3 أيام) و بالجرعة القليلة المؤثرة (بإشراف الطبيب).

· من النادر وصف أدوية النوم بصورة مستمرة و لكن قد يلجأ الطبيب إلى ذلك لحالات معينة من الأرق المزمن .



مرض النوم

تعريف

هو مرض يهاجم الجهاز العصبي وينتج عنه غالباً نوم طويل يصعب التحكم فيه. وعادة ما ينتهي المريض بالوفاة اذا لم يعالج. وينتشر هذا المرض في افريقيا ولذا يسمى أيضاً (مرض النوم الإفريقي أو داء المثقبيات الافريقي) ويصيب الانسان والحيوان.

المسببات

يسبب المرض نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تسمى المثقبيات وهي ذات شكل دودي وزائدة طرفية تسمى السوط . وهناك نوعين من المثقبيات (المثقبيات الروديسية) و (المثقبيات الجامبية) ويتم الاصابة بالعدوى عن طريق ذبابة التسي تسي المنتشرة على شواطئ البحيرات والأنهار ، حيث تصاب الذبابة بالمثقبيات من دم شخص أو حيوان مصاب أثناء تغذيتها، وتتكاثر المثقبيات داخل معدة الحشرة وتنتقل الى الغدد اللعابية ويصاب الانسان بالعدوى عندما تلدغه الحشرة.

الأعراض

تتباين سرعة تطور الأعراض طبقاً لنوع المثقبية المسببة له. وعموماً فالمثقبيات الروديسية تسبب أعراضاً تتقدم بسرعة تفوق التي تسببها المثقبيات الجامبية. وتبدأ أعراض مرض النوم بالحمى والصداع والقشعريرة، ويتبعها حدوث ورم في الغدد الليمفاوية وطفح جلدي ووهن. وفي الحالات الحادة تتطور الاصابة للجهاز العصبي المركزي مسببة نوماً يتعذر التحكم فيه ثم غيبوبة ووفاة.

وسائل العلاج
تستخدم عقاقير متنوعة للتحكم في مرض النوم ومن المفروض اعطاء العقار في المراحل المبكرة من المرض حيث تكون فرص الشفاء أسرع ، أما علاج مرض النوم في الحالات المتأخرة بعد اصابة الجهاز العصبي يكون اقل نجاحاً.

ولقد بذل العلماً جهوداً كبيرة في ايجاد وسائل عدة للتحكم في مرض النوم. وفي بعض أجزاء افريقيا تتم مكافحة ذبابة التسي تسي عن طريق المبيدات. ومن ناحية أخرى تم استخدام الاشعاع وذلك لتعقيم ذكور ذباب التسي تسي لتصبح عاجزة عن التكاثر

البهاق

تعريف
البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من نسبة السكان

وهذا المرض يصيب الخلايا الصبغية في الجسم، والموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء اللون خالية من الصبغة، وغالباً ما تكون محاطة بلون بني داكن

المسببات

ليست هناك أسباب محددة للإصابة بهذا المرض، ولكن غالباً ما يصاب الشخص بالبهاق بعد تعرضه لصدمة عصبية معينة أو بعد تعرضه لحادث أو مرض شديد أو حروق

وهناك عدة نظريات من المحتمل أن تكون هي السبب في الإصابة بالبهاق وهي:

1. حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

2. تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم فيتعامل معها ويدمرها

3. تدمير الخلايا الصبغية لنفسها

ويكتشف مريض البهاق الإصابة بنفسه من خلال تباين اللون بين الأماكن المصابة والأماكن السليمة. ولا يمكن للمريض أو الطبيب تحديد مدى الإصابة أو كمية الخلايا الصبغية التي ستفقد أثناء الإصابة بالمرض

الأعراض

يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به مثل الوجه والرقبة والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطين وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح والشعر أيضا يكون معرضاً للإصابة بالبهاق ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء على الرأس أو الجسم

إن مرض البهاق غالباً ما يصيب الأفراد الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض ( أي إصابة أحد أفراد العائلة ) وغالباً ما تبدأ الإصابة قبل بلوغ سن العشرين

أثر البهاق على صحة المصاب العامة

عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض

العلاج

هناك عدة طرق علاجية لمرض البهاق تتلخص في

1. الوسائل الموضعية: مثل الدهانات أو الحقن الموضعي للجلد

2. العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية

3. العلاج الجراحي: مثل زراعة الخلايا الصبغية أو تطعيم الأماكن المصابة بجلد سليم. وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت والغير مستجيب للعلاج بالطرق الأخرى

4. وأخيرا بالنسبة للحالات المنتشرة في كامل الجسم تقريباً فيتم إزالة اللون المتبقي ليصبح الجسم كله خالي من الصبغة باستخدام مركب معين يستخدم تحت إشراف طبي دقيق

5. استخدام الدهانات الواقية من أشعة الشمس في معظم حالات البهاق خوفاً من حدوث الحروق الشمسية

أنواع البهاق

1. البهاق المنتشر

وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي

2. البهاق الثابت أو المستقر

وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف

3. البهاق المتراجع

وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق



النوم بين ساعات العمل.. ضرورة لزيادة الإنتاج


إذا ما أغمضت عينيك بين ساعات العمل، وأتحت لنفسك قيلولة قصيرة فلا داعي للخجل والوجل، فقد أوردت وكالة الصحافة الكندية أن مؤسسات عدة في كندا بدأت تعي منافع النوم العابر على القدرة الإنتاجية للعمال والموظفين.. وأظهرت دراسات متعددة ـ أجريت في جامعة "بوسطن" الأمريكية، وغيرها ـ أن القيلولة القصيرة مفيدة، لا بل ضرورة أحياناً لرفع الإنتاجية.. فالعامل أو الموظف يصبح قليل الإنتاج إذا شعر بالتعب في جسمه، والحل ليس في تناول كميات كبيرة من القهوة، بل في أخذ قيلولة لمدة ثلث ساعة مثلاً.
فمن الأفضل أن ينام الموظف قليلاً ليستعيد عمله بنشاط بدلاً من التظاهر بالعمل، وهو ـ في الواقع ـ لا ينتج شيئاً.
وتفيد دراسة أجرتها المؤسسة الوطنية لحالات النعاس والنوم في واشنطن، أن نصف الموظفين والعمال الأمريكيين يشكون من قلة النوم، وتبين من نتائج المقابلات التي أجرتها المؤسسة مع نحو من 1300 موظف أن ثلثي هؤلاء أكدوا أن الشعور بالنعاس في أثناء العمل يضر بقدراتهم الإنتاجية، وفي هذا المجال، يؤكد عالم النفس الكندي رونالد هيسلي جريف أن ثلثي الموظفين والعمال في كندا أيضاً يشكون من الشعور بالنعاس في أثناء العمل.
وتقول الوكالة إن العديد من شركات السكك الحديدية بالإضافة إلى مصانع المواد الكيماوية بدأت تسمح لموظفيها بأخذ قيلولة قصيرة أثناء فترة العمل، مشيرة إلى أن المؤسسات التي توفر لموظفيها غرفاً خاصة لعمال القيلولة أثناء العمل لا تجرؤ بعد على المجاهرة بهذا الأمر، خشية أن يتهمها المساهمون بدفع أجور لعمال وموظفين ينامون في أثناء الدوام. ولكن إذا برهنت الأرقام في النهاية على أن القدرة الإنتاجية للعمال زادت بفضل القيلولة فإن المساهمين لن يتذمروا بل سينامون بدورهم مرتاحي البال!.
وطبعاً هذا بالنسبة لمن يعملون، أما من تصل إنتاجيتهم إلى نصف ساعة فقط اليوم، كما يحدث في بعض بلادنا فهم ليسوا بحاجة إلى النوم بقدر حاجتهم إلى العمل.



الغذاء الصحي لمن يحمل فصيلة الدم O,a,b,ab

فصيلة الدم O

يتمتع اصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي ، وجهاز مناعي متين ، كما ان عمليات (البناء والهدم) لديهم فعالة ، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء . ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئيه والغذائيه الطارئه . ومن المخاطر الطبيه التي يواجهونها انه يعانون من مشكلات تخثر الدم ويتميز دمهم بلون فاتح جدا ويصابون بأمراض مثل القرحات والحساسيه والألتهابات وخصوصا التهاب المفاصل

الغذاء المناسب لهذه الفصيله :

الأغذية الغنيه بالبروتين الحيواني والفقيره بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحر والخضورات والفواكه ويستيطع هؤلاء التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء الى التمارين الرياضيه العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو

فصيلة الدم A

يتوافق اصحاب هذه الفصيله جيدا مع التغيرات المناخية والبيئيه والغذائيه الطارئة.
ومواطن الضعف ليدهم هي : الجهاز الهضمي حساس . ولديه ميل الى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكرونات والطفيليات ،والمخاطر الطبيه التي يتعرضون لها هي امراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكوليسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين

الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

الأغنية الغنيه بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والأسماك والحبوب والبقوليات والفاكهة .والتمارين الرياضية الملائمة لهم هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل

فصيلة الدم B

يتلاءم اصحاب هذه الفصيلة بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي ولا توجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التاثر ببعض الفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ،وهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرن جلدي مخاطي ) ومرض التصلب العظام والسكري من النوع الأول

الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

اصحاب هذه الفصيلة متوازنوا التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والخضار والفواكه والبقوليات . ويمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع بين العنف والخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي

فصيلة الدم ( Ab)

يتلائم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة ويجمعون بين القوى والموجوده عند الفصائل الدموية A وb ، والجهاز الهضمي لديهم حساس وسريع التأثر ، والجهاز المناعي قابل للتاثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للأمراض السرطانية، وتلك المتعلقة بامراض الشرايين القلبية (الكوليسترول ) ومرض فقر الدم

الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :

نظام غذائي متنوع مع شي من الأعتدال مثل الأسماك ، الخضار ، الفاكهة، منتجات الألبان ، الحبوب والبقوليات . وتناسبهم الرياضات الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس

وهناك بعض الأغذية التي تتلائم مع جميع الفصائل الدموية ويضعها البعض ضمن الأغذية العلاجية او المفيده لجسم الأنسان ومن هذه الأغذية ( السلمون – زيت الزيتون – البروكلي – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاي الأخضر

وينصح الدكتور من هم من فصيلة الدم O و A
الأبتعاد عن القمح (الحنطة )
ومتنجات الألبان والفاصوليا الحمراء
والبطاطس والحمضيات والشمام الأخضر

اما بالنسبة لفصيلة الدم A
عليهم الأبتعاد عن الفلفل الأحمر الحار
والموز والطماطم

اما اصحاب الفصيلة O
فيجب عليهم الأمتناع ايضا
عن تناول الشوفان والفول السوداني والبرسيمواخيرا فصيلة الدم ل B و Ab
فالأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج
( ماعدا لحم الديك الرومي )
كما عليهم الأمتناع عن الحمص والحبة السوداء
والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت عباد الشمس والصبار

الإفراط بتناول البيض يزيد مخاطر الوفاة

أفادت دراسة طبية أميركية أن تناول الرجال منتصف العمر سبع بيضات أو أكثر أسبوعيا يزيد مخاطر الوفاة لديهم.

وبينت نتائج دراسة أجراها باحثون أميركيون من مستشفى بريغهام وكلية طب هارفارد أن الرجال المصابين بالبول السكري الذين تناولوا أي عدد من البيض، زادت لديهم مخاطر الوفاة.

وتضاف هذه الدراسة التي استمرت عشرين عاما إلى أدلة متزايدة ينطوي الكثير منها على تناقضات بشأن عدد البيض الآمن الذي يمكن تناوله، لكنها لم تبحث العدد الذي قد يزيد من مخاطر الوفاة.

وبحسب النتائج، فإن الرجال غير المصابين بالبول السكري يمكنهم تناول ما يصل إلى ست بيضات أسبوعيا دون التعرض لأي مخاطر، لكن استهلاك سبع أو أكثر أدى لزيادة قدرها 23% بمخاطر الوفاة.

وقد حث الباحثون على إجراء دراسات أخرى على السكان بشكل عام.

والبيض غني بالكولسترول الذي تؤدي المستويات المرتفعة منه إلى تخثر الشرايين، وارتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

وقال د. روبرت إيكل من جامعة كولورادو -وهو رئيس سابق لجمعية القلب الأميركية وأحد خبراء التغذية وأمراض القلب- إن هذه الدراسة تشير إلى أن الرجال منتصف العمر على الأقل يتعين عليهم أن يراقبوا عدد البيض الذي يتناولونه.

م.سامح كريم
02-10-2009, 09:22 PM
شلل الاطفال
تعريف
هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام. ولايعد معظم مرضى شلل الأطفال مصابين بالشلل الدائم، لأن الشلل قد يحدث على درجات وفي عدة مجموعات من العضلات. وهناك نوعان من شلل الأطفال هما الشلل الشوكي والشلل البصلي، ومتلازمة ما بعد الشلل. والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض. أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم.
المسببات
هناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال، وتسمى النمط الأول والثاني والثالث. حيث تهاجم الخلايا الحية وتنتقل الاصابة عن طريق الأنف والفم وتصل الى الأمعاء، وتتتقل مع الدم الى الدماغ عن طريق الألياف العصبية أو ينقلها الدم الى الجهاز العصبي المركزي. ثم تدخل في الخلية العصبية وتتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت، وينشأ الشلل عند تهتك عدة خلايا.
الأعراض
أعراض شلل الأطفال مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال، أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لاتختفي ، ويبدأ التيبس في عضلات الظهر والرقبة وتصبح العضلات ضعيفة والحركة عسيرة، وقد يحدث الألم في كل من الظهر والساقين، وبخاصة اذا أصبحت هذه الأعضاء مشدودة أو ممدة، وقد يعجز الانسان عن الوقوف أو المشي اذا تمكن منه مرض الشلل.
وسائل العلاج
الوقاية خير من العلاج، يوجد نوعان من لقاح الشلل ، كلاهما يقي الانسان – بإذن الله – من أمراض شلل الأطفال الثلاثة. ويعطى اللقاح في صورة جرعات نموذجية في اربع جرعات، تعطى الجرعة الأولى في نهاية الشهر الثالث من العمر، والثانية في نهاية الشهر الرابع، والثالثة في نهاية الشهر الخامس، أما الجرعة الرابعة والأخيرة وهي جرعة منشطة فتعطى في نهاية الشهر الثامن عشر. ولم يكتشف العلماء حتى الآن دواء ناجع يستطيع قتل فيروس الشلل أو التحكم في انتشاره. وتعد الراحة التامة أهم علاج لهذا المرض. ويستخدم الأطباء العصائب الساخنة الرطبة لتخفيف الألم ، واذا اختفت الحمى، فيساعد أخصائيو العلاج الطبيعي المريض في تحريك الأطراف لمنع حدوث التشوهات والتيبس المؤلم في العضلات. وتساعد التمرينات المركزة على تقوية العضلات واعادة تدريبها فيما بعد. وقد يتمكن المرضى حتى المصابون منهم بالشلل الشديد من الحركة الكافية لأداء عدة أنشطة. وقد يحتاج بعضهم الى الجبائر أو الأربطة أو العكازات التي تساعدهم على الحركة. وقد يستخدم الأطباء جهازاً آلياً مثل جهاز التنفس الاصطناعي ليساعد المرضى على التنفس عند اصابة عضلات التنفس بالشلل.







الشلل المخي
تعريف

يعرف أيضاً بالشلل الدماغي، وهو عبارة عن مجموعة اضطرابات تحدث نتيجة عن تلف الدماغ. وقد تحدث الاصابة قبل الولادة أو أثناءها أو في السنوات الأولى من العمر. وهناك أربعة أنماط رئيسية من الشلل المخي، كلها تترتب على فقدان القدرة على التحكم في العضلات، وهي : 1- التخلجي أو الهزعي، 2- الكنعاني، 3- ناقص التوتر، 4- التشتجي.

المسببات

قد يحدث الشلل الدماغي نتيجة اصابة الأم أثناء فترة الحمل اذ يمكن للحصبة الألمانية أن تصيب جنيناً بالأذى حتى لو كانت الأعراض طفيفة جداً. وقد يحدث نتيجة عوز الجنين للأكسجين أي نقص وصول الأكسجين لأنسجة الجسم لفترة طويلة الذي قد يسبب موت الخلايا المخية. وقد يصاب الطفل بعد الولادة نتيجة لمرض ما أو نتيجة تعرضه لحادث ما أو اصابة في الرأس.

الأعراض

كما ذكرنا أن هناك اربعة أنماط رئيسية للمرض وهي : 1- التخلجي أو الهزعي، 2- الكنعاني، 3- ناقص التوتر، 4- التشتجي. حيث تكون حركات المصاب الارادية ارتجاجية وفقدان في التوازن في الشلل التخلجي. أما في الشلل الكنعاني فنجد عضلات المريض تتحرك باستمرار وتمنع هذه الحركات الأفعال الارادية للمريض. والمصاب بالشلل الناقص التوتر فيبدو أعرج في مشيته، ولايتحرك كثيراً وذلك لعجز عضلاته عن التقلص. أما مصابو الشلل التشنجي فيجدوا صعوبة في تحريك بعض أجزاء من أجسامهم بسبب تيبس عضلاتهم. وعموماً فمصاب الشلل الدماغي قد يعاني من اضطراب عضلي واحد أو قد يصاب بعجز طفيف أو يصاب بشلل كامل.

وسائل العلاج

تعد الوقاية من الأذى الدماغي أثناء فترة الحمل أو الولادة والفترة التي تتلوها من أهم الطرق لمكافحة هذا المرض. حيث يجب على المرأة قبل حملها أن تتطعم ضد أي مرض يمكن أن يؤذي الجنين. وألا تتناول من الأدوية الا ما يصفه الطبيب. واذا لاقدر الله وحدث الاصابة بالشلل الدماغي فالعلاج يهدف الى منع تدهور حالة الطفل. ويحتاج كل نمط من أنماط المرض الى علاج مختلف ورعاية منفردة. وتساعد المعالجة الفيزيائية العديد من مرضى الشلل الدماغي حيث يتعلم المريض المحافظة على توازنة ان أمكن وذلك بتدريبات معينة وتطوير مهارات ذاتيه تساعده على ارتداء ثيابه وتناول طعامه. ويمكن وصف أدوية للمرضى تساعدهم على ارخاء عضلاتهم والتحكم في تشنجاتهم، وتساعد العكازات وغيرها من ألأجهزة الآلية في دعم مساعدة المريض. وقد تفيد في بعض الحالات اجراء عملية جراحية تسمى البضع الانتقائي للجذر الخلفي في التخفيف من تصلب عضلات المريض وذلك بأن يقوم الطبيب الجراح بقص ألياف عصبية معينة في الحبل الشوكي.
القلب الجريح



الشلل النصفي
تعريف

هو شلل يصيب أحد جانبي الوجه، وسمي بشلل بل نسبة الى الجراح البريطاني تشارلز بل الذي شرح وظائف أعصاب الوجه عام 1829م.
المسببات
يحدث الشلل النصفي أو شلل بل نتيجة للتورم المفاجئ الذي يصيب عصب الحركة الرئيسي بأحد جانبي الوجه نتيجة للتعرض المفاجئ لجو بارد أو يكون العامل نفسي. أو قد يحدث التورم بسبب وجود فيروس. وتحيط بهذا العصب قناة عظمية ويضغط العصب المتورم على تلك القناة مما ينتج عنه عدم أداء العصب لوظائفه بصورة سليمة.
الأعراض
لايستطيع الشخص المصاب أن يحرك جلد جبهته أو اغلاق عينه في النصف المصاب من الوجه ، كذلك يفقد اللسان حاسة الذوق في النصف المصاب، وقد يشعر المريض بألم ليوم أو يومين وذلك قبل ظهور الأعراض ولكن الشلل نفسه غير مؤلم. وقد تبدو اصوات المصاب مرتفعة للغاية عما هي عليه في الحالة الطبيعية.
وسائل العلاج
يتم شفاء أكثر من 90% من المصابين بشلل بل في غضون عدة أسابيع حتى بدون علاج، ولكن في بعض الحالات تصبح الأعراض دائمة. ويمكن علاج المرض في مراحلة الأولى بعقاقير السترويد





الصفراء
تعريف

تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر وينتج ذلك عن زيادة كمية البليروبين أي الصبغة الصفراء المائلة الى الاحمرار في الدم (تصفرن الدم) ويتكون البليروبين الحمراء وينقل الكبد البليروبين من مجرى الدم ويفرغه في الصفراء.

مسببات المرض

ينتج الصفراء إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الافراغ المنخفض للصفراء ولا يعتبر اليرقان مرضا وإنما يكون عرضا لامراض عديدة ويطلق – أحيانا - على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الاخرى الصفر .

الاعراض
من أعراض المرض تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء والذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم ويحدث اليرقان الكبدي الخلوي عندما يكون الكبد مصابا كما هو الحال في التهاب الكبد ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية ويتجمع البليروبين في الجسم ويسبب اليرقان ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.

الوقاية والعلاج

يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه وتختفي هذه الحالة في معظم الاحيان خلال اسبوعين من الولادة.



آلام الظهر

* ما هي أسباب آلام الظهر أثناء الحمل وهل هناك خطر من ذلك؟
تحدث آلام في أسفل الظهر أثناء الحمل بشكل طبيعي نتيجة لضغط الرحم على العمود الفقري خصوصاً في الشهور المتقدمة من الحمل، وعادة تكون هذه الآلام بسيطة وممكن تحملها، وتقل بالراحة واستخدام الطرق الصحيحة أثناء المشي والجلوس والنوم، ولكن في بعض الأحيان تكون الآلام شديدة وتمتد الآلام للرجلين وتُحدث تنميلاً في الرجلين وهذه نتيجة لحدوث انزلاق غضروفي وهذه الحالات خطرة وتحتاج لتشخيص سريع من قبل استشاري العظام.

متابعة الحمل
* هل متابعة الحمل للحامل ضرورية لصحة الأم والجنين وما هي طرق المتابعة؟

متابعة الحمل قد تؤثر على الأم كارتفاع ضغط الدم، سكر الحمل، فقر الدم ومشاكل في الجهاز البولي وغيرها، وكذلك للتأكد من نمو الجنين بصورة طبيعية، ومن الممكن تفادي مشاكل هذه العوارض بالتشخيص المبكر والعلاج المناسب.

وعادة تحتاج الحامل لمراجعة الطبيب مرة كل شهر حتى الأسبوع 28من الحمل ومن ثم مرة كل أسبوعين حتى الأسبوع 36من الحمل وبعد ذلك مرة واحدة كل أسبوع حتى موعد الولادة وفي بعض الحالات تحتاج الحامل لمراجعات أكثر حسب الضرورة.

* هل تحتاج جميع الأورام الليفية لعمليات جراحية وما هو الحجم اللازم لإجراء العملية؟

الأورام الليفية في الرحم قد توجد على سطح الرحم، داخل عضلات الرحم أو في بطانة الرحم. فإذا وجدت بين عضلات الرحم وفي بطانة الرحم تكون مصحوبة باضطرابات شديدة في الدورة واحياناً نزيف شديد وقد تعيق الحمل وفي هذه الحالات يجب علاجها ويمكن باستخدام العلاج الطبي والجراحي. والعلاج الطبي يعتمد على توقيف عمل المبيضين لتقليل نسبة الهرمونات التي تساعد على نمو الورم الليفي، أما العلاج الجراحي فيتم بازالة الورم. أما وجود الورم على سطح الرحم فهذا عادة يكون غير مصحوب باضطرابات الدورة وإذا وجد نمو سريع للورم يجب ازالته.


ما هو مرض الحصبة الألمانية؟
مرض الحصبة الالمانية هي مرض فيروسي يصيب جميع الاعمار وخصوصا الاطفال منهم (اذا لم تكن هناك مناعة سابقة). المرض خفيف وممكن ان يحدث بدون علم المريض او والدي الطفل ولكن في العادة الاعراض بسيطة والمضاعفات قليلة لغير المرأة الحامل.

كيف يمكن انتقال العدوى؟

عدوى الحصبة الالمانية يتم انتقالها عن طريق التنفس او الاحتكاك المباشر، ايضا فان الفيروس يمكن ان ينتقل من الأم الى جنينها.

فترة الحضانة لهذا الفيروس تتراوح من 14 16يوما.

ما هي اعراض مرض الحصبة الألمانية؟
كما ذكرنا فان مرض الحصبة الالمانية هو مرض خفيف ولا يستمر طويلا وقد يكون بدون اعراض. تزداد الاعراض بزيادة العمر وفي اسوأ اعراضها (بدون مضاعفات) ليست بأشد من مرض الزكام الشديد.

وتبدأ الاعراض بالحرارة والصداع والتعب العام وسيلان في الانف واحتقان في العينين. هذه الاعراض تحدث من يوم لخمسة ايام قبل ظهور الطفح الجلدي.

والشخص المصاب بالمرض يمكن ان ينتقل العدوى اسبوعا قبل ظهور الطفح الجلدي حتى اسبوع بعد اختفاء الطفح.

بالنسبة للطفح الجلدي فهو مشابه لطفح الحصبة حيث يبدأ من الوجه وخلف الاذنين ومنتشرا للاسفل على الجذع والاطراف. لكن الطفح الجلدي للحصبة الالمانية يختلف عن الحصبة بان بقع الاحمرار تكون اكثر شحوبا والبقع الحلقية تبقى منفصلة.

الطفح الجلدي يتغير بين ساعة واخرى فقد يختفي ليعاود الظهور ويستمر لفترة قد تصل الى اربعة ايام.

ايضا من ضمن الاعراض ظهور عقد ليمفاوية بشكل مميز خلف الاذنين وعقد رقبية خلفية وقد تستمر طويلا بعد زوال الطفح.

التشخيص

كيف يتم تشخيص المرض؟

فحص المريض والتعرف على الطفح الجلدي والعقد الليمفاوية يساعد على تشخيص المرض قد لا يحتاج الطبيب الى عمل فحوصات اخرى اذا كان تاريخ المرض والفحص السريري يبين ان المريض مصاب بالحصبة الالمانية.

لكن هناك فحوصات تعمل لتشخيص الحصبة الالمانية منها قياس الاجسام المضاد للفيروس في الدم. زراعة الفيروس من عينات الانف او الحلق ولكن نادرا ما يلجأ الى زراعة الفيروس.

ما هي مضاعفات مرض الحصبة الالمانية؟
التهاب المفصل هو المضاعفة الوحيدة الشائعة في الحصبة الألمانية وتصيب النساء الشابات عادة حيث يظهر عندهن التهاب مفاصل متعددة وخصوصا في المفاصل الصغيرة في الاصابع، رغم ان المفاصل الكبيرة قد تصاب ايضا لكن كثيرا ما يختلط الامر بين التهاب المفصل في الحصبة الالمانية والتهاب المفصل في امراض الروماتيزم الحادة الاخرى خاصة عند غياب الطفح الجلدي.

عادة التهابات المفاصل في الحصبة الالمانية تتحسن خلال ايام لكن قد تأخذ شهورا. قد يكون هناك قلة في الصفيحات والتهاب في الدماغ لكن هذه المضاعفات نادرة جدا.

اما بالنسبة مضاعفات الجنين اثناء الحمل فان الحصبة الالمانية تحدث تشوهات لدى الجنين.


ما هي طرق الوقاية من مرض الحصبة الالمانية؟

الوقاية من مرض الحصبة الالمانية هو عن طريق اخذ اللقاح ضد فيروس الحصبة الالمانية وهو لقاح لفيروس الحصبة الالمانية مضعف ويعطى مع الفيروس الاخرى الحصبة والنكاف mmr.

النساء اثناء سنوات الحمل يفضل ان يعمل لهم فحص للتأكد من وجود مناعة لهم واذا لم يكن يتم اعطاmهم التطعيم (اللقاح) قبل ان يتم الحمل وليس اثناء الحمل.







