المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضع سؤالك القانوني

أمجد فتوح المحامي
03-31-2010, 03:15 PM
أهلا وسهلا بكم في منتدى القانون
منتظر أسئلتكم

م.سامح كريم
03-31-2010, 03:17 PM
ما الفرق بين صحة التوقيع و صحة البيع ؟
ايهما اقوى ...؟

أمجد فتوح المحامي
03-31-2010, 03:22 PM
ما الفرق بين صحة التوقيع و صحة البيع ؟
ايهما اقوى ...؟

هل تقصد صحة ونفاذ؟

م.سامح كريم
03-31-2010, 08:26 PM
هل تقصد صحة ونفاذ؟

نعم هذا ما اقصده
عند شراء منزل هل الافضل عمل صحة توقيع على البائع
ام دعوى صحة بيع و نفاذ

أمجد فتوح المحامي
03-31-2010, 09:17 PM
نعم هذا ما اقصده
عند شراء منزل هل الافضل عمل صحة توقيع على البائع
ام دعوى صحة بيع و نفاذ

من الافضل صحة ونفاذ لانه اقوى في السند القانوني اما صحة التوقيع ماهو الا سند على ان التوقيع هو توقيع البائع

نادر النادر
03-31-2010, 10:13 PM
سؤال بسيط و ساذج
ما الفرق بين السيك و الكمبيالة و وصل الامانة

شكرا

فارس بلا جواد
04-01-2010, 12:41 AM
فكرة رائعة
انتظر منى سيل من الاسئلة

---عاشق الليل---
04-01-2010, 11:02 PM
سؤال بسيط و ساذج

شكرا

نفس السؤال

ايهما اقوى و اشد

وشكرا

غزل البنات
04-02-2010, 10:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ممكن أعرف الأجراءات اللازمة لإنشاء شركة أستشارات مالية
ولكم جزيل الشكر

أمجد فتوح المحامي
04-04-2010, 06:12 PM
سؤال بسيط و ساذج

شكرا

ده مش سؤال بسيط ولا ساذج ده سؤال هام جداً وله عدت ردود ولكن ببساطهجميعهم ورق للمعاملات التجارية

فإن الشيك هى سند به ثلاثة أطراف منهم الطرف الثالث البنك وذلك لسحب المستحقات منها
أما إيصال الأمانه فهو أيضاً به ثلاثة أطراف ولكنه أشخاص عاديين أي هناك مستلم للمبلغ والمرسل له و الراسل للمبلغ
أما الكمبيالة فهي يطلق عليها ورقة مكتبية وذلك لانها تثب المديونية على شخص للآخر في المعاملات التجارية
أيهما أقوى في السند القانوني

فإن كل منهم له قوة قانونية مستقلة عن الآخر أي كل واحد فيهم أقوى من التاني
أما من الناحية العملية فإن إيصال الأمانة هو الأقوى
المعنى الصحيح اللشيك هو صك مديونية يجوز التعامل فيه امام البنوك وسحب المبالغ المدونة بهذا الشيك
ملحوظة :- الغى الشيك المكتبي بموجب القانون 17 السنة 99 و اصبح يحل محلة الشيك البنكي الصادر من البنك بموجب دفاتر شيكات تسلم لصاحب الحساب
أما الكمبيالة فهي سند أذني لا يجوز التعامل أو الشكوى بها امام المحاكم الجنائية فهي ورقة تجارية مدنية من الدرجة الاولى
اما بالنسبة لايصال الامانة فهو سند مديونية يطبق عليه نص المادة 341من قانون العقوبات فيجوز الشكوى به امام المحاكم الجنائية او الحاكم المدنية على حسب رغبة الدائن
ملحوظة:- تم الطعن على نص المادة 341من قانون العقوبات بعدم دستورية نص هذه المادة ولم يصدر بها حكم حتى الآن
أما من حيث الأقوى من بين هذ1ه الاوراق الثلاث فنحن بالخيار ما بين امرين اما ايصال الامانة او الشيك البنكي اما بالنسبة للكمبيالة فالشكوى بها قد تطيل الامد في الدعوى امام المحاكم المدنية

aaSSaa
04-06-2010, 10:45 PM
سؤال
لمن نلجأ قضائيا لاختصام بنك ناصر الاجتماعي

أمجد فتوح المحامي
04-07-2010, 10:43 AM
سؤال
لمن نلجأ قضائيا لاختصام بنك ناصر الاجتماعي

بحسب نوع المشكلة القانونيةفي حالة الإستلاء على المال العام يتم عمل محضر بالواقعة أمام فرع مباحث الأموال العامة بالمحافظة الواقعة بدائرتها البنك ثم يتم رفع الأمر إلى نيابة الاموال العامة التي تامر بدورها باستئذان وعرض الأمر على كل من :
أولاً : رئيس محكمة استئناف القاهرة
ثانياً: رئيس مجلس إدارة البنك المركزي المصري
ثالثاً : رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
أما في الأمور الأخرى فيكون ذلك بتقديم طلب تسوية منازعات مختصم به :-
1- رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي ( الفرع الرئيسي )
2- مدير عام البنك ( الفرع الحلي)

بطل الابطال
04-07-2010, 11:05 PM
بحسب نوع المشكلة القانونيةفي حالة الإستلاء على المال العام يتم عمل محضر بالواقعة أمام فرع مباحث الأموال العامة بالمحافظة الواقعة بدائرتها البنك ثم يتم رفع الأمر إلى نيابة الاموال العامة التي تامر بدورها باستئذان وعرض الأمر على كل من :
أولاً : رئيس محكمة استئناف القاهرة
ثانياً: رئيس مجلس إدارة البنك المركزي المصري
ثالثاً : رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
أما في الأمور الأخرى فيكون ذلك بتقديم طلب تسوية منازعات مختصم به :-
1- رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي ( الفرع الرئيسي )
2- مدير عام البنك ( الفرع الحلي)

lا شاء الله اجابة وافيه
شكرا استاذ

غزل البنات
04-09-2010, 01:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ممكن أعرف الأجراءات اللازمة لإنشاء شركة أستشارات مالية

ولكم جزيل الشكر

برجاء الرد علي سؤالي

شكرا

bibo
04-09-2010, 04:17 PM
برجاء الرد علي سؤالي

شكرا

خطوات التأسيس هنا بصفة عامة

http://www.investolife.com/vb/showthread.php?t=1997

و لكن شركة الاستشارات المالية تزيد عنها بضرورة موافقة الهيئة العامة لاسواق المال
و لك الشكر و التقدير

bibo
04-09-2010, 10:04 PM
بعد اذن المشرف

م.سامح كريم
04-15-2010, 10:46 PM
للرفع لمن برغب فى طرح اى سؤاال

wastco
04-17-2010, 10:08 PM
اشكركم على هذه اتلمعلومات

م.سامح كريم
04-19-2010, 10:33 PM
باع اب لابنته (و هى وحيدته ) شقة بعقد نمليك
به شرط عدم التصرف فى العين المباعة طوال حياته

فهل يحق للاب العدول عن رأيه و اعتبار عقد البيع طأن لم يكن

افيدونا افادكم الله

محمود م ن
04-23-2010, 08:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تبدأ القصة عندما اشتريت قطعة أرض مساحتها نصف فدان من رجل - لا سامحه الله -
ودفعت الثمن له , وكتبنا عقد ابتدائي , ورفعت قضيه صحة تعاقد بالعقد الابتدائي ولكن المحكمة رفضت صحة التعاقد لأن الأرض التي آخذتها منه وهي النصف فدان هي ضمن قطعة فدان ونصف اشتراها هو من الإصلاح بنظام القسط وعليه أقساط متأخرة لم يدفعها فقالت المحكمة لا بد من تسديد حق الاصلاح , ورفض وهو ..... ودفعت أنا ما هو متأخر عليه -علشان أخلص - ثم رفعت صحة تعاقد باسمه علي الإصلاح ثم صحه تعاقد عليه هو -كل هذا في سنين وليس أيام- وقبل أن تحكم المحكمة لي بأيام توفي الرجل -جزاه الله بقدر ما قدم- ورفعت القضيه علي الورثة وانتهت الجلسة بأن طلب الوريث -هذا الشبل من ذاك الــ......-مبلغا مقابل تصالحه في المحكمة وفعلت وتصالح , وحكمت لي المحكمة , وصارت القطعة بدلاً من كونها قطعة واحدة رقم 219 صارت قطعتين 225 و 226 , أحداهما هي لي , وذهبت للشهر العقاري للتسجيل واتممت الأوراق ولكن ............. فوجئت بأنهم في الشهر العقاري يطلبون أصل العقد الابتدائي الذي أخذه صاحب الأرض المتوفي من الإصلاح !!!!!!!!!!!!!!!!!!
لما .. وكيف
فأنا لا يمكنني أن أذهب إلي هذا الوريث الضلالي واطلب من العقد الابتدائي الخاص بوالده ليطلب مالاً ثانيا -حرااااااااااااااام-
ولكن..........عندما ذهبت إلي الإصلاح الزراعي قال لي المدير أن عقد الرجل قد حرر من ثلاث أصول احدها في الإصلاح والثانية في الشهر العقاري والثالثة مع الرجل
فلما يطلب الشهر هذا العقد!!!!!!!!!!!!!!!!!!
افيدوني كيف اسجل ارضي في مصر بعد عذاب طال خمس سنوااااااااااااااااات

المتيم34
04-29-2010, 01:47 AM
وفقكم الله وجزاكم الف خير على ما تقومون به من مجهودات جبارة وراقية لخدمة الاعضـاء
(( تقبـّلوا مروري - - اخـوكم علي الزهراني - - من السعـوديـة ))