التبول اللاإرادى

- يوجد نوعان من التبول اللاإرادى.
1- النوع الأول:هو تبول إبتدائي اى أن الطفل منذ الولادة وحتى بعد عمر 4 سنوات لا
يستطيع التحكم في البول ويتبول لاإراديا وهذه تمثل 80% من الحالات.
2- النوع الثاني :هوالثانوي أي أن الطفل استطاع التحكم في البول لفترة لا تقل عن 56
شهور ثم بعد ذلك حدث التبول اللاإرادي وهذه الحالات تمثل 20% من الحالات.
- ماهى أسباب التبول اللاإرادى؟
أولآ: أسباب عضوية منها:
1 - إضطرابات المثانة (الإلتهابات- صغر حجم المثانة- ضيق عنق المثانة).
2- مشكله فى الفقرات القطنية بالعمود الفقري.
3- إلتهاب الحبل الشوكي .
4- نقص في هرمون adh.
ثانيآ: أسباب نفسية منها:
1 - القلق النفسي والعاطفي.
2 - التعرض للصراعات و الإحباط وكبت الانفعال.
ما هوعلاج التبول اللاإرادى؟

م.سامح كريم
02-10-2009, 09:28 PM
الانفلوانزا

تعريف

مرض يسببه فيروس الانفلونزا وتستخدم كلمة إنفلونزا أحيانا لتشير بصورة عامة الى الإنفلونزا أو الامراض المشابهة لها.
المسببات
يتم الاصابة بالمرض عن طريق استنشاق الفيروس ويتصل بخلايا الممرات الهوائية العليا وينفذ الفيروس الى الخلايا التي تبطن هذه الممرات الهوائية ويتكاثر داخلها وبمرور الوقت تطلق فيروسات إنفلونزا جديدة من الخلايا المصابة بالعدوى وتُعدي خلايا أخرى على طول الجهاز التنفسي وقد تنتشر الانفلونزا في أعمال الرئتين كما من الممكن أن يُحمل الفيروس بعيدا في هواء الزفير ويسبب العدوى لاناس آخرين.
الأعراض
تشمل أعراض الانفلونزا الشعور بالقشعريرة والحمى والصداع والالم والضعف وتختفي هذه الامراض عادة بعد نحو اسبوع واحد ومن الممكن أن تقل مقاومة جسم المريض للامراض ومن ثم فإن العدوى الثانوية مثل الالتهاب الرئوي البكتيري قد يصيب الانسان بعد اصابته بها.
وسائل العلاج
يتم الوقاية من الانفلونزا عن طريق التطعيم وتحتوي معظم لقاحات الانفلونزا على فيروسات انفلونزا مقتولة وتوفر هذه اللقاحات بعض الوقاية ولكنها ليست فاعلة بالصورة التي يريدها العلماء وقد تم تطوير لقاحات صنعت من الفيروسات الحية كما تم استخدام هندسة الجينات لانتاج لقاحات أفضل بالاضافة الى اللقاحات فإن العقاقير المضادة للفيروسات قد تستخدم للمعالجة أو الوقاية من أنواع معينة من الانفلونزا وكذلك الراحة في الفراش وتناول حبوب الاسبرين



الربو

تعريف
مرض يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتاب هذه الصعوبة الشخص المريض بالربو في شكل مفاجيء حاد يتكرر.
المسببات
تنتج نوبات الربو من ضيق شعيبات القصبة الهوائية بالرئتين وينتج هذا الضيق من انقباض عضلات هذه الشعيبات ومن تورم عظام الغشاء المخاطي الذي يبطن هذه العضلات ومن انتاج البلغم.
الأعراض
تشمل أعراض هذا المرض الأزيز والصفير عند الزفير وقد يشهق المريض لاستنشاق الهواء أو يشعر بالاختناق. وعندما تبدأ نوبة الربو ، فإن المريض يشكو دائما من شعو بالانقباض في صدره وبسعال متقطع وجاف وبصعوبة في التنفس وتتكون مادة مخاطية سميكة في الرئة وتسمى البلغم ، ويصبح السعال كثيفا وقد يشعر المريض بالراحة لفترة مؤقتة بعد أن يسعل البلغم.
وسائل العلاج
يفحص الطبيب المريض بالربو بالحصول على التاريخ الكامل للحساسية بإجراء الفحص السدي وبإجراء اختبارات الجلد للحساسية وتساعد هذه الفحوص على معرفة المواد التي قد تسبب الحساسية للمريض ولاغلب المرضى حساسيته ضد الغبار المنزلي وغبار الطلع اضافة الى عدد من المواد الاخرى ويصف أغلب الاطباء دواء واحد أو أكثر من الادوية التي تشمل الامينوفلين والافيدرين والسالبوتامول لازالة الحساسية والعلاج بالاستيرويد ضروري في الغالب في حالات الربو الحاد وقد يلجأ الطبيب المختص لاضاف حساسية المريض للمواد المختلفة التي تثير نوبات الربو وتقتضي هذه العملية حقن كميات بسيطة من مستحضرات تحمل من المواد التي تسبب الحساسية للمريض – لفترات منتظمة – ويزيد الطبيب قوة الدواء الذي يحقن الى أن يكون جسم المريض مقاومة لهذه المواد


الزكام
تعريف هو اكثر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي انتشاراً وشيوعاً. وهو مرض ليس قليل الشأن، إذ يعد السبب الرئيسي في التغيب عن المدارس والعمل.
المسببات
هناك أكثر من مائة نوع من الفيروسات المسببة لهذا المرض، وقد توصل العلماء الى أن أحد الأسباب التي تصيب الناس بنزلات البرد باستمرار يكمن في أن الفيروسات المختلفة تحدث أمراضاَ مشابهة، كما أن نوعاً ما من أنواع الزكام لا يعطي مناعة ضد أي نوع آخر. وجميع الناس على اختلاف أعمارهم عرضة للاصابة بالزكام، وخاصة الأطفال.
الأعراض
هو أحد أنواع العدوى التي تصيب الغشاء المخاطي للأنف والحلق. وأحياناً الممرات الهوائية والرئتين. وغالباً ما يصاحب الزكام انسداداً في الأنف، لذا يجد الشخص المصاب صعوبة في التنفس، وربما تنتقل العدوى الى الأذنين، والجيوب الأنفية والعينين. وفي أحايين كثيرة قد تصل الى الحلق فتسبب آلام الحلق وبحة في الصوت. وعندما تنتشر العدوى الى الممرات الهوائية والرئتين، فانها تتسبب في الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي. يستمر الزكام الخفيف أياماً قليلة، اما العدوى الحادة فقد تستغرق أياماً كثيرة قبل أن يشفى منها المريض. وعادة ما تصاحبها أعراض أخرى كالحمى والأوجاع التي تعم الجسم كله. وتعتري المريض في كثير من الأحيان قشعريرة وفقدان شهية.
تكمن خطورة هذا المرض في أنه يجعل المصابين أكثر عرضة للاصابة بأنواع أخرى من العدوى. وتتفاقم هذه الخطورة مع كبار السن وأولئك الذين يعانون من اعتلال في الرئتين أو الأشخاص ذوي البنية الضعيفة نظراً لسوء صحتهم العامة.

وسائل العلاج
لا يوجد علاج محدد للزكام، إلا أن الطبيب غالباً ما يصف الأدوية التي تخفف من الأعراض التي يتسبب فيها الزكام. مثل الأسبرين أو أي عقار آخر مشابه ليسكن أوجاع العضلات والآلام الأخرى. وتعمل أدوية الرزاز أو قطرات الأنف على تقليص الأغشية المخاطية لدى المصاب، وتساعده على التنفس بشكل طبيعي. أما أدوية استنشاق البخار فتخفف الاحتقان بعض الشئ. وينبغي على المريض الذي تنتابه الحمى أن يلزم الفراش، إذ أن ذلك يوفر له قسطاً من الراحة ويعزله عن بقية الناس. كما ينبغي على الأشخاص المصابين بالزكام أن يتناولوا أطعمة مغذية، ويشربوا مقادير كبيرة من السوائل كعصير الفواكه، والشاي، والماء. واذا تفاقمت نوبة الزكام ينبغي الذهاب الى الطبيب الذي يمكنه وقف المضاعفات وعلاجها في وقت مبكر قبل أن تستفحل. وغالباً ما يصف الطبيب المضادات الحيوية للحد من آثار المضاعفات البكتيرية.
وللوقاية من من هذا المرض ينبغي عزل المصابين به لعدم انتشار الفيروسات مع نوبات السعال أو العطاس، حيث انها أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض المعدي. وعلى الأشخاص الذي يخشى عليهم من الاصابة بأمراض خطيرة - اذا ما أصيبوا بالزكام – أن يأخذوا لقاح الانفلونزا للوقاية


حساسية الانف

تعريف
هي نوع من أنواع الحساسية ، تحدث لبعض الأشخاص، عند التعرض للغبار أو أي رائحة نفاذة حتى ولو كانت عطراً. ومنها ما يستمر عدة أشهر الى عدة سنوات.




ما أسباب نزيف اللثة؟
هناك أسباب عديدة لنزف اللثة منها ما هو موضعي أي فموي ومنها ما هو عضوي، أي بسبب أمراض بالجسم وليست بالفم.

وهنا سوف أتطرق للأسباب الموضعية فقط:

1 اهمال تنظيف الأسنان يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام ومع الوقت تتكاثر البكتيريا مما يؤدي إلى التهاب اللثة ونزفها عند تنظيف الأسنان. يجب التذكير أن نزول بعض الدم عند تنظيف الأسنان لا يعني التوقف عن استخدام الفرشاة والمعجون يومياً.

2 الترسبات الكلسية وتتكون عند اهمال الأسنان لفترة طويلة وتصبح هذه الترسبات قاسية ولا يمكن إزالتها إلا بزيارة لطبيب الأسنان حيث يقوم الطبيب أو اخصائي صحة الفم والأسنان بإزالة هذه الرواسب.

الالتهابات اللثوية المختلفة.

4 التركيبات الثابتة: وهذا يعتمد على نوعية الجسر فهناك بعض الجسور السيئة التي قد تضغط على الأنسجة اللثوية أو قد يعتمد على شكل هذه الجسور بحيث لا تسمح للتنظيف بين اللثة والجسر، وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى تراكم الفضلات والتهاب اللثة.

ما هو العلاج لخلخلة الأسنان؟

يعتمد العلاج على سبب خلخلة الأسنان، هل هو بسبب حادث أو صدمة مباشرة على الفم، أو أنه بسبب التهابات مزمنة باللثة أدت إلى تآكل الأنسجة المحيطة بالسن.. وهنا يعتمد العلاج على الحالة والتشخيص وتتطلب زيارة طبيب الأسنان وأخذ صورة اشعاعية لتحديد نوعية العلاج.

هل يمكن أن تتسوس أسنان طفل عمره عامان فقط؟

التسوس يحدث بأي عمر إذا كان هناك أسنان في الفم ووجدت الأسباب، وهنا أود التذكير أن عملية التسوس تتم بالطريقة التالية: كربوهيدرات + بكتيريا على سطح السن تؤدي مع الوقت إلى تسوس الأسنان التي تتم بطريقة بطيئة.

ما هو علاج تسوس الأسنان في الأطفال الرضع؟

تسوس الأسنان في الأطفال الرضع يعرف ب(التسوس الرضاعي) ويحدث عند إطالة مدة الرضاعة بالنسبة للطفل أي بعد العام الأول أو عند إضافة السكر والعسل للحليب.. وغالباً ما يصيب التسوس القواطع الأمامية العلوية ثم يصيب الأضراس العلوية وتكون القواطع الأمامية السفلية أقل عرضة للاصابة بالتسوس..أما العلاج فيعتمد على مدى انتشار التسوس وعمقه، وللأسف معظم الأطفال يأتون لعيادة الأسنان في مراحل متأخرة مما يؤدي إلى خلع الأسنان.

هل يعتبر استخدام المعجون في الأطفال الصغار تحت سن الرابعة من العمر آمنا؟

من المعروف أن الطفل في عامه الثالث أو أقل يكون من الصعب عليه أن يقوم بعملية المضمضة، لذلك يقوم ببلع المعجون خلال عملية تنظيف الأسنان. وأنا بدوري أنصح الأمهات باستخدام كمية قليلة من معجون الأسنان على الفرشاة (أي مسحة خفيفة جداً) حيث ان المعجون يحتوي على مادة الفلور التي تعطي بعض الحماية للأسنان.

إذا تعرض الطفل لحادث ما وسقطت القواطع الأمامية، ما هي أفضل طريقة لعلاجها؟

إذا سقطت هذه القواطع وكانت لبنية فغالباً لا نقوم بإرجاعها ويظل الطفل دون قواطع أمامية حتى ظهور الأسنان الدائمة بعد سن السادسة من العمر. أما إذا كان القاطع الأمامي من الأسنان الدائمة فالأفضل أخذ السن ووضعه في حليب بارد والإسراع به إلى أقرب عيادة أسنان، حيث إن عامل الوقت مهم جداً في عملية إعادة السن إلى مكانه مرة أخرى ونجاح عملية إعادة زرع القاطع تعتمد على عوامل كثيرة منها: الوقت الذي مضى عليه القاطع خارج الفم، أيضاً سلامة الجذر السني وعوامل أخرى.

هل الإصابة بمرض السكري سبب في سقوط الأسنان؟

ليس بالضرورة فمن الممكن المحافظة على الأسنان حتى ولو كان الشخص مصابا بمرض السكري، ولكن من المهم التنبيه إلى أنه قد تكون هناك بعض العوامل التي تجعل مريض السكري أكثر عرضة لأمراض اللثة.. لذلك يجب التركيز على الاهتمام الدائم بالأسنان.

هل يعتبر الإكثار من العصائر الحمضية وخاصة الليمون ضارا بالأسنان؟

كما نعلم الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون تحتوي على حامض الستريك.. الذي يؤثر على مينا السن ويؤدي إلى تآكله، ولذلك نجد أنه مع الإكثار من شرب عصير الليمون أو وضع الليمون في الفم يتغير لون الأسنان ويصبح مائلا للاصفرار وتصبح الأسنان حساسة وخصوصاً للأشياء الباردة.. وهناك اعتقاد سائد بأن استخدام عصير الليمون مع الملح في تنظيف الأسنان بصورة دائمة يؤدي إلى زيادة لمعانها وبياضها ولكن هذا اعتقاد خاطئ، والحقيقة ان استخدام الليمون مع الملح أو بدون ملح كما ذكرت يؤدي إلى اصفرار لون الأسنان وإذابة المينا مما يجعل الأسنان حساسة.

هل وضع البانادول أو الاسبرين يخفف من آلام الأسنان؟

الحقيقة أن الأدوية المخففة للآلام يجب أن يتم تعاطيها عن طريق الفم أو حسب إرشادات الطبيب ليظهر مفعولها، وليس وضعها على السن مباشرة.

ما هي أسباب رائحة الفم؟

هناك أسباب كثيرة لرائحة الفم، ومن الطبيعي أن تكون رائحة الفم غير محببة بعد النوم لفترة من الزمن، ولكن هناك أسباب منها مرضي ومنها غير مرضي:

الأسباب غير المرضية:

1 إهمال تنظيف الأسنان.. حيث ان تراكم بقايا الأكل وتخمرها يصدر رائحة غير محببة بالفم.

2 تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد ذات رائحة مميزة، مثل الثوم أو البصل.

3 وجود جسور أو تيجان غير ثابتة بالفم، وهنا المقصود وجود فراغات بين السن والتاج البورسلاين أو المعدن.

4 التدخين عموماً بأنواعه.

5 استخدام الشيشة أو المعسل أيضاً.

* الأسباب المرضية:

1 التهابات اللثة.

2 التهاب اللوزتين.

3 وجود لحمية في الأنف مما يؤدي إلى استخدام الفم في التنفس.

4 أمراض الجهاز الهضمي.

5 حالات الفشل الكبدي أو الكلوي فتكون رائحة الفم مميزة.

وفي مثل هذه الحالات تتطلب زيارة طبيب الأسنان للكشف عن الأسنان والأنسجة الفموية، وتحديد السبب ليتمكن من تلقي العلاج المناسب.

س11: يعتقد البعض أن ازدياد نسبة تسوس الأسنان تأتي من جراء زيارة طبيب الأسنان، والدليل أن جيل أجدادنا لم يعانوا من مشاكل الأسنان في السابق.. هل هذا الاعتقاد صحيح؟

هذا بالطبع اعتقاد خاطئ وغريب جداً، ولكنه قد يرد إلى ذهن البعض، حيث نلاحظ الآن العادات الغذائية تغيرت تماماً، فما نأكله اليوم ليس هو نفس الغذاء الذي تناوله أجدادنا.

فالجيل السابق اعتمد على التمر كمصدر للسكريات، بينما الآن تزخر الأسواق بجميع أنواع الحلويات والسكريات. فالسبب الأول لانتشار تسوس الأسنان تغير العادات الغذائية. ومن المعروف في السابق أنه في كل مدينة أو قرية يقوم شخص بعملية خلع الأسنان بأدوات بدائية بسيطة، وهذا يدل على أن تسوس الأسنان وآلامها كان موجوداً ومعروفاً في السابق. وأنا شخصياً اعتقد أن أجدادنا كانوا يعانون من أمراض اللثة المزمن بسبب إهمال تنظيف الأسنان. ومن وظائف طبيب الأسنان الأساسية القضاء على تسوس الأسنان والحد من انتشاره وذلك عن طريق برامج التوعية أو علاج الأسنان.





معالجة البخر
بالنسبة لاسباب البخر العامة يجب معرفة السبب سواء كان تنفسيا او هضميا او التهاب اللوزتان الخ ...

معالجة رائحة الفم الناجمة عن اسباب فموية فعالة وغالبا ما يشفى بالاعتناء بالصحة الفموية وطبيب الاسنان يمكن ان يعالج النسج المرضية ويحذف العوامل السيئة التي تسبب تجمع فضلات الطعام ويوجه المريض الى طريقة تنظيف ما بين الاسنان. ويجب اللجوء الى استعمال غسولات فموية mouth wash ولا سيما تلك الحاوية على عوامل مضادة للجراثيم فهي تزيل رائحة الفم المزعجة لمدة لا تقل عن ساعتين وهو انقاص مؤقت للنفس الكريه. والمنطق يقتضي اصلاح الحالة وذلك بازالة كل الاسباب المؤثرة من قبل طبيب الاسنان وان مضادات البخر كثيرة وهي تقوم بتاثير كيميائي او ميكانيكي في تعديل التفاعلات الكيماوية الناتجة عن تفسخ واختمار المواد الاجنبية فيما بين الاسنان وضمن النخور السيئة والمناطق الالتهابية في اللثة ومن هذه الادوية المواد المؤكسدة والمواد الماصة كالفحم والكلوروفيل والحموض والموادالتي تحررالكلور، ومن الموادالمؤكدة اذكر
الماء الاكسجيني

ان محلوله المائي بنسبة 3% يؤثر موضعيا على الجراثيم وهو مضاد للعفونة ضعيف يحرر الاوكسجين بسرعة فيخرب البقايا ويبيض الاسنان يستعمل في مكافحة البخر وفي التهابات الفم واللثة المختلفة

ومن المواد الماصة، الكلوروفيل وهو يوجد في النباتات الخضراء مثل الخس والسبانخ. يتدخل الكلوروفيل في الاكسدة فينشط الخلايا الحية مما يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات ويعدل الاجسام الاجنبية التي تعتبر سببا لرائحة الفم يدخل الكلوروفيل في تركيب بعض المعاجين السنية وقد ثبت ان بوسع هذه المعاجين ازالة البخر خلال ساعتين من تفريش الاسنان




"الأنف الإلكتروني".. لتشخيص الأمراض بسرعة

"الأنف الإلكتروني" من أحدث الأجهزة التي ظلت تساعد في الكشف عن الجراثيم، والمواد السامة، ولكن مع التطور التقني الكبير، أصبح بالإمكان استخدامه لتشخيص المشكلات الصحية الخطرة التي تصيب الجهاز التنفسي، والدماغ.
و"الأنف الإلكتروني" عبارة عن آلة حديثة تعمل على تحليل مكونات الروائح بشكل سريع، ولهذا يستخدم في مجالات ضبط الجودة، وصناعة الأغذية، والمشروبات.. أما الآن فقد قام الأطباء في قسم طب الأذن والحنجرة في جامعة بنسلفانيا ببرمجته لتمييز الاختلافات بين بلازما الدم والسائل الشوكي الدماغي اللذين يتشابهان بشكل لا يمكن للأخصائيين الفصل بينهما.
وذكر الباحثون ـ في دراسة لهم نشرتها مجلة "جراحة العنق والرأس والأذن والحنجرة" المتخصصة ـ أن التمييز بين هذين السائلين أمر ضروري للكشف عن الإصابات الدماغية أو التنفسية التي يعاني منها المريض، وقد تم استخدام هذا الجهاز ـ الذي يحتوي على 32 نوعاً مختلفاً من أجهزة الإحساس الدقيقة ـ لأول مرة في مشفى ويذينجتون بمدينة مانشستر البريطانية لتسريع الكشف عن الجراثيم المؤذية الموجودة على جلود المرضى في حالات الحروق، والجروح.
وأشار الباحثون إلى أن النتائج في هذا الأنف ـ الذي يستطيع شم الروائح التي تنتجها البكتيريا، وبالتالي التمييز بين الجراثيم القابلة للعلاج والجرثوميات المقاومة للمضادات الحيوية ـ تظهر في غضون ساعات قليلة بعكس الفحوصات المخبرية التقليدية التي تستغرق وقتاً طويلاً يتراوح بين يوم و3 أيام، إذ يبدأ الأطباء بمعالجة المريض دون معرفة ما إذا كان المضاد الحيوي الموصوف فعالاً في معالجة الجرثومة أو أن الجرعة المختارة ستقضي عليها أم لا؟.

م.سامح كريم
02-10-2009, 09:47 PM
عيناك

عيناك تحتاجان عنايتك.......

حول العين

تتطلب منطقه حول العين منك عناية خاصة بجانب عنايتك الشاملة
ببشرتك لما تتميز به تلك المنطقة من البشرة دقيقة وحساسة..

(مشــــــــــــاكل)

ومن المؤكد انه من المزعج بالنسبة لك أن تنظري إلى المرآة فترين
الهالات الداكنة أو التشققات حول عينيك أو حتى انتفاخ الجفون.

وقد تظهر هذه المشكلة أو تتفاقم عندما :

_تجتهدين نفسك وتطلين السهر ليلا.
_تفرطين في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافين كالقهوة
والشاي والكولا.
_تتناولين مأكولات تحوي أملاح زائدة.
_أو انك تدخنين السيجارة.

(عناية صحية دائمة طبيعية)

_يساعدك شرب 6_8 أكواب ماء يوميا للتخلص من الأملاح الزائدة
وبالتالي الهالات الداكنة.
ضعي رقائق من شرائح الخيار المثلجة أو البطاطا أو أكياس الشاي على
محيط عينيك واسترخى فأن ذلك يساعدك على تخفيف انتفاخهما.

(عناية في الليل والنهار في خمس دقائق فقط)

امنحي عينيك عناية خاصة باستخدام مستحضر من الكريم أو الجل
الذي يحويان على فيتامين ((cومواد أكسدة, وذلك باستخدام
إصبعك (البنصر) بتربيت خفيف وبوضع كمية غنية من المستحضر
بحركات أفقية من الخارج إلى اتجاه الداخل والانتظار مدة كافية حتى
يتغلغل المستحضر وتتشرب بشرتك : العطشى ما يكفيها من الترطيب, وثقي بان ذلك لن
يستغرق منك سوى خمس دقائق فقط في كل مرة.

ـأربع خطوات فقط:

رطبي المنطقة بكريم خاص.
ضعي الكونسيلر الأصفر خصوصا إذا كانت الهالات تميل إلى الزرقة.
ضعي البودرة الشفافة التي تمنحك إشراقة حول العينين.

(تذكري)

أنك لن تتمتعي بنظرة متألقة مهما كانت عيناك جميلتان
بوجود الهالات الداكنة أو الانتفاخ أو أثار التعب والإرهاق آو أي مشكلة
أخرى حول عينيك , لذا امنحي هذه المنطقة عنايتك الخاصة وتمتعي
بنظرة متألقة وجذابة ..

م.سامح كريم
02-10-2009, 09:50 PM
الأسبرين أفضل دواء لعلاج أمراض القلب
أكد فريق من الباحثين أنه ليس بوسع عقار جديد أن يكون أكثر فاعلية من أقراص الأسبرين في معالجة النوبات القلبية !
فقد بيّنت نتائج الأبحاث أن حظوظ الذين يتناولون أقراص الأسبرين في تفادي النوبات القلبية ليست أقل مما هو الحال بالنسبة لمن يتعاطون أدوية "سيبرافيبان" ذات الكلفة العالية.
وأفادت الدراسة ـ التي أجريت على أكثر من تسعة آلاف مريض في 33 بلداً، بحيث تم إعطاؤهم كميات متفاوتة من الأسبرين أو جرعات قليلة أو زائدة من عقاقير "سيبرافيبان"، ثم فُحِصوا بعد مرور 90 يوماً على ذلك ـ أن الأشخاص الذين تعاطوا عقاقير "سيبرافيبان" بكميات زائدة أكثر قابلية للتعرض لنزيف دموي.
وأكدت الدكتورة كريستين نيوبي ـ رئيسة فريق العلماء التابع لمعهد الأبحاث الطبية في كارثلاثون في ولاية كارولاينا الشمالية ـ أن عقاقير "سيبرافيبان" لا تتفوق في تأثيرها على الأسبرين، مشيرة إلى أنه بالنظر إلى الآثار الإيجابية للأسبرين، واعتباراً لرخص ثمنه، وضعف احتمالات تسببه في حصول نزيف للدم، فإن أياً من الدراسات المُنجزة لا يبرر استعمال العقار الآخر.
وأشار كريستوفر هيشن، وكريستيان هام ـ من قسم أمراض القلب والشرايين في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا ـ إلى ثلاثة أسباب محتملة لعدم جدوى عقاقير "سيبرافيبان"، لاسيما أن نجاح الأسبرين قد يُعزَى إلى خصائص أخرى كآثاره المضادة للالتهابات.
وأضاف ـ في تقرير نشرته مجلة "ذي لانسيت" الطبية ـ أن سلامة وفاعلية السيبرافيبان غير مؤكدة حتى الآن، إضافة إلى أن المرضى الذين شملتهم الدراسة قد لا يكونون في حالة خطر متقدم، لذلك فإن تأثير العقار كان ضعيفاً.
من جانبه شدد الدكتور هوارد روبسون ـ الخبير في أبحاث مقارنة الأسبرين بالعقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم، على أن الأسبرين أفضل الأدوية في معالجة أمراض القلب، نظراً لفاعليته من جهة، وانخفاض أسعاره من جهة أخرى.



الفاكهة تؤخر شيخوخة الجلد عند النساء
بتناول الفاكهة الطازجة، واستخدامها لترطيب البشرة يمكن للسيدات تقليل تجاعيد الوجه، والمحافظة على شباب دائم.
هذا ما ينصح به خبراء التجميل، مؤكدين أن الفواكه، والخيار، والبيض، والعسل، والليمون، والكثير من العناصر الأخرى تؤدي دوراً حيوياً في العناية بالبشرة، وتقليل بروز التجاعيد، وتأخير شيخوخة الجلد، لذلك فإن استخدامها في إعداد أقنعة الوجه يضمن حصول البشرة على العناصر المغذية، وبالتالي المحافظة على نضارتها، وتألقها.
وقال خبراء التجميل في ولاية نيويورك الأمريكية إن استخدام بعض الفواكه مثل الخوخ، والشمام، والمشمش، والمانجو يساعد في علاج البشرة العادية والجافة لغناها جميعاً بفيتامين "آي"، كما يمكن تفتيح البشرة، والتخلص من التجاعيد الصغيرة باستخدام عصير فاكهة طبيعي طازج أو مُركَّز أو مُخفَّف بالماء كعصير البرتقال والليمون الهندي، والأناناس الذي يعمل على إعادة الحيوية، والنضارة للبشرة الدهنية، وعصير التفاح الذي يساعد على تماسك الأنسجة، وعصير العنب الذي يفيد في تقوية البشرة، ويحول دون ترهلها.


الملح يضر حتى الأصحاء
ملح الطعام هو السبب في ارتفاع ضغط الدم عند الكثيرين
كشف بحث جديد أن الملح يضر حتى بالأصحاء الذين لا يعانون من ضغط الدم
ويثير الملح حساسية عند البعض ليس لها أي تفسير، وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة هايبرتنشن إن هؤلاء الأشخاص معرضون لخطر الموت أكثر من غيرهم

إلا أنه لا يوجد أي اختبار للحساسية من الملح لذلك فإن الأطباء ينصحون كل الناس بتقليص استهلاك الملح في الغذاء كإجراء احترازي
إن الحساسية من الملح تزيد مخاطر الوفاة حتى لو كان الشخص لا يعاني من ضغط الدم المرتفع


تقليص الملح

ويقول الدكتور مايرون واينبيرجر، كبير الباحثين في هذه الدراسة، إن الحساسية من الملح تزيد مخاطر الوفاة بغض النظر عما إذا كان ضغط الدم طبيعيا أم مرتفعا

ويضيف البروفيسور واينبيرجر أنه يجب الاستفادة من النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، وأن الناس ليسوا بحاجة لأن يقلصوا كثيرا من الملح الذي يتناولونه مع الطعام حتى يتجنبوا خطر الوفاة

ويضيف أننا جميعا بحاجة إلى الحذر من محتويات الصوديوم في الأغذية المعدة والمعاملة التي تحتوي على مواد حافظة

وقد وجد الأطباء البريطانيون الذين يدرسون أسرار الحساسية من الملح أن هناك اختلافات وراثية في الأجزاء الرئيسية من الكلية التي تسيطر على كمية الملح الذائب في البول

وتمكن الأطباء من تشخيص عيب وراثي في الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الملح وهي أن كلاهم تحتوي على العديد من الأخاديد التي تمر بها آيونات الصوديوم وتنتقل مرة أخرى من البول إلى الجسم

وقال الدكتور جيف ساندل من جامعة ليدز لبي بي سي أونلاين إنه بين ثمانين وخمسة وثمانين في المئة من الأشخاص الذين شخص عندهم ضغط دم مرتفع فإن كلاهم تحتوي على أخاديد الصوديوم لأسباب غير معروفة

ومن المحتمل أن يكون السبب وراثيا عند بعض هؤلاء، لكن هناك العديد من العوامل التي تسيطر على الطريقة التي يسيطر بها الجسم على الصوديوم



الكوليسترول

* يرجع اسم الكوليسترول نسبة إلى ارتباطه بالعصارة الصفراوية "المرّة"، فكلمة كوليسترول يونانية الأصل وتعني "المرّة الصلبة"، وتشير إلى تلك المادة التي تم استخراجها لأول مرة من حصوات المرارة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، وتبع ذلك اكتشافها في مختلف أعضاء الجسم، وتعتبر مادة الكوليسترول، في الكيمياء الحديثة، من الاستريولات، أي أنها مادة كحولية صلبة لا تذوب في الماء. وبناءً على ذلك، يشترط توفر الكمية اللازمة من الدهن التي تسمح بذوبانه فيها وبالتالي إمكانية نقله إلى الأعضاء التي تحتاجه.

وتنقسم الدهون تبعاً لحالتها في درجة حرارة الغرفة إلي قسمين: صلبة كالزبدة مثلاً، وسائلة كزيت الخضار وزيوت الطبخ الأخرى. وعادة ما تكون الدهون الصلبة من أصل حيواني ويطلق عليها "دهون مشبعة" نسبة إلى تركيبها الجزئي والذي يكون في حالة من الاستقرار مما يعطي للدهن صلابته ويسهّل على جسم الإنسان تفكيك هذا الدهن. أما الدهون غير المشبعة فتتمتع ببنية جزئية مرنة تعطي للدهن خاصيته السائلة.

يتحد الكوليسترول والدهون ليكوّنا ملح كوليسترول عضوي يجري في مختلف أنحاء الجلسم. وقد وُجد أن للكوليسترول قابلية للاتحاد بالدهون غير المشبعة أفضل بكثير من اتحاده بالدهون المشبعة، لذا كان من المهم الحفاظ على تفاوت نسبي بين هذين النوعين من الدهون في الغذاء. فالإكثار من أطعمة معينة كالزبدة والبيض قد يملأ مجرى الدم بفيض من الدهون المشبعة، والتي يواجه الكوليسترول صعوبة في الاتحاد معها مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم. ويحصل ذلك دوماً بعد وجبة طعام دسمة.

وتوجد عدة أنواع من الكوليسترول، بعضها جيد، والبعض الآخر سيىء. أما الجيد فيطلق عليه "البروتين الدهني عالي الكثافة"، ويعرف السيىء "بالبروتين الدهني منخفض الكثافة". وبناء على ما سبق تتضح أهمية ابقاء نسبة النوع الأول إلى النوع الثاني أعلى في الدم. إذ إن تناول عدة وجبات مليئة بالدهون المشبعة على الدوام سيؤدي حتماً إلى ارتفاع مزمن في نسبة كليسترول الدم. يصاحب ارتفاع الكوليسترول عدة مشاكل مثل: أمراض القلب، تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، وحصوات المرارة وتعثر إفراز العصارة الصفراوية والتي إن أٍفرزت فسوف تساعد على التخلص من الكوليسترول بإفرازه مع العصارة، وبالاضافة إلى ذلك، فأحماض العصارة الصفراوية تساعد على هضم الدهون.

وبالرغم من كل هذا، فللكوليسترول أهميته الأساسية في صناعة الهرمونات، كالستيرويدات في الغدة الكظرية والغدة التناسلية، وهرمونات الغدة النخامية. وهذه الهرمونات لها أيضاً الدور في التأثير على مستوى الكوليسترول والدهون في الدم.

تختلف قابلية البشر في الاصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول لأسباب عدة، من بينها العامل الوراثي. كما أثبتت الدراسات أن صناعة الكوليسترول بكميات كبيرة قد يورث عبر العائلة الواحدة، وتعرف هذه الحالة بمرض ارتفاع كوليسترول الدم العائلي والتي تصيب نسبة قليلة من البشر. هذه النسبة القليلة تعاني صعوبة في خفض مستوى الكوليسترول نظراً لإنتاج الجسم كميات تفوق حاجته ومتطلباته من الكوليسترول. وفي هذه الحالة، لا تكفي الحمية رغم أهميتها، ويتم صرف أدوية خافضة للكوليسترول للمساعدة على التحكم بنسبة الكوليسترول.

وكما وجد الأطباء أن بعض الجينات المساعدة على التحكم بالكوليسترول والتي إن فقدت في شخص ما، فإن مستويات الكوليسترول التي قد تعد طبيعية لا تعني بالضرورة انخفاض مستوى الخطورة لديهم في الإصابة بأمراض أوعية القلب التاجية عن الآخرين ممن يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكن أن يعمل الإنسان على تخفيض احتمال زيادة الكوليسترول في الدم وتفادي كثير من الأمراض وذلك بمتابعة مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق قياسه بصورة منتظمة واستشارة الطبيب الباطني بشكل دوري، والاهتمام بنوع الأغذية عن طريق استشارة اخصائي التغذية وتناول وجبات متزنة والمداومة على التمارين الرياضية المناسبة. تؤدي مثل هذه الإجراءات بإذن الله إلى التخفيف من خطورة الكوليسترول حتى وإن كان مرضاً وراثياً. هذه الأسباب التي نأخذ بها ونرجو الشفاء من الله جل وعلا وهو على ذلك قدي



يحارب القرحة وارتفاع الضغط ويساعد على الشعور بالشبع

سلامتك في تناول الموز يومياً


الموز من الفواكه اللذيذة ذات القيمة الغذائية العالية التي تساعد على الشعور بالشبع، والامتلاء، ولا يجب الامتناع عن تناوله خوفاً من زيادة الوزن.
فقد أكد خبراء التغذية أن كل مائة جرام من الموز الناضج تمد الجسم بنحو مائة سعر حراري، كما أنه يمنح إحساساً سريعاً بالشبع لغناه بالألياف، لذلك اعتبر غذاءً أساسياً في بعض البلدان الآسيوية، ويستخدم في إفريقيا بعد تجفيفه وطحنه لتحسين مذاق الأطعمة، وإكسابها نكهة طيبة، وقيمة غذائية عالية.
وبخلاف الاعتقاد الراسخ في أذهان الكثير من الناس بأن الموز يتسبب في الإصابة بالانتفاخات والإمساك، فقد أظهرت الدراسات أنه يؤثر بشكل إيجابي على عملية الهضم في الأمعاء، ويزداد هذا الأثر كلما كان الموز ناضجاً لتحول محتواه من النشا إلى سكريات بسيطة.
وأثبتت دراسة سويدية حديثة ـ اعتمدت على تحليل مكونات الموز بعد إطعام عدد من الحيوانات المخبرية كميات من الموز الأخضر والطازج ـ أن هذه الثمار تحتوي على مواد تزيد مقاومة الخلايا المبطنة للمعدة للقرحة مما يساعد على منع حدوثها أو شفائها في حال الإصابة بها، وأن إطعام الحيوانات موزاً أخضر نيئاً يساعد على تأخير حدوث القرحة المعدية، في حين كان الموز الناضج أو المطهي فعالاً في علاج وشفاء القرحة الموجودة.
وقال العلماء إن ثمار الموز الناضجة والنيئة تحتوي على مواد كيميائية خاصة تعرف باسم "سكرالفيت" تستخدم بشكل شائع لمعالجة القرحات، وقد استخدم مسحوق الموز الجاف في الهند كعلاج ناجح للقرحة، فيما وصفه الفيلسوف والطبيب العربي ابن سينا في كتابه "القانون" بأنه مغذ، وملين، ويزيد في الصفراء، والبلغم، ونافع لحرقة الحلق، والصدر، ومناسب لإدرار البول.
ويقول المختصون: إن ثلاث موزات تكفي يومياً لإمداد الجسم بنصف حاجته من الكالسيوم الموجود في الحليب، إذ يحتوي الكيلو جرام منه على جرام واحد من الكالسيوم الذي يحتاج الجسم منه جراماً ونصفاً يومياً، كما أن وجود عنصر الفلور في الموز يساعد على حماية الأسنان من التسوس.
وأكد خبراء التغذية ـ في الدراسة التي نشرتها مجلة "هيلث آيدياز أو الأفكار الصحية" الأمريكية ـ أن الموز الغني بعنصر البوتاسيوم يساعد على المحافظة على سلامة العظام والعضلات، ويقلل ضغط الدم الشرياني، مما يبعد شبح الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.
وأشارت أخصائية التغذية الأمريكية لوري ماير إلى أن الكمية الموصى بها من البوتاسيوم تتراوح بين 2700 و3500 ميلليجرام للشخص العادي، وتزيد للأشخاص الرياضيين، الذين يقضون فترات طويلة في حرارة الصيف، مؤكدة أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم لا يحفظ العظام جيدة فحسب، بل يمنع الإصابة بالجفاف أيضاً.
وقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن في الموز هرمونات ذات مزايا قوية تساعد على تنظيم نشاط الجهاز العصبي، وخاصة عند الأطفال، إذ ثبت أن الموز يحقق لهم التوازن النفسي، ويشيع فيهم روح المرح والغبطة، وينصح الأطباء بتقديمه مع الحليب للأطفال، والمصابين بفقر الدم، والضعف العام، والسيدات الحوامل، والمرضعات، والمسنين، ويوضع دقيقه المصنوع من ثماره المجففة في الخبز لعلاج المصابين بالتبول الزلالي.




الخضراوات والفواكه والسمك تقلل الإصابة بتليفات الرحم

أظهرت دراسة إيطالية نشرت مؤخراً أن الإكثار من استهلاك الخضراوات، والفواكه، والسمك، والإقلال من تناول اللحوم الحمراء قد يساعد على تقليل خطر إصابة المرأة بتليفات الرحم.
وأوضح الباحثون ـ في دراسة نشرتها مجلة "نيو وومين" البريطانية ـ أن تليفات الرحم، وهي نوع من الأورام الحميدة، يصيب النساء اللاتي يتناولن الكثير من اللحوم الحمراء بنحو الضعف مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن القليل من هذه الأطعمة.
ووجد هؤلاء أيضاً أن السيدات اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه الطازجة أقل عرضة من غيرهن للإصابة بالتليفات الرحمية بمعدل النصف، وبينت الدراسة أن النساء اللواتي يكثرن من تناول الأسماك تقل احتمالات الإصابة لديهن بنحو الثلث مقارنة باللواتي لا يتناولن السمك.
وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن المستويات المرتفعة من هرمون الأستروجين الأنثوي تشجع نمو التليفات إلا أن العناصر الغذائية الموجودة في الخضراوات، والفواكه، والسمك تقاوم تأثير هذا الهرمون في حين تحفز العناصر الغذائية في اللحم الأحمر إلى تعزيز هذا التأثير.

م.سامح كريم
02-10-2009, 10:11 PM
تخفيف آلام الركبة بالرياضة
أثبتت دراسة طبية جديدة أن الرياضة والعلاج الطبيعي قد يساعدان في تخفيف آلام المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، وتقليل حاجتهم للجراحة.
واستند الباحثون ـ بقيادة الدكتور جيل دايل رئيس قسم العلاج الطبيعي في مركز بروك آرمي الطبي في تكساس ـ إلى اختبار آثار الرياضة والعلاج الطبيعي على 83 مريضاً ممن يعانون من التهاب مفصل الركبة، إذ خضع هؤلاء لعلاج طبيعي يدوي على مناطق الإصابة بالركبة، والظهر، والورك، والكاحل مع فحص المفاصل، وحركاتها، وشد العضلات، وتحريك الأنسجة الطرية.
وشملت التمارين الرياضية ـ التي خضع لها المرضى في المركز الطبي وبيوتهم ـ حركات الشد، وتمارين الحركة، والتقوية مرتين أسبوعياً لمدة 4 أسابيع مع تحديد مقاييس الفاعلية من خلال المسافة التي يستطيع المريض أن يمشيها في 6 دقائق وعامل التهاب المفاصل العظمي المعياري في كل من جامعتي ماكماستر وويسترن أونتاريو "Womac" الذي يقيس الوظيفة، والألم، والتصلب، في بداية الدراسة وبعد 4 أسابيع و8 أسابيع وسنة واحدة من العلاج.
ووجد الباحثون أن العلاج زاد المسافة التي يستطيع كل مريض أن يمشيها، وحسَّن معدلات عامل الالتهاب، كما كانت حاجة المرضى الذين التزموا بالرياضة إلى عمليات استبدال الركبة جراحياً أقلّ من غيرهم حتى بعد مرور سنة كاملة.

هرمون الخوف والغضب

يمر المرء خلال ساعات يومه بمشاعر متناقضة ما بين الفرح والسعادة، والحزن والخوف، والرضى، والغضب.. إلخ.
ويكفي أن نرى إنساناً في موقف الغضب وقد اتسعت حدقتاه، وتهدج صوته، وبدأت يداه وشفتاه ترتجفان، والعرق يتصبب من جبينه لنكوِّن فكرة واضحة عن أحد هرمونات جسم الإنسان المسؤولة عن تلك المظاهر.
هذا الهرمون هو الأدرينالين الذي تفرزه غدة الكظر، وهي غدة صغيرة تقع فوق الكلية، وتقوم بتشكيل هرمونات عدة للمحافظة على حياة الإنسان وصحته، إذ يقوم هذا الهرمون بمساعدة شقيقه ـ النور أدرينالين ـ بالتأثير على معظم أعضاء البدن، إذ يتأثر القلب بظهور تسرع في النبض، أما "النور أدرينالين" فيقوم بزيادة الضغط الدموي عن طريق تقبض الأوعية الدموية.
أما جهاز الهضم والبول فيتأثر بهذه الهرمونات عن طريق ارتخاء في المصران، وحدوث التبول، أو التغوط اللاإرادي.
ويتأثر الجلد بهرمونات الغدة الكظرية ـ فيحدث التعرض عن طريق تنبيه إفراز الغدد العرقية وتنتصب أشعار الجلد بسبب تقلص العضلات المحركة للشعر في الجلد، لذا يقال إن أحدهم قد وقف شعر رأسه عندما رأى شيئاً يخيفه!.
أما غدد الفم فإنها تتوقف عن الإفراز، فيحدث جفاف للفم واللسان، ولا يعود قادراً على أن يبتلع ريقه من شدة الخوف، وقد يشعر أحدهم بارتفاع درجة حرارته في أثناء نوبة الغضب، وهذا ليس غريباً لأن هرمونات الغدة الكظرية تساعد على تنشيط العمليات الاستقلابية في البدن.
ولابد من الإشارة هنا إلى أن هرموني "النور أدرينالين" و"الأدرينالين" من أهم الهرمونات التي تستخدم في علاج الصدمة القلبية الوعائية أو صدمة هبوط الضغط الدموي الذي يمكن مشاهدته في حالات الصدمة التحسسية الناجمة عن إعطاء الأدوية، أو لدغات الحشرات، أو عضات الأفاعي، أو سواها (عافانا الله)، كما أن الأدرينالين أصبح يحتل مكاناً مهماً في علاج حالات الربو، والحساسية الصدرية، وحتى في التهابات وتشنجات الحنجرة، وما يمكن أن ينتج عنها من ضيق في مجرى التنفس، وحدوث الزرقة، وانقطاع التنفس.
والخلاصة أن الأدرينالين من هرمونات البدن التي تسير جنباً إلى جنب مع الصحة والعافية، وتذكرنا في كل لحظة بعظمة الخالق سبحانه وتعالى.

أطعمـة.. تُبعد شبح الإصابة بالعمى

هل لطبيعة الغذاء المتناول علاقة بزيادة أو انخفاض خطر الإصابة بمرض الساد العيني، أو ما يُعرف بالمياه الزرقاء في العين؟
أفاد باحثون مختصون بأن ما يأكله الإنسان قد يؤدي دوراً كبيراً في احتمالات الإصابة بالساد العيني أو المياه الزرقاء أكثر مما كان يعتقد سابقاً.
وأوضح هؤلاء أن مرض الساد العيني يعتبر أحد الأسباب الرئيسة للعمى في العالم، ويؤثر عادة على كبار السن فوق عمر 65 عاماً، وهو عبارة عن غباش في عدسة العين، بحيث لا يمكن للحزم الضوئية المرور إلى مركز الشبكية، ونتيجة لذلك تبدو الصور مشوشة، ويُصاب المريض بحساسية كبيرة للضوء، والوهج، ويزيد قصر النظر، وتظهر صور مشتتة.
وقد درس الباحثون في جامعة سيدني والجامعة الأسترالية الوطنية آثار أنواع مختلفة من الفيتامينات والعناصر الغذائية على الأشكال الثلاثة الرئيسة للساد العيني التي تشمل الساد العيني النووي، وهو النوع الأكثر شيوعاً الذي يؤثر على مركز العدسة، ويظهر مع التقدم في السن، والساد العيني القشري الذي يصيب الجزء الخارجي من العدسة ويظهر عادة في مرضى السكري، أما النوع الأخير فهو الساد العيني تحت المحفظة (Sbcaslar) الذي يبدأ خلف العدسة، ويؤثر على مرضى السكري والمصابين بقصر نظر شديد والأشخاص الذين يتعاطون عقاقير الستيرويدات.
وأظهرت نتائج الدراسة الأولية ـ التي تابعت العادات الغذائية، وحالات العيون لنحو 2900 شخص تراوحت أعمارهم بين 49 عاماً، و97 عاماً ـ أن تناول أطعمة غنية بالبروتينات، وفيتامين (أ) و(ب 1) (ثيامين)، و(ب2) (رايبوفلافين) والنياسين تساعد على تقليل خطر الإصابة بالساد العيني النووي.
ولاحظ الباحثون ـ في دراسة نشرتها مجلة "طب العيون" الأمريكية المتخصصة ـ أن تناول أطعمة غنية بالدهون متعددة غير الإشباع قد يساعد على تقليل خطر الساد العيني القشري في حين لم يجدوا أي عناصر غذائية ترتبط بانخفاض الساد العيني الخلفي.

مستخلصة يوقف نشاط أنواع من البكتيريا ..نبات الأرطة منبه ومقبض وله تأثير قاتل للديدان
* الأرطة أحد نباتات البيئة السعودية المشهورة ولها استعمالات شعبية وتدخل في عدة مستحضرات شعبية وأثبتت الدراسات العلمية تأثيراتها ضد البكتيريا وبعض الديدان المستوطنة.
للأرطة عدة أسماء شعبية مثل العبل أو عبلي وارطي وارطا ورمو ورسمة وتيب .
وتعرف الارسطة علميا باسم Calligonum comosumمن فصيلة الحماضيات.

ماهي الأرطة؟
هي نبات شجيري يتراوح ارتفاعه ما بين متر إلى ثلاثة أمتار تقريبا. أوراقه قليلة ويبدو شكل النبات خشبيا نظرا لقلة أوراقه. للنبات ازهار زاهية جميلة المنظر ذات لون أحمر وردي. ثمرة النبات مفلطحة ومغطاة بزوائد متفرعة.
الموطن الأصلي للأرطة المملكة العربية السعودية وتتركز في شمال الحجاز وشرق نجد وفي شمال وشرق وجنوب المملكة العربية السعودية.

المحتويات الكيميائية لنبات الأرطه:
تحتوي جميع أجزاء نبات الأرطة على فلافويندات وقلويدات واستيرولات وتربينات ثلاثية وانثراكينونات ومواد عفصية وكومارينات وقد فصل قسم العقاقير بكلية الصيدلة عدة مركبات فلافونيدية مثل كامبفيرول، كورستين، ايزوكويرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما يحتوي النبات على مواد صابونينيه ونبات الأرطة يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو واكتوبر وأعلى كمية وأقل كمية من العفص كانت من6.9 8،10% وبين تلك الفترة يسيل من نبات الارطه سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي ويقوم الناس بجمعة واستعماله كعلاج للكحة.

الاستعمالات:
لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمارنبات الأرطة في وصفة طبية في "قرطاس هيرست" لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. وفي دولة الامارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته. كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة.


ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الامارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية "الدابغة" كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب. كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.

حديثاً
أما الاستعمالات الحديثة لنبات الأرطة فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ان مستخلص نبات الأرطة أوقف نشاط عدة أنواع من البكتريا هي: استافيلوكوكس أوريس، وبروتيس فولجاريس، كانديدا البيكانز وبسودمونس اريوجينوزا كما أثبتت الدراسات المخبرية ان الخلاصة الكحولية لنبات الأرطة لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما فاشيولا جيجانتكا والأسكارس كما وجد ان لهذا النبات تأثيرا منبها وتأثيرا مقبضا كما ثبت بشكل مبدئي ان هذا النبات يخفض السكر والدراسة لازالت قيد البحث.



استخدام جلد الضفدع لمعالجة الحروق الكبيرة
* اكتشفت تقنية رخيصة الثمن تستخدم جلد الضفدع لمعالجة الحروق الكبيرة وستقدم امام المؤتمر التاسع للجراحة التجميلية الذي سيعقد في 17ايار (مايو) الجاري في بورتو اليغرو، عاصمة ريو غراندي دو سول في اميركا الجنوبية.

واكد مخترع هذه التقنية الجراح نلسون بيكولو ان مستشفى غوياس يستخدم جلود فصيلة "رانا كاتيسبيانا شو" منذ ست سنوات لتأمين حماية موقتة لبشرة الانسان في حالات الحروق الخطيرة. وهذا النوع من الجلد يتميز بخفض فترة الاندمال الى ستة ايام بدلا من 20او 30يوما من المعالجة التقليدية.
والمعالجة التقليدية تعتمد اساسا على استخدام جلد الجثث او اهل المصابين بحروق او جلد اصطناعي اميركي.
ويسمح جلد الضفدع بشفاء اسرع لانه غني بالمضادات الحيوية والمواد المضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية.
يشار الى ان 50الف شخص يدخلون المستشفيات في البرازيل لاصاباتهم بحروق خطيرة وهذه التقنية اثبتت فعاليتها وتبين انها قليلة الكلفة. لكنها تتطلب ان يكون المستشفى قريبا من موقع تربية هذه الفقاريات.
وتستخدم مستشفيات اخرى مثل مستشفى جامعة ريو غراندي دو نورتي هذه التقنية التي لم تحظ بعد بقبول الوسط الطبي عموما لانه يجدها مزعجة للمريض والمشرفين على معالجته على حد سواء.
ويجب توفير جلد ما بين 500الى 1000ضفدع لمعالجة خلال 14يوم .




الآم القدم ..أعراض وأسباب ..
يصاب البعض بآلام القدم و التى تعتبر مؤشر لأمراض عدة عصبية، جلدية روماتيزمية ، لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة وتحديد السبب .
يؤكد الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في العيادة الفرنسية في الشارقة ، أن أحد الأسباب المؤدية لهذه الآلام وجود إصابات جلدية معينة في القدم متوضعة على الأظافر مثلاً تساعد على البحث عن آفات فطرية للقدم أو التهاب جلدي ناتج عن السكري.
وجود بقعة سوداء مؤلمة تحت الظفر بعد السير الطويل عبارة عن إصابة ناتجة عن تجميع للدم والتي يجب ان نميزها عن الأورام الخبيثة وعادة تكون غير مؤلمة .
ويشير المصري إلى " أن عند التهاب جلدي مع احمرار وألم ناتج عن بقعة التهابية جلدية مميزة تؤدي إلى تشخيص بعض أمراض الروماتيزم الالتهابية.
أو عقد بنفسجية يمكن أن تشخص مرض "كابوذي" بعض التهابات أمراض الروماتيزم مثل التصلب المفصلي أو روماتيزم الصدفية تتمثل بأشكال مرضية خاصة في القدم تساعد كثيراً على تشخيص هذه الأمراض".
ويوضح د. المصري : "ان مفصل القدم مهم جداً، ويجب ان يتم فحصه بعناية ودقة لأنه يمكن ان يساعد الطبيب على التوجه في اتخاذ وتحديد بعض الأمراض الالتهابية ـ العصبية ـ الجلدية وحتى بعض الأورام السرطانية، وعلى سبيل المثال من أكثر الأمراض شيوعا هي آلام الكاحل. والمريض يشعر بألم اثناء السير أو عند الاستيقاظ صباحاً ".
وأسبابها عديدة روماتيزم الصدفية ، التيبس المفصلي للعمود الفقري بأشكاله الخمسة ، الروماتوئيد ناتجة عن وجود بعض النتوءات في أسفل القدم وعادة ما تترافق مع أمراض استقلابية مثل مرض السكري لذلك يجب عدم إهمال آلام القدم وزيارة الطبيب لتشخيص اصابة هذه الآلام واخذ العلاج المناسب ، بالإضافة آلام القدم الناتجة عن كسور التعب أثناء ممارسة الرياضات العنيفة ..


العلآج بالتدليك
تاريخه ونشأته :
يعتبر بعض مؤرخي الطب التدليك أول علاج استخدمه الإنسان منذ أقدم العصور، مستندين فى ذلك لرسومات موجودة في المعابد والأماكن الأثرية لقدامى المصريين، وكذلك الإغريق والصينيين تدل على عملية التدليك.
فوائده :
يعد العلاج بالتدليك جزء مهم وفعال في مجال العلاج الطبيعي، حيث يمكنه علاج الكثير من الحالات المرضية وأكثرها شيوعا : علاج إصابات وتقلصات العضلات ، إصابات الأربطة والأنسجة ، ضعف الدورة الدموية بالأطراف ، إصابات الظهر والرقبة التي يصاحبها دائما تقلصات عضلية شديدة كنتيجة طبيعية للألم، ويكون التدليك العلاجي في هذه الحالة مكملا فعالا للعلاج الطبيعي ، كما يستخدم من أجل جلب الاسترخاء والراحة بعد عمل شاق أو تمارين رياضية مجهدة.
أسس وقواعد التدليك الفعال:
وكما ذكر موقع البوابة نقلاً عن صحيفة "الرياض" السعودية وعلى لسان أخصائي العلاج الطبيعي عبد العزيز بن عبدالله الشبيبي من الضرورى على المدلك الالتزام بالقواعد والأسس التالية :
أن يكون المدلك ملما بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بجسم الإنسان.
أن يكون التدليك باتجاه القلب دائما (مثال على ذلك: عند القيام بدلك أحد الأطراف السفلى فإن المدلك سيقوم بتدليك القدم ثم الساق ثم الفخذ متجها دائما من الأسفل إلى الأعلى) .
يجب مراعاة أن يكون الشخص المراد تدليكه دائما في وضع مريح واسترخاء تام.
يجب أن يبدأ المدلك بتدليك خفيف وحركات متناغمة لمدة 10 ـ 15 دقيقة، ثم يبدأ بالتدلي العميق وهو المهم من الناحية العلاجية، ثم ينهي التدليك بنفس الطريقة التي بدأ بها.
لكي يكون التدليك أكثر فاعلية يجب على المدلك عدم التوقف عن التدليك حتى انتهاء عملية التدليك تماما.
محاذير :
ليست هناك أمراض تنشأ فى حالة عدم الالتزام بالقواعد السابق ذكرها ، لكن قد يكون هناك مضاعفات أو زيادة في الألم في المنطقة المصابة بسبب التدليك الخاطئ
ويحذر على المدلك النقاط التالية :
عمل التدليك للكسور الحديثة .
عمل التدليك عند حدوث خلع المفاصل وخاصة الحديثة والمتورمة منها.
عمل التدليك للمصابين بأمراض الجهاز الدموي.
عمل تدليك للسيدات أثناء الدورة الشهرية .
عمل تدليك للأشخاص المصابين بأمراض جلدية معدية خشية انتقالها للمدلك نفسه .