أمجد فتوح المحامي
04-29-2010, 03:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تبدأ القصة عندما اشتريت قطعة أرض مساحتها نصف فدان من رجل - لا سامحه الله -
ودفعت الثمن له , وكتبنا عقد ابتدائي , ورفعت قضيه صحة تعاقد بالعقد الابتدائي ولكن المحكمة رفضت صحة التعاقد لأن الأرض التي آخذتها منه وهي النصف فدان هي ضمن قطعة فدان ونصف اشتراها هو من الإصلاح بنظام القسط وعليه أقساط متأخرة لم يدفعها فقالت المحكمة لا بد من تسديد حق الاصلاح , ورفض وهو ..... ودفعت أنا ما هو متأخر عليه -علشان أخلص - ثم رفعت صحة تعاقد باسمه علي الإصلاح ثم صحه تعاقد عليه هو -كل هذا في سنين وليس أيام- وقبل أن تحكم المحكمة لي بأيام توفي الرجل -جزاه الله بقدر ما قدم- ورفعت القضيه علي الورثة وانتهت الجلسة بأن طلب الوريث -هذا الشبل من ذاك الــ......-مبلغا مقابل تصالحه في المحكمة وفعلت وتصالح , وحكمت لي المحكمة , وصارت القطعة بدلاً من كونها قطعة واحدة رقم 219 صارت قطعتين 225 و 226 , أحداهما هي لي , وذهبت للشهر العقاري للتسجيل واتممت الأوراق ولكن ............. فوجئت بأنهم في الشهر العقاري يطلبون أصل العقد الابتدائي الذي أخذه صاحب الأرض المتوفي من الإصلاح !!!!!!!!!!!!!!!!!!
لما .. وكيف
فأنا لا يمكنني أن أذهب إلي هذا الوريث الضلالي واطلب من العقد الابتدائي الخاص بوالده ليطلب مالاً ثانيا -حرااااااااااااااام-
ولكن..........عندما ذهبت إلي الإصلاح الزراعي قال لي المدير أن عقد الرجل قد حرر من ثلاث أصول احدها في الإصلاح والثانية في الشهر العقاري والثالثة مع الرجل
فلما يطلب الشهر هذا العقد!!!!!!!!!!!!!!!!!!
افيدوني كيف اسجل ارضي في مصر بعد عذاب طال خمس سنوااااااااااااااااات

كلام المدير صحيح لابد من وجود صورة من هذا العقد في الشهر العقاري و صورة في الإصلاح الزراعي
ولكن يكفي صورة العقد الذي هو بينك و بين الرجل المتوفى وذلك لوجود صورة من العقد معهم فطالبهم بإستخراج صورة العقد التي هي في حوزتهم مع تقديم حكم المحكمة بصحة التعاقد إن كان المقصود بقولك (( صحة و نفاذ ))
أو يمكنك عن طريق تاريخ العقد التي هو في حوزة الرجل أو أسمه بالكامل إستخراج صورة طبق الأصل من الشهر العقاري لهذا العقد حيث أنك ذو مصلحة

أمجد فتوح المحامي
04-29-2010, 03:18 PM
وفقكم الله وجزاكم الف خير على ما تقومون به من مجهودات جبارة وراقية لخدمة الاعضـاء

شكراً و مرحباً بك

أمجد فتوح المحامي
05-01-2010, 08:34 PM
باع اب لابنته (و هى وحيدته ) شقة بعقد نمليك
به شرط عدم التصرف فى العين المباعة طوال حياته

فهل يحق للاب العدول عن رأيه و اعتبار عقد البيع طأن لم يكن

افيدونا افادكم الله

في هذه الحالة يعتبر هذا العقد من عقود الهبة ( أي إن هذا من عتبر وصية )
ولذلك يمكن العدول عن هذا العقد

أمجد فتوح المحامي
05-01-2010, 08:36 PM

مرحبأأأأأأأأأأأاً بك

admin
05-05-2010, 10:03 PM
للرفع حتى تعم الفائدة

يوسف 74
05-11-2010, 09:29 PM
فى حالة وفاة الوالد قبل الجدة، وفى حياة الجدة تم بيع ملك لها وتم التقسيم على الأبناء ماعدا الحفيد إبن الوالد المتوفى المذكور سالفاً هل هذا شرعى أم من حق الحفيد نصيف فى ورث الجدة، وشكراً

أمجد فتوح المحامي
05-12-2010, 04:45 PM
فى حالة وفاة الوالد قبل الجدة، وفى حياة الجدة تم بيع ملك لها وتم التقسيم على الأبناء ماعدا الحفيد إبن الوالد المتوفى المذكور سالفاً هل هذا شرعى أم من حق الحفيد نصيف فى ورث الجدة، وشكراً

في هذه الحالة لا يكون للحفيد الحق في هذا التقسيم وذلك لانه تم البيع و التقسيم في حال حياة الجدة أي في وجود المالكة ، في هذه الحالة يكون الملك ليس ميراث شرعي يمكن للحفيد التقاسم فيه .
فمثلا عندما يبيع أب قطعة من أملاكه فلا يجبر على أن يقسمها على أولادة وأيضاً يستطيع التصرف فيها كما يشاء
وايضاً في حالة وفاة الوالد قبل الجدة فإن هذا لا يحق للحفيد أي ميراث له من الجدة ولكن يكون له وصية واجبة

يوسف 74
05-12-2010, 05:59 PM
ألف شكر على الرد

يوسف 74
05-12-2010, 06:03 PM
وما هى الوصية الواجبة

م.سامح كريم
05-12-2010, 08:06 PM
وما هى الوصية الواجبة

و انا ايضا ارغب تفسير للوصية الواجبة ؟ و لماذا لم تطبق فى هذه الحالة ؟
هل لان الجدة على قيد الحياة .. فلا ورث و لا وصية ؟
شكرا استاذ امجد و استاذة هالة

أمجد فتوح المحامي
05-12-2010, 10:07 PM
و انا ايضا ارغب تفسير للوصية الواجبة ؟ و لماذا لم تطبق فى هذه الحالة ؟
هل لان الجدة على قيد الحياة .. فلا ورث و لا وصية ؟
شكرا استاذ امجد و استاذة هالة

وما هى الوصية الواجبة

يرث أولاد الأبناء والبنات حصة أبيهم أو أمهم بالوصية الواجبة وذلك في حالة وفاة الأب قبل الجد أو الجدة ؛ بشرط ألا تزيد عن ثلث التركة، فإن زادت عن ثلث التركة، فإنهم يأخذون الثلث فقط، وتقسم هذه الوصية الواجبة عليهم للذكر مثل حظ الأنثيين .
إذن فهي وصية فرضها المشرع بحكم القانون لأولاد الولد المتوفى قبل أو مع أصله، أي لولد الابن أو البنت المتوفى قبل أو مع الجد أو الجدة وذلك في حدود الطبقة الأولى فقط
إذن من توفي وله أولاد ابن ذكر أو أنثى مات والدهم أو والدتهم قبله أو معه وجبت لهؤلاء الأولاد وصية على نسبة حصة ما يرثه أبوهم أو والدتهم عن أصله الهالك باعتبار موته إثر وفاة أصله المذكور بدون أن يتجاوز ذلك ثلث التركة ولا يستحق هؤلاء الأحفاد الوصية المذكورة

1ـ إذا ورثوا أصل أبيهم جد أو جدة.
2 ـ إذا أوصى لهم الجد أو الجدة في حياته أو أعطاهم بلا عوض مقدار الوصية الواجبة فإن أوصى لهم الجد بأقل وجبت تكملة الناقص وإن أوصى بأكثر فتطبق على الزائد القواعد العامة للوصية

مرسيدس
05-14-2010, 10:22 PM
اسمع عن عقد بيع ابتدائى - و عقد مشهر فى الشهر العقارى و عقد بيع عرفي و عقد بيع نهائى
ما الفرق بينهم
و شكرااااااا

الزعيم
05-16-2010, 09:43 PM
اسمع عن عقد بيع ابتدائى - و عقد مشهر فى الشهر العقارى و عقد بيع عرفي و عقد بيع نهائى
ما الفرق بينهم
و شكرااااااا

و انا ايضاااااااااا

م.سامح كريم
05-17-2010, 03:04 PM
سؤال سريع ...
فى قضية الاتلاف لمحل
و لم يحدث اتلافا
هل الافضل انها الامر بمحضر صلح أم تنازل
و هل هناك فرق بين الحالتين
شكرا لكم

أمجد فتوح المحامي
05-17-2010, 06:18 PM
ما الفرق بينهم
و شكرااااااا

و انا ايضاااااااااا

عقد البيع الإبتدائي هو عقد بيع عرفي غير ناقل للملكية بل هو عقد إبتدائي بين البائع و المشتري و لذلك يكون عقد البيع الإبتدائي و عقد البيع العرفي واحد في المضمون .
أما عقد البيع المشهر في الشهر العقاري هو عقد بيع نهائي ناقل للملكية تماماً وذلك لأنه عقد مسجل أي له وجود في سجلات الشهر العقاري الذي يثبت من هو مالك هذا العقار ، ويكون ذلك إما عن طريق التراضي وذلك بذهاب البائع و المشتري إلى الشهر العقاري لتسجيل هذا العقد أو يكون عن طريق إقامة دعوى (( صحة ونفاذ )) للعقد وبهذ يكون حكم المحكمة هو الذي يقوم بوجود الطرف البائع في التسجيل

أمجد فتوح المحامي
05-17-2010, 06:30 PM
سؤال سريع ...
فى قضية الاتلاف لمحل
و لم يحدث اتلافا
هل الافضل انها الامر بمحضر صلح أم تنازل
و هل هناك فرق بين الحالتين
شكرا لكم

قضية الإتلاف لابد من وجود إتلاف فعلي في المحل بوجود كسر أي شئ من منقولات المحل أو أثاثات بها وذلك حتى لا تقوم النيابة بحفظ المحضر .
ولكن في هذه الحالة المطلوب السؤال فيها يقام دعوى تعدي على المحل و الشروع في إتلافه ولابد من وجود شهود على هذه الواقعة ، ويتم انهاء هذا الموضوع بالصلح ليس التنازل و يؤخذ على المتهم تعهد بعدم التعرض .
الفارق بين الصلح و التنازل الصلح يكون أقوى وذلك لانه يحفظ لك جميع الحقوق من اخذ تعهد على المتهم اما التنازل يكون تنازل عن جميع الحقوق لك .

م.سامح كريم
05-17-2010, 10:03 PM
شكرا استاذنا امجد فتوح

د/نرمين محمد
05-19-2010, 10:12 PM
ممكن شخص عنده 16سنة يعمل توكيل ؟
مش كده لسه ماوصلش لسن الرشد؟

أمجد فتوح المحامي
05-20-2010, 10:37 AM
ممكن شخص عنده 16سنة يعمل توكيل ؟
مش كده لسه ماوصلش لسن الرشد؟

يبدأ الشخص في عمل توكيل عند بلوغه 21سنة
أما قبل ذلك فيكون التوكيل من الوالد بصفته ولي طبيعي
أو من الوصي عليه وذلك عن طريق حكم محكمة الأسرة بتعيين وصي على الصغير في حالة وفاة الوالد

الزعيم
05-24-2010, 10:28 PM
يعنى لا يصلح التوكيل لمن هو دون 21 سنة
افادك الله يا استاذ

أمجد فتوح المحامي
05-25-2010, 09:44 AM
يعنى لا يصلح التوكيل لمن هو دون 21 سنة
افادك الله يا استاذ

عند بلوغ الشخص الـ 21 سنه تماما يصلح له عمل التوكيل بشخصة دون ولى طبيعي أو وصي
أما قبل ذلك يكون بوصي أو ولي طبيعي

wehady
05-28-2010, 09:50 PM
هناك شخص انشاء منتدى واطلق عليه اسم هيئة حكومية دون اذن فما هى العقوبة؟

احمد سفينة
05-29-2010, 09:24 PM
شكرا ا/ امجد علي هذه المعلومات القيمة

dalia
06-03-2010, 06:33 PM
مساء الخير

أ. سامح

انا عندى سؤالين بس خلينا فى السؤال الأول وهو عن ميراث وتعويض فى السويد ومش عارفة اوصل لحاجة؟؟؟
طبعا فى تفاصيل كتير ومستندات بس الأول هل فى حل للنزاع بالنسبة للقانون السويدى.
وهو ميراث زوج مصرى من زوجته المتوفيه فى السويد والحاملة للجنسية السويدية.