م.سامح كريم
02-10-2009, 11:29 PM
المستكة تقضي على جرثومة المعدة
المستكة واحدة من المنتجات النباتية المحببة للشرقيين والغربيين في العالم منذ آلاف السنين، فرائحتها الزكية، طعمها المميز، ربما هما سببا إضافتها الى إعداد أطباق الأطعمة لدى البعض. لكن الدراسات العلمية اليوم تقول لنا المزيد وتعطينا أكثر في أسباب إقبالنا عليها، فالمعدة وتقرحاتها، وصحة الفم والأسنان فيه، والقولون واضطراباته، حتى السرطان وآثاره, كلها مجالات طبية وصحية دخلت المستكة على خط سبل الوقاية وأدوات المعالجة فيها.
* وقاية من السرطان
* القيمة الطبية الواعدة والجديدة للمستكة هي في الوقاية أو تخفيف أعراض سرطان القولون. والذي قام به الباحثون من فلوريدا ومن اليونان هو محاولتهم معرفة هل بمقدور المستكة أن تقضي على خلايا سرطان القولون أم لا؟ وباستخدامهم مستخلص من راتينج المستكة، وغمر خلايا سرطان القولون في تركيزات متدرجة القوة من مستخلص المستكة، تبين لهم بفحص المجهر الإلكتروني للخلايا السرطانية أن مواد المستكة قامت بقتل الخلايا السرطانية وفق ضوابط كمية التركيز ومدة التعرض، بمعنى أن طول مدة تعرض الخلايا السرطانية للمستكة وزيادة تركيز المستكة هما ما يرفع من احتمالات قتل الخلايا السرطانية.
وبمزيد من التعمق في البحث تبين أن المستكة عملت على الإخلال بتتابع انقسام الخلايا السرطانية وأوقفت بالتالي سلسلة التكاثر والانتشار لها. كما أنها عملت على تخلخل التصاق الخلايا السرطانية بكتلة الأنسجة الرابطة بين الخلايا,والذي في الواقع أحد عوامل حماية تجمع كتلة الخلايا السرطانية، من ثم يسهل موتها، وتنشيط عملية تحلل محتويات الخلايا السرطانية من مواد ومحتويات النواة.
بعجزهم عن تحديد المادة الفاعلة في المستكة، والسبب أن القليل معروف حتى اليوم من المواد الكيميائية الموجودة فيها. من جهة أخرى، فإن الفم 2005ويعترف الباحثون في دراستهم المنشورة عام 2والأسنان مجال آخر رحب لأبحاث فوائد المستكة، فصحة اللثة والأسنان مبنية في جانب كبير منها على سلامة الفم من البكتيريا. وهي، اي البكتيريا، ما يحتاج دوماً الى غذاء, والسكريات وجبتها المفضلة للتغذية والنمو والنخر في الأسنان واللثة. ورغم أننا لا نستطيع التخلص من البكتيريا من الفم إلا أننا نستطيع الحد من تكاثرها، والأهم الحد من نخرها في مكونات الفم الهامة. وبالإضافة الى تفريش الأسنان وتخليلها بالخيط والغرغرة بالماء أو الماء المالح أو مستحضرات غسول الفم، فإن العلك إحدى الوسائل، كما هو في المقال الآخر حول كيفية تطييب رائحة الفم في هذا العدد من ملحق الصحة بـ «الشرق الأوسط».
بأن مضغ علك المستكة يقلل من درجة حموضة الفم، وهي ما تحتاجه البكتيريا كي تنخر في الأسنان وفي اللثة. 2000إلا أن الباحثين من تركيا لهم رأي آخر، إذْ يقولون في بحث سبق نشره عام 2وما أكدته أيضاً أبحاث من اليونان.
كما أن القيمة الصحية الواعدة الأخرى للمستكة تقع في جانب كبير منها على خصائص غامضة تمتلكها المواد العديدة في مكوناتها للقضاء على بكتيريا المعدة الحلزونية، وهي من أكبر أسباب قروح المعدة والإثنى عشر وحرقة الفؤاد أو ترجيع محتويات المعدة الى المريء. والقضاء عليها إحدى الوسائل غير المباشرة في منع الإصابة بأنواع سرطان المعدة.
في مجلة «نيو أنغلند» الأميركية الطبية لباحثين من بريطانيا. ودراسات أخرى من اليونان، وهي تشير الى دور لمواد المستكة في تنشيط1998والدراسات هنا متعددة المصادر، وأهمها ما نُشر عام 1نمو الخلايا الطبيعية لبطانة المعدة وفي التخلص من البكتيريا الحلزونية، ليس من المعدة فقط، بل من الفم أيضاً، والذي هو السبب في تكرار الإصابة بها لدى البعض.
* المستكة.. أبحاثها العلمية لا تزال في بداياتها > الاستخدامات الضاربة في القدم للمستكة سجلت في مدونات الطب القديم منذ ثلاثة آلاف عام حينما تعاقب الأطباء على وصفها لتخفيف أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي وإكساب الفم رائحة عطرة والتخلص من الجراثيم. وهي تجد في السنوات القليلة الماضية طريقها الى الإثبات العلمي، لكن الأمر لا يزال يسير على استحياء منذ أن ص. وتوجد عدة دراسات علمية تتحدث عن الآثار الصحية الإيجابية للمستكة، بعضها من اليونان تحدث عن فاعليتها في مقاومة 1984صدرت أول دراسة علمية معتبرة لباحثين من العراق عام 1. والبعض 1998البكتيريا والفطريات، وبعضها من بريطانيا، تناول تأثيرها على جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية، وتحديداً على سبعة أنواع منها وفق ما نشرته مجلة «نيو انغلد» الطبية عام 1 قد 1985كالأسبرين، أي بدور حماية لأنسجة بطانة المعدة. وكانت دراسة قديمة في عام الآخر حول دورها في تخفيف أعراض قرحة والتهابات المعدة، وتأثر أنسجتها بتناول أنواع من الأدوية من نمو البكتيريا المسببة لتسويس الأسنان.41.5 %أشارت الى أنها تقلل بنسبة
لكن الدراسات كلها غير حاسمة، ونحتاج الى المزيد منها بالرغم من أنها إيجابية بشكل قوي. والأهم هو توسيع نطاق البحث. وعلى سبيل المثال، فإن الدراسات التي تناولت بالتعمق عصارات أشجار الصنوبر، قادتنا الى مواد تستخدم اليوم بشكل ثابت الفائدة علمياً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وهي مواد ستانول، الرديف النباتي لمركبات اللكوليسترول الحيوانية.
والمستكة تستخلص من شجيرات دائمة الخضرة تنمو في المناطق المُطلة على البحر المتوسط، وتخرج كعصارة تجف سريعاً عبر شقوق تُصنع في جذوعها. وتعتبر من البهارات ذات الاستخدامات الواسعة في المأكولات والعلك والأيس كريم (البوظة) وحتى العطور ومستحضرات نظافة البشرة

اردت ان أنقل هذه الوصفه لكم لعها تكون سببا بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى في شفاء احد المرضى وبل والى كل من يرد التخلص من الكوليسترول وزيادة مناعة الجسم ضد الامراض وهي مجربه لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب وهي
القادير
30 فص ثوم
من 12 - 15 حبه ليمون ابو زهير (الليمون الاخضر صغير الحجم )
1.5 لتر ماء
الطريقه
يتم تقطيع الليمون وأزالة البذور من داخله مع عدم تخليصه من القشر ثم يخلط مع الثوم والماء في خلاط خلطاجيدا وبعد ذلك يتم تصفية الخليط الناتج من الشوائب ثم يوضع في الثلاجه ويوخذ منه ملعقتين او ثلاثه ملاعق ثلاث مرات يوميا قبل الاكل بنصف ساعه
أسأل الله للجميع الصحه والعافيه


وهذه وصفه ثانيه لعل الله يكتب فيها الصحه والعافيه لمرضانا ومرضى المسلمين وليس لها اي ضرر ولا رائحه بالجسم وهي
كوب شاي كبير من الزنجبيل الاخضر بعد بشره بالمبشره ووضعه بالماء المغلي
لمدة عشر دقائق ومن ثم شربه بعد وجبة الافطار والعشاء
انا مطبق هذه الطريقه حيث كان عندي ارتفاع بالدهون الثلاثيه وصلت الى 900
وبعد تطبيق هذه التجربه ومن مدة اسبوع قمت بتحليل للدم عن الدهون
ولله الحمد والفضل والثناء تم تطهير الدم من الدهون حتى وصل للمستوى الطبيعي اسأل الله الشفاء والعافيه لنا ولجميع مرضى المسلمين انه سميع مجيب

أميرة الاحلام
05-06-2010, 05:17 PM
هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي:
1. نوبة الصرع الكبير.
2. نوبة الصرع الخفيف.
3. النوبة النفسية الحركية.

وفي حالة نوبة الصرع الكبير، وهي اكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد، وتتراخى العضلات. وتدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق. وخلال نوبة الصرع الخفيف يشحب لون المصاب ويفقد الوعي لثوان وقد يبدو مرتبكاً ولكنه لايسقط وكثير من هذه النوبات لاتلاحظ ومعظم نوبات الصرع الخفيف عند الاطفال.
أعراض الصرع

يتصف الصرع بفقدان الوعي بصفة مؤقتة او متطاولة وبالتحركات التشنجية غير الإرادية. وفي بعض النوبات الطفيفة التي تسمى بالصرعات الصغرى يستغرق فقد الوعي برهة وجيزة لاتتجاوز ثواني ومع انه في هذه الحالة تحدث ارتعاشات حول العين او الفم فان المصاب بالنوبة يظل جالساً او واقفاً،. اما في النوبات الكبيرة فان المصاب يسقط على الارض فاقد الوعي ويغلب ان يخرج من فمه رغوة وان يعضعض وان يهز اطرافه في عنف، وقد يؤذي المريض نفسه في اثناء النوبة
الاسعافات الاولية لنوبة الصرع:

1. يجب ان نبعد عن المريض كل مايمكنه ان يسبب له ضرراً او اذى.
2. يوضع ا ي شيء بين فكيه كقطعة قماش مطوية او قطعة فلين او قطعة من خشب ويجب ان تكون القطع كبيرة لكي لايبلعها.
3. فك ما حول رقبته وصدره وبطنه من الاربطة حتى لايعيق حركة التنفس.
4. مسح لعابه حتى لايتسرب الى المسالك الهوائية ويزيد في عسر التنفس.
5. تركه نائماً ومنع اي شخص من ايقاظه.
6. يجب ان لايغيب ذويه عنه لحظة واحدة.
7. حذار ان تفتح فمه بالقوة ولننتظر حتى يرتخي فمه.
8. حذار ان تدخل يديك او اصابعك في فمه لكي لايعضها.
9. حذار ان تصب سوائل في فمه او ان تحركه خلال فترة التشنج.

بسمة أمل
06-06-2010, 12:59 AM
إذ فقد الإنسان وعيه، تأكد أولاً من وجود كسر في العنق أو الرأس. فإن وجد الكسر، لا تحرك المصاب. إما إذا انتفى وجوده فتأكد من خفقة القلب، وبأن الشخص يتنفس تنفساً طبيعياً. وإذا كان الشخص يتنفس والقلب يخفق حاول أن تعرف سبب الغيبوبة، إن تسنى لك ذلك، وعالجه على ضوء هذه المعلومات.
إذا استعاد الشخص وعيه طبيعياً ( If the person gers his consciousness by himself )

1. سله عن الأسباب المحتملة لهذه الغيبوبة، (انظر التشنج والارتعاص).
2. دعه يحرك أطرافه للتأكد من سلامته من الكسر أو الشلل.

إذا كان ناعساً ويستطيع أن يجيب

1. حاول إبقاءه صاحياً.
2. تأكد مما إذا كان تحت تأثير العقار أو الكحول

إذا لم يستعد الشخص وعيه ( If he didn't get his consciousness1 )

1. ضعه في وِضع الاسترداد وغطه ببطانية.
2. اطلب سيارة الإسعاف أو الطبيب.
3. راقب النبض والتنفس ريثما تصل المساعدة.

بسمة أمل
06-06-2010, 01:15 AM
نقص السكر بالدم يؤدي لحدوث صدمة شديدة للمريض تؤدي لغيبوبة ناتجة عن اخذ كمية من الانسولين بدون تناول الطعام الكافي او بعد عمل مجهود لمريض السكر وتزيد فى حالة المرضى كبار السن.
نوبات السكر ( Diabetes crises )

هذه أسبابها، اختلال التوازن في مستويات السكر في الدم، فالسكر الكثير جداً في دم المصاب أو القليل جداً، قد يسفر عن فقدان الوعي.

والسكر الكثير المفضي إلى غيبوبة كثرة السكر، تكون أعراضه الظمأ، والبلبلة، والحرارة المرتفعة، والقيء، والتنفس العميق ثم الغيبوبة البطيئة.

والسكر القليل في الدم المؤدي إلى غيبوبة قلة السكر ينجم عنه البلبلة، والشحوب، والتعرُّق، ثم الغيبوبة السريعة.
العلامات والأعراض


1. عادة ما يحدث قبل حدوث الاغماء حالة شعور بالجوع والضعف العام
2. دوخه وعرق بارد والشحوب العام مع رعشة بالاطراف وضعف بالروية ومن الاكثر خطورة ان تحدث غيبوبة السكر دون مقدمات
الاسعافات الاولية

1. لمعالجة مثل هذه الحالة يتم رفع نسبة السكر بالدم المصاب باسرع ما يمكن.

2. في حالة عدم فقدان الوعي يجب اعطاء المريض سكر بالفم او أي طعام او شراب به نسبه عالية من السكر فورا وذلك يمنع حدوث فقدان الوعي.

جينا سلمان
06-06-2010, 01:33 AM
الاغماء (FAINTING)

* هى حالة ناتجة عن انخفاض عام فى نشاط الجسم نتيجة انخفاض ضغط الدم .
* يحدث هذا نتيجة إصابة في الرأس. وإذا كان هناك ما يشير إلى انصداع عظمة وبنوع خاص في الرقبة أو الرأس، فلا تحرك المصاب، فتحريكه يضاعف من خطورة الإصابة. اتصل بطبيب أو بسيارة بأقصى سرعة ممكنة. وإذا كان الغائب عن الوعي يقاسي من صعوبة في التنفس، فضعه في وضع الاسترداد، وافحص نبضه وتنفسه في كل دقيقة. ووضع الاسترداد هو أيضاً أفضل وضع للتنفس براحة وبدون صعوبة.

اعراضة :

1. اصفرار الوجه مع عرق فوق الجبهة
2. التنفس سريع وسطحي
3. النبض ضعيف تخاذل الساقين إذا كان واقفاً

الاسعافات الاولية :-

1. يطرح المصاب على ظهره أو في ( وضع جالس) مع رفع رجليه لأعلى
2. استعمل منبهات مثل القهوة أو الشاي إذا كان المصاب ما زال في وعيه
3. في حالة الإغماء استعمل محلول النشادر مع تجنب اعطائه اى مشروب فى حالات فقدان الوعى تماما

جينا سلمان
06-06-2010, 01:41 AM
الكسور (fractures)



كمبدأ أساسي، لا تحرك المصاب إن كان هناك أدنى شك بحدوث كسور في عظام جسمه. فتحريك المصاب يسبب له عطباً داخلياً جسيماً، فإذا كانت الرقبة المصابة، فقد يقتله تحريكها. أما إذا كان نقل المصاب أمراً ضرورياً فعليك أن تجمد حركة الطرف أو الجزء المكسور تجميداً تاماً قبل تحريكه.
ينقسم كسر العظام :

1. الكسر البسيط : لا يتصل بالهواء الخارجي ( مقفول ) .
2. كسر مضاعف : مصحوب بجرح متصل بالعظام ويسمح بالتلوث .
3. كسر مركب : هو ما يحدث به تهتكات بالأنسجة المجاورة أو قطع بالشرايين والأعصاب . وهو إما أن يكون بسيطا أو مضاعفا .

علامات الكسور :

1. تغيير في شكل العظمة .
2. حدوث ألم شديد عند تحريك العضو العظام المكسورة .
3. مشاهدة تهتكات فوق الكسر أو ورم عام، أو وضع غير عادي مثل التواء الركبة والقدم للخارج في حالة كسر عظم الفخذ .
4. حدوث قصر في العظام المصابة إذا كان الكسر متداخلا .

إسعافات الأولية :

تسعف الكسور عامة بالجبائر والأربطة.

فائدتها : فائدة الجبائر والأربطة .

1. لحفظ العظام المكسورة في حالة من الراحة تخفف الألم .
2. لمنع حدوث تهتكات بالأنسجة المحيطة بالكسر .
3. لتجنب تحول الكسر البسيط إلى كسر مضاعف ... أو مركب .
4. لحفظ جزئي العظمة في اتجاهها الطبيعي .

للاسعافات العامة

1. نرفع الذراع و نسندها .
2. نضع قطعة من الشاش المعقم فوق الجرح .
3. نضع رفادات من القطن و نثبت الجميع برباط مشدود .
4. نثبت و نرفع الجزء المصاب .
5. نقل المصاب إلى المستشفى .

ملاحظات هامة :

1. أن يوقف النزيف أن وجد قبل أن يسعف الكسر .
2. أن ينظف الجرح أن وجد قبل أن يسعف الكسر .
3. أن يضع العظام المصابة في الوضع المريح .
4. أن يحافظ على تغطية المريض بالبطاطين الكافية حتى لا يحدث صدمه .
5. أن يراعي خلع الملابس عن العضو المصاب بطريقة لا تضر .

جينا سلمان
06-06-2010, 01:48 AM
الحروق (Burns )



الحروق : عبارة عن إصابات ناشئة عن الحرارة أو الحرق بالنار وبمواد كيميائية والحروق الجسيمة تؤثر على الجسم كله . ولا يقتصر تأثيرها على العضو المحروق فقط معظم الحروق يمكن منع حدوثها بإتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة قبل حدوث الحرق
الحروق والنزف ( Burns and hemorrhage )

سببها النار، أو الماء الحارّ، أو المواد الكيميائية. فإذا كانت الملابس، مشتعلة فاطفئها بالماء البارد، أو لفّ المصاب ببساط، أو معطف، ولكن لا تحاول انتزاع الملابس المحترقة، فإنها بالنار أصبحت معقمة. والماء البارد أيضاً يوقف الاحتراق بالماء الحار ويخفف من حدة المواد الكيميائية الأكّالة.

غير أن الملابس المتشربة بالمواد الكيميائية يجب أن تنتزع. أما الموضع أو المواضع المحترقة في الجسم فيجب أن تغطي بأضمدة جافة.

ويصاب المرء بصدمة، وعليه يجب أن يضجع في وضعية الاسترداد أى على صدره
بالنسبة للحروق بالنار
أعراض

1. الاحمرار
2. الألم المعتدل
3. الورم

الإسعافات :-

1. يغطّس الجزء المتأثّر فورا في الماء البارد.
2. بلّل الملابس بالماء البارد عليه إلى أن ينقص الألم. -- تبريد المنطقة المحروقة من جسم المصاب في الحال برشها بالماء البارد أو بغمسها في ماء درجة حرارته أقل من درجة حرارة الجسم الإنساني . ويجب الاستمرار في عملية التبريد هذه لمدة عشر دقائق على الأقل أو حين زوال الألم الناشيء عن الحرق وعدم عودة الألم بعد إيقاف التبريد . ويجب إجراء ذلك في جميع حالات الحروق فيما عذا الحروق الطفيفة جداً
3. غطّ بشاش جاف نظيف يلبس للحماية.

بالنسبة الحروق الكيميائية

هى الحروق الناشئة عن مواد كيمائية
الإسعافات :-

يجب غسل المادة الكيميائية المسببة للحرق في الحال تحت الصنبور أو الدش . ويجب الاستمرار في عملية الغسيل لمدة عشر دقائق على الأقل .

والهدف من عملية الغسيل هو إزالة المادة الكيميائية في الحال لمنعها من إحداث المزيد من الحروق بالأنسجة ولتخفيف أي مادة كيميائية متبقية بعد الغسيل

إذا اشتعلت ثيابه لفه ببطانية، أو أي شيء آخر تطفىء به النار، ثم برد الموضع المصاب بالماء (لا تستعمل نسيجاً مصنوعاً، كالنايلون مثلاً). اطلب سيارة الإِسعاف، أو خذه بنفسك إلى المستشفى دون إبطاء. عالجه إذا ألمت به الصدمة.

جينا سلمان
06-06-2010, 10:39 AM
الحروق



تسببها النار أو الماء الحار أو المواد الكيميائية، فإذا كانت الملابس مشتعلة فأطفئها بالماء البارد، ثم لف المصاب ببساط أو بطانية أو معطف، ولكن لا تستخدم أي شئ مصنوع من مواد قابلة للاشتعال، كالنايلون وسواه، كذلك لا تحاول انتزاع الملابس المحترقة، فإنها بالنار أصبحت معقمة.

الماء البارد يوقف الاحتراق بالماء الحار ويخفف من آثار المواد الكيميائية الأكالة، على أن تخلع عن المصاب الثياب الملوثة بتلك المواد وتغسل الجلد، استمر في وضع الماء البارد على الموقع المتضرر مدة لا تقل عن عشر دقائق، ولكن لا تفرك الجلد، فهذا يزيد من الضرر وكذلك من الألم.
غطى الجلد بضمادة معقمة جافة، ولا تستعمل الغسول أو المراهم.

الحروق العميقة والحروق الناتجة عن الكهرباء أو التي تزيد رقعتها عن نصف بوصة مربعة يجب أن يراها الطبيب، فقد يكون الخطر الواقع أخطر مما يبدو.

للحروق الكبيرة فأطلب سيارة الإسعاف حالاً لأنها تنذر بأخطار جسيمة.

يصاب المرء بصدمة، وعليه يجب أن يضجع في وضعة الاسترداد ريثما تصل المساعدة الطبية.

حرق الشمس:



للحرق الخفيف الذي يحمر الجلد على أثره ولكن بلا بثور أو حبوب ابق المكان المتأثر مغطى.

ضع قبعة واستعمل مراهم أو زيوت حروق الشمس منعاً لإصابة الجلد بالجفاف.

أما الحروق الشديدة التي تعقبها آلام وبثور فعالجها كالحروق ولا تعرض الجلد للشمس قبل أن يتم شفاؤه.

جينا سلمان
06-06-2010, 11:22 AM
التسمم (Poisoning)


السم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وقد تؤدي إلى الوفاة.

في جميع حالات التسمم، تعرف على نوع السم واطلب الطبيب فوراً. وإذا كان قد ابتلع السم يمكن تخفيف حدته بإعطاء الشخص كميات كبيرة من الماء أو الحليب. استحثه على القيء في جميع الحالات إلا إن كنت على يقين من أن السم أكّال (الأسيد أو القِلْي أو الغازولين أو الفويل أويل).فى هذه الحلة يستخدم محلولاً من الملح .
أسبابه

1. قد يكون بطريق الخطأ .
2. مدسوس بقصد جنائي .
3. بقصد الانتحار.
4. تسمم غذائي .

أعراضه

القيء أو الإسهال وإغماء – إذا كانت الحالة شديدة – وعادة يحدث فجأة بعد تعاطي دواء أو غذاء أو شراب خاص، وعادة يتواجد بجانب المريض بقايا من هذه الأشياء .
الإسعافات الأولية

* يجب الاحتفاظ بقيء المصاب وبرازه إذا كان في حالة إسهال .
* المساعدة في إخراج السموم بعمل قيء صناعي بإدخال إصبعه السبابة في حلق المصاب .لا يتم إجراء مثل هذا الإسعاف في:

*
o في حالة الإغماء أو أن المصاب غير قادر على البلع.
o إذا كان المصاب غير قادر على البلع .

* يتم عمل محاولة للتعرف على نوع السم فيستعمل العقار المضاد . فإذا كان التسمم من حامض يعطي المصاب ملعقة مانيريا أو بيكربونات صودا . وإذا كان بواسطة مادة قلوية يعطي المصاب محلول الخل أو الليمون .
* إذا كان التنفس ضعيفا يعطي حقن كافور .
* وللألم الشديد توضع قربة ماء ساخن بمنطقة المعدة .
* لالتهابات الفم والمعدة يعطي زيت زيتون أو ماء شعير .

جينا سلمان
06-06-2010, 11:24 AM
التسمم:



في جميع حالات التسمم، تعرف على نوع السم وأطلب الطبيب فوراً، وإذا كان المصاب قد ابتلع السم يمكن إعطاؤه كميات كبيرة من الماء أو الحليب.

إذا كان الشخص فاقد الوعي، تأكد من أنه يتنفس.

إذا كان المصاب مالكاً وعيه فاسأله عن اسم السم، واستحثه على التقيؤ في جميع الحالات إلا إن كنت على يقين من أن السم أكال (الحمض أو المادة القلوي أو الجازولين أو الفويل أويل)، فالقئ يزيد من تدهور الحالة ويسئ إلى الفم والحلق أكبر إساءة.

لاحظ أن محلولاً من الملح والصوديوم بيكربونات المذابين في الماء يجعل المصاب يتقيأ، أو عن طريق وضع إصبعك في فمه، ضعه في وضعة الاسترداد وراقب نبضه وتنفسه ريثما تصل المساعدة المطلوبة.

تحقق من وجود الحروق الأسيدية (الحمضية) حول الفم، وإذا كان الفم مصاباً إصابة شديدة، فالتنفس الاصطناعي مطلوبا ً، يمكنك الاستعانة بأسلوب (هولغرنيلسن)، لا تغفل عن مراقبة النبض والتنفس إلى أن تصل المساعدة.

لو كان التسمم سببه تسرب الغاز لا تدخل الغرفة دون قناع واق وأشخاص لهم خبرة ومعرفة.

اجمع القئ لإجراء التحليل اللازم، أو خذ عينة من السم إلى المستشفى، وأرسل أيضاً أي قارورة أو زجاجة تجدها ملقاة قربه وكل ما تقيأه

لا تتأخر مهما كان الأمر عن أخذ المصاب إلى المستشفى ولا تفارقه أبدأ قبل وصول المساعدة.


المستشفى تطلب المعلومات التالية:


اسم السم

وقت ابتلاع السم

وقت العثور على المصاب

حالته، هل كان في وعيه أو لا.

قمر حياتي
06-06-2010, 12:33 PM
في كل حال من الأحوال، المهم هو وقف النزف بكل سرعة. وهذا يتحقق بالضغط على الجرح. فإذا سددت الأوعية الدموية المنفتحة بهذا الضغط، وتوقف النزف، يكون التجلط الطبيعي فعالاً. بعد توقف النزف، نظف الجرح بكل دقة، وانقل المصاب إلى المستشفى لينال ما يحتاج إليه من أمصال ضد الكزاز. والذي عانى من نزف حاد يصاب على الأرجح بصدمة.

للجرح الصغير يكفي ضغط قوي بالأصابع. أما الجرح البليغ الذي ينعطب بسببه أوعية كثيرة فقد يحتاج إلى قطعة قماش نظيفة توضع على الثقب لتغطي جميع الأوعية المتقطعة. وتستعمل قطعة القماش الكبيرة للجرح البليغ لكي يتسع نطاق الضغط، وليس لامتصاص الدم. وسواء أكان الجرح صغيراً أو كبيراً فاضغط .

قمر حياتي
06-06-2010, 12:39 PM
يجب أن يتم وقف النزيف بأسرع ما يمكن، وهذا يتحقق بالضغط على الجرح، اضغط بأصبعك مدة عشرين دقيقة بكل قوة، واستمر في الضغط إن لم يتوقف النزيف.

1- للجرح الصغير: اضغط بأصابعك لوقف التدفق.
الضغط بأصابع اليد
2- للجرح الكبير: استعمل فوطة نظيفة واضغط بقوة كي يتوقف النزيف.

3- للدوالي (الأوردة المتوسعة): والتي قد تنزف بغزارة إن قطعت، ارفع ساق المصاب واضغط موضع النزيف إلى أن تصل المساعدة الطبية.


* إذا استطعت سد الأوعية الدموية المنفتحة بهذا الضغط، وتوقف النزيف، يكون التجلط الطبيعي فعالاً في هذه الحالة.
* بعد توقف النزيف، نظف الجرح بعناية، وانقل المصاب إلى المستشفى لينال ما يحتاج إليه من أمصال ضد مرض الكزاز.
* للجرح الصغير يكفى ضغط قوى بالأصابع، أما الجرح الغائر فقد يحتاج إلى قطعة قماش نظيفة توضع على منطقة الجرح لتغطية جميع الأوعية المتقطعة، وتستعمل قطعة القماش الكبيرة للجرح الغائر لكي يتسع نطاق الضغط ، وليس لامتصاص الدم.
* سواء كان الجرح صغيراً أو كبيراً فاضغط عليه بكل قوتك مدة عشرين دقيقة، ثم خفف الضغط كي لا يصيب الدورة الدموية أي تلف، وإذا استمر النزيف فأعد الكرة عشرين دقيقة أخرى.
* النزف المستمر من الفم أو الأذن أو المثانة أو الشرج، يدل على حدوث نزيف داخلي، وبذلك لابد من علاج طبي فورا.
* ضع المصاب في وضعة الاسترداد واطلب سيارة الإسعاف، وإن تعذر ذلك فانقله بوسيلة ثانية إلى المستشفى، والنزف الثانوي في هذه الأعضاء يحتاج أيضاً إشراف الطبيب.

الصدمة المتسببة عن النزيف والحروق:

أي إنسان يتعرض لإصابة خطيرة يعانى من صدمة، وتكون الصدمة شديدة الخطر إذا عانى المصاب من نزيف حاد، وفي جميع هذه الحالات يجدر بك إبقاء المصاب في وضعة الاسترداد إذا كان غائباً عن الوعي، أو مضطجعاً على ظهره بقدمين مرفوعتين إن كان في حالة وعي، غطه بدثار، واستدرجه إلى الكلام. أما إذا كان فاقداً الوعي فراقب نبضه وتنفسه.
نزف الأنف:

التعامل مع نزف الأنف

* إذا نزف الأنف اجلس برأسك منحنياً إلى الأمام على وعاء حتى ينزل الدم فيه، وتنفس من فمك.
* اضغط بقوة على كلا جانبي الأنف من أسفله لمدة لا تقل عن عشر دقائق. فإن لم يتوقف النزيف اضطجع على ظهرك، ويستحسن وضع كيس من الثلج على جسر الأنف.
* قد يشعر كبير السن متى نزف أنفه بأنه سيغشى عليه، وقد يكون أفضل لكبير السن أن يستلقى مسنداً رأسه بالوسائد، وهذا أفضل من القعود برأس منحني على وعاء، ومتى توقف النزف استرح نصف ساعة أخرى وتجنب العطس أو التمخيط طوال يومين.
* إذا تكرر النزف أو إذا استمر أكثر من نصف ساعة فلا غنى عن طبيب يقوم بالعلاج اللازم.

بسمة أمل
07-06-2010, 04:56 PM
لا تلمس الضحية. اقطع التيار عن الأداة التي سببت الصدمة. أو انزع شمعة الإِشعال. استعن بقضيب خشبي، أو بكرسي لإِبعاد مصدر التيار الكهربائي عن الضحية. انعش الضحية بالتدليك القلبي والتنفس الاصطناعي. ومتى كان الضحية يتنفس طبيعياً عالجه لتلافي الصدمة .