فى انتظار ردكم ومعلش حاوجع دماغك .

شكرا:mad:

dalia
06-04-2010, 12:01 PM
مساء الخير

أ. أمجد

انا عندى سؤالين بس خلينا فى السؤال الأول وهو عن ميراث وتعويض فى السويد ومش عارفة اوصل لحاجة؟؟؟

أسفة على حدزث الخطأ فى توجيه الرسالة.

م.سامح كريم
06-04-2010, 12:11 PM
أسفة على حدزث الخطأ فى توجيه الرسالة.

ولا يهمك
الاستاذ امجد و الاستاذة هالة يتواجدون من السبت للاربعاء فقط
و ان شاء الله يصلك الرد

أمجد فتوح المحامي
06-06-2010, 07:29 PM
مساء الخير

أ. سامح

محتاج معرفة تفاصيل اكتر عن الواقعة

أمجد فتوح المحامي
06-07-2010, 08:20 PM
مساء الخير

أ. سامح

محتاج معرفة تفاصيل اكتر عن الواقعة

مطلوب معرفة جنسية الزوج
حتى لو كان مزدوج الجنسية

جمانة
06-07-2010, 09:46 PM
الله يعطيكم العافية

dalia
06-09-2010, 03:44 PM
مطلوب معرفة جنسية الزوج
حتى لو كان مزدوج الجنسية

مساء الخير أ.أمجد

شكرا على ردك. ولكن الزوج جنسيته مصرى فقط ولم يذهب للسويد ولا مرة. هى مصرية الأصل وسويدية الجنسية.

د/نرمين محمد
06-13-2010, 07:26 PM
أ.أمجد أنا عندي سؤال غريب شوية؟
دلوقتي ينفع أرفع دعوة على مصلحة الضرائب العقارية اللي مدفعاني ضرائب من قبل ما المكان يتفتح أصلا . و يقولو ده بأثر راجعي؟
انا شارية المكان من شخص اخر سنة 2008 و الضرائب عايزة تحاسبنى انا من 2003 الى 2008
و حجتهم فى هذا انهم يتعاملون مع صاحب عداد الكهرباء

ولما اتأخرت في الدفع حجزوا علي إداريا؟
الحل ايه؟

أمجد فتوح المحامي
06-14-2010, 08:40 PM
مساء الخير أ.أمجد

شكرا على ردك. ولكن الزوج جنسيته مصرى فقط ولم يذهب للسويد ولا مرة. هى مصرية الأصل وسويدية الجنسية.

في هذه الحالة لا يمكن أي منهم أن يرث الآخر وذلك طبقاً للقانون المصري و السويدي
ولكن السؤال هل الزوجة لازالت تحمل الجنسيتين أم لا ؟

أمجد فتوح المحامي
06-14-2010, 08:49 PM
أ.أمجد أنا عندي سؤال غريب شوية؟
دلوقتي ينفع أرفع دعوة على مصلحة الضرائب العقارية اللي مدفعاني ضرائب من قبل ما المكان يتفتح أصلا . و يقولو ده بأثر راجعي؟
انا شارية المكان من شخص اخر سنة 2008 و الضرائب عايزة تحاسبنى انا من 2003 الى 2008
و حجتهم فى هذا انهم يتعاملون مع صاحب عداد الكهرباء

ولما اتأخرت في الدفع حجزوا علي إداريا؟
الحل ايه؟

يقام في أول الأمر الطعن على هذه المبالغ وذلك يكون في مصلحة الضرائب
وإن لم يكون قرار اللجنة المشكلة لنظر الطعن غير ملائم للقبول يتم رفع دعوى يختصم فيها وزير المالية بصفته و تحال للخبير لمعاينة المكان و تقديم المستندات له ويقوم بكتابة التقرير المفوض له إلى المحكمة

أمجد فتوح المحامي
06-14-2010, 08:50 PM
الله يعطيكم العافية

شكراً للمرور الكريم

م.سامح كريم
06-15-2010, 09:37 PM
وإن لم يكون قرار اللجنة المشكلة لنظر الطعن غير ملائم للقبول يتم رفع دعوى يختصم فيها وزير المالية بصفته و تحال للخبير لمعاينة المكان و تقديم المستندات له ويقوم بكتابة التقرير المفوض له إلى المحكمة

شكرا استاذ امجد بارك الله فيك

احمد سفينة
06-16-2010, 09:05 PM
مجهود جبار ا/ امجد
بارك الله فيك

investolife
06-17-2010, 09:13 PM
مجهود طيب من الاستاذ أمجد بارك الله فيه

dalia
06-18-2010, 01:29 PM
في هذه الحالة لا يمكن أي منهم أن يرث الآخر وذلك طبقاً للقانون المصري و السويدي
ولكن السؤال هل الزوجة لازالت تحمل الجنسيتين أم لا ؟

مساء الخير أ. أمجد

الزوجة حين توفت كانت تحمل الجنسيتن؟ ووفقا للقانون السويدى الزوج يرث 50% من ارث زوجته وايضا من التعويض حيث توفت فى حادث كبير، وسؤالى هو كيفية الوصول للأرث والتعويض

د/نرمين محمد
06-21-2010, 08:07 PM

جزاك الله خيرا أ.أمجد على الإفادة

م.سامح كريم
07-03-2010, 09:28 PM
استاذنا
هل القانون يسمح لشخص على قيد الحياة ان يحرم احد الورثة من الورث فى جزء من املاكه ؟
بمعنى اذا كان عندي سيارة
هل يجوز ان اقول ان ابنى فلان لا يحق له الورث فى هذه السيارة
شكرا

صبري ملني
07-05-2010, 03:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذنا العزيز

أريد أن أسألك إني وقعت عقد عمل في مكتب محامي حتى أسوق له وتم الإتفاق أن يبداء الدوام مع بداية الشهر الميلادي وعندما جاء وقت بدايةالدوام اتصل علي مدير المكتب وقال لا يوجد دوامات الآن لعدم حصولنا على الترخيص بافتتاح القسم النسائي وسيتم تأجيل العمل حتى وقت لاحق
والآن بعد مرور 5 شهور اكتشفت إن عندهم قسم نسائي ولا عطوني خبر
سؤالي هو ماذا أفعل في هذه الحاله ؟؟؟

وشااكره لك ردك

dalia
07-05-2010, 07:30 PM
مساءالخير أ/ أمجد

لقد ارسلت لسيادتكم سؤال عن كيفية الحصول على الأرث والتعويض ولكنك لم ترد عليا ، لعل المانع خير؟

م.سامح كريم
07-05-2010, 09:38 PM

أستاذنا العزيز

أريد أن أسألك إني وقعت عقد عمل في مكتب محامي حتى أسوق له وتم الإتفاق أن يبداء الدوام مع بداية الشهر الميلادي وعندما جاء وقت بدايةالدوام اتصل علي مدير المكتب وقال لا يوجد دوامات الآن لعدم حصولنا على الترخيص بافتتاح القسم النسائي وسيتم تأجيل العمل حتى وقت لاحق
والآن بعد مرور 5 شهور اكتشفت إن عندهم قسم نسائي ولا عطوني خبر
سؤالي هو ماذا أفعل في هذه الحاله ؟؟؟

وشااكره لك ردك

الاخت الكريمة يرجى تحديد البلد من اجل الرد بوضوح

و على كلا

يمكنك الذهاب ابلعقد الذى معك لمكتب العمل

صبري ملني
07-06-2010, 03:35 AM
الأخ سامح شاكره لك ردك
وجزااك الله كل خير
أنا من السعودية مدينة الرياض

أمجد فتوح المحامي
07-06-2010, 10:20 AM
استاذنا
هل القانون يسمح لشخص على قيد الحياة ان يحرم احد الورثة من الورث فى جزء من املاكه ؟
بمعنى اذا كان عندي سيارة
هل يجوز ان اقول ان ابنى فلان لا يحق له الورث فى هذه السيارة
شكرا

القانون لا يسمح بذلك
ولكن الحالة الوحيدة الذي يحرم بها احد الورثة إذا كان قد باع الوالد إلى أحد الورثة عن طريق لبيع والشراء

أمجد فتوح المحامي
07-06-2010, 10:27 AM
مساء الخير أ. أمجد

الزوجة حين توفت كانت تحمل الجنسيتن؟ ووفقا للقانون السويدى الزوج يرث 50% من ارث زوجته وايضا من التعويض حيث توفت فى حادث كبير، وسؤالى هو كيفية الوصول للأرث والتعويض

يتم الوصول للتعويض و الإرث عن طريق إقامة دعوى بالسويد وذلك في مضمون الموضوعين
حتى يحق لك الوصول لهم

dalia
07-07-2010, 11:32 AM
مساء الخير أ/ أمجد

كيف يمكننى أقامة دعوة بالسويد؟ وهل يمكنك تولى الموضوع؟

شكرا
:mad:

أمجد فتوح المحامي
07-08-2010, 03:35 PM
مساء الخير أ/ أمجد

كيف يمكننى أقامة دعوة بالسويد؟ وهل يمكنك تولى الموضوع؟

شكرا
:mad:

الاخت الكريمة
لديكي رساله على الخاص

رانيا فريد
07-10-2010, 10:12 PM
اول مرة انتبه للموضوع ده
اذا كان كدة فى اسئلة كتيرة بجد
انتظرونى

أمجد فتوح المحامي
07-11-2010, 11:35 AM
اول مرة انتبه للموضوع ده
اذا كان كدة فى اسئلة كتيرة بجد
انتظرونى

ونحن في انتظار أسئلتكم و إستفساراتكم

رانيا فريد
07-11-2010, 09:21 PM
اسمع عن قانون الاجراءات .... فما هى هذه الاجراءات ؟

أمجد فتوح المحامي
07-12-2010, 05:07 PM
اسمع عن قانون الاجراءات .... فما هى هذه الاجراءات ؟

المقصود به قانون الإجراءات الجنائية
الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950

رانيا فريد
07-12-2010, 09:30 PM
المقصود به قانون الإجراءات الجنائية
الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950

شكرا استاذ امجد
يعنى هذا القانون يهتم
باجرات ضبط المتهم مثلا
و القبض عليه ..... و كدة يعنى

أمجد فتوح المحامي
07-13-2010, 05:24 PM
شكرا استاذ امجد
يعنى هذا القانون يهتم
باجرات ضبط المتهم مثلا
و القبض عليه ..... و كدة يعنى

ده كلام مظبوط باللإضافة إلى :-
أشياء أخرى كثيرة مثل : ( التحقيقات - أمر الحبس و الإفراج - في انتهاء التحقيق - اختصاص المحاكم - ........ إلخ )

رانيا فريد
07-13-2010, 10:09 PM
شكرا للتوضيح استاذ امجد

رانيا فريد
07-14-2010, 10:19 PM
فى حالة التعامل مع الضرائب
من يمثلنى بشكل افضل
هل محامي ام محاسب قانوني ؟

أمجد فتوح المحامي
07-15-2010, 11:03 AM
فى حالة التعامل مع الضرائب
من يمثلنى بشكل افضل
هل محامي ام محاسب قانوني ؟

في حالة التعامل في مبنى مصلحة الضرائب يكون المحاسب القانوني أفضل
أما في حالة اللجوء إلى القضاء لحل النزاع بينك و بين الضرائب يكون المحامي بالاشتراك مع المحاسب القانوني وذلك لان الموضوع يخص الاثنين .

رانيا فريد
07-20-2010, 10:01 PM
في حالة التعامل في مبنى مصلحة الضرائب يكون المحاسب القانوني أفضل

أما في حالة اللجوء إلى القضاء لحل النزاع بينك و بين الضرائب يكون المحامي بالاشتراك مع المحاسب القانوني وذلك لان الموضوع يخص الاثنين .

شكرا استاذ امجد
اجابتك موضوعية و مقنعة

رانيا فريد
07-28-2010, 09:59 PM
ممكن سؤال كمان استاذ أمجد ؟؟

أمجد فتوح المحامي
07-31-2010, 10:32 AM
ممكن سؤال كمان استاذ أمجد ؟؟

نحن في استقبال اسألتكم و استفساراتكم في اي وقت
على الرحب و السعه

مروة
07-31-2010, 12:44 PM
نحن في استقبال اسألتكم و استفساراتكم في اي وقت
على الرحب و السعه

هل انتهت ازمة المحميين مع القضاء ؟
و هل لها تأثير سلبى على مصالح الناس ؟

و شكرا لك

أمجد فتوح المحامي
08-01-2010, 01:34 PM
هل انتهت ازمة المحميين مع القضاء ؟
و هل لها تأثير سلبى على مصالح الناس ؟

و شكرا لك

لم تنتهي حتى الآن أزمة المحامين مع القضاء بل تم تأجيل هيئة المحكمة الموقرة الدعوى لجلسة 5/9/2010 للحكم حتي يتم المماطلة مع المحامين.
وهذه الأزمة لم تؤثر تماماً على مصالح الناس وذلك لان بعد الحكم السريع في أول درجة الذي يعتبر أسرع حكم على مستوى البشرية عاد المحامين إلى أعمالهم وذلك لسير اجراءات مصالح الناس وظل الإضراب فقط على المثول امام النيابة العامة وحضور جلسات الجنايات أما الأعمال الاخرى فتم بالفعل العودة للقيام بها .
والله المستعان

رانيا فريد
08-01-2010, 10:16 PM
لم تنتهي حتى الآن أزمة المحامين مع القضاء بل تم تأجيل هيئة المحكمة الموقرة الدعوى لجلسة 5/9/2010 للحكم حتي يتم المماطلة مع المحامين.
وهذه الأزمة لم تؤثر تماماً على مصالح الناس وذلك لان بعد الحكم السريع في أول درجة الذي يعتبر أسرع حكم على مستوى البشرية عاد المحامين إلى أعمالهم وذلك لسير اجراءات مصالح الناس وظل الإضراب فقط على المثول امام النيابة العامة وحضور جلسات الجنايات أما الأعمال الاخرى فتم بالفعل العودة للقيام بها .
والله المستعان

شكرا استاذ
طمنتنا على مصالح الناس
انت فين من زمان ... لك وحشة يا استاذ

رانيا فريد
08-13-2010, 10:23 PM
استاذ أمجد
كل سنة و انت طيب

ما هى خطوات فسخ عقد شركة توصية بسيطة

شكرا لك

جمانة
09-01-2010, 12:07 AM
هناك سؤال بخصوص محكمة الاسرة
هل من الممكن رفع قضية فى محكمة الاسرة
بدون علم الطرف التانى بذلك اى انه يكتب عنوان اخر لكى لايستدل عليه
واذا تم ذلك فما العمل
تحياتى لك

نور العيون
09-01-2010, 09:58 PM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
مكن اعرف ماهو الطلاق الرجعى؟
وهل الرجل ممكن أن يطالب المحكمة بطلاق رجعي؟
ارجوا التوضيح وشكرا

mbh
09-25-2010, 11:28 PM
السلام عليكم . أود سؤال السادة الاساتذة المسئولين عن هذا القسم بخصوص قضية لاحد اصدقائى اتهمه فيها صاحب الشركة التى يعمل بها بخيانة الامانة واختلاس مبلغ من المال واستند الى وجود ايصال امانة معه كان صاحب العمل قد اخذ علية هذا الايصال عند بداية عمله ف الشركة كاحد اجراءات التعيين التى يقوم بها كثير من الشركات والمصانع الان . وقد تم الحكم عليه فى المحكمة الابتدائية بالسجن 3 سنوات مع الغرامة والتعويض مع انها اول مرة يدخل فيها صديقى هذا الى محكمة . فهل هناك حل لهذة المشكلة؟

م.سامح كريم
09-26-2010, 12:23 AM
السلام عليكم . أود سؤال السادة الاساتذة المسئولين عن هذا القسم بخصوص قضية لاحد اصدقائى اتهمه فيها صاحب الشركة التى يعمل بها بخيانة الامانة واختلاس مبلغ من المال واستند الى وجود ايصال امانة معه كان صاحب العمل قد اخذ علية هذا الايصال عند بداية عمله ف الشركة كاحد اجراءات التعيين التى يقوم بها كثير من الشركات والمصانع الان . وقد تم الحكم عليه فى المحكمة الابتدائية بالسجن 3 سنوات مع الغرامة والتعويض مع انها اول مرة يدخل فيها صديقى هذا الى محكمة . فهل هناك حل لهذة المشكلة؟

الاخ الكريم
طالما ان القضية صدر فيها حكم
فيكون النقاش مع المحامى المختص بالقضية
طبعا يوجد درجات اعلى من المحكمة الابتدائية
و اكيد ان ربنا سيظهر الحق
و لك احترامي و تقديرى

أمجد فتوح المحامي
10-02-2010, 11:40 PM
هناك سؤال بخصوص محكمة الاسرة
هل من الممكن رفع قضية فى محكمة الاسرة
بدون علم الطرف التانى بذلك اى انه يكتب عنوان اخر لكى لايستدل عليه
واذا تم ذلك فما العمل
تحياتى لك

لا يمكن فعل ذلك في أي قضية لان في حالة كتابة العنوان خاطئ يرد صحيفة الدعوى أو الإعلان إلى المحكمة بأنه لم يعلن بالإجابة أي أن العنوان غير موجود
أما في حالة تواطوء المحضر مع الخصم وذلك بالإعلان وتم صدور الحكم فيتم عمل إستئناف حتى لو بعد الميعاد الذي حدده القانون و هو 40 يوم من تاريخ النطق بالحكم ويتم الدفع ببطلان الإعلانات لاعلانه في غير الموطن الصحيح

م.سامح كريم
10-03-2010, 10:40 PM
الحمد لله على السلامة يا استاذ

أمجد فتوح المحامي
10-04-2010, 12:18 AM
الحمد لله على السلامة يا استاذ

مشكور جداً

freedom
06-12-2011, 12:10 AM
السلام عليكم أستاذنا
انا شغال مع شخص في المصنع بتاعه ، ومن شروط العمل معه التوقيع على ايصال امانه ،، فوقعت ،،
بس انا خايف انه يجي في يوم يشتكيني بيه
ايه اللي ممكن اعمله علشان اكون في الآمان

أمجد فتوح المحامي
06-13-2011, 01:05 AM
السلام عليكم أستاذنا
انا شغال مع شخص في المصنع بتاعه ، ومن شروط العمل معه التوقيع على ايصال امانه ،، فوقعت ،،
بس انا خايف انه يجي في يوم يشتكيني بيه
ايه اللي ممكن اعمله علشان اكون في الآمان

الحل الوحيد اللي ممكن تعمله دلوقتي انك تروح القسم التابع ليه عملك و معك شاهدين لعمل محضر إثبات حاله يقروا فيه بالواقعه انك انت شغال مع فلان و هو جعلك توقع على إيصال امانه على سبيل الضمان له بكفاءة العمل ،،،، وتاخد رقم المحضر و بعد عرضه على النيابة يتم أخذ صورة رسمية من المحضر وتحتفظ بيه ، والكلام ده طبعا قبل ميتخذ اي إجراء ضدك بهذا الايصال ،،، و ده بيخلي موقفك قوي بالنسبة لإيصال الأمانه

م.سامح كريم
06-13-2011, 10:50 PM
شكرا لك استاذنا
و لكن
البعض يجعله و يوقع على وصل امانة بدون اسماء
بحيث يضع عند الشكوى اسم اخر غير اسم صاحب العمل
فما العمل ؟

أمجد فتوح المحامي
06-19-2011, 12:26 AM
شكرا لك استاذنا
و لكن
البعض يجعله و يوقع على وصل امانة بدون اسماء
بحيث يضع عند الشكوى اسم اخر غير اسم صاحب العمل
فما العمل ؟
في الحالة دي بنطلب تحريات المباحث عن صحة الواقعة و بنحول الدعوى للتحقيق لسماع أقوال الشهود