الصدمة الكهربائية:

* لا تلمس المصاب، اقطع التيار عن الأداة التي سببت الصدمة أو انزع شمعة الاشتعال.
* استعن بقضيب خشبي أو بكرسي لإبعاد مصدر التيار الكهربائي عن المصاب.
* أنعش المصاب بالتدليك القلبي والتنفس الاصطناعي، ومتى كان المصاب يتنفس طبيعياً عالجه لتلاقى الصدمة.
* اذهب بالمصاب إلى المستشفى للمعالجة من الحروق الكهربائية التي قد لا تظهر على سطح الجلد، ولكنها قد تكون شديدة وخطيرة أسفله.

بسمة أمل
07-06-2010, 05:00 PM
للحرق الخفيف الذي يحمر الجلد على أثره ويزعج، ولكن بلا بثور وحبوب، ابق المكان المتأثر مغطى. ضع قبعة، واستعمل مراهم حروق الشمس، أو زيوتها منعاً لإصابة الجلد بالجفاف. أما الحروق الشديدة التي تعقبها آلام وبثور، فعالجها كحروق ولا تعرض الجلد للشمس قبل أن يتم شفاؤه .


حرق الشمس:

1. للحرق الخفيف الذي يحمر الجلد على أثره ولكن بلا بثور أو حبوب ابق المكان المتأثر مغطى.
2. ضع قبعة واستعمل مراهم أو زيوت حروق الشمس منعاً لإصابة الجلد بالجفاف.
3. أما الحروق الشديدة التي تعقبها آلام وبثور فعالجها كالحروق ولا تعرض الجلد للشمس قبل أن يتم شفاؤه.

بسمة أمل
07-06-2010, 05:06 PM
التنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم هو الأسلوب الفعال لإِعادة النفس إلى المصاب. ولكن إذا كانت الإصابة في الفم والأنف فإن هذه الطريقة لا تفيد وعليك أستدعاء الطبيب فورا


مشاكل التنفس

* عالج ضيق التنفس كنوبة من نوبات الربو بالجلوس في وضع مريح، الأم الذي يخفف من النوبة، إذا كانت لها أسباب عصبية عاطفية.
* غير أنه متى كانت النوبة شديدة مستمرة ساعات فاطلب الطبيب أو انقل المريض إلى المستشفى.

بسمة أمل
07-06-2010, 05:09 PM
متى أصيب إنسان باختناق فعلى المسعف أن يزيل ما يعترض مجرى الهواء من أشياء بكل سرعة. فإذا كان المختنق بالغاً أمسكه من الخلف بيديك الاثنتين مشتبكين، ثم ارفعه إلى فوق بعنف لكي تنضغط الرئتان فيخرج ما فيهما من هواء. هذه عملية هيمليش والمراد منها إزاحة وطرد الشيء الذي منع خروج الهواء ودخوله.

قمر حياتي
07-06-2010, 05:16 PM
تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من طاقة ( أوكسجين ) لأداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق الشرايين التي تغذيها وعددها ثلاثة تسمى بالشرايين الاكليلية أو التاجية ، والذبحة الصدرية هي الأعراض التي تحدث للمريض عند نقصان الدم الساري في الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب والناتج عن عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء إليه وهى في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية مما يمنع وصول الدم بصورة كافية.
الأعراض

آلام فى الجانب الأيسر من الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط ، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك الأسفل وإلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن وفى معظم الحالات يحدوث الألم مع الجهد ويزول بعد ذلك مع الراحة.
الاسعافات الاولية

1. الاتصال بالطبيب المختص او عربة الاسعاف
2. توفير التنفس الطبيعى بالنسبة للمصاب

بسمة أمل
07-06-2010, 05:27 PM
الأسباب:-

1. جرح أنف
2. النشاط الشاقّ
3. ضغط الدمّ العالي
4. التعرّض إلى الإرتفاعات العالية

الاسعافات الاولية :-

1. اجلس
2. مل بعض الشئ لمنع الدمّ من وقعه في حنجرتك.
3. برد مكان، بلّل الملابس على أنفك لتقليص الأوعية الدموية في أنفك وتوقف النزف.
4. اذا جاء الدم من فقط منخر واحد، يضغط بشدّة في قمّة ذلك المنخر.
5. اذا كان النزيف شديد فانه يتم الضغط على الانف لمدة عشر دقائق مع ملاحظة التنفس
6. اذا لوحظ عدم قلة النزيف مع الضغط يجب الذهاب الى الطبيب

كيف تمنع الأنف من نزف ثانية؟

1. اذهب إلى البيت واترك الراس مرفوعة لمدة ثلاثون دقيقة.
2. لاتضع اى شئ داخل الانف
3. لاتحاول ان تنحنى او ترفع اشياء ثقيلة
4. حاول إبقاء رأسك أعلى من مستوى قلبك. لا تدخّن.

بسمة أمل
07-06-2010, 05:32 PM
إذا توقف القلب، فإن ثلاث ضغطات قوية على الصدر فوق عظمة الصدر قد تعيد إليه الحركة. ? يجب أن يتكرر الضغط، إلى أن يسترد القلب خفقته، أو ريثما تصل المساعدة الطبية، اركع عند كتف المصاب اليسرى واضغط الصدر فوق المنطقة المحيطة بالقلب.

قمر حياتي
07-06-2010, 05:57 PM
هو حالة اضطراب وظيفي تؤدي إلى عجز الجسم عن الاستفادة من مادة الكلوكوز فتزداد نسبة الكلوكوز في الدم وتفرزها الكلى في البول، ويحدث هذا نتيجة نقص كامل أو جزئي في كمية الأنسولين اللازمة التي يفرزها البنكرياس .
عوامل ظهوره

1. توجد في البنكرياس خلايا معينة تسمى خلايا بيتا تتولى عملية إفراز الأنسولين في الجسم، ويصل الأنسولين بعد إفرازه إلى الدم ثم يمر على الكبد liver ثم يدخل بعد ذلك عن طريق الأوعية الدموية الشعرية إلى خلايا الجسم ويستقر على جدار الخلية في انتظار دخول الكلوكوز إليها، وقد يحدث الاضطراب أو الخلل في أي مرحلة من هذه المراحل .
2. قد يتحد الأنسولين أو يؤثر فيه بعض البروتينات الموجودة في الدم فتقلل فاعليته، أو قد يتأثر الأنسولين ببعض الأنزيمات عند مروره بالكبد فيفقد فاعليته .
3. قد تكون جدران الأوعية الدموية الشعرية سميكة فلا تسمح للأنسولين أن ينفذ من خلالها بالسرعة الواحية، وقد توجد على جدران الخلية نفسها هرمونات معاكسة للأنسولين مثل هرمون النمو أو هرمون الكورتيزون أو بعض الأحماض الدهنية .

أنواع مرض السكر

1. سكر الذي يعتمد على الأنسولين ويصيب الأطفال .
2. مرض السكر الذي لا يعتمد على الأنسولين ويصيب الكبار .

أعراض المرض

1. العطش الشديد .
2. كثرة التبول .
3. نقص الوزن .
4. الإحساس بالضعف العام والتعب السريع .
5. الحكة الشديدة في الأماكن الحساسة ( خاصة عند السيدات ) .
6. تنمل الأطراف والإحساس بالحرقات بها .
7. التعرض للالتهابات والدمامل وخاصة بعد التعرق في الصيف .

مضاعفات مرض السكر

1. إصابات الجلد ( الدمامل ) .
2. تأخر التأم الجروح .
3. يحدث كثافة في عدسية العين .
4. ضعف البصر ويزداد مع تقدم الحالة .
5. تضخم الكبد المتدهن .
6. انفصال شبكية العين .
7. تصلب الأوعية الدموية في شبكية العين .
8. تصلب الأوعية الدموية في القلب .
9. تصلب الأوعية الدموية في الكلى .
10. تصلب الأوعية الدموية في الأطراف السفلى .
11. التهاب كلوي وقصور في وظائف الكلية .
12. تظهر جدور في الأطراف نتيجة لتلف في الأعصاب الطرفية .
13. قابلية حدوث الغنغرينا Gangrene .
14. قابلية حدوث الذبحة الصدرية .
15. قد تحدث غيبوبة سكري .
16. زيادة في حموضة الدم، تؤدي هذه إلى الخمول العام والضعف الشديد في القهوة الحيوية .
17. فقدان الشهية .
18. تظهر رائحة الأستينون في الفم أثناء الزمفير .

العلاج ( ينقسم إلى جزئين حسب نوع المرض ) .

* عند الأطفال يتم العلاج عن طريق

1. يعالج مرض السكر في الأطفال بإعطائهم جرعات من الأنسولين ولا يجوز إعطائهم الحبوب كبديل مطلقا .

وفي الحالات العادية من مرض السكر يمكن إعطاء الطفل انسولين متوسط المفعول، مع إضافة أنسولين عادي إليه . حسب مقتضى الحال، وقد تستوجب الحالة إعطاء زرقتين في اليوم من الأنسولين بدلا من واحدة حسب نتائج تحليل الإدرار .

1. تنظيم غذاء الطفل نوعا وكما قدر الإمكان .
2. تحليل الإدرار ثلاث مرات يوميا على الأقل كي يتم ضبط كمية الأنسولين وتناسب مع نوعية الطعام التي يأكلها الطفل وكميتها .
3. التقليل من ممارسة الطفل للألعاب الرياضية العنيفة كالسباحة وركوب الدراجة لأن هذه تسبب نقصا حادا في سكر الدم .

* علاج مرض السكر عند الكبار

يعالج مرض السكر باستخدام الأنسولين، ويؤخذ بشكل حقن، وقد يتعطل مفعول الأنسولين إذا تم خلطه بأي مادة أخرى، لذا فإن عمله يتعطل إذا أخذ عن طريق الفم لأن إفرازات المعدة والعصارات الهاضمية والأنزيمات كلها تعطل عمله .

بسمة أمل
07-06-2010, 06:04 PM
يترسب على جدار الشريان الداخلي طبقات دهنية " الكوليسترول " وهذا الترسب الداخلي الداخلي يفقد الشريان مرونته، ويضيق ممر الدماء فيه . تكثر الإصابة بتصلب الشرايين في المناطق الصناعية والبلدان المتقدمة بينما تقل في المناطق الريفية.

* يصاب الرجال بنسبة أكبر من النساء قبل سن اليأس فتكون النسبة 1 : 10 بينما تتساوى فرص الإصابة بتصلب الشرايين بنفس النسبة تقريبا بعد سن اليأس .
* تزداد الإصابة مع تقدم العمر خصوصا بعد سن الخامسة والخمسين .
* تحدث الإصابة بالتصلب في بعض الشرايين في الجسم أكثر من غيرها وأهمها : الشرايين التاجية، الشرايين المخية، شرايين الأطراف ( الساقين

عوامل ظهوره

عوامل أساسية

1. زيادة مستوى الكوليسترول في الدم " وتزداد نسبته في الدهن الحيواني " .
2. ارتفاع ضغط الدم Hypertension .
3. زيادة وزن الجسم .
4. مرض السكر Diabetes Mellitus .
5. التدخين Smoking .
6. قلة الرياضة .

عوامل مساعدة

1. نوع الجنس ( ذكر أو أنثي ) .
2. الاستعداد الوراثي .
3. قلة النشاط الجسماني .
4. مرض النقرس " ارتفاع نسبة حامض البوليك " .
5. ضعف نشاط الغدة الدرقية .
6. زيادة تناول السكر " السكروز " .

العلاج

يتم استخدام المرسمة الكهربائية للقلب لمعرفة أي اختلال في القلب كما يستعمل الاطباء أيضا طريقة تسمى التصوير النووي الاشعاعي لتعرف مرض الشريان التاجي بأن يحقن الطبيب مادة مشعة في دم المريض فيستطيع أن يرى المادة على شاشة أثناء انتشارها في عضلات القلب والمساحة التي لا تتلقى دما تظهر خالية على الصورة كما يستعمل الاطباء التصوير النووي الشعاعي. واذا كان هناك شك في التشخيص فإن الاطباء يستعملون القثطرة القلبية ثم يتبعها تخطيط الاوعية التاجية بأن يمررون أنبوبا مرنا طويلا (القثطرة) عن طريق وعاء دموي كبير عادة ما يكون شريانا في منطقة التقاء الفخذ مع الجذع ويدفعون القثطرة الى حيث يبدأ الشريان التاجي ويحقنون صبغة وبهذه الطريقة يمكن رؤية الشرايين من الداخل وهذا الاختبار يظهر حالة الشرايين التاجية.

جينا سلمان
07-06-2010, 06:08 PM
التهاب الأذن الوسطى Otitis media



يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشارا بعد الزكام (الرشح) بالذات في مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وهي بحجم البزلا (البسيلة) ، وتتصل الأذن الوسطى بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس eustachian tube ، وهذه القناة تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى الجزء العلوي



اعراض






ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن هى وجود التهاب وايضا:

ارتفاع في درجة الحرارة يحك الاذن
خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
يكون الطفل سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة
يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن
يرفض الأكل
يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح


العلاج



العديد من التهابات الأذن تنتج بسبب بكتيري. وهناك 3 أنواع من البكتيريا تسبب معظم ا لتهابات الأذن وتوضح الدراسات أن 35% من البكتيريا التى تسبب المرض تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و 23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae ، و 14% بسبب موراكسيلا وفيروسات اخرى يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

الوقاية



قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن عدم التعرض للسجائر يكون احد اسباب الوقاية من مثل هذا المرض تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.

قمر حياتي
07-06-2010, 06:08 PM
الجيوب فجوات هوائية تفرغ إفرازاتها في التجويف الأنفي من خلال قنوات ضيقة ويشعر الكثيرون خطأ أن الجيوب غلطة طبيعية وإيقاف لعملية النمو . لكننا نؤكد أن للجيوب وظيفة تؤديها ، فهي تعتبر حجرات رنين للصوت وتساعد في تسخين وترطيب الهواء الذي نتنفسه ، كما تعتبر جزءا متمما لجهاز التصفية الأنفي . الانفية.
أعراض

العرض الرئيسى هو صداع ( حول العين ) بغض النظر عن موضع الجيوب التى تحمل الفطر ، ويمكن أن يكون الصداع متواصلا أو راجعا . وقد يؤدي التهاب الجيوب الحاد إلى ظهور حمى وبلادة عقلية وفقد حاسة الشم ، ودوام وقياء عرضيين . والاعراض الخطيرة تورم حول العين .
العلاج

يشعر المريض بتعب شديد مع حمى متواصلة . ففي مثل هذه الحالات تكون المضادات ذات فائدة كبيرة ، بحيث يختار وسيط مضاد للجراثيم ذو إمكانية عالية في التخلص منها بشكل أساسي الا أن يتم إجراء عملية للشخص المصاب ، ويجري هذا العمل عادة إخصائي أنف وحلق لأن لديه طرقا كثيرة من الأخصائيين إلى استخدام علاجات بالأشعة تحت الحمراء . تحتاج فترة النقاهة قرابة أربعة أسابيع . وتشمل معالجة التهاب الجيوب المزمن ترطيب غرفة المريض خلال تلك. ويعتبر الهواء الساخن المندفع غير صحي على الإطلاق بالنسبة لمن يعانون من جيوب مزمنة . وعموما ، يعتبر هذا المرض صعب التدبير في أغلب الأحيان وايضا استخدام مضادات احتقان مثل Rhinoprontكبسولة كل 12 ساعة أو Eskornadeكبسولة كل12 ساعة مضادات حيوبة

بسمة أمل
07-06-2010, 06:10 PM
يمكن أن يكون التهاب اللثة حادا أو مزمنا ، وأكثر أسبابه شيوعا الموضعية منها ، وهي فطريات بالفم بتكون غشاء لزج حول أعناق الأسنان تعيش فيه ملايين الجراثيم. وإذا تأخر الإنسان في إزالة هذا الغشاء بواسطة الاستعمال اليومي لفرشاة الأسنان، زاد تراكمه وتكاثف والتصق بالأسنان وزادت صلابته بترسب مواد كلسية ناتجة من لعاب الفم.
أعراض

نتيجة حدوث تهيجات اللثة وعدم معالجتها فوراً يؤدي ذلك الى تورمها وتراجعها عن الأسنان كاشفة الألياف الضامة التي تشكل المغارز الداعمة للأسنان ويتكون الصديد في الجيوب بين الأسنان، وباستفحال المرض تتلف الألياف والعظام المحيطة وتتخلخل الأسنان وقد تتساقط بعد ذلك.
العلاج

1. العناية بالاسنان يوميا
2. بازالة اللويحات وصقل النتؤات الخشنة في الأسنان

جينا سلمان
07-06-2010, 06:19 PM
تعريف الفلاريا و أنواعها

مقدم المحتوى : المتحدة للبرمجيات
ما هي الفلاريا اللمفاوي Lymphatic Filariasis ؟






هي نوع من الفلاريا تصيب الغدد والجهاز اللمفاوي في الإنسان ويتسبب عنها مرض الفيل Elephantiasis .

ما هو مرض الفيل Elephantiasis ؟



هو عبارة عن تضخم غير عادي لأي جزء من الجسم نتيجة انسداد القنوات اللمفاوية في بعض المناطق وعادة ما تكون بالأرجل - والثديين - والأذرع ويلاحظ أن الأعضاء التناسلية الخارجية في الإنسان أكثر أعضاء الجسم تأثراً بالمرض حيث تأوي إليها ديدان الفلاريا ويتسبب هذا المرض عن الإصابة بديدان الفلاريا التابعة لنوعى النيماتودا الآتية: Wuchereria bancrofti and Brugia malayi (= Filaria malayi or W. malyi)

والإصابة بهذه الديدان تكون قاصرة علي الإنسان فقط حيث تنقل إليه بواسطة لدغ البعوض لتصل إلي جهازه اللمفاوي المكون من شبكة من الغدد والأوعية والذي تكون وظيفته الأساسية العمل علي توازن حركة السوائل في الجسم بالإضافة إلي وظيفته المناعية للحماية من الإصابات الميكروبية ما مدي انتشار الفلاريا اللمفاوية أو مرض الفيل في العالم؟

يصاب بهذا المرض أكثر من بليون شخص يعيشون في أكثر من 80 دولة ومن هؤلاء يوجد أكثر من 40 مليون شخص عاجز ومشوه نتيجة الإصابة المتقدمة بالمرض.

جينا سلمان
07-06-2010, 06:21 PM
أين تتمركز حالات الإصابة بالفلاريا اللمفاوية في العالم؟
يعيش حوالي ثلث المصابين بالهند والثلث الثاني في أفريقيا والثلث الباقي موزع بين جنوب آسيا ــ الأمريكتين ــ الباسفيك

هل هناك خطورة من تزايد الإصابة بالمرض مستقبلا؟
في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية من العالم يتوطن المرض وتزداد العدوى باستمرار نتيجة النمو العشوائي للمدن والذي يعمل علي إضافة مواقع جديدة لتكاثر البعوض وانتشار المرض. هل تظهر الإصابة في الرجال أكثر من ظهورها في النساء؟
نعم في المناطق الموبوءة يصاب 10 -50 % من الرجال بينما يصاب 10 % من النساء فقط هل هناك علامات وأعراض للمرض بعد الإصابة؟
مازال تطور هذا المرض في جسم الإنسان غامضاً حيث أن الإصابة يمكن أن تحدث في سن مبكرة من الطفولة إلا أن الأعراض قد تأخذ سنوات حتى تظهر. ومن الثابت أن معظم المصابين لا يظهر عليهم أعراض مميزة يمكن تشخيصها حيث تستتر الإصابة ، وبالرغم من ذلك فقد يتواجد بدمائهم آلاف أو ملايين من ديدان الفلاريا التي تقطن الجهاز اللمفاوي. وتؤدي الإصابة إلي حدوث التهابات موضعية وتليف وانسداد القنوات اللمفاوية وتكون نتيجة حدوث التضخم المميز للأجزاء المصابة وسماكه الجلد. هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟
الشفاء من الإصابة بالفلاريا ممكن كما تفيد الجراحة أحيانا أما إذا حدث وظهر عرض مرض الفيل elephantiasis فلا يمكن الشفاء نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي

جينا سلمان
07-06-2010, 06:24 PM
ما هو السبب في ظهور الأعراض بهذا الشكل المخيف؟


تحدث الإصابة إلتهابات حادة نتيجة رد فعل الجهاز المناعي بالجسم ويصاحب ذلك إصابات بكتيرية للجلد حيث يفقد قدرتة الطبيعية علي الدفاع وذلك نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي فتتجمع سوائل الجسم في الثديين ــ الأذرع ــ الأرجل ــ الجهاز التناسلي والفرج محدثة تضخم يصل حجمه عدة مرات قدر الحجم الطبيعي ويسمي هذا التورم باسم Lymphoedema ثم يتصلب الجلد ويسمك محدثاً عرض مرض الفيل Elephantiasis
ٌتحدث الإصابة إلتهابات حادة نتيجة رد فعل الجهاز المناعي بالجسم ويصاحب ذلك إصابات بكتيرية للجلد حيث يفقد قدرتة الطبيعية علي الدفاع وذلك نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي فتتجمع سوائل الجسم في الثديين ــ الأذرع ــ الأرجل ــ الجهاز التناسلي والفرج محدثة تضخم يصل حجمه عدة مرات قدر الحجم الطبيعي ويسمي هذا التورم باسم Lymphoedema ثم يتصلب الجلد ويسمك محدثاً عرض مرض الفيل Elephantiasis ما هو وقع المرض اجتماعياً ؟

يؤدي المرض إلي العجز الجسدي ويعاني المصابون من الألم والتشوه والعجز الجنسي ونفور المجتمع من المصابين خاصة النساء وتصبح غير مرغوبة للزواج وينفر الأزواج من زوجاتهم المصابات ــ ولا يستطيع المصاب العمل لرفض المجتمع لهم. ومن المعروف أن هذا المرض من أمراض الفقراء وقد زادت في السنوات الأخيرة نسبة الإصابة به خاصة في الأحياء الفقيرة المزدحمة بالسكان وبذلك تصبح الحرب علي الفلاريا حرباً علي الفقر أيضا. هل زيارة قصيرة للمناطق الموبوءة تؤدي إلي الإصابة كما هو حادث في الملاريا؟
لابد لحدوث الإصابة من التعرض للعديد من لدغات البعوض ولعدة اشهر حتى ينتقل المرض لذلك فإن المقيمين في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية واللاجئين إليها يكونون عرضه للإصابة أما الزيارة لفترة قصيرة ففرصة الإصابة أثناءها تكون قليلة للغاية. كيف تحد ث العدوى بالفلاريا اللمفاوية ؟
ينتشر المرض من الشخص المصاب إلي الشخص السليم عن طريق لدغ البعوض فعندما تلدغ إناث البعوض الشخص المصاب تنتقل الفلاريا الغير ناضجة (الميكروفلاريا) من الدم إلي البعوضة لتصيبها وتتحول إلي شكل مستطيل نشط يهاجر إلي منطقة الفم ويصبح جاهزاً لدخول دم الإنسان بعد 7- 21يوماً مع أول لدغة لتدخل الديدان إلى الدم خلال جلد الإنسان وتصل إلي الأوعية اللمفاوية حيث تنمو وتنضج وتعيش اليرقات الناضجة لفترة تمتد إلي سبع سنوات تتزاوج فيها وتنتج ملايين الديدان التي تنتشر في الدم ويصبح المريض مصدرا دائماً للعدوى.

جينا سلمان
07-06-2010, 06:27 PM
ما مدي انتشار الفلاريا اللمفاوية أو مرض الفيل في العالم؟
يصاب بهذا المرض أكثر من بليون شخص يعيشون في أكثر من 80 دولة ومن هؤلاء يوجد أكثر من 40 مليون شخص عاجز ومشوه نتيجة الإصابة المتقدمة بالمرض.


أين تتمركز حالات الإصابة بالفلاريا اللمفاوية في العالم؟
يعيش حوالي ثلث المصابين بالهند والثلث الثاني في أفريقيا والثلث الباقي موزع بين جنوب آسيا ــ الأمريكتين ــ الباسفيك هل هناك خطورة من تزايد الإصابة بالمرض مستقبلا؟
في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية من العالم يتوطن المرض وتزداد العدوى باستمرار نتيجة النمو العشوائي للمدن والذي يعمل علي إضافة مواقع جديدة لتكاثر البعوض وانتشار المرض. هل تظهر الإصابة في الرجال أكثر من ظهورها في النساء؟
نعم في المناطق الموبوءة يصاب 10 -50 % من الرجال بينما يصاب 10 % من النساء فقط هل هناك علامات وأعراض للمرض بعد الإصابة؟
مازال تطور هذا المرض في جسم الإنسان غامضاً حيث أن الإصابة يمكن أن تحدث في سن مبكرة من الطفولة إلا أن الأعراض قد تأخذ سنوات حتى تظهر. ومن الثابت أن معظم المصابين لا يظهر عليهم أعراض مميزة يمكن تشخيصها حيث تستتر الإصابة ، وبالرغم من ذلك فقد يتواجد بدمائهم آلاف أو ملايين من ديدان الفلاريا التي تقطن الجهاز اللمفاوي. وتؤدي الإصابة إلي حدوث التهابات موضعية وتليف وانسداد القنوات اللمفاوية وتكون نتيجة حدوث التضخم المميز للأجزاء المصابة وسماكه الجلد. هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟
الشفاء من الإصابة بالفلاريا ممكن كما تفيد الجراحة أحيانا أما إذا حدث وظهر عرض مرض الفيل elephantiasis فلا يمكن الشفاء نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي. ما هو السبب في ظهور

الأعراض بهذا الشكل المخيف؟
ٌتحدث الإصابة إلتهابات حادة نتيجة رد فعل الجهاز المناعي بالجسم ويصاحب ذلك إصابات بكتيرية للجلد حيث يفقد قدرتة الطبيعية علي الدفاع وذلك نتيجة تحطم الجهاز اللمفاوي فتتجمع سوائل الجسم في الثديين ــ الأذرع ــ الأرجل ــ الجهاز التناسلي والفرج محدثة تضخم يصل حجمه عدة مرات قدر الحجم الطبيعي ويسمي هذا التورم باسم Lymphoedema ثم يتصلب الجلد ويسمك محدثاً عرض مرض الفيل Elephantiasis ما هو وقع المرض اجتماعياً ؟
يؤدي المرض إلي العجز الجسدي ويعاني المصابون من الألم والتشوه والعجز الجنسي ونفور المجتمع من المصابين خاصة النساء وتصبح غير مرغوبة للزواج وينفر الأزواج من زوجاتهم المصابات ــ ولا يستطيع المصاب العمل لرفض المجتمع لهم. ومن المعروف أن هذا المرض من أمراض الفقراء وقد زادت في السنوات الأخيرة نسبة الإصابة به خاصة في الأحياء الفقيرة المزدحمة بالسكان وبذلك تصبح الحرب علي الفلاريا حرباً علي الفقر أيضا. هل زيارة قصيرة للمناطق الموبوءة تؤدي إلي الإصابة كما هو

حادث في الملاريا؟
لابد لحدوث الإصابة من التعرض للعديد من لدغات البعوض ولعدة اشهر حتى ينتقل المرض لذلك فإن المقيمين في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية واللاجئين إليها يكونون عرضه للإصابة أما الزيارة لفترة قصيرة ففرصة الإصابة أثناءها تكون قليلة للغاية. كيف تحد ث العدوى بالفلاريا اللمفاوية ؟
ينتشر المرض من الشخص المصاب إلي الشخص السليم عن طريق لدغ البعوض فعندما تلدغ إناث البعوض الشخص المصاب تنتقل الفلاريا الغير ناضجة (الميكروفلاريا) من الدم إلي البعوضة لتصيبها وتتحول إلي شكل مستطيل نشط يهاجر إلي منطقة الفم ويصبح جاهزاً لدخول دم الإنسان بعد 7- 21يوماً مع أول لدغة لتدخل الديدان إلى الدم خلال جلد الإنسان وتصل إلي الأوعية اللمفاوية حيث تنمو وتنضج وتعيش اليرقات الناضجة لفترة تمتد إلي سبع سنوات تتزاوج فيها وتنتج ملايين الديدان التي تنتشر في الدم ويصبح المريض مصدرا دائماً للعدوى.