محمد السمنودى
06-21-2011, 12:08 AM
الله يوفقكم على الخير اللى بتعملوه لبعضكم

أمجد فتوح المحامي
06-21-2011, 01:12 AM
الله يوفقكم على الخير اللى بتعملوه لبعضكم

بارك الله فيك محمد
و اهلا بك في المنتدى

malk_habola
06-30-2011, 07:49 PM
ما حق الموظف فى الحصول على الازونات ؟

وما هى عدد الاوزونات فالشهر ؟

مهى عدد ساعات التاخير المصرح بها ؟

أمجد فتوح المحامي
07-02-2011, 03:32 PM
ما حق الموظف فى الحصول على الازونات ؟

وما هى عدد الاوزونات فالشهر ؟

مهى عدد ساعات التاخير المصرح بها ؟

ما هو جهة العمل ( قطاع عام - قطاع خاص ) ؟

م.سامح كريم
07-02-2011, 10:55 PM
شكرا لاهتمامك استاذ امجد

عمرو العباسي
07-14-2011, 01:42 AM
السلام عليكم
اريد شرح تفصيلي لنص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات
ولكم جزيل الشكر

أمجد فتوح المحامي
07-15-2011, 11:25 PM
السلام عليكم
اريد شرح تفصيلي لنص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات
ولكم جزيل الشكر

وعليكم السلام

المادة 44 مكررمن قانون المرافعات هي نص المادة التي تحكم إصدار قرار النيابة بتمكين شخص ما من الحيازة بحيث يكون هذا القرار مؤقت ، ولابد من أن توضح النيابة العامة الأسباب التي استندت إليها في إصدار هذا القرار ، و طبعا لازم يعلن أصحاب الشأن بهذا القرار ولكن بالمدة القانونية وهي ثلاثة أيام من تاريخ صدور القرار ولكن أشترط المشرع شرطين في إجراءات أتخاذ القرار و هم :-
1- سماع أقوال أطراف النزاع
2- إجراء التحقيقات اللازمة
طبعا الشرطين دول مهمين جدا و بالاخص إجراء التحقيقات اللازمة لانه المقصود بكلمة " اللازمة " التحقيقات الدقيقة جدا حتى لا يخطأ في لإصدار القرار .
ملاحظة هامة جدا جدا :-
ذكر في نص المادة كلمتين و هم ( أصحاب الشأن - أطراف النزاع ) فماهو الفرق بينهما ؟؟؟؟؟؟؟
أصحاب الشأن هم الأشخاص الذي يمسهم هذا القرار وهم يكونوا خارج الموضوع مثل ( صاحب المنزل - شخص آخر قد استأجر العين محل النزاع .... إلخ )
أما أطراف النزاع هم الطرفين الذي يكونوا في نزاع بينهم في هذا العقار مثل ( الزوج و الزوجة في حالة النزاع على شقة الزوجية )
طب السؤال هنا : هل يمكن التظلم من هذا القرار و ماهي إجراءاته ؟
طبعا يمكن التظلم من هذا القرار ولكن يكون هذا التظلم في خلا خمسة عشر يوم من تاريخ علم المتضرر من هذا القرار و يكون ذلك عن طريق رفع دعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار ، أو بتعديله أو بإلغائهوذلك لحين الفصل في الموضوع بشكل موضوعي .
و نص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات هو :-
مادة 44 مكرر- يجب علي النيابة العامة - متي عرضت عليها - منازعة من منازعات الحيازة مدنية كانت ، أو جنائية أن تصدر فيها قرارا وقتيا مسببا واجب التنفيذ فورا بعد سماع أقوال أطراف النزاع وإجراء التحقيقات اللازمة ، ويصدر القرار المشار إليه من عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة علي الأقل .
وعلي النيابة العامة إعلان هذا القرار لذوى الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره .
وفي جميع الأحوال يكون التظلم من هذا القرار لكل ذي شأن أمام القاضي المختص بالأمور المستعجلة ، بدعوى ترفع بالإجراءات المعتادة في ميعاد خمسة عشرة يوما من يوم إعلانه بالقرار ، ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار ، أو بتعديله أو بإلغائه ، وله بناء علي طلب المتظلم أن يوقف تنفيذ القرار المتظلم منه إلي أن يفصل في التظلم.

جينا سلمان
07-16-2011, 10:57 PM
وعليكم السلام

المادة 44 مكررمن قانون المرافعات هي نص المادة التي تحكم إصدار قرار النيابة بتمكين شخص ما من الحيازة بحيث يكون هذا القرار مؤقت ، ولابد من أن توضح النيابة العامة الأسباب التي استندت إليها في إصدار هذا القرار ، و طبعا لازم يعلن أصحاب الشأن بهذا القرار ولكن بالمدة القانونية وهي ثلاثة أيام من تاريخ صدور القرار ولكن أشترط المشرع شرطين في إجراءات أتخاذ القرار و هم :-
1- سماع أقوال أطراف النزاع
2- إجراء التحقيقات اللازمة
طبعا الشرطين دول مهمين جدا و بالاخص إجراء التحقيقات اللازمة لانه المقصود بكلمة " اللازمة " التحقيقات الدقيقة جدا حتى لا يخطأ في لإصدار القرار .
ملاحظة هامة جدا جدا :-
ذكر في نص المادة كلمتين و هم ( أصحاب الشأن - أطراف النزاع ) فماهو الفرق بينهما ؟؟؟؟؟؟؟
أصحاب الشأن هم الأشخاص الذي يمسهم هذا القرار وهم يكونوا خارج الموضوع مثل ( صاحب المنزل - شخص آخر قد استأجر العين محل النزاع .... إلخ )
أما أطراف النزاع هم الطرفين الذي يكونوا في نزاع بينهم في هذا العقار مثل ( الزوج و الزوجة في حالة النزاع على شقة الزوجية )
طب السؤال هنا : هل يمكن التظلم من هذا القرار و ماهي إجراءاته ؟
طبعا يمكن التظلم من هذا القرار ولكن يكون هذا التظلم في خلا خمسة عشر يوم من تاريخ علم المتضرر من هذا القرار و يكون ذلك عن طريق رفع دعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار ، أو بتعديله أو بإلغائهوذلك لحين الفصل في الموضوع بشكل موضوعي .
و نص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات هو :-
مادة 44 مكرر- يجب علي النيابة العامة - متي عرضت عليها - منازعة من منازعات الحيازة مدنية كانت ، أو جنائية أن تصدر فيها قرارا وقتيا مسببا واجب التنفيذ فورا بعد سماع أقوال أطراف النزاع وإجراء التحقيقات اللازمة ، ويصدر القرار المشار إليه من عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة علي الأقل .
وعلي النيابة العامة إعلان هذا القرار لذوى الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره .
وفي جميع الأحوال يكون التظلم من هذا القرار لكل ذي شأن أمام القاضي المختص بالأمور المستعجلة ، بدعوى ترفع بالإجراءات المعتادة في ميعاد خمسة عشرة يوما من يوم إعلانه بالقرار ، ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار ، أو بتعديله أو بإلغائه ، وله بناء علي طلب المتظلم أن يوقف تنفيذ القرار المتظلم منه إلي أن يفصل في التظلم.

ربنا يخليك استاذ امجد
اول مرة افهم نص قانوني

أمجد فتوح المحامي
09-03-2011, 02:49 PM
ربنا يخليك استاذ امجد
اول مرة افهم نص قانوني

شكرا لمرورك على الموضوع

سيد على
12-08-2011, 10:48 PM
السلام عليكم
احنا اسرة مكونة من اب وام وبنتين وولد كنا عايشين مع بعض فى شقة ايجار قديم بالقاهرة باسم والدى ..( تاريخ تحرير العقد 73 ومذكور فيه لفظ مشاهرة )
اختى الكبيرة تزوجت فى حياة والدى ووالدتى فى مسكن خاص لها مع زوجها ... وبقالها حوالى 11 سنه متزوجه
ثم توفى والدى فى مارس 2005 وطلع وصل الايجار باسم ورثة المرحوم والدى وفضلت انا واختى الثانيه ووالدتى مقيمين فى الشقة ..
ثم تزوجت اختى الثانيه فى مسكن خاص لها ايضا مع زوجها ( بعد وفاة والدها وفى حياة والدتها ) ... وبقالها حوالى 5 سنوات متزوجه ..
و فضلت انا ووالدتى مقيمين فى الشقة الى ان توفيت والدتى فى مايو 2009..
وفضلت انا لوحدى مقيم فى الشقة حتى الان ومازال الايصال بيطلع باسم ورثة المرحوم والدى ...

بعد وفاة والدتنا مين ليه الحق فى امتداد عقد الايجار يا ريت حضرتك تشرحلى بالتفصيل لانى اشتريت الشقة تمليك وبعد ما اشتريتها اخواتى عاوزين يطعنوا فى العقد وبيقولوا انك مش المفروض تاخد الشقة لوحدك لاننا احنا الثلاثه شركه فيها فايه راى حضرتك وهل يجوز فعلا الطعن فى العقد ..

استفسار اخر اخواتى البنات بيقولولى لازم ترضينا شرعا فهل ليهم حق شرعى عندى فرض على بعد ما امتلكت الشقة ...

http://illiweb.com/fa/empty.gif (http://www.investolife.com/vb/#top) http://illiweb.com/fa/empty.gif (http://www.investolife.com/vb/#bottom)

سيد على
12-09-2011, 09:44 AM
فى انتظار رد حضرتك استاذنا العزيز امجد ولك جزيل الشكر ..

أمجد فتوح المحامي
12-09-2011, 12:53 PM
السلام عليكم
احنا اسرة مكونة من اب وام وبنتين وولد كنا عايشين مع بعض فى شقة ايجار قديم بالقاهرة باسم والدى ..( تاريخ تحرير العقد 73 ومذكور فيه لفظ مشاهرة )
اختى الكبيرة تزوجت فى حياة والدى ووالدتى فى مسكن خاص لها مع زوجها ... وبقالها حوالى 11 سنه متزوجه
ثم توفى والدى فى مارس 2005 وطلع وصل الايجار باسم ورثة المرحوم والدى وفضلت انا واختى الثانيه ووالدتى مقيمين فى الشقة ..
ثم تزوجت اختى الثانيه فى مسكن خاص لها ايضا مع زوجها ( بعد وفاة والدها وفى حياة والدتها ) ... وبقالها حوالى 5 سنوات متزوجه ..
و فضلت انا ووالدتى مقيمين فى الشقة الى ان توفيت والدتى فى مايو 2009..
وفضلت انا لوحدى مقيم فى الشقة حتى الان ومازال الايصال بيطلع باسم ورثة المرحوم والدى ...

بعد وفاة والدتنا مين ليه الحق فى امتداد عقد الايجار يا ريت حضرتك تشرحلى بالتفصيل لانى اشتريت الشقة تمليك وبعد ما اشتريتها اخواتى عاوزين يطعنوا فى العقد وبيقولوا انك مش المفروض تاخد الشقة لوحدك لاننا احنا الثلاثه شركه فيها فايه راى حضرتك وهل يجوز فعلا الطعن فى العقد ..

استفسار اخر اخواتى البنات بيقولولى لازم ترضينا شرعا فهل ليهم حق شرعى عندى فرض على بعد ما امتلكت الشقة ...

http://illiweb.com/fa/empty.gif (http://www.investolife.com/vb/#top) http://illiweb.com/fa/empty.gif (http://www.investolife.com/vb/#bottom)

فى انتظار رد حضرتك استاذنا العزيز امجد ولك جزيل الشكر ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا : عقد الايجار لا يورث
ثانيا : المستفيد فقط هو من يحق له الاقامة أو احتباس العين
حتى لو اشترى شقة أخرى

ثالثا : ان بنات المستاجر الاصلى خرجوا وتزوجوا ومن ثم فلا يجوز لهم حق الاستفاة من العين المؤجرة وتقتصر الاستفادة على الابن فقط الذى كان يقيم مع والدة حال حياته

صح : المادة 29 من القانون 49 لسنة 77
تجعل كل من كان مقيم مع المستاجر لاصلى حال حياته مستفيد
ولكن : زواج البنت فقط يجعها تخلى عن العين المؤجرة ... لما لزوجها من حق الاحتباس فى مسكن الزوجية
والذى هو خلاف عين التداعى
فاذا كانت الاقامه حق وليست واجب كما يقول القانون ( محكمة النقض )

وبذلك فإن البنات لا تملك حتى الرجوع الا فى حالة الطلاق فقط

سيد على
12-09-2011, 04:32 PM
شكرا يا استاذ امجد ربنا يبارك فيك يا ريت من فضل حضرتك بس تراجع الخاص ...

سيد على
02-08-2012, 05:30 PM
السلام عليكم

بعد اذنك يا استاذ امجد اود ان اعرف راى حضرتك فى هذا الموضوع :
انا واخواتى نمتلك ثلاثة شقق بالايجار القديم ورثناهم عن والدنا رحمة الله عليه ونريد بيعهم فهل لو باعنهم لحد من بره لغير المستاجرين يعنى هل المستاجرين ممكن بعد كدا يشتكوا مطالبين بحق الشفعة ام ليس لهم الحق ...

ولى طلب اخر هل نشرع فى بيعهم حاليا ولا يستحسن الانتظار لما يتعدل قانون الايجار القديم يعنى فى امل انه يتعدل و لحضرتك جزيل الشكر ...

سيد على
02-15-2012, 04:31 PM
كنت عاوز اوضح حاجة يا استاذ امجد حتى لا يحدث لبس فى الموضوع ان هذه الشقة كانت ملك لوالدنا رحمة الله عليه وكان مؤجرهم بالايجار القديم ونريد بيعهم لاشخاص اخرين غير المستاجرين فهل يكون لهم الحق فى الشراء بالشفعة قانونا ؟

سيد على
02-24-2012, 07:56 AM
فى انتظار رد حضرتك اخى العزيز المستشار امجد لانى سمعت اراء كثير واريد ان اتاكد من حضرتك ..

أمجد فتوح المحامي
02-27-2012, 11:19 AM
كنت عاوز اوضح حاجة يا استاذ امجد حتى لا يحدث لبس فى الموضوع ان هذه الشقة كانت ملك لوالدنا رحمة الله عليه وكان مؤجرهم بالايجار القديم ونريد بيعهم لاشخاص اخرين غير المستاجرين فهل يكون لهم الحق فى الشراء بالشفعة قانونا ؟

فى انتظار رد حضرتك اخى العزيز المستشار امجد لانى سمعت اراء كثير واريد ان اتاكد من حضرتك ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركته

لهم حق الشفعة فعلاً لكن لست مجبر على ذلك في حالة عدم موافقتهم على السعر المعروض منك للشقة ، فيمكنك في هذه الحالة يمكنك بيعها لأي شخص دون الرجوع لهم .

smsm1611
04-07-2012, 11:43 PM
متابعه ومحهود رائع كل الشكر والتقدير يااستاذنا
بالفعل موقع متميز

selvar
10-28-2012, 04:29 PM
جزاك الله خير استاذ امجد

سؤال بخصوص المحافظ الوهمية + النصب والاحتيال

الوسائل المستخدمة للنصب عرض نسبة لكل شركة تم الدخول فيها

وربح شهري لا يقل عن مليونين دولار

استخدام الانترنت لعرض معلومات خاطئة للاستثمار ولجلب الاعملاء والادعاء في المساهمة فيها الخ

ما هو دور القانون في التصدي لمثل هذه الوقائع المؤلمة التي حصلت للبعض

و الله الموفق

rehab elshair
10-29-2012, 11:24 PM
جزاك الله خير استاذ امجد

سؤال بخصوص المحافظ الوهمية + النصب والاحتيال

الوسائل المستخدمة للنصب عرض نسبة لكل شركة تم الدخول فيها

وربح شهري لا يقل عن مليونين دولار

استخدام الانترنت لعرض معلومات خاطئة للاستثمار ولجلب الاعملاء والادعاء في المساهمة فيها الخ

ما هو دور القانون في التصدي لمثل هذه الوقائع المؤلمة التي حصلت للبعض

و الله الموفق

اسمحلى ارد على حضرتك

لانه كثر في الآونة الأخيرة تعرض الكثير من الأفراد لعمليات نصب وإحتيال

يقوم بها فئة علي درجة كبيرة من الخطورة الإجرامية فهؤلاء مجرمون يســــتعملون عقولهم

في خداع بســــــطاء الناس بل والبعض من ضحاياهم من ذوي المراكز الكبيرة

والمكانة العلمية الرفيعة -وبداية قد يتبادر إلي الذهن سؤال هل العبرة في الخداع

الذي يقوم به الجاني أن يكون من القدرة علي خداع الشــخص الذكي أم الشخص العادي

أم أن أي خداع يكفي لتحقق الكذب الذي تقع به الجريمة ولو لم يكن علي قدر كبير من الخطورة ؟

في الحقيقة أن المعيار الذي يرجحه أغلب فقهاء القانون هو معيار الشخص العادي

بمعني إذا كان هذا الكذب من الجاني ينخدع به الشخص العادي فهنا تقع الجريمة

ويتحقق ركنها المادي اما إذا كان هذا الكذب من الســهولة واليسر أن يكتشــــفه الشــــــــخص العادي

متوسط الذكاء فإن النظام لا يحمي هؤلاء الذين يفرطون في حماية أنفسهم ويسلمون

أموالهم طواعية في سهولة ويسر لمجرد وهم بسيط كان عليهم أن يكتشفوه ولا ينخدعوا به

وفي الغالب الأعم من صــور النصب نجد أن تســــرع المجني عليه وطمعه

وعدم رويته يكون ســــببا في الوقوع في شــــباك الجاني الذي يهمه بربح غير حقيقي

أو بمشروع كاذب أو يســـــتعمل صفة كاذبة فيســــلم المجني عليه ماله للجاني

طواعية طمعا في أن يحصل علي ما يهمه الجاني به

ولقد كان هرولة الكثير من الأفراد وراء المكســـب الســـــريع شـركا يقع فيه الكثيرين

فيقدمون علي الدخول في مشــــــــــــروع دون خبرة لهم فيه طمعا في الحصول علي الربح

الذي أوهمهم به الجاني ويكون المشــروع مجرد حبر علي ورق مع إعلان في وسائل الإعلام

فيتحقق له قدر من المصداقية لدي البســطاء من الأفراد سيــــما لرؤيتهم الإعلان

بجريدة يثقون فيها أو بأي وســيلة إعلامية أخري تحوز ثقتهم فيســــــــــلمون أموالهم للجاني

طواعية دون أن يتحروا عن المشــــــــــروع أو عن مركز الشركة الوهمية

أو علي أبسط الأمر أخذ رأي أهل الخبرة في هذا المجال

وللأسف الشـــديد فإن في كثير من عمليات النصب التي تحدث والتي يكون ضحيتها بسطاء الناس

يفر الجاني دون عقاب أو يكون من الحرص والدهاء أن يتمكن من تحصين نفســـــه

ومركزه القانوني من خلال مســـــتندات يوقع عليها المجني عليه في بلاهة

دون أن يكلف نفسه عناء النظر فيها أو تقديمها إلى أي من المستشارين القانونين

لأخذ الرأي القانوني قبل التوقيع عليها

بالنسبة لدور القانون

جريمة النصب أو الإحتيال تعتبر من الجنح التي يعاقب القانون على الشروع فيها،

ويتوافر الشروع في هذه الجريمة إذا القى الجاني بوسيلة من وسائل الإحتيال

للاستيلاء على مال المجني عليه فاكتشف هذا الأخير تلك الوسيلة ولم ينخدع

ويسلمه المال أو لم يكتشف المجني عليه هذه الوسيلة ولكن الجريمة

ضبطت وقت تسليم المال.

تشترط لقيام جنحة النصب ثلاث عناصر اساسية لقيامها وهي

- استعمال احدى وسائل التدليس وهي الاسماء او الصفات الكاذبة او المناورات الاحتيالية

- الاستلاء على مال الغير

- العلاقة السبيبية بين وسيلة التدليس المستعملة وسلب مال الغير .