جينا سلمان
07-06-2010, 06:28 PM
ما هي الإستراتيجية المثلي للقضاء علي الفلاريا؟

تتمثل هذه الإستراتيجية في اتجاهين: الاتجاه الأول هو وقف وإعاقة انتشار العدوى الاتجاه الثاني هو تخفيف المعاناة عن الأشخاص المصابين
الاتجاه الأول للقضاء علي المرض: 1 - تحديد الأماكن الو بائيه المنتشر بها المرض 2- تنفيذ برنامج واسع للمقاومة Mass treatment يهدف إلي علاج كل الموجودين في المناطق الموبوءة بصرف النظر عن إصابتهم أم لا. وفي معظم الدول ينفذ برنامج علاجي بجرعة دوائية واحدة أو استخدام نوعين من العلاج سويا ولابد أن ينفذ نظام الجرعة الواحدة لمدة 4 - 6سنوات متصلة.
الإتجاة الثاني في المقاومة رفع مستوي التعليم والاهتمام بالمرضي والصحة العامة لتخفيف حجم الضرر الحادث لتخفيف الآلام والالتهابات مع توزيع العلاج المجاني للمرضي من خلال برنامج المكافحة ما هي أنواع البعوض الناقل للمرض؟
تنتقل يرقات الفلاريا عن طريق لدغ أنواع البعوض Culex - Anopheles - Aëdes and Mansonia

جينا سلمان
07-06-2010, 06:30 PM
ما هي المدة التي تمر بين حدوث العدوى حتى ظهور أعراض المرض؟


في حالة الاستسقاء اللمفاوية Lymphoedemaقد تحدث في غضون ستة اشهر. 2- في حالة أعراض مرض الفيل Elephantiasis قد تحدث في غضون عام من تاريخ الإصابة. ما هو التشخيص المتبع للتعرف علي الفلاريا اللمفاوية Lymphatic Filariasis؟ لم يكن من الممكن حتى وقت حديث تشخيص المرض بسهولة حيث أن الحصول علي عينة دم مصاب لفحصه والتعرف علي وجود يرقات الميكروفلاريا به تصبح عملية صعبة نظراً لدورة المرض الليلية حيث يتحدد وجود الميكروفلاريا في كثير من الحالات في منتصف الليل مما يتعذر معه أخذ العينة من المصابين. ومع التطور العلمي أمكن تنفيذ طريقة سهلة وشديدة الدقة والحساسية ومتخصصة تكشف عن وجود الميكروفلاريا بالدم في دقائق وفي أي وقت ودون الحاجة إلي إمكانيات معملية وتسمي طريقةICT وتنفذ بأخذ قطرة من الدم عن طريق الوخز ويستخدم الـ card test لتقديرالأنتجين الخاص بالطفيل في الدم وبهذة الطريقة السهلة أمكن تطوير تنفيذ برنامج المكافحة السليم حيث يمكن عن طريقه إجراء حصر دقيق لأماكن انتشار المرض.

جينا سلمان
07-06-2010, 06:31 PM
هل يمكن أجراء إحتياطات لتجنب الإصابة بالمرض؟

يمكن ذلك عن طريق اتباع التعليمات الآتية:

1- إعطاء كل سكان المنطقة المتوقع حدوث المرض بها أو التي ثبت وجوده بها الجرعات الدوائية القاتلة ليرقات الفلاريا. 2- تجنب لدغ البعوض ومكافحته علماً بأن البعوض يفضل اللدغ في الفترة ما بين الغسق والفجر 3- إذا كان الإنسان يعيش في منطقة موبوءة عليه اتباع الآتي:


النوم في غرف ذات نوافذ بها ستائر سلكية مانعة للحشرات أو النوم تحت ناموسية أو في غرف مكيفة إن أمكن ذلك.

استخدام مواد طاردة للبعوض في الفترة ما بين الغسق والفجر

عدم التجول في هذه الفترات السابقة خاصة في الحدائق أو الجلوس علي النجيل

عدم لبس الملابس الداكنة ليلاً لأنها تجذب البعوض

اخذ جرعة من أدوية الفلاريا سنوياً مع الوضع في الاعتبار أن ذلك يقتل بعض اليرقات وليس كلها.

يمكن استعمال خليط من زيت الليمون والكافور أو زيت السترونيلا لدهان المناطق المكشوفة بالجسم0

استعمال الدهانات والسبراى الطاردة للحشرات على الملابس والأماكن المكشوفة من الجسم قبل الخروج لهذه المناطق.

الأجهزة الإلكترونية الطاردة للبعوض غير فعالة ولا يجب الاعتماد عليها0

قمر حياتي
07-06-2010, 06:32 PM
تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة ، أمام القصبة الهوائية ، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها ، وهي ذات لون بني محمر . وتتكون من فصين ، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية تقوم الغدة بافراز هرمون الثايرويد Thyroid hormone ، وهو الذى يساعد فى تكوين البروتين في جميع أنسجة الجسم تقريبا وايضا استهلاك الأكسجين بشكل رئيسي في الأنسجة المسؤولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين وتتمثل امراض الغدة فى زيادة او قلة افرازها مما يؤدى الى حدوث اعراض منها
فى حالة الزيادة

1. زيادة درجة الحرارة
2. زيادة ضغط الدم
3. خفقان وزيادة عدد دقات القلب
4. نقصان الوزن مع زيادة الشهية
5. الإسهال وزيادة حركة الجهاز الهضمي
6. فقدان في كتلة العضلات
7. الهيجان
8. تغيير في الشخصية
9. التأثير في النمو
10. عدم الراحة والأرق
11. يخفض من عمل المبيض عند النساء ، وربما يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجال
12. خفة في الشعر وقوة الأظافر مع وجود لمعان في الجلد

فى حالة نقص الهرمون

1. زيادة في الوزن
2. ترهل في الجسم
3. الميل إلى النعاس
4. الشعور بالكسل
5. الإحساس بالبرودة

وتتمثل الامراض فى مرض غريف الذى ينتج عن زيادة افارز الغدة الدرقية عبارة عن زيادة أولية في وظائف الغدة ولا أحد يعرف بالتحديد المسبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن هناك اعتقاد بأن السبب لهذا المرض هو وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة
الأعراض

1. تناول المريض الكثير من الطعام وعلى الرغم من ذلك يقل وزنه
2. ويتبول كثيرا ويتصرف بعصبية ويصاب بالإسهال
3. كما يؤثر هذا المرض على العين مع وجود جحوظ فى العين

العلاج

باستخدام اليود المشع وهذا العلاج يعطي نتائج طيبة بل ويمكن تفادي الجراحة من خلاله ولكن لايعطى اليود المشع الا لحالات معين يتناول المريض أدوية تساعد على توقف الغدة عن تصنيع هرمون الثيروكسين ولكن فى بعض الحالات التى لاتعطى استجابة للعلاج باليود او غيرة يتم عمل جراحة طبية

بسمة أمل
07-06-2010, 06:32 PM
مرض قاتل أحيانا تسببه ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية تسمى المنشقة (الشستوسوما) ، ينتشر مرض البلهارسيا في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 200 مليون شخص في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض جزر الكاريبي وسمي المرض باسم بلهارسيا نسبة الى الطبيب الالماني تيودور بلهارس الذي اكتشف المرض عام 1851م .
أعراض

من أعراض البلهارسيا ظهور طفح جلدي يدعو للحك في المكان الذي دخلت منه تلك الديدان وألما في المعدة الى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء والطفح الجلدي وكثير من المرضى يصابون بالاسهال وفقدان الوزن والحالات الخطيرة تؤدي الى الإضرار بالكبد والطحال والامعاء .
العلاج

يعالج الاطباء هذا المرض بعقار برازيكوانتيل الطبي وتحاول الحكومات والهيئات القضاء على المرض بتحسين وسائل الصرف الصحي ونزع الحلزونات من المياه.
الوقاية

1. الابتعاد عن المياه الراكدة والمستنقعات وعدم ملامسة الجلد.
2. ردم المياه الراكدة، والتعاون مع وزارة الزراعة للتخلص من القواقع إن وجدت.
3. التخلص من الفضلات الآدمية بعيداً عن مصادر المياه.

قمر حياتي
07-06-2010, 06:45 PM
الهبوط الكلوي المزمن يحدث نتيجة لتخزين تدريجي في الكليتين بسبب هبوط الكلى الحاد يؤدي هذا إلى فقدان وظيفة الكلى، حيث تظهر الأعراض على أجهزة الجسم المختلفة

عوامل ظهوره

1. التهاب حوض الكلية .
2. التهاب النفرونات المزمن .
3. تأثير السكر الطويل المدى على الكلية .
4. ارتفاع ضغط الدم الشديد .
5. وجود حصى في أجزاء الجهاز البولي .
6. بعض أمراض البروستات عند الرجال .
7. موه الكليتين Hydronephrosis .

الأعراض والعلامات

تظهر الأعراض بسبب وجود مواج سمية في الجسم فقد الكلية قدرتها على طرحها خارج الجسم وهذه الأعراض هي :

1. وهن وانحطاط في القوى وتدهور عام في الصحة .
2. ضيق التنفس مع شحوب وإزرقاق الجلد .
3. فقر الدم مع شحوب وإزرقاق الجلد .
4. الغثيان والتقيؤ .
5. إسهال دموي ( يحدث في المراحل المتقدمة ) .
6. تيبس اللسان مع ظهور تقرحات في الأغشية المخاطية للفم .
7. ظهور رائحة كريهة في الفم تشبه رائحة البول ( في المراحل المتقدمة ) .
8. ارتفاع في ضغط الدم وقد يصاحبه التهاب غشاء التامور .

العلاج

1. استخدام الكلية الاصطناعية بمواعيد منتظمة .
2. زراعة كلية بدل الكلية التالفة .

بسمة أمل
07-06-2010, 06:45 PM
ديدان الانكلستوما ديان خيطية طفيلية تعيش في الأمعاء الدقيقة بالإنسان وهي وحيدة الجنس أي أن هناك ذكر وأنثى ويتراوح طول الأنثى بين 10 – 13 ملليمتر وقطرها 6 ملليمتر وجسمها اسطواني مدبب والذكر أصغر من الأنثى وتمتاز دودة الانكلستوما بأن لها فم مفتوح وبه زوجان من الأسنان التي تشبه الخطاطيف تتعلق الديدان بواسطتها بجدار الأمعاء وتنهش بأسنانها الغشاء المخاطي للأمعاء . دورة الحياة وطريقة العدوى بالانكلستوما بعد تزاوج الديدان تبدأ الأناث في وضع البيض الذي يمر إلى الخارج من البراز والبيضة يتراوح قطرها بين 30 – 60 ميكرون وتحتوي على 4 خلايا وإذا صادفت ظروف مناسبة تنقسم ظروف مناسبة تنقسم وتكون يرقات طولها 0.25 – 0.35 ملليمتر وفي خلال 24 ساعة تفقس وتخرج من البيض وتتغذى على المواد العضوية الموجودة حولها وتتحول اليرقة إلى يرقة ثانية أكبر طولها – ملليمتر ثم تتطور إلى يرقة ثالثة ينقفل فيها الفم وتتوقف عن التغذية وتصبح قادرة على العدوى فإذا أحست بإنسان يمر بجوارها تخترق جلده وتصل الدم ثم إلى القلب إلى الرئتين وتدخل في تجويف الحويصلات الهوائية ثم تصل إلى البلعوم ومنه إلى المرئ والمعدة والأمعاء ويكون طول اليرقة 5 ملليمتر تتحول إلى دورة كاملة بجدار الأمعاء وتستغرق أربعة أسابيع وتعيد الدورة من جديد
الأضرار المرضية

ولأن ديدان الانكلستوما تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان ولها أسنان حادة تتعلق بها في أمعائه وتتغذى على الدماء التي تمتصها من جدار الأمعاء وفي نفس الوقت تفرز سوما يمتصها جسم الإنسان فيصاب بالأنيميا الشديدة بسبب الدماء التي تمتصها الديدان والسموم التي تفرزها كما تصاب الأمعاء الدقيقة بقرح في غشائها وتسبب آلاما مختلفة ومغص معوي وعدم القدرة على امتصاص الغذاء فيصاب الإنسان مع الأنيميا بالضعف والهزال .
الوقاية

للوقاية من هذا المرض يجب عدم السير أو الجلوس في الأراضي الرطبة الملوثة بالبراز الآدمي واستعمال الحذاء وعدم المشي في هذه الأماكن بأقدام عارية ويجب تشجيع عمل المراحيض الصحية في المنازل وتثقيف الأهالي صحيا لعدم التبرز في الطرقات

قمر حياتي
07-06-2010, 06:48 PM
الرمد: هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العينمرض حاد شديد الخطر ويتطلب المبادرة الفورية لعلاجه نظراً لخطورته إن هذا المرض يحدث بين أفراد المجتمع في كل الأعمار ولكن الأطفال اكثر تعرضاً له .يوجد عدة مسببات بكتيرية لهذا المرض ومنها نوع من البكتيريا العنقودية والسبحية وكذلك ثنائي مكور الالتهاب الرئوي و غيرها , توجد هذه الجراثيم في الإفراز الصديدي للعين فترة الحضانة ما بين (24 - 72) ساعة وينتقل بالملامسة بطريقة غير مباشرة كاليد الملوثة عند مصافحة المريض وكذلك استعمال المناديل أو مناشف أو النوم على وسادة المريض أو استعمال العاب أو كتب أو أقلام المرضى .
اعراض

إحمرار شديد في العين وإفراز مصلي يعقبه افراز صديدي وتورم الجفون وخاصة الجفن الأعلى ويصحب ذلك آلام شديدة في العين .قد تصاب إحدى العينين أو كلاهما معاً وإذا لم يعالج المريض فقد يصاب بإحدى المضاعفات الخطيرة كحدوث تقرح في القرنية تؤدي إلى عتمات وثم إلى العمى .
الوقاية

يجب العناية والمعالجة الفورية للمصاب وعلى المعلم إرسال التلاميذ حالاً إلى المركز الصحي في حال التهاب العين وبالرغم من خطورة المضاعفات الناتجة من التهاب العين فإن المواطنين بصورة عامة لا يأخذون هذا المرض بنظر الإعتبار على أساس إنه مرض بسيط وهذا مما يؤدي إلى تطور الإصابة إلى حين الشفاء , مما يؤدي إلى العمى , يجب منع ذهاب الأطفال إلى المدرسة كما يجب تطهير كل الأدوات الملوثة وتوجيه الطلبة نحو النظافة وعدم فرك العينين واستعمال أي شيء يخض الآخرين ومنع دخول الذباب إلى العين عن طريق مكافحته بالتخلص من الأوساخ والفضلات .

بسمة أمل
07-06-2010, 06:48 PM
هو حالة مرضية تحدث نتيجة لتشنج يحدث في العضلات الملساء في القصبات الهوائية مما يؤدي إلى تصنيفها وبالتالي تحدث صعوبة في توفير الأوكسجين اللازم من خلال أخذ كمية الهواء الكافية .

عوامل ظهوره

1. أسباب وراثية : تدخل العوامل الوراثية في الإصابة بهذا المرض، فنجد أحد أفراد العائلة مصاب بالربو بينما الآخر يشكو من مرض آخر مثل الأكزيما .
2. أسباب مكتسبة : مثل التعرض لغبار الطلع، والتدخين، أبخرة بعض المواد الكيميائية والغازات المهيجة.
3. أسباب نفسية : للاضطرابات النفسية دور في الإصابة بهذا المرض .

الأعراض

1. ضيق التنفسي ( الزفيري ) .
2. صفير مع التنفس Wheezing .
3. ازرقاق الجسم نتيجة لقلة الأوكسجين .
4. سعال جاف مستمر .
5. تسارع نبضات القلب .

العلاج

1. عند إصابة المريض بأزمة يعطي :
2. موسع القصبات .
3. استنشاق الأوكسجين .
4. إزالة السبب وتجنب المسببات .

بسمة أمل
07-06-2010, 06:54 PM
• هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات ، إذ تصبح العظام تدريجيا أكتر رقة وأكثر هشاشة. وهذه هي الفترة قبل أن يحدث تلف شديد وقبل أن تنكسر العظام التي فيها نحتاج فعلا أن نحدد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، لأنه توجد الآن طرق للعلاج. وحيث أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي قد تنشأ بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور ، لذلك فإنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية في شبابنا ، ونحافظ عليها مع تقدم العمر.
الأعراض

غالبا ما تظهر فى مراحل عمرية متقدمة اذ يوجد نقص شديد فى كثافة العظام
العلاج

يتم العلاج عن طريق:-

1. العلاج الهرموني الاستبدالي
2. البيسفوسفونات bisphosphonates

البيسفوسفونات هي علاج غير هرموني وقد أصبحت متوافرة لعلاج هشاشة العظام. وهي تعمل على وقف مفعول الخلايا المسؤولة عن تكسير العظام

1. الكالسيتونين calcitonin

الكالسيتونين هو هرمون موجود في الجسم. وهو يعمل عن طريق منم المزيد من فقدان المادة العظمية كما أنه أيضا يخفف بعض الألم في حالة وجود كسر مؤلم

1. الستيرويدات البناءة anabolic steroids

تعمل الستيرويدات البناءة على تحفيز تكوين العظام فتؤدي إلى نمو المادة العظمية.

1. الفلوريد fluoride

يعمل الفلوريد على زيادة الكتلة العظمية في الهيكل العظمي
الوقاية

الاكثار من تناول الكالسيوم العمل على زيادة كمية فيتامين دى فى الطعام وايضا مزاوالة التمارين الرياضية تجنب شرب الكحوليات

بسمة أمل
07-06-2010, 07:50 PM
الحمى الروماتزمية هي مرض خطير في الأطفال والبالغين لأنها قد تمتد إلى القلب وتؤثر في صماماته وتقلل من كفاءتها.
عوامل ظهوره

سببه الإصابة بميكروب" المكور السلجي " وهذا عادة يصيب الحلق واللوزتين ويكون على شكل كرات صغيرة جدا بشكل شريط أو مسجه .
الأعراض

1. ارتفاع فى درجات الحرارة Fever .
2. تورم المفاصل .
3. قد يكون لها آثار أكثر انتشارا، فكثيرا ما تمتد هذه الحمى إلى القلب مسببه التهاب عضلة القلب وغشائه الداخلي .

العلاج والفحوص

إجراء فحص الدم لمعرفة سرعة ترسب الدم ESR وهو فحص مهم جدا، حيث تزداد سرعة ترسب الدم في حالة الحمى الروماتزمية . يشفى معظم المصابين بالحمى الروماتزمية من مرضهم بعد قضاء عدة شهور في فراش المرض، وينصح المرضى بعد شفائهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولكن لا يسمح لهم بالمشاركة في الأعمال والألعاب التي تتطلب جهودا وتدريبات شاقة .
الوقاية

تتمثل في تشخيص الميكروب السبحي في الحلق، وعلاجه بالمضاد الحيوي المناسب لمدة لا تقل عن أسبوع الى عشرة أيام وايضا في علاج الأطفال المصابين بالحمى الروماتيزمية نفسها، بمعنى اصابة القلب والمفاصل، ويتم ذلك باعطاء بنسلين طويل المفعول كل ثلاثة أسابيع لمدة خمس سنوات بعد آخر نشاط للحمى الروماتيزمية، أو حتى عمر 21 سنة

قمر حياتي
07-06-2010, 07:50 PM
1. تضخم عضلة القلب : زيادة حجم العضلة القلبية وخاصة من المرضى المصابين بارتفاع الضغط .
2. احتقان العضلة القلبية : توسع في البطينين والأذينين القلبية يحدث بسبب زيادة في المقاومة الرئوية .

أمراض الصمامات القلبية : تتعرض هذه الصمامات إما للتضييق أو القصور نتيجة إصابات عديدة منها:

1. أسباب خلقية .
2. أسباب روماتزمية .
3. أسباب جرثومية .
4. أسباب تليفية

أعراض صمامات القلب

تعتمد الأعراض على نوع الصمام ونوع الإصابة من حيث كونها تضيق أو قصور في الصمام وغالبا ما يعطي كل صمام في حال إصابته بنفخة قلبي، قد تكون نفخة انقباضية ( أثناء انقباض البطين ) أو انبساطية ( أثناء انبساط البطين ) .
العلاج

غالبا ما تكون المعالجة جراحية وتعتمد على استبدال الصمام المصاب .

قمر حياتي
07-06-2010, 08:26 PM
شلل الأطفال فطر يسببه أحد الأنماط الثلاثة الواضحة للحمة السنجابية التي تهاجم الخلية العصبية المركزية ويمكن أن تؤدي إلى شلل عضلي ، وهو يمكن أن يسدد هجمته في أي سن على الرغم من أن الأطفال أكثر الفئات تأثرا في أغلب الأحيان ، ولهذا الداء شكلان : المرض الثانوي ( شلل الأطفال المجهض ) الذي لا يكون شلولا . ولا يسبب سوى أعراض خفيفة ، ولا يدوم سوى أيام قلائل ، والمرض الرئيس الذي يسبب ضعفا وشللا في العضلات . يصاب كثير من الناس بشكله الخفيف دون أن يدروا بذلك ويكونون محظوظين لاكتسابهم مناعة كما لو كانوا مصابين بالمرض الرئيس . وشلل الأطفال متواطن في جميع أنحاء العالم ، وتظهر أكثر إصاباته في الولايات المتحدة بين شهري يوليو وسبتمبر . ويكون هذا الداء أخف وطأة في شكله الوبائي عما يكون عليه في الحالات المنفردة
أعراض :-

يكون هجومه مفاجئا بحمى شديدة ، وصداع وخيم ، والتهاب حلق ، ويرفض المريض أن يستوي جالسا ما لم تثني رجلاه ، وقد لا يزيد الشكل الخفيف لهذا الداء عن هذه ، ثم يبدأ بعدها بالتحسن ويشفى ، إلا أن هذه الفترة قد تكون من أحرج الفترات ، لأنه إذا سمح للمريض عندئذ بالنهوض والتجول على عادته فإنه يمكن أن ينتكس ، فالراحة في الفراش حياتية بسبب وجود علاقة بين النشاط البدني المبكر في المرض وبين حدوث شلل لأحق . وتكون في اليوم الثاني أو ما حوله أكثر نوعية فتنطوي على تيبس العنق مع نفضان في العضلات ، وشلل في الساقين والذراعين والجسم . اما الأعراض الاولية للمرض تتمثل فى صعوبة البلع والصوت الأنفي
مدة العدوى :

تكون غير محددة بالضبط ولكن تكون الحالات معدية خلال الأيام القليلة الأولى قبل وبعد ظهور الأعراض . ويمكن اكتشاف الفيروس في الحلق خلال 36 ساعة وفي البراز خلال 72 ساعة من التعرض للعدوى من الحالات الظاهرة أو الخافية . فترة الحضانة : غالبا من 7-14 يوما لحالات الشلل وربما من 3-35 يوما .
العلاج :-

لا تتوفر أية معالجة نوعية ، أما بالنسبة لشكله الشال فتوجد بعض إجراءات يمكن أن تؤدي إلى مضاءلة تضرر العضلات كاستعمالات كمادات ماء حار على العضلات المتأثرة وعلاج فيزيائي مبكر . وكلما كان تطبيق المعالجة الفيزيائية أبكر كانت الفرصة لعودة ليونة العضلات أكبر .

الوقاية:-

1. التبليغ : التبليغ فوراً لدى السلطات الصحية
2. العزل : عزل المريض في قسم العزل بإحدى المستشفيات كما يجب اتخاذ الاحتياطات قليلة الفائدة تحت ظروف السكن حيث أن معظم المخالطين قد يصابوا بالعدوى قبل تشخيص الحالة .
3. التطهير المصاحب لإفرازات الحلق والبراز وكل المعدات الملوثة . إجراءات وقائية عامة :

أولاً : التوعية الصحية : توعية المواطنين بطريقة انتقال المرض للحد من انتقاله وكذلك توعيتهم عن أعراض وعلامات المرض وذلك للتقليل من حدوث الاصابة ثانياً : التحصين بلقاح شلل الأطفال : المرض ليس له علاج في الوقت الحاضر والأسلوب الوحيد لتجنبه هو تحصين الأطفال بالجرعات المقررة من لقاح شلل الأطفال. وفي المملكة يستخدم لقاح شلل الأطفال الفموي وتعطى نقطتان بالفم للطفل حسب المواعيد التالية : 1. الجرعات الأساسية : الجرعة الأولى : عند سن 6 أسابيع الجرعة الثانية : عند سن 3 أشهر . الجرعة الثالثة : عن سن 5 أشهر . 2. الجرعات المنشطة : الجرعة المنشطة الأولى : عند سن 18 شهراً . الجرعة المنشطة الثانية : عن سن 4-6 سنوات

بسمة أمل
07-06-2010, 08:26 PM
عبارة عن تخرب وتحلل وتفكك للبنية الاساسية المكونة لانسجة الاسنان ينتج عن ذلك تشكل فجوة على سطح الاسنان مما يؤدي الى تجمع الطعام فيها وبالتالي الى زيادة انتشار التسوس واتساع الفجوة على سطح الاسنان مع مرور الزمن حتى يمكن ان تشمل الفجوة كل السطح فتنكسر اجزاؤه قطعة وراء قطعة ولا يبقى منه الا الجذر اذا لم تتم المعالجة من البداية. ويحدث التسوس حينما تبقى فضلات الطعام عالقة وملتصقة بسطوح الاسنان فتتجمع عليها الجراثيم الموجودة بشكل طبيعي في الفم وتؤدي الى اختمارها وتكوين الحموض التي تقوم بتحليل وتخريب مكونات السن المعدنية ثم المركبات العضوية وبالتالي تشكيل حفرة التسوس المعروفة.
أعراض

اذا استمرت الفجوة فى التوسع فان العرض الاساسى هو الم شدشي فى الاسنان خصوصا عند تناول الطعام (حلوى) وفى الحالات الشديدة يحدث ورم فى الوجة

بسمة أمل
07-06-2010, 08:32 PM
فقر الدم عبارة عن حالة يقل فيها عدد خلايا الدم الحمر عن معدلها الطبيعي أو يقل فيها احمرار الدم ( اليهموجلوبين ) عن المقدار الطبيعي . ولا تستطيع خلايا الدم الحمر أن تحمل ( أكسجينا ) إلى خلايا الجسم فى حالة فقر الدم فإن نسبة الحديد فى الجسم تكون غير كافية من هذا المعدن الأساسي ، مما يؤدي إلى تضاؤل عدد خلايا الدم الحمر الذي تكون نتيجته نقص الأكسجين ، فينجم عن ذلك قصر في النفس وجميع الأعراض الأخرى لفقر الدم . وهناك سببان رئيسان لهذا الداء ، أولهما نقص التغذي بالحديد الذي يكثر حدوثه بين الرضع عندما يطول اعتمادهم على التغذي بالحليب ، وبين الأطفال الذين ينمون بتغذية ناقصة ، وبين النساء أثناء الحمل ، وثانيهما فقدان الدم المزمن ( وهو غالبا خفي ) كما هو الحال في القرحة الهضمية التي يمكن أن يكون النزف فيها بطيئا ، وغير ملحوظ ، لكنه مسمر .

ومن أسبابه الأخرى التي تكون أكثر وضوحا ولا شك القرحات الواضحة النزف ، والبواسير ، والسيلان الحيضي الغزير ، والإسهال المدمي ، والدودة الشريطية ، والدودة الشصية – التي تعيش على دم المضيف ، أو أي اضطراب يسبب فقدانا للدم , ولا بد من البحث دوما عن داء مستبطن . ومع أن القوت يمكن أن يحوي حديدا كافيا إلا أن الجسم يمكن أن يعجز عن امتصاصه بسبب نقص النحاس أو ( الكوبالت ) اللذين يعتبران أساسيين من أجل امتصاص الحديد.
أعراض

بالإضافة إلى الأساسية من شحوب ، وتعب ، وضعف ، يمكن أن تظهر أعراض إضافية بحسب شدة ونوع فقر الدم . وقد يمر الشحوب دون أن يلاحظ لأن بعض الناس يكونون شاحبين بطبيعتهم ، إلا أن بياض العينين يمكن أن يفصح عن زرقان فيما بعد ، وتكون والأغشية المخاطية شاحبة ، وكذلك تكون فرش الأظافر وجفنا العينين من الداخل . والمقصود بالشحوب قلة نسبة الاحمرار عن اللون الطبيعي في كل موضع نتيجة لتضاؤل عدد خلايا الدم الحمر. وقد يصبح اللسان عند البالغين كبيرا وهشا وشاحبا ، ودوار ، وضربة قلب سريعة خافقة ، وضجيج في الأذن . ، ويكتسي الشعر بمظهر جاف عديم اللون . وقد تشمل في الحالات الوخيمة تقرح اللسان ، وتنملا في الأطراف وفقدان بعض السيطرة عليها ، وعطشا شديدا ، وصدمة ، ويمكن أن تضعف الذاكرة ويضعف النفس ويكون سطحيا . ويضاف إلى ذلك احتمال حدوث غثيان وإسهال أيضا
العلاج

يجب كشف النقاب عن مصدر فقر الدم في بداية الأمر ، وهو إجراء يسهل تحقيقه عن طريق أي طبيب جيد ، فتخضع الحالات الخفيفة إلى قوت غني بالحديد والبروتين ، والأطعمة التي تحتوي حديدا ، منها اللحم ، خاصة الكبد ، والبيض ، والسبانخ ، والزبيب ، و اللفت ، وخضار الشمندر ، والخبز الكامل القمح ، و السكر . ويوجد النحاس – الذي يعادل الحديد في أهميته – في الأطعمة نفسها ، ويوجد ( الكوبالت ) – الضروري من أجل امتصاص الحديد – في الأطعمة الغنية بالحديد ، خاصة الخضار الورقية ، والرنجة ( سمك من جنس السردين ) ، وشراب القيقب.
الوقاية

في بعض الاحيان يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الاجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الانسان نفسه وتختلف معالجة فقر حسب السبب والدرجة وتجاوب بعض الحالات مع العقاقير أو حالات نقل الدم ويمكن للحالات الاخرى أن تتم السيطرة عليها بإزالة طحال المريض وهذه تسمى بعملية استئصال الطحال.

جينا سلمان
07-06-2010, 08:39 PM
فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)


شديد العدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة. أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (أ)، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتم الإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به. فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهي (مطبوخ) ، السلطات، الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين
أعراض

اعراضة مشابهة لاعراض الانفلونزا فقدان الشهية للطعام، غثيان، يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وضعف عام أوإعياء. التهاب الكبد الوبائي (أ) لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ. الإصابة عند الأطفال (بالذات أقل من 6 سنوات) عادة تكون الإصابة بدون أعراض واضحة
العلاج

لا يوجد دواء خاص لعلاج التهاب الكبد الوبائي (أ) ويتم إتباع الأتي:


الراحة التامة

استخدام المسكنات مثل باراسيتامول Paracetamol لتخفيف الحرارة وتسكين الألم

الوقاية



غسل اليدين جيدا قبل الأكل

غلي ماء الشرب أو شراء مياة صحية

عدم تناول طعام نيئ (غير مطهي) كالمحار، السلطات، والفواكه التي تؤكل بدون تقشير.

تجنب المشروبات التي تباع في الشوارع

التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد

جينا سلمان
07-06-2010, 08:41 PM
الإلتهاب الكبدي الوبائي ب(Hepatitis B)

التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلة صحية رئيسية. ، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعد التبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب) يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز يتواجد فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي - الإفرازات المهبلية - حليب الأم - الدموع - اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد
أعراض



يرقان (اصفرار الجلد والعينين)

تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي

تحول البراز إلى اللون الفاتح

أعراض كأعراض الأنفلونزا
حمى، صداع أو ألم في المفاصل طفح جلدي أو حكة

ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر


ولا تظهر هذه الاعراض فى اغلبية المرضى
العلاج

يستخدم العقارالمسمى الإنترفيرون interferon والذي ثبتت فاعليته في السيطرة على المرض في حوالي 30% من المرضى. هناك أيضا بعض الأدوية الأخرى والتي ثبتت فاعليتها حديثا مثل دواء Lamuvidine لاموفيدين. ولا تزال الأبحاث مستمرة لإيجاد أدوية أخرى
الوقاية



التأكد من تناول 3 الجرعات التطعيمية.

استخدام العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية

ارتداء القفازات عند لمسك أو تنظيفك لأي دم.

تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة (مثلا الأمواس في محلات الحلاقة)، وفرش الأسنان
تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبان أو إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.

تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبية ذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.

جينا سلمان
07-06-2010, 08:43 PM
الإلتهاب الكبدي الوبائي ج(Hepatitis c)

ويعرف بالوباء "الصامت" ، الالتهاب الكبدي الوبائي (ج) ويبقى مجهول بشكل نسبي وعادة يتم تشخصيه في مراحله المزمنة عندما يتسبب بمرض كبدي شديد. الالتهاب الكبدي الوبائي (ج) أكثر عدوى وأكثر شيوعا من فيروس إتش آي في HIV (الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز) ويمكن أن يكون مميت. ينتقل بشكل أساسي من خلال الدم أو منتجات الدم المصابة بالفيروس.
أعراض



وجود تليف بالكبد مثل الصفار الذي يصاحب الاستسقاء ، أو تضخم الكبد والطحال أو نزيف الدوالي أو أي أعراض شائعة مثل التعب.

يكتشف بعض الأشخاص وجود المرض لديهم بالمصادفة عند إجراء اختبار دم والذي يظهر وجود ارتفاع في بعض أنزيمات الكبد والمعروفة باسم ALT وAST والفحوصات الخاصة بفيروس (ج(.


العلاج

يستخدم العقارالمسمى الإنترفيرون interferon بيج-انترفيرون الفا 2 ب peginterferon alfa-2b بيج-انترفيرون ألفا 2 أ peginterferon alfa-2a
الوقاية



استعمال الأدوات والآلات الطبية لمرة واحدة فقط مثل الإبر.

تعقيم الآلات الطبية بالحرارة (أوتوكلاف - الحرارة الجافة(.

تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل (أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان ومقصات الأظافر.

تجنب المخدرات.

جينا سلمان
07-06-2010, 09:55 PM
الأيدز " مرض فقدان المناعة المكتسبة " ( Acquired Immune Deficiency Syndrome )



مقدم المحتوى : المتحدة للبرمجيات الإيدز AIDS هو اختصار لمتلازمة فقدان المناعة المكتسبة : وهو اعتلال خطير جدا، ينتج عن عجز قدره جهاز المناعة في جسم الإنسان عن محاربة الكثير من الأمراض، مما يؤدي في النهاية إلى الموت . وتعني كلمة الإيدز متلازمة عوز المناعة المكتسبة، حيث يشير الاسم إلى أن فقدان المناعة وهو مكتسب وليس المعنى فقدان المناعة الو راثي .
الفئات التي تصاب بالإيدز

إن أي إنسان يتعرض لدم يحتوي على فيروس الإيدز أو منتجات الدم المحتوي عليه يصاب بهذا المرض وتختلف الإصابة من بلد إلى آخر، ولكن دراسة انتشار المرض في الولايات المتحدة أولا ثم غرب أوروبا ثانيا وأفريقيا ثالثا أشار إلى أن هناك مجموعات من الفئات البشرية أكثر عرضة للإصابة به وهم


الشاذون جنسيا .


يشكل الشاذون جنسيا منا بين 90 % إلى 94 % من جميع حالات الإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ويبلغ عدد الرجال الشاذين جنسيا ( وهم الذين يمارسون اللواط والمخنثون ) حوالي عشرين مليونا في الولايات المتحدة الأمريكية .


مدمنو المخدرات .


والمقصود بهم هنا الذين يتعاطون المخدرات بالحقن الوريدي وقد يستعملون حقنة مشتركة لعدة أشخاص ويشكل هؤلاء 67 % من جميع حالات الإيدز .


نقل الدم ومحتويات الدم .


ويشكل هؤلاء ما بين 2 % إلى 4 % من جميع حالات الإيدز وهؤلاء ينقسمون إلى مجموعة نقل إليها الدم لأي سبب من الأسباب، وأخرى مصابة بمرض الهيموفيليا ( الناعورية ) وهو أحد الأمراض الوراثية وتقتصر إصابتها على الذكور دون الإناث وتسبب لهم نزفا دمويا مستمرا فيعالجون بنقل الدم إليهم لوقف أو تعويض النزف، فإذا كانت الدماء ملوثة بالفايروس سببت المرض .


شركاء الاتصال الجنسي لمريض بالإيدز من الجنس الآخر

أطفال آباؤهم مصابون بالإيدز ، هناك عدد من الأطفال يصابون بالإيدز نتيجة انتقال الفايروس من أحد الأبوين إلى الطفل، ويشكل هؤلاء 75 % من حالات الإيدز .


وينتقل الفايروس أيضا إلى الأجنة فيصيبها وهناك عدة نظريات في كيفية وصول الفايروس إلى الأجنة وإصابتها :


يحمل المني الفايروس وبالتالي فإن الحيوان المنوي الذي يلقح البويضة يسبب إصابة النطفة مما يؤدي إلى إصابة الأجنة في مرحلة مبكرة، وأحيانا يعزي حدوث الإجهاضات في بعض النساء المصابات بالمرض إلى هذا السبب .

ينتقل الفايروس من دم الأم إلى دم الجنين عبر المشيمة، ومنه ومنه إلى الحبل السري ثم الجنين .

أثناء نزول الطفل من الرحم والمهبل المصاب أثناء عملية الولادة فيصاب به .

يصاب الطفل بعد الولادة نتيجة التصاقه وصلته الحميمة بينه وبين الأم أو الأب المصاب ( غالبا قبل ظهور الأعراض ) وربما يكون انتقال الفايروس عبر الثدي أثناء الرضاعة .

احتمال حدوث ذلك أثناء التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب وسجلت حالات عديدة في استراليا .

الحالات المرتبطة بوسط أفريقيا والمتصلين بهم .

أهالي جزيرة هاييبي في البحر الكاريبي والمتصلين بهم .


عوامل ظهوره

عندما ظهر الإيدز كمرض يسبب انهيار مناعة الجسم ويدمرها وخاصة فقدان الخلايا اللمفاوية ( البلغمة ) من نوع 4 T ( وهي التي تسمى الخلايا المساعدة ) لم يكن الأطباء يعرفون أسباب هذا المرض، فبدأت البحوث والتجارب في المعامل الطبية المتقدمة تبحث عن المجهول المسبب للمرض، وتترصده وتبحث عن طرق الإصابة به والوقاية منه . ولأن الحالات التي سجلت آنذاك كانت معظمها لأشخاص شاذين جنسيا، لذا كان اتجاه البحث لدى الأطباء عن الأجواء والنمط الذي يعيشه هؤلاء الناس لمعرفة الوسط الذي يسبب هذا المرض فوضعت عدة نظريات تفسر أسباب الإيدز وهي
النظرية الأولى

استخدام غاز أميل نايترات Emyl Nitrite ويدعى ( Popers ) لأن يكون بشكل أمبولات تكسر وتستنشق أثناء عملية الجماع، حيث تقوم هذه المادة بتوسيع شرايين الدم وتستخدم سابقا في علاج تضييق الشرايين، فلوحظ أنها تؤثر في إطالة مدة الجماع، ولكنها تسبب الصداع الشديد لدى الكثيرين، لذلك كان اعتبار النايترات المستنشق ( Nitrite Inhalents ) سببا محتملا للإصابة بمرض الإيدز للأسباب التالية


أولا : أن النايترات يسبب بعض التشوهات البنائية للجسم وله أيضا دور في الإصابة بمرض ساركوما كابوس Kaposi Sarcoma .
ثانيا : للنايترات تأثير على مناعة الجسم، حيث أنه يضعفها .

ثالثا : إن النايترات نادرا ما يستخدمه غير الشاذين، ولأن النايترات المستنشق يستعمله الشاذون بكثرة، وكون الإيدز منتشرا بينهم، لذا فلا بد من وجود ترابط بينهما.


لذلك اهتمت البحوث بهذا الجانب حتى كانت نتائجها نفي وجود علاقة بين النايترات والإيدز، لأن هذه المادة تستخدم من قبل غير الشاذين وليس لهم علاقة بالإيدز فاختفت هذه النظرية .
النظرية الثانية

الالتهابات المتكررة التي يصاب بها الشاذون نتيجة الاتصالات الجنسية الشاذة، وكذلك يصاب بها مدمنو المخدرات بالوريد ونتيجة لتكرار غزو الميكروبات للجسم يفقده مناعته وقد قويت هذه النظرية عندما اكتشف الإيدز في إفريقيا الاستوائية ( زائير وأوغندا وبروندي . . ) نتيجة التخلف والظروف المعيشية وتدهور الرعاية الصحية في تلك المناطق يؤدي كله إلى مزيد من التعرف للغزو الميكروبي والطفيلي وهذا بدوره إلى إضعاف جهاز المناعة، ولكن هذه النظرية ضعفت أحيانا عندما ظهر المرض في الأشخاص الذين تم نقل الدم إليهم أو محتويات الدم ( عامل 8 ) مثل مرضى الناعورية ( الهيموفيليا ) Haemophilia .
النظرية الثالثة

التعرض للسائل المنوي حيث اعتقد أن في المني والحيوانات المنوية عاملا خاصا إذا ولج إلى الجسم عن طريق الشرج يسبب تفاعلا مناعيا مدمرا ولكن هذه النظرية أيضا ضعفت ثم اختفت حينما ظهر المرض لدى مدمني المخدرات ولدى الأشخاص المرضى الذين نقل الدم إليهم أو محتويات الدم إليهم وإلى مرضى الناعورية ( الهيموفيليا ) ولدى الأطفال .
النظرية الرابعة

وجود فايروس ينتقل عبر المني أو الدم أو الإفرازات الأخرى إلى جسم الشخص مسببا إضعاف جهاز المقاومة وقد لاقت هذه النظرية قبولا في الدوائر العلمية لأن ذلك الفايروس عندما يدخل الجسم يهاجم الخلايا اللمفاوية وخاصة الخلايا الثيموسية ( الصعترية ) المساعدة Thelper Cells ويرمز لها بـ 4T . أولا : العلامات والأعراض السريرية للإيدز : توجد عدة صفات وعلامات تشير إلى وجود إصابة بمرض الإيدز هي :


انحطاط جسدي عام ( إرهاق دون وجود سبب واضح ويستمر لعدة أسابيع .

تضخم في العقد اللمفاوية تظهر على جانبي الجسم بشكل متناظر خاصة على العنق وتحت الإبطين وأعلى الساقين .

فقدان الوزن حيث يفقد الجسم من وزنه ما يزيد على 4.5 كيلو غرام خلال شهرين .
حمى دائمة وتعرف ليلي يستمر لعدة أشهر، أما ( الجراثين ) التي تسبب غالبا الإصابة بالحمى فهي فايروس ( ( سايتوميجالو )، والسل ( التدرن الفطري ) .

صعوبة التنفس ( تنفس قصير ) سعال جاف يستمر لعدة أسابيع .
مرض جلدي يتمثل في ظهور بقع قرمزية أو زهرية أو اللون على الجلد وتكون ملساء أو خشنة تشبه آثار الكدمات ويكون ظهورها في أي مكان في الجلد في ذلك الفم والجفون وظهور التهابات صديدية ببصيلات الشعر وأنواع من الأكزيما .

الجهاز الهضمي .


العلاج

يستهدف العلاج القضاء على فيروس الإيدز ومعالجة الأمراض الانتهازية الثانوية والسيطرة على الأعراض الحاصلة ورفع القدرة المناعية للمريض . وعلى الرغم من المحاولات العديدة لعلاج مرض للإيدز، إلا أنه لا يوجد حتى الآن علاج ناجح لهذا المرض، كما لا يوجد الآن أن لقاح خاص يستعمل ضد المرض . ولا تزال الحاجة ماسة إلى عقار فعال يقضي على المرض ويسيطر تماما على أعراضه، أما الأدوية المستعملة الآن فهي :


زيدوفودين AZT – Zidovudine


وهو عقار مثبط لفايروس الإيدز وشكله المعقد، ويعتمد على تأثيره في أنظم النزانسكربتيز العكسي، ولكنه لا يعمل على إبادة شاملة للفايروس، بل يعمل على تقليل شدة الأخماج الإنتهازية الحاصلة والتقليل من نسبة انتقال الفايروس من الأم إلى الطفل .


زالسيتابين Zalcitabine

دايدانوسين Didanosine


وهو عقاران جديدان من المضاهيات النكيوزيدية المخلقة، والتي تعمل ضمن آلية تثبيط نظم التزانسكربيتز العكسي . فالأول يعطي مع عقار زيدوفودين من أجل زياد فاعليته في تثبيط فايروس الإيدز . والثاني يستعمل لمعالجة أعراض مرض الإيدز عند المرضى الذين ليست لديهم القدرة على تحمل عقار الزيدوفادين أو المرضى الذين يتردى وضعهم الصحي عند استعمال عقار الزيدوفودين .


أنوسين برانبيكس Inosine Pranobex


يستعمل هذا العقار كحقن للجهاز المناعي للمريض وتأخير تقدم فايروس الإيدز .


الأنترفيرون ـ ألفا Interferon


يستعمل لعلاج ورم ساركوما كابوس عند المصابين بالإيدز، ولا تزال توجد عقاقير أخرى تخضع للتجارب والفحوصات المكثفة من أجل الوول إلى العلاج الأكيد لمرض الإيدز ـ مثل عقار ( Ampligen ) وكذلك ( 946 ـ HOE ) . ولا تزال المعركة مستمرة مع الإيدز وتنتظر البشرية ميلاد عقار جديد يستطيع أن يعيد للوجوه البائسة وينقذها من ويلات ودمار هذا الدواء المميت .

بسمة أمل
07-06-2010, 09:58 PM
هبوط الكلى الحاد

هو قصور حاد في وظيفة الكليتين يؤدي إلى قلة طرح البول وزيادة تركيز اليوريا والكرياتين في الجسم
عوامل ظهوره

1. حالات قصور القلب الحاد .
2. بعد الإصابة بالالتهابات الشديدة .
3. ارتفاع ضغط الدم الخبيث .
4. فقدان الدمن أو البلازما كما يحصل في الحروق والجروح .
5. نقل الدم غير المتوافق .
6. التهاب الكلى .
7. تكون الخثرة الدموية .
8. انسداد الحالب أو المثانة بالحصى أو الأورام الخبيثة .
9. التسمم الكلوي ببعض المعادن مثل كلوريد الزئبق .

الأعراض والعلامات

1. قلة كمية البول ( أقل من 400 مللتر يوما ) .
2. ظهور دم في البول .
3. ظهور الوذمة Oedema في الأطراف السفلى .
4. فقدان الشهية .
5. سرعة نبضات القلب

قمر حياتي
07-06-2010, 10:00 PM
هو ضعف في رؤيتها حيث لا تمر بمراحل النمو الطبيعية للرؤية خلال مرحلة مبكرة من الطفولة. وتتأثر عين واحدة فقط بهذا الضعف في حين أن العين الأخرى تظل طبيعية. وهذه الحالة شائعة وتؤثر على حوالي 2-3 % من الأطفال وأفضل ميعاد للعلاج أثناء الطفولة المبكرة. وقد ترجع إلى تاريخ وراثي في العائلة من الإصابة بالحول أو ضعف النظر أو الاحتياج إلى نظارات طبية في مراحل عمرية مبكرة مما يحتم ضرورة فحص الطفل لأنها مؤشرات تنبؤ بالإصابة.
الأعراض

1. عدم رؤية الكلام بوضوح مثل باقي زملائه عن بعد.
2. صداع.
3. الصعوبة في القراءة وإنجاز الأعمال ببطء.
4. التهاب العين.
5. وفي حالة الحول يتم ملاحظته عندما تكون العين مرهقة مع غلق إحدى العينين للرؤية بوضوح.

العلاج

عادة ما يكون العلاج عن طريق اخذ فترات راحة طويلة للعيون واستخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة التى تساعد على الوقاية من حدوث اى مضاعفات اخرى

قمر حياتي
07-06-2010, 10:02 PM
هو مرض معدي يصيب الرئتين بصفة رئيسية، وقد كان هذا المرض أكثر أسباب الموت في العالم وقد يصيب هذا المرض مختلف أجزاء الجسم وهو يصيب بصورة رئيسية الرئتين. فهو يقتل 2 مليون إنسان كل سنة. إن الوباء العالمي يزيد ويصبح أكثر خطورة، إنتشار الإيدز وظهور أنواع من جرثومة السل مقاومة للعديد من الأدوية عبارة عن عوامل تساهم في إزدياد التأثير السئ لهذا المرض.. يتسبب المرض فى عصيات الدرن وهي نوع من أنواع البكتريا تنتشر عن طريق العطس من الانسان المصاب، او قد تنتشر عن طريق اللبن من ماشية مصابة بهذا المرض.
الاعراض

نتيجة الاصابة يتكون في الرئة ما يسمى بالدرنات وهي مناطق متجبنة تشبه الجبن الطري، وعندما تذوب المادة المتجبنة في النهاية وتصعد مع الطبقة المخاطية في المسالك التنفسية، ويسعل المريض هذا المخاط والمادة المتجبنة على هيئة بلغم، وأكثر الأعراض المبكرة للدرن هو السعال والبلغم. ولكن السعال لايكون عنيفاً في العادة، وغالباً ما تعتبر الأعراض نزلة برد مزمنة على سبيل الخطأ. وقد يوجد في البلغم دم، اذا تلفت الأوعية الدموية. وقد تكون كمية الدم كبيرة في الحالات المتقدمة. وتشمل الأعراض الأخرى ألم الصدر والحمى والعرق(ليلاً) والتعب ونقص الوزن وفقدان الشهية، وسرعان ما يؤدي الدرن الى الوفاة
العلاج

يمكن علاج جميع مرضى السل، ويعتبر عقار أيزونيازيد من أشد العقاقير فاعلية ضد الدرن. وتشمل العقاقير الأخرى ريفامبيسين وايثامبيوتول وستربتومايسين وبايرازيناميد. وتتراوح فترة العلاج بين ستة وتسعة أشهر.

بسمة أمل
07-06-2010, 10:04 PM
كل شخص يزيد عشرين بالمئة عن متوسط وزن الأشخاص الذين يعادلونه طولا وجنسا وعمرا يعتبر سمينا . والسمنة شائعة بين الجنسين على السواء بعد أواسط العمر على الرغم من أنها أكثر شيوعا بين الإناث قبل هذا السن – وإذا كانت السمنة تعتبر طبيعية في أواسط العمر فإن الموت يوازيها في هذه الطبيعة . السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.
مسببات السمنة:-

1. النمط الغذائي: حيث أنه من المؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان
2. قلة النشاط والحركة: من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر
3. اختلال في الغدد الصماء: وهو السبب الملائم دائما في حالات السمنة
4. الوراثة: أيضا يجب أن نعلم أن هذا العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة وقد لا يكون مسؤولا البتة.

العلاج :-

يكون المقدار اليومي المثالي من الطعام 9 كالوري لكل رطل من وزن جسم مثالي . المداواة غير مستحسنة بوجه عام . والعقاقير المستعملة بشكل رئيسي هي ( الأمفيتامينات ) التي تسبب أرقا ، وارتفاعا في ضغط الدم ، وأمراضا قلبية . والعقاقير الأخرى لا تقل عنها إيذاء ، كما أن تأثيرها ضئيل في إبقاء الوزن معتدلا على مدى أية فترة من الزمن .
الوقاية:-

التوجه الطبي الحديث في علاج السمنة الآن يركز على العلاج النفسي السلوكي والمعرفي للسمنة بمعنى العمل على تغيير قناعات وأفكار المريض وترسيخ أهمية تخفيف الوزن في نفسه وإمكانية نجاحه في ذلك .. فلابد من الإيمان والقناعة أولا.

جينا سلمان
07-06-2010, 10:53 PM
ما هو التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي مصطلح عام يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوث بالبكتيريا، الفيروسات، الطفيليات، النباتات السامة والمواد الكيميائية ولكن أكثرها شيوعاً يقع ويحدث بسبب التلوث البكتيري.

ما معنى حادثة تسمم غذائي؟ هو أيضاً يحدث نتيجة تناول غذاء أو شراب ملوث ولكن يحدث عادة على شكل وباء يعرف بأنه الأغراض المرضية المتشابهة التي تحدث لشخصين أو أكثر تناولا طعاماً أو شراباً مشتركاً في وقت ومكان واحد أي يجب أن تكون هناك علاقة مشتركة في الوقت والمكان والأشخاص.

والأعراض قد تتضمن واحدة أو عدة أعراض كالقيء، الإسهال، آلام البطن، الغثيان، ارتفاع درجة الحرارة وقد تكون الأعراض المصاحبة شديد، وتؤدي للوفاة وخاصة في الأطفال وكبار السن لضعف مناعتهم.
وحدة هذه الأعراض ومدتها تختلف باختلاف المسبب وعادة تظهر الأعراض بعد تناول الطعام بفترة ساعتين إلى 72ساعة أو أكثر.

ما هي البكتيريا؟

البكتيريا كائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي موجودة في كل مكان حولنا في الماء والطعام والتربة والهواء وبعض الأنواع منها مفيدة كالتي تستعمل في صناعة الأجبان وبعضها الآخر ضار ومن تلك الميكروبات الضارة السالمونيلا والمكورات العنقودية الذهبية والكمبايلوباكتر.

كيف تلوث البكتيريا الطعام؟

لا بد أن نعرف أنه لا يوجد طعام معقم بمعنى أنه خال من البكتيريا ولكن لا تظهر أعراض على ما يتناوله لأن عدد البكتيريا به قليلة ولا تستطيع إحداث ضرر في جسم الإنسان ولكن لو كان ذلك الطعام يحتوي على أعداد كبيرة من البكتيريا فإنه بالتالي يعتبر ملوثاً وغير صالح للاستهلاك الآدمي.

ولكي تنمو البكتيريا في الطعام لا بد من وجود العوامل التي تساعد على بقائها وتكاثرها وهي كالتالي:



1- الطعام المناسب:


من المعروف أن الجراثيم تفضل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين مثل اللحوم بمختلف أنواعها سواءكانتطازجة أو مطهية وكذلك الألبان ومنتجاتها وتعرف هذه الأنواع بالأغذية سريعة الفساد أما البقول والحبوبوالأطعمةالجافة وكذلك الأغذية ذات المحتوى العالي من السكر فهي بطيئة الفساد، حيث إن معظم الأغذية التينتناولهامثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب تعتبر من تلك الأغذية السريعة الفساد ولهذا يجب التعامل بحرص معتلكالأغذية وحفظها في الثلاجة أو الفريزر ويجب عدم حفظها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة.


2- درجة الحرارة:

من المعروف أن الجراثيم تفضل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين مثل اللحوم بمختلف أنواعها سواءكانتطازجة أو مطهية وكذلك الألبان ومنتجاتها وتعرف هذه الأنواع بالأغذية سريعة الفساد أما البقول والحبوبوالأطعمةالجافة وكذلك الأغذية ذات المحتوى العالي من السكر فهي بطيئة الفساد، حيث إن معظم الأغذية التينتناولهامثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب تعتبر من تلك الأغذية السريعة الفساد ولهذا يجب التعامل بحرص معتلكالأغذية وحفظها في الثلاجة أو الفريزر ويجب عدم حفظها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة.

3- الوقت:

يمكن ابقاء الطعام بعد طهيه مباشرة لمدة لا تزيد عن ساعتين في درجة حرارة الغرفة وذلك لأن الطعامالمطهيتكوندرجات حرارته عالية لا تسمح بنمو البكتيريا وبذلك تظل هذا الطعام سلبي من تكاثر البكتيريا فيه ولكنبعدانقضاءتلك المدة لا بد من تناول الطعام المطهي في الحال أو حفظه ساخناً عند درجة حرارة 60مئوية أو بارداًفيالثلاجة عنددرجة برودة 40م أو أقل.

أما إذا تبقى طعام مطهي في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين فتخلص منه نحن هنا لا ندعو للإسرافونعلمأنهليس من المستحب التخلص من الطعام الفائض ولكن إذا كان سبباً في حدوث تسمم غذائي فإن تركهأفضلمنتناوله.





كيف تتجنب التسمم الغذائي:

لا شك أن التعامل مع الأطعمة بطريقة صحيحة يقلل من فرصة تكاثر البكتيريا في الطعام لهذا لا بد من توخي الدقة والحرص عند تجهيز الأطعمة ومن النقاط التي يجب مراعاتها ما يلي:

أولاً: النظافة الشخصية ومنها غسيل اليدين حيث انها تعتبر مصدر رئيس لتلوث الأغذية إن كانت غير نظيفة لأنه تعيش على اليدين وتحت الخواتم والأساور أعداد كبيرة من الجراثيم التي عند انتقالها للطعام تؤدي إلى تلوثه ولأن اليدين في تماس مباشر مع الطعام ولهذا يجب مراعاة غسل اليدين قبل إعداد الطعام بالماء الساخن والصابون لمدة لا تقل عن 20ثانية مع مراعاة خلع الخواتم أثناء إعداد الطعام.

وأيضاً يجب غسل اليدين عند الانقطاع من عملية إعداد الطعام لفترة ثم الرجوع إليه مرة أخرى وفي كل مرحلة من مراحل إعداد الطعام لا بد من غسل اليدين وفي حالة وجود جرح أو قطوع باليد يجب تغطيتها بضماد ومقاوم للماء مع تقليم الأظافر ومراعاة عدم لمس الفم والأنف أثناء إعداد الطعام.

ثانياً: مراعاة الطرق السليمة عند تسييح الأطعمة المجمدة وذلك بنقلها من الافريزر إلى الثلاجة قبل طهيها بحوالي 24ساعة وتعتبر هذه الطريقة السليمة لتسييح الأطعمة المجمدة ولا ينصح بترك الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة لتسييحه.

ثالثاً: تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهيها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام.

رابعاً: استخدام ألواح للتقطيع منفصلة ليكون للأطعمة النيئة مثل اللحوم والأطعمة التي تؤكل طازجة مثل الفواكه والخضروات لمنع حدوث التلوث من الأطعمة النية إلى الخضروات والفواكه.

خامساً: عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهي لتذوق الطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.

سادساً: يجب عدم قطع عملية الطهي ويستحسن أن يتم طهي الطعام في مرة واحدة وخاصة اللحوم والدواجن حتى تضمن القضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة بها.

سابعاً: إذا لم يتم تناول الطعام المطهو في الحال يجب حفظه أما ساخناً عند درجة حرارة 64م في حافظات للحرارة أو يتم حفظه في الثلاجة عند درجة برودة 4م.

ثامناً: عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة في الثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام وعدم جعله دافئاً فقط.

نور العيون
09-06-2010, 08:37 PM
هو عبارة عن التهاب يصيب السحايا، أي الأغشية الثلاثة التي تغلف وتحمي المخ والحبل الشوكي. والالتهاب السحائي في الغالب الأعم ينشأ عن عدوى بفيروس أو ‏بكتيريا .

وعادة ما تنشأ العدوى في جزء آخر من أجزاء الجسم ثم تسير عبر تيار الدم إلى السحايا . وقد تنتشر العدوى أيضا مباشرة من تجاويف الجيوب الأنفية أو الأذن إلى المخ.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي هو النوع الأكثر شيوعا وهو الأخف وطأة، فيصيب الأطفال بصفة أساسية. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيعد من حالات الطوارئ الطبية، حيث إنه يسبب الوفاة إذا لم يشخص ويعالج سريعا.

‏أعراض التهاب السحايا

‏أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتيري متشابهة لكنها تختلف في حدتها وفي معدل تطورها . ومن الأعراض الحمى والغثيان والقيء والصداع الحاد والكراهية الشديدة للضوء، وتيبس العنق.