اتمنى اكون رديت على استفسارك ولو تحب معرفة المزيد عن جريمة النصب والاحتيال

اتفضل

http://www.investolife.com/vb/showth...3#.UI8PT2c-0cA (http://www.investolife.com/vb/showthread.php?t=129903#.UI8PT2c-0cA)

spaidar
10-31-2012, 08:31 AM
اسمحلى ارد على حضرتك

لانه كثر في الآونة الأخيرة تعرض الكثير من الأفراد لعمليات نصب وإحتيال

يقوم بها فئة علي درجة كبيرة من الخطورة الإجرامية فهؤلاء مجرمون يســــتعملون عقولهم

في خداع بســــــطاء الناس بل والبعض من ضحاياهم من ذوي المراكز الكبيرة

والمكانة العلمية الرفيعة -وبداية قد يتبادر إلي الذهن سؤال هل العبرة في الخداع

الذي يقوم به الجاني أن يكون من القدرة علي خداع الشــخص الذكي أم الشخص العادي

أم أن أي خداع يكفي لتحقق الكذب الذي تقع به الجريمة ولو لم يكن علي قدر كبير من الخطورة ؟

في الحقيقة أن المعيار الذي يرجحه أغلب فقهاء القانون هو معيار الشخص العادي

بمعني إذا كان هذا الكذب من الجاني ينخدع به الشخص العادي فهنا تقع الجريمة

ويتحقق ركنها المادي اما إذا كان هذا الكذب من الســهولة واليسر أن يكتشــــفه الشــــــــخص العادي

متوسط الذكاء فإن النظام لا يحمي هؤلاء الذين يفرطون في حماية أنفسهم ويسلمون

أموالهم طواعية في سهولة ويسر لمجرد وهم بسيط كان عليهم أن يكتشفوه ولا ينخدعوا به

وفي الغالب الأعم من صــور النصب نجد أن تســــرع المجني عليه وطمعه

وعدم رويته يكون ســــببا في الوقوع في شــــباك الجاني الذي يهمه بربح غير حقيقي

أو بمشروع كاذب أو يســـــتعمل صفة كاذبة فيســــلم المجني عليه ماله للجاني

طواعية طمعا في أن يحصل علي ما يهمه الجاني به

ولقد كان هرولة الكثير من الأفراد وراء المكســـب الســـــريع شـركا يقع فيه الكثيرين

فيقدمون علي الدخول في مشــــــــــــروع دون خبرة لهم فيه طمعا في الحصول علي الربح

الذي أوهمهم به الجاني ويكون المشــروع مجرد حبر علي ورق مع إعلان في وسائل الإعلام

فيتحقق له قدر من المصداقية لدي البســطاء من الأفراد سيــــما لرؤيتهم الإعلان

بجريدة يثقون فيها أو بأي وســيلة إعلامية أخري تحوز ثقتهم فيســــــــــلمون أموالهم للجاني

طواعية دون أن يتحروا عن المشــــــــــروع أو عن مركز الشركة الوهمية

أو علي أبسط الأمر أخذ رأي أهل الخبرة في هذا المجال

وللأسف الشـــديد فإن في كثير من عمليات النصب التي تحدث والتي يكون ضحيتها بسطاء الناس

يفر الجاني دون عقاب أو يكون من الحرص والدهاء أن يتمكن من تحصين نفســـــه

ومركزه القانوني من خلال مســـــتندات يوقع عليها المجني عليه في بلاهة

دون أن يكلف نفسه عناء النظر فيها أو تقديمها إلى أي من المستشارين القانونين

لأخذ الرأي القانوني قبل التوقيع عليها

بالنسبة لدور القانون

جريمة النصب أو الإحتيال تعتبر من الجنح التي يعاقب القانون على الشروع فيها،

ويتوافر الشروع في هذه الجريمة إذا القى الجاني بوسيلة من وسائل الإحتيال

للاستيلاء على مال المجني عليه فاكتشف هذا الأخير تلك الوسيلة ولم ينخدع

ويسلمه المال أو لم يكتشف المجني عليه هذه الوسيلة ولكن الجريمة

ضبطت وقت تسليم المال.

تشترط لقيام جنحة النصب ثلاث عناصر اساسية لقيامها وهي

- استعمال احدى وسائل التدليس وهي الاسماء او الصفات الكاذبة او المناورات الاحتيالية

- الاستلاء على مال الغير

- العلاقة السبيبية بين وسيلة التدليس المستعملة وسلب مال الغير .

اتمنى اكون رديت على استفسارك ولو تحب معرفة المزيد عن جريمة النصب والاحتيال

اتفضل

http://www.investolife.com/vb/showth...3#.UI8PT2c-0cA (http://www.investolife.com/vb/showthread.php?t=129903#.UI8PT2c-0cA)

بارك الله فيك وشكرا على الرد

spaidar
11-02-2012, 04:19 AM
سؤال بخصوص الوكالة العامة

عملت وكالة عامة لشخص من جمهورية مصر العربية وتم ارسال مبالغ من 4 سنوات لتخليص بعض المواضيع

لكن المندوب بيتهرب ويماطل الى اليوم فما هو الحل برايكم علما بان جواله مفتوح ولا يرد على اتصالاتي

اكثر من محامي وعد واخلف الوعد مشكلة هالزمن صعب ان تثق باي محامي وان كانت سمعته جيدة

ننتظر الاجابة على هذا الامر واي تفصيل للموضوع ارسله على الخاص وذلك لعدم التشهير بالشخص

بارك الله فيكم

rehab elshair
11-02-2012, 11:14 AM

عملت وكالة عامة لشخص من جمهورية مصر العربية وتم ارسال مبالغ من 4 سنوات لتخليص بعض المواضيع

لكن المندوب بيتهرب ويماطل الى اليوم فما هو الحل برايكم علما بان جواله مفتوح ولا يرد على اتصالاتي

اكثر من محامي وعد واخلف الوعد مشكلة هالزمن صعب ان تثق باي محامي وان كانت سمعته جيدة

ننتظر الاجابة على هذا الامر واي تفصيل للموضوع ارسله على الخاص وذلك لعدم التشهير بالشخص

بارك الله فيكم

بالنسبة لاستفسار حضرتك بخصوص عقد الوكالة

الحل

ممكن تقوم بعمل توكيل بالقضايا لاحد الحامين الموثوق فيهم

ليقوم باتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة حيال ما ارتكبه المندوب من اعمال

مخالفة لعقد الوكالة

وهذه الاعمال تشكل جريمة خيانة الامانة المنصوص عليها

بالمادة 341 عقوبات

حيث ان عقد الوكالة من عقود الامانة الواردة على سبيل الحصر

فى المادة سالفة الذكر

وايضا لابد ان يشمل التوكيل الذى سوف تقوم بعمله حق للمحامى فى

الغاء الوكالة العامة التى قمت بعملها لهذا المندوب والمحامين الاخرين

spaidar
11-04-2012, 01:46 AM

بالنسبة لاستفسار حضرتك بخصوص عقد الوكالة

الحل

ممكن تقوم بعمل توكيل بالقضايا لاحد الحامين الموثوق فيهم

ليقوم باتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة حيال ما ارتكبه المندوب من اعمال

مخالفة لعقد الوكالة

وهذه الاعمال تشكل جريمة خيانة الامانة المنصوص عليها

بالمادة 341 عقوبات

حيث ان عقد الوكالة من عقود الامانة الواردة على سبيل الحصر

فى المادة سالفة الذكر

وايضا لابد ان يشمل التوكيل الذى سوف تقوم بعمله حق للمحامى فى

الغاء الوكالة العامة التى قمت بعملها لهذا المندوب والمحامين الاخرين

جزاك الله خير اخت الكريمة

ما هي احكام المادة 341

وهل في هذه الحالة بالامكان استرجاع المبالغ المرسلة والمسلمة للمندوب

بارك الله فيك

rehab elshair
11-04-2012, 04:11 AM

احكام المادة 341

موجودة بالرابط

http://www.investolife.com/vb/showthread.php?t=2669#.UJX4Cmc-0cA

وفيها اجابة لتساؤل حضرتك

spaidar
11-04-2012, 07:06 AM

احكام المادة 341

موجودة بالرابط

http://www.investolife.com/vb/showthread.php?t=2669#.UJX4Cmc-0cA

وفيها اجابة لتساؤل حضرتك

جزاك الله خير

لكن لم يذكر مدة الحبس

100 جنيه مقابل المبالغ الي اخذها وتصرف بها ؟؟؟!!!!

هذا في حالة تم فتح البلاغ في جمهورية مصر العربية

اما لو تم فتح البلاغ في احدى دول الخليج القوانين تختلف

بقدر اخذ عليه احكام في كلا الدولتين

هذا و الله اعلم

spaidar
11-12-2012, 12:09 AM

بارك الله فيكم

هل يوجد عنوان لمحامي او محامية بارك الله فيكم

محمد حنفي
11-12-2012, 08:29 AM
هل يوجد عنوان لمحامي او محامية بارك الله فيكم
هذا مكتب الاستاذ امجد فتوح المحامي

مركز الإستشارات القانونية و المحاماة
موبايل : 201003608604
مع تمنياتي لك بالتوفيق

spaidar
11-12-2012, 11:27 AM
هذا مكتب الاستاذ امجد فتوح المحامي

مركز الإستشارات القانونية و المحاماة
موبايل : 201003608604
مع تمنياتي لك بالتوفيق

جزاك الله خير اخي الكريم

بارك الله فيك

rehab elshair
11-12-2012, 11:31 AM

هذا مكتب الاستاذ محمد خميس المحامى

موبيل.201223039534

اتمنى لك التوفيق

فى انتظار اى استفسار اخر

spaidar
11-12-2012, 02:28 PM

هذا مكتب الاستاذ محمد خميس المحامى

موبيل.201223039534

اتمنى لك التوفيق

فى انتظار اى استفسار اخر

جزاك الله خير

بارك الله فيك اخت الكريمة

omaima
12-25-2012, 04:18 PM
انا عندى سؤال وبصراحة مش عارف اضعة فين بس انا محتاجة الرد بجد

انا 24 سنه وانا والدى متوفى ولى اخت متزوجة ومعاشها اتشال وأنا ووالدتى وجدى وجدتى فقط

بناخد معاش والدى حاليا انا اشتغلت فى شركه خاصة وتم التأمين عليا من شهر

عايز اعرف لما المعاش بتاعى يتلغى هيرجع لمين (والدتى ,جدى,وجدتى) ؟ وبنسبة كام ؟

وشكرا

rehab elshair
12-25-2012, 04:42 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا انتى يا اميمة هتاخدى مكافاة سنه بقيمة المعاش الشهرى اللى كنتى بتاخذيه

ثانيا سيرجع باقى المعاش بنسبة ثلثين قيمة المعاش المستحق لكى لوالدتك وجدك وجدتك

مقسمة بينهم اما النسب بالنسبة لهم فستظهر فقيمة المعاش التى يحصل عليها كل منهم

وفى انتظار اى استفسار اخر

omaima
12-26-2012, 06:34 PM
اولا شكرا يا رحاب جدا انك رديتى عليا
لكن انا كنت سمعت ان المفروض يرجع ال 3/4 المعاش مش ال 2/3 ؟
وياريت تقوليلى لو حد من جدى او جدتى او الاتنين معاشهم اتشال ( توفى احدهم او الاتنين مثلا) فى الحاله
دى ايه اللى هيحصل يعنى المعاش هيروح لمين؟

وشكرا جزيلا

omaima
12-26-2012, 07:18 PM
وانا دلوقتى والدتى موظفة حكوميه وهى مريضة وخدت قرار عجز جزئى وعمل مخفف فهل ده ممكن يخليها تاخد معاشى بنسبه اكبر , او ان الثلث اللى هيرجع للحكومة تاخده هى؟ولو كده هتحتاج ورق ايه؟ ومنين؟