‏ويسبب الالتهاب السحائي الفيروسي أعراضا خفيفة ويشفى تلقائيا خلال أسبوع. أما الالتهاب السحائي البكتيري فهو أكثر حدة وقد ينشأ في غضون بضع ساعات حيث يصاب المرء بألم شديد بالعنق وتيبس، وبخاصة عند لمس الصدر بالذقن، وقد يعقبه سريعا حالة تشوش، وفقدان الوعي والوفاة.

‏خيارات علاج التهاب السحايا

‏إذا شككت في أنك أو طفلك مصابان بالالتهاب السحائي، فاستشر طبيبك على الفور. قد يقوم الطبيب بالوخز القطني (وفيه يتم سحب عينة من السائل النخاعي ‏عبر إبرة يتم غرسها أسفل الظهر) لتحديد السبب.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي لا يحتاج إلى علاج. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيتطلب علاجا فوريا بالمضادات الحيوية التي يحقن بها المريض في الوريد. وقد حقق التطعيم ضد إحدى فصائل البكتيريا ، وهي الأنفلونزا الدموية انخفاضاً ‏هائلا في نوبات الالتهاب السحائي التي يسببها هذا النوع من البكتيريا .

‏ولدى من أصيبوا بتلف في جهازهم المناعي (مثل أولئك الذين أصيبوا بالإيدز أو السرطان أو أجروا عمليات زرع أعضاء)، قد يكون سبب الالتهاب السحائي وجود عدوى فطرية أو طفيلية.

نور العيون
10-06-2010, 04:56 PM
الهربس العصبي
هو التهاب فيروسي حاد في الجلد يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين. و يتميز بوجود ألم شديد لذا يسمى ﺒ ( الحزام الناري ) حيث انه يأخذ جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب و كأنه حزام يفصل هذا الجزء الشديد الألم و الأحمر اللون ، كأنه نار ، عن باقي الجسم.
الفيروس المسبب له هو Varicella-Zoster Virus و هو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض الجديري المائي. عند الإصابة للمرة الأولى بالجديري يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية لعدة سنوات، و عندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبى.



و عادة يكون سبب تنشيط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن (أكثر انتشارا فوق سن الخمسين) ، ضعف المناعة لأي سبب ، و التعرض لتوتر و انفعال شديد.


الأعراض:


طفح جلدي: على هيئة حويصلات تظهر بعد حدوث احمرار شديد بالجلد، فتصبح الحويصلات محاطة بجلد شديد الاحمرار. بعد 1-2 أسبوع تجف هذه الحويصلات مكونة قشور، ثم تبدأ تلك القشور في التساقط تدريجيا حتى تختفي تماما بعد 2-3 أسابيع.



يتميز هذا الطفح الجلدي أنه في جهة واحدة من الجسم. أكثر المناطق التي تصاب بالفيروس هي منطقة الصدر و الجزع. و أحيانا تصاب منطقة الوجه و الرقبة و التي قد تؤدى لحدوث مضاعفات في الفم أو العين. و أحيانا يحدث شلل في الوجه ، فقدان السمع ، فقدان التذوق في جهة واحدة من اللسان.





ألم شديد أو وخز ناري: يكون مصاحبا للطفح الجلدي أو يسبقه.


تضخم في الغدد الليمفاوية: التابعة للجزء المصاب.


أعراض أخرى قد تصاحب المرض:


ارتفاع درجة الحرارة.


إحساس بالضعف العام.


صداع.


ألم بالمفاصل.


ألم بالبطن.


☼ يعتمد تشخيص الهربس العصبي على ظهور الطفح الجلدي المميز له في شخص قد أصيب سابقا بالجديري المائي.


المضاعفات:


التهابات بكتيرية للجلد المصاب.


فقدان حاسة التذوق.


فقدان النظر.


فقدان السمع.


شلل في الوجه.


تكرار حدوث المرض. لكن نادرا ما يحدث ذلك حيث أن 99% من الحالات لا يتكرر حدوث المرض بعد الشفاء منه.


العلاج:


غالبا يتم الشفاء من الهربس العصبي تلقائيا دون علاج محدد للمرض نفسه. فقط يكون العلاج لأعراض المرض.


مضاد للفيروسات: يساعد في تقليل مدة المرض، الألم، و أيضا المضاعفات المحتمل حدوثها. كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة. و يفضل استخدامه خلال 24 ساعة من ظهور الألم. و يكون في صورة أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميا لمدة 10 أيام. و أحيانا يعطى حقن بالوريد إذا كان المريض يعانى من نقص شديد في المناعة.



مسكنات: لتهدئة الألم. كما يساعد أيضا على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب.



مطهرات موضعية: مثل الكحول تركيز 70% ، حيث يجب تطهير الجلد المصاب. و يجب التنبيه على المريض عدم إعادة استخدام الأدوات الشخصية له إلا بعد تطهيرها عن طريق الغسيل في ماء مغلي.


الوقاية من المرض:


عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد الغسيل في ماء مغلي.


الابتعاد و عدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للسيدات الحوامل).


إعطاء لقاح الجديري المائي للأطفال

نور العيون
11-06-2010, 12:16 PM
إلتهاب المسالك البولية
إلتهاب المسالك البولية يصيب الإناث أكثر من الذكور و ذو أهمية خاصة في الأطفال و أكثر الإلتهابات
سببها بكتيري. المسالك البولية تتكون من الكليتين و الحالبين و المثانة البولية و الإحليل.



المسببات و طرق العدوى:


كما ذكر فأكثرها تسببه البكتيريا, و تصل البكتيريا إلى المسالك البولية من طرق مختلفة:


عن طريق الدم.


عن طريق الجهاز الليمفاوي.


مباشرة عن طريق ناسور بين الأمعاء و المثانة البولية (قناة تتكون بسبب الأمراض أو العمليات الجراحية بينهما).


صعوداً عن طريق الإحليل "و هو أكثرها شيوعاً".



و تتم طريقة الإصابة بالإلتهاب (عن طريق صعودالبكتيرياو هي الأكثر شيوعاً) على ثلاثة مراحل:


1- تلوث منطقة المهبل و الإحليل بالبكتيريا من فتحة الشرج أو من إلتهاب سابق لم يعالج تماماً.


2- إنتقال البكتيريا عن طريق الإحليل إلى المثانة البولية, و إحليل الأنثى القصير يسهل هذه العملية و بالنسبة للرجال فإن طول الإحليل و إفراز البروستاتا يكونان عائقاً أمام إنتشار البكتيريا.


و من العوامل التي تسهل إنتقال البكتيريا إلى المثانة, قسطرة الإحليل و المثانة البولية.


3- تكاثر البكتيريا في المثانة البولية.


إن إنتقال البكتيريا بعد هذه المراحل إلى الكلى"الإلتهاب الصاعد" يكون سهلاً, و كذلك من العوامل ا لتي تساعد على هذا, وجود أمراض مثل إرتجاع البول من المثانة إلى الحالب



تقسيم إلتهاب المسالك البولية:


إلتهاب المسالك البولية السفلي Lower Urinary Tract Infection
و يشمل إلتهاب المثانة البولية الحاد Acute Cystitis.


إلتهاب المسالك البولية العلوي Upper Urinary Tract Infection و يشمل
إلتهاب حوض و كبيبات الكلى الحاد Acute Pyelonephritis .



ماذا يحدث بعد الإصابة بالإلتهاب؟


90% من الحالات تشفى من دون مضاعفات أو تحطيم لأنسجة الكلية.


10% من الحالات يحصل لها إنتكاسات (معاودة الإلتهاب).


و من العوامل التي تزيد من نسبة احتمال حدوث مضاعفات و تحطم للأنسجة الكلية و انتشار الإلتهاب إلى الدم:



1.وجود عيب خلقي في الكلية مثل تكيس الكلى Polycystic Kidney Disease.


2.إرتجاع البول من المثانة إلى الحالب VesicoUreteric Reflux.


3.وجود حصى في المسالك البولية مثل حصى الحالب Ureteric Stones
أو حصى المثانة البولية Vesical Stones.


4.وجود إنسداد في المسالك البولية مهما كان السبب.


5.وجود أمراض أخرى , مثل السكري و تكسر كريات الدم الحمراء
مثل المنجلية Sickle Cell Disease .


6.كثرة استهلاك الأدوية المسكنة.



الأعراض:



1.زيادة عدد مرات التبول خلال النهار و الليل Frequency.


2.تبول مؤلم Dysuria.


3.ألم في منطقة اسفل البطن


4.خروج الدم مع البول Haematuria.


5.بول ذو رائحة كريهة.



و هذه الأعراض غالباً تحدث في إلتهابات المسالك البولية السفلي (إلتهاب المثانة البولية) Acute Cystitis. و الإلتهاب العلوي يكون غالباً مصحوباً بإرتفاع حاد بالحرارة و ألم في الخاصرة و تعب و إرهاق عام, و لكن لا نستطيع أن نحكم من الأعراض فقط على نوع الإلتهاب.


في الأطفال و الذين من الصعب معرفة ما يشتكون منه , يجب الإشتباه بإلتهاب المسالك البولية في حالات إرتفاع الحرارة و التي تستمر لفترة و كذلك في حالات نقص النمو
Failure to Thrive.


التشخيص:


بالإضافة للأعراض, عمل زراعة لعينة بول يتم جمعها بطريقة معينة للتشخيص و العينة يجب أن تأخذ في منتصف عملية التبول و ليس البداية أو النهاية لتجنب تلوث العينة بالبكتيريا الموجودة في المنطقةو بعد, كذلك, تنظيف المنطقة بالماء و تنشيفها.


1.قراءة النتيجة, يجب أن يكون هناك 100,000 جرثومة في المليلتر الواحد
من البول أو أكثر.


و بالنسبة للرجال إذا كانت النتيجة 1000 جرثومة في المليلتر الواحد
من البول أو أكثر مع أعراض الإلتهاب.


و بالنسبة للنساء الشابات ,حتى إذا كانت النتيجة 100 أو أكثر مع وجود كريات دم بيضاء في البول أكثر من 10 خلية في المليمتر المكعب من البول Pyuria, طبعاً مع وجود أعراض الإلتهاب.


2.تحليل فوري بإستخدام شريط يبين وجود النيترات Nitrite و انزيم الاستيريز Esterases
من كريات الدم البيضاء في البول "DipStick Test". و ممكن عمله في العيادة
و الإعتماد عليه في التشخيص مع وجود الأعراض و المؤشرات الأخرى.



فحوصات أخرى لتقييم المسالك البولية:


1.أشعة ملونة للمسالك البولية Excretion Urography لمعرفةما إذا كان هناك عيب خلقي أو انسداد في المسالك البولية. و تعمل للحالات التي يكون فيها الإلتهاب متكرر في النساء , و للرجال و الأطفال بعد تشخيص الإلتهاب في المرة الأولى لأن احتمال وجود عيب في المسالك يكون عالياً.


2.أشعة بسيطة للبطن و السونار Plain Abdominal Xray - UltraSound ,و التي ممكن أن تبين الحصى في المسالك أو وجود انسداد.


3.أشعة المثانة البولية و الإحليل الملونة أثناء التبول Micturating Cystourethrography ,
و تعمل خاصة للأطفال الذين تكون نتيجةالأشعة الملونة للمسالك غير طبيعية.


4.منظار المثانة البولية Cystoscopy , و يعمل خاصة عند تكرار الإلتهاب أو وجود دم في البول و خاصة عند النساء أو الرجال فوق سن الأربعين,و ذلك لإحتمال وجود سرطان
المثانة يكون عالياً


نصائح لحالات الإلتهاب المتكرر:


1.شرب 2 لتر ماء يومياً.


2.التبول كل 2-3 ساعات.


3.التبول قبل الخلود للنوم ليلاً


4.تجنب استخدام المواد الكيماوية أو مستحضرات الفقاعات
عند الاستحمام في البانيو Bubble Baths.


5.تجنب حدوث الإمساك , لأنه يعرقل إخلاء المثانة من البول.

بسمة أمل
14-06-2010, 10:25 PM
لطالما عانى الجميع مع الإرهاق وطالما تساءلنا عن ماهيته ومسبباته ,,


أنواعه ؟


طرق الوقاية منه ؟


.
.


ماهو الإرهاق؟
صعب ان تحتوي معناه كلمات لتفاوت أعراضه ومدته, فقد يكون ردة فعل جسديه سليمة وطبيعيه لحاجة الجسم للراحة والهدوء بعد مجهود جسدي او فكري كبير ( التعب الجيد ) ,,وقد يكون إنذارا لحاله مرضيه وبداية لانهيار جسدي كامل( التعب السيئ ) ..


ما علاقة السكر بالإرهاق؟
كل ليتر من البلازما في جسد الإنسان يحتاج إلى غرام واحد من السكر يوميا. ولا يجوز أن تزيد هذه النسبة أو تنقص، وأثناء شرب السوائل السكرية ترتفع نسبة السكريات في الدم لمدة ثلاث ساعات تقريبا ثم تبدأ هذه النسبة بالانخفاض تدريجيا للعودة إلى الوضع الطبيعي وهذا ما يسبب التعب خلال الفترة اللاحقة لتناول السكريات بكثرة.


ما العلاقة بين القهوة والإرهاق؟
يقال أن بين القهوة والتعب عداوة دائمة. ما صحة هذا القول؟
العكس هو الصحيح، فعلاقة القهوة بالتعب قائمة ومتينة وهي لا تقل ضررا عن المشروبات الكحولية. ويعود ذلك إلى أن استهلاك القهوة بكميات كبيرة قادر على تخدير التعب واحتواء حقيقة الإحساس به. ولكن في أول فرصة تسنح، ينفجر التعب إرهاقا حادا قد يصل بصاحبه إلى حافة الانهيار العصبي التام. إذ أن التعب مدخلا للراحة وتعبيرا عن حاجة الجسم لها. وكل تمويه لحقيقة الجسد سيظهر لاحقا وبعنف.


ما هي الأمراض التي ينذر بها الإرهاق؟
قد يأتي الإرهاق قبل الأنفلونزا، التهاب الرئتين، التهاب الكبد، الأمراض القلبية، عوارض الأوردة الدموية التي تكون إجمالا مصدر إرهاق شديد وللسرطان تعبه وإرهاقه. وبوجه عام ما من مرض إلا وسبقه أو يرافقه تعب شديد وإرهاق كبير. حتى الأمراض النفسية لها تعبها القاتل.


ما العمل لحصر أسباب الإرهاق؟
أول ما يجب اللجوء إليه عند الإحساس بإرهاق تام هو القيام بالتحاليل المخبرية العامة وذلك بغية التأكد أن نسب الكالسيوم والبوتاسيوم والسكريات في الجسم هي درجة طبيعية، إذ كل نقص فيها يسبب إرهاقا شديدا، وفي حال سلبية هذه التحاليل يجب البحث عن الدوافع المرضية الفعلية.


ما هو العلاج؟
العقاقير المعالجة لا تعد ولا تحصى، والصيدليات غنية بها، وهي على شكل مهدئات ومقويات ومنشطات ومضادات للتعب والإرهاق، كالكالسيوم والبوتاسيوم ومئات غيرها، ولكن بعضها تحمل سما للجسم، لذا لا يجوز اعتمادها دون استشارة الطبيب.


ولتدارك التعب والإرهاق، هناك بعض النصائح التي قد تكون ضرورية والتي قد تخفف من وقوعه ولكنها لا تزيله.


من الأفضل تناول وجبة الصباح والتركيز فيها على المواد المغذية المقوية للجسم كالبيض، والأجبان والزبدة.
تجنب الملينات لأنها تدني نسبة الفيتامينات (أ) و(د) والمغنيسيوم والحوامض الأمينية من الجسم مما يسبب التعب والإرهاق.
الذين يتبعون ريجيما خاصة من الأفضل اختيار الغذاء المحتوي على بروتينات بكثرة مع قليل من الدهنيات والسكريات.
تجنب كثرة استخدام القهوة.
المحافظة على نشاط الجسم بالرياضة والمشي لأنهما يساعدان على تنقية الصدر وتعبئة الجسم بالهواء النقي.
عدم إرهاق الجسم فوق طاقته العملية.
من الأفضل التحكم بالعمل اليومي بدل تحكمه بنا.
التخطيط العملي للنشاطات اليومية مع اعتماد فترات راحة بين فترة وأخرى من ضروريات الحياة العصرية .

نور العيون
16-06-2010, 03:16 PM
دوالى الساق هى تضخم الأوردة الظاهرة بالساق وقد تكون كبيرة أو بسيطة ولكنها غالبا ما تنتج من مشاكل فى مكان آخر بالساق.
الأوردة هى أوعية دموية تنقل الدم من اللأطراف للقلب بعكس الشرايين. هذه الأوردة لها جدار خفيف وتنظغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى بإتجاه القلب. و تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأسفل .

عندما تفشل الصمامات فى عملها يحصل إرتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية ويحصل احتقان الدم ومن ثم تظهر الدوالى بالساق.


ما هى أعراض الدوالى؟

- تعب الساق

- ثقل فى الساق، خصوصا فى نهاية اليوم

- الألم

ما هى أشكال دوالى الساق؟

-عرق أزرق متعرج ممتد بالساق أو الفخذ

-بقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد

-تورم بالرجل

ما هى مضاعفات دوالى الساق؟

-حساسية بالجلد

-ظهور بقع داكنة

-تقرح الجلد

-النزيف

كيف يتم تشخيص دوالى الساق؟

يقوم طبيب الأشعة التداخلية الذى هو مؤهل بعمل جميع أنواع الأشعة التشخيصية بعمل لأشعة صوتية (تلفزيونية,سونار) يمكنه من خلالها من معرفة طبيعة كافة الأوردة وكفاءة صمامات الأوردة وتقييم درجة ومكان إرتجاع الدم.

علاج دوالى الساق

-إرتداء الجوربات الضاغطة

ا-الجلوس مع رفع الأقدام

-يعتمد العلاج الجراحى على ربط الوريد من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل (إقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام. ايضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة

علاج الدوالى بطريقة فينوس VNUS

عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى تجرى بدون تخدير عام تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى.

يدخل طبيب الأشعة التداخلية إنبوب دقيق عن طريق فتحة صغيرة جدا بالجلد تحت التخدير الموضعى كالذى يستخدم عند طبيب الأسنان (يرى مكان الوريد بالأشعة الصوتية). هذا الأنبوب يدخل عبر الوريد المسبب للدوالى ومن ثم يقوم إنبوب فينوس على تسخين جدار الوريد من الداخل مما يؤدى الى إغلاقه تماما. يستغرق الإجراء بضع دقائق ويستطيع المريض الحركة بعدها مباشرة.

و من غير أثر بالجلد كالذى تتركه الجراحة.

ماهى أفضلية فينوس VNUS

- إجراء بسيط يعمل بالعيادة

- تخدير موضعى فقط

- لا أثر جراحى

-بدون ألم الجراحة

-يمارس المريض المشى مباشرة

بسمة أمل
17-07-2010, 12:12 AM
غازات البطن أسبابها وطرق الوقاية منها -
ان الآلام الناشئة من تمدد المعدة او الامعاء، ومن جراء تراكم الهواء او بعض الغازات الأخرى، يستدل عليها من تمدد البطن او بالاصح من انتفاخ البطن ..
والاطفال الرضع سواء منهم من يتغذى على لبن الام او الذين يرضعون من الزجاجة يبتلعون الهواء وهم يرضعون او يشربون الحليبوقد يسبب ذلك شيئا من المضايقة اذا لم يطردوا الهواء باتباع (الوَثِيرَةْ) والتي يعرفها العامة (بالتكريع)، وذلك بان يحمل الطفل على الكتف ويربت على ظهره برفق مرتين في اثناء الرضاعة ومرة عند انتهائهاوتنتج الغازات في الأمعاء عن اختمار فضلات الأطعمة مع الجراثيم ( الفلورا ) التي تنمو وتعيش في القولون بشكل طبيعي .
أسبابها :•ابتلاع الهواء مع سرعة الآكل .
•الافراط في تناول الطعام.
•الغذاء المفتقد إلى التوازن.
•الأطعمة المحتوية على توابل حريفة.
تناول الأطعمة الفاسدة.
•شرب الماء خلال تناول الطعام .
•تناول المشروبات الغازية .
•تناول الطعام في حالة التعب أو التوتر العاطفي.
•تناول الأطعمة التي لم تهضم جيداً وتخلف ورائها البقايا التي تختمر مثل البصل والفول والملفوف .
•تناول بعض المشروبات المحتوية على الخميرة كالبيرة .
•كثرة تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان .
•كثرة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضراوات .
ويمكن تفريج المضايقة باستعمال واحد من بضعة علاجات بسيطة مثل تناول ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا المذابة بالماء. او ملء كوب من الماء المُكَرْبَنْ البسيط.
واذا كانت (الكُرْبَةْ) ناشئة من تعاطي الاسبرين من اجل برد او صداع فان بيكربونات الصودا على النحو المدلول عليه آنفا قد تكون مجدية وعملية. او يمكن للمرء ان يتحول عن استعمال الاسبرين العادي الى الاسبرين (المصدود) بدلا منه وهو هذا النوع من الاسبرين الذي لا ينتج عنه اي غازات، والذي يباع بالصيدليات.
والحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة الذاتية المباشرة الاقوى مفعولا قد تكون عديمة الجدوى وضارة.
وفي جميع حالات آلام المعدة او البطن، فانه يكون ثمة احتمال بوجود قرحة او التهاب زائدة دودية او حالة ما اخرى خطيرة. ربما تفاقمت تفاقما زريعا من جراء العلاج الذاتي كما ذكرنا من قبل (اي ان المريض يعالج نفسه تلقائيا دون الرجوع الى الطبيب) وأن الالام الحادة الكثيرة المعاودة للمريض خصوصا اذا كانت شديدة تتطلب العناية الطبية والتخصصية باسرع ما يمكن.

بسمة أمل
17-07-2010, 12:13 AM
بعض طرق علاج غازات البطن بالاعشاب والنباتات والزيوت الطبية :
1. شرب شاي (اليَنْسونْ - الأنيسونشرب شاي اليَنْسونْ - الأنيسون مع تحليته بالسكر يحد من قوة الغازات ، ويحضر مغلي الينسون كثل طريقة عمل الشاي تماما ولكن بشرط ان يترك ليغلي على النار لمدة 5 دقائق.كما ان شاء الينسون يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم.
2 ازهار بابونج :
شرب مستحلب ازهار بَابُونجْ يطرد غازات البطن ، ويزيل الم المغص الناتج عنها، ويجهز المستحلب بنسبة نصف ملعقة كبيرة من ازهار البابونج والتي تعرف ايضا بازهار عين القط، وذلك لكل فنجان من الماء السخن لدرجة الغليان، وتركه لمدة خمس دقائق بعدها بصفى المستحلب ساخنا، ولا يشرب منه اكثر من فنجانين في اليوم مع ضرورة الامتناع عن التدخين وتناول القهوة او الشاي3. ماء زهر البرتقال :ان ماء زهر البرتقال بواقع 5 نقط لكل كوب ماء شرب يزيل الغازات تماماً, ويباع ماء زهر البرتقال في زجاجات معقمة ومغلفة لدى محلات العطارة المتطورة4. حبة البركة :توضع حبة البركة او الحبة السوداء المطحونة جيدا في الطعام، ويفيد ذلك في طرد الرياح والانتفاخ. وذلك نظرا لاحتواء الحبة السوداء على زيوت طيارة تفيد بشكل ملحوظ في العلاج.

5. ماء الحلبة :ماء الحلبة المغلي مع بذور الحلبة والناتج منها ينفع في علاج المغص العارض من الرياح ، ويزلق الامعاء ، ويشرب هذا المغلي بتحضير شاي الحلبة مع اضافة قليل من السكر اليه، ويكون ذلك بواقع كوب بعد الفطار مباشرة ، وكوب اخر بعد العشاء مباشرة وكذلك عند حدوث اعراض غازات البطن.6. شاي السعتر :ان شرب شاي سَعْتَرْ مع قليل من السكر يذهب ويحلل الرياح والمغص.
7. مطحون الشمر :اضافة الشمر الى الطعام المطبوخ بعد طبخه مباشرة (قبل ان يهدأ) يطرد الغازات وذلك بواقع ملعقة صغيرة من شمر مطحون جيدا وذلك فزق الطعام الطبوخ لكل حلة طعام متوسطة الحجم8. شمريعطى مغلي الشمر للاطفال كحقنة شرجية لتسكين المغص المعوي الناتج عن الغازات، ويعرف المغص عند الطفل (الممغوص)، وذلك باننا نرى الطفل يكمش ويرفع ركبتيه الى بطنه مع الالم المصحوب بالبكاء.
9. القرفة :شرب شاي القرفة يذهب المغص المعوي ، ويزيل الرياح.
10. كزبرة :يفيد منقوع 25-30 جراما من الكزبرة (الكسبرة) اليابسة المطحونة في ليتر ماء لعلاج عسر الهضم والانتفاخ ورياح البطن , شربا11. كمون :لعلاج تشنجات البطن وطرد الغازات والرياح، توضع ملعقة كبيرة من الكمون في ليتر من الماء ، ويغلى على النار، ويؤخذ من هذا المغلي نصف فنجان قبل الاكل بنصف ساعة ، وذلك ثلاث مرات يوميا اي بمعدل جرعة واحدة قبل كل وجبة غذائية. وذلك لمدة اسبوعين متكاملين حتى يمكن ان يؤتي هذا العلاج نتيجة ممتازة.
12. بذور اللفت - السلحم :تناول بذر اللفت او ما يعرف عشبيا بذر سلحم ، والمصحون جيدا مع نفس الحجم من السكر (جرام بذر لفت و جرام سكر) او ما يعادل ملعقة صغيرة من كل منها . تعتبر لعوقا-سفوفا كافيا في المرة الواحدة لطرد الرياح الغليظة ثم يشرب بعدها قليل من الماء للازاحة.
وتوخذ هذه الوصفة في منتصف الوجبة الغذائية وتمنع عن مرضى السكري.
13. ليمون :شرب عصير ليمون او ما يعرف بالليمونادة يعتبر طارد قوي للغازات
14. اوراق وغصون بردقوش :تناول شاي (بردقوش- او مزرنجوش) مع قليل من السكر يزيل الرياح الغليظة ، ويعمل هذا الشاي باضافة ملعقة صغيرة من اوراق وغصون البردقوش الى كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم تركه ليهدأ (ليبرد) لمدة خمس دقائق يشرب منه 2-3 كوب يوميا بعد تناول الطعام مباشرة15. مستحلب نعناع-نعنع :مستحلب شاي نعناع-نعنع من احسن الادوية لعلاج وطرد الغازات المعوية.
ويحضر هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من النعناع في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم تركه ليبرد مدة خمس دقائق بعد تحليته بالسكرويشرب من هذا الشاي او المستحلب من 2-3 كوب يوميا بعد تناول الطعام مباشرة.
16. اعواد بقدونس :مضغ عودين بقدونس-مقدونس طازج (اخضر) بعد الاكل مباشرة يعتبر علاج بسيط, ولكنه بالرغم من بساطته ورخص تكاليفه فان مفعوله جيد في القضاء على غازات البطن، وبعد مدة وجيزة من تناول البقدونس.
17. حبه البركة . سكر نبات :يؤخذ 100 جرام حبة البركة ، 75 جرام سكر نبات، وتسحق الكميتان جيدا وتخلطان ويوخذ هذا الخليط صباحا ومساءا مقدار نصف ملعقة على هيئة سفوف ويفضل شرب قليل من الماء بعدها ليسل عملية البلع , تمنع عن مرضى السكري18. زيت حبة البركة :ولنفس الغرض يمكن اضافة ثلاث نقط من زين حبة البركة الى فنجان من القهوة او الشاي ويمكن الحصول على زيت حبة البركة من دور العطارة المتطورة والموثوق في بضائعها19. عشبة حبة البركة :تسف ملعقة من مطحون الحبة السوداء الناعم على الريق صباحا يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل اسود او عسل نحل نقي بمقدار 3 ملاعق وتكرر يوميا لمدة اسبوع.
20. بصل . حلبة :لطرد الغازات يشرب عصير البصل ممزوجا بمغلي الحلبة المحلاة بعسل النجل النقي او سكر نبات ، ويشرب بمقدار مرة واحدة في اليوم وعموما فان البصل المخلل مجرب في طرد الغازات!!
21. ثوم :تناول ثلاثة فصوص من الثوم ليلا عند النوم مع تبليعها بالماء يذهب الغازات ويلين الامعاء الى حد بعيد وهي طريقة سهلة وعملية وغير مكلفة.

وهناك طريقة اخرى الا وهي تدليك البطن بخفو وبحركة دائريا فانه يفيد لتحليل الرياح وتخفيف حدتها الى حد ما , وتستخدم في حالة عدم توفر العلاج او لحين احضاره

منقووووووول

دمعة ألم
06-01-2012, 02:57 AM
كل الشكر لكِ أختي عالموضوع الجميل

تقبلي مروري

دمعة ألم

ولاء عوااد
17-02-2012, 02:12 PM
شكرا على الموضوع قمر وفى انتظار المزيد

ولاء عوااد
17-02-2012, 02:33 PM
شكرا ليكى على الموضوع القيم قمر