وشكرا جزيلا لكى ولسعة صدرك
:1973::1973::1973:وشكرا جزيلا

rehab elshair
12-26-2012, 08:33 PM
فى حالة وفاة الجد او الجدة المعاش بيرجع لوالدتك واسمحيلى اصحح معلومة

ان نصف معاشك فقط هو اللى بيرجع لوالدتك وجدك وجدتك لانك بتاخذى مكافاة معاش

فيما يعادل سنتين من قيمة اخر معاش

وبعد كده طبعا فى زيادة للمعاش فى شهر 3 او 7 فبيزيد فيها المعاش

ولزيادة التاكيد ممكن تسالى فى جهة اخذ المعاش لانك هتقدمى طلب انهاء معاشك

منها هتحصلى على المكافاة وهتخرجى بعدها من المعاش

جميلة محمد
01-14-2013, 12:03 PM

عندى بعض الاسئلة القانونية ارغب فى معرفة اجابتها

ما هي العبارات التي يجوز للمحكمة محوها من الأوراق والمذكرات من تلقاء نفسها؟؟

هل يتوقف الحكم بسقوط الطعن، لعدم مراعاة مواعيده ، على دفع أو طلب من الخصم؟؟

هل يستلزم اسئناف الحكم المنهي للخصومة استئناف جميع الاحكام السابقة عليه؟؟

هل يجوز الطعن في الحكم باعتباره كأن لم يكن؟؟

ارجو الرد وشكرااااااااااا

rehab elshair
01-14-2013, 02:12 PM

عندى بعض الاسئلة القانونية ارغب فى معرفة اجابتها

ارجو الرد وشكرااااااااااا

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للسؤال الاول

اجابته

إذا تضمنت أوراق الدعوى عبارات جارحة أو مخالفة للآداب أو النظام العام

كان لرئيس الدائرة أن يأمر بمحوها

بالنسبة للسؤال الثانى

اجابته

يترتب على عدم مراعاة مواعيد الطعن فى الأحكام سقوط الحق فى الطعن .

وتقضى المحكمة بالسقوط من تلقاء نفسها.

بالنسبة للسؤال الثالث

لو فصلت محكمة الموضوع في اساس النزاع موضوع الدعوى يعتبر الاستئناف شامل

لكل الاحكام الصادرة في الدعوى وبالطبع ذلك ليس يشمل حكم عدم الاختصاص او الاحالة

بالنسبة للسؤال الرابع

اجابته

نعم يجوز وسبق ان قضت محكمة النقض في اكثر من حكم بذلك

اعتبار الاستئناف كأن لم يكن لعدم إعلان الصحيفة خلال ثلاثة أشهر

المادتين 70 ؛ 240 مرافعات – شرطه أن يكون عدم الإعلان في الميعاد راجعاً

إلي فعل المستأنف _ توقيع الجزاء أمر جوازي للمحكمة

’’ إن النص في المادة 70 من قانون المرافعات المعدلة بالقانون رقم 75 لسنة 1976 علي أنه

( يجوز بناء علي طلب المدعي عليه اعتبار الدعوى كأن لم تكن إذا لم يتم تكليف المدعي عليه

بالحضور في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الصحيفة إلي قلم الكتاب و كان ذلك راجعاً

إلي فعل المدعي ) و النص في المادة 240 من القانون المذكور علي أنه

( تسري علي الاستئناف القواعد المقررة أمام محكمة الدرجة الأولي ؛

سواء فيما يتعلق بالإجراءات أو بالأحكام ما لم يقض القانون بغير ذلك )

يدل علي أن مناط توقيع الجزاء باعتبار الدعوى أو الاستئناف كأن لم يكن –

إذا ما تمسك صاحب المصلحة بذلك – أن يكون عدم إتمام الإعلان بالصحيفة في الميعاد المقرر

راجعاً إلي فعل المدعي أو المستأنف ؛ و توقيع ذلك الجزاء أمر جوازي للمحكمة

متروك لمطلق تقديرها فلها رغم توافر الشرط ألا تحكم به إذا ما قدرت

أن هناك عذراً أدي إلي عدم إتمام الإعلان بالصحيفة في الميعاد ,,

حبيبةمحمد
01-14-2013, 07:42 PM
عندى استفسار

ارجو معرفة

ما هو التعريف القانوني للاغتصاب و ما الفرق بين هتك العرض و الاغتصاب

وشكرااااااااا

rehab elshair
01-14-2013, 09:24 PM
عندى استفسار

ارجو معرفة

ما هو التعريف القانوني للاغتصاب و ما الفرق بين هتك العرض و الاغتصاب

وشكرااااااااا

الاجابة على هذا التساؤل هى

الإغتصاب هو إتصال رجل بإمرأة إتصالاً جنسياً كاملاً دون رضاء صحيح منها بذلك ،

ويعده القانون جناية

أما هتك العرض فهو تعدى مناف للأداب يقع مباشرة على جسم أخر

أو الإخلال عمداً وعلى نحو جسيم بحياء المجنى عليه عن طريق فعل يقع

ويمس فى الغالب عورة فيه ويقع بالقوه أو التهديد

وهو جناية أو بغير قوة أو تهديد وهو جنحة ,

ويتضح من ذلك أن الإغتصاب لابد من إتصال ومواقعة رجل لإمراة إتصال جنسياً كاملاً

أما هتك العرض فيتحقق بمجرد المساس بحياء المجنى عليه

ولايشترط فيه الإتصال الجنسى الكامل 0

syriandubai1980
01-26-2013, 01:11 AM
السادة الكرام:
عندي استشارة بسيطة لو سمحتم
تم الإدعاء على شخص بشكوى تزوير كيدية مؤشرة من قبل نيابة الشارقة وتم إصدار مذكرة تعميم لإحضار هذا الشخص إلى مركز الشرطة للتحقيق معه وذلك أثناء تواجده خارج الدولة . بغرض إلحاق الأذى به لدى دخوله . علما بأن الشكوى مقدمة منذ أكثر من ستة أعوام ولم يدخل إلى الدولة خلالها.
والسؤال : هل يجوز تنفيذ أوامر القبض والاحضار بعد مضى ستة أشهر من تاريخ صدورها ,
هل يمكنه التقدم بطلب انقضاء الدعوى الجزائية ( علما بأن الشكوى لا تزال في مركز الشرطة ولم يتم اعادتها للنيابة نظرا لعدم تواجد المشتكى عليه في الدولة )
وهل يمكنه الآن بعد مضي أكثر من ستة أعوام على التعميم الدخول إلى الدولة دون أن يتم إيقافه في المطار كي يتمكن من الدفاع عن نفسه

مع فائق الشكر والاحترام على اهتمامكم.

rehab elshair
01-26-2013, 11:15 PM
السادة الكرام:
تم الإدعاء على شخص بشكوى تزوير كيدية مؤشرة من قبل نيابة الشارقة وتم إصدار مذكرة تعميم لإحضار هذا الشخص إلى مركز الشرطة للتحقيق معه وذلك أثناء تواجده خارج الدولة . بغرض إلحاق الأذى به لدى دخوله . علما بأن الشكوى مقدمة منذ أكثر من ستة أعوام ولم يدخل إلى الدولة خلالها.
والسؤال : هل يجوز تنفيذ أوامر القبض والاحضار بعد مضى ستة أشهر من تاريخ صدورها ,
هل يمكنه التقدم بطلب انقضاء الدعوى الجزائية ( علما بأن الشكوى لا تزال في مركز الشرطة ولم يتم اعادتها للنيابة نظرا لعدم تواجد المشتكى عليه في الدولة )
وهل يمكنه الآن بعد مضي أكثر من ستة أعوام على التعميم الدخول إلى الدولة دون أن يتم إيقافه في المطار كي يتمكن من الدفاع عن نفسه

بالنسبة لاستفسار حضرتك

فتنقضي الدعوي الجنائية بالتقادم بمضي عشر سنين في الجنايات

و ثلاثة في الجنح و سنة في المخالفات

استثنى المشرع الجرائم الآتية :

1. جريمة تعذيب المتهم لحمله على الاعتراف

2. جريمة معاقبة المحكوم عليه بعقوبة لم يحكم عليها بها

3. جريمة القبض بغير وجه حق من شخص تزيا بدون وجه حق بزي مستخدمي الحكومة

4. جرائم الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمواطن

انقطاع مدة التقادم يعني سقوط المدة التي انقضت منه

وبدء سريان مدة جديدة وذلك نتيجة إجراء من إجراءات الدعوى الجنائية

يترتب علي مضي مدة التقادم سقوط حق الدولة في العقاب وبالتالي

انقضاء الدعوى الجنائية ومن ثم عدم جواز اتخاذ أي إجراء من إجراءاتها

ولكن انقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم لا يحول دون الحكم بالمصادرة

ولا يؤثر على سير الدعوى المدنية الناشئة عن الجريمة

وانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم ليس مقررا لمصلحة المتهم

وإنما هو مقرر للمصلحة العامة ولذلك فهو من النظام العام

يعني في جرائم لاتسقط بالتقادم

وبالنسبة للسؤال وهل يمكنه الآن بعد مضي أكثر من ستة أعوام على التعميم الدخول

إلى الدولة دون أن يتم إيقافه في المطار كي يتمكن من الدفاع عن نفسه

فى حالة تم القبض عليه فمن حقه ان يطعن على الحكم بانقضاء الدعوى

لكن لو لم يصدر ضده حكم لا يتم تنفيذ الضبط والاحضار

جمال سلطان
04-18-2013, 09:39 PM
الاساتذة الافاضل بالمنتدى/ السلام عليكم ورحمة الله نحن شركة ليبية ونسأل عن : لنا معدات تصنع فى مصر والمصنع المصرى غير مستوفى لمستندات الشحن والتصدير الى ليبيا فما هو الاجراء القانونى لخروج شحنات المعدات بالنقل البحرى ؟ وفى حالة تنازل المصدر عن المعدات لشركة اخرى مستنداتها مستوفاة فما هو اللازم لحفظ حقوقنا نحن المالك الاصلى للمعدات ؟ نرجو الاجابة على وجه السرعة بسبب تحملنا نفقات لا دخل لنا فيها بسبب التأخير ونشكر لكم قبول استفسارنا
لكم خالص التقدير

rehab elshair
04-20-2013, 06:36 AM
الاساتذة الافاضل بالمنتدى/ السلام عليكم ورحمة الله نحن شركة ليبية ونسأل عن : لنا معدات تصنع فى مصر والمصنع المصرى غير مستوفى لمستندات الشحن والتصدير الى ليبيا فما هو الاجراء القانونى لخروج شحنات المعدات بالنقل البحرى ؟ وفى حالة تنازل المصدر عن المعدات لشركة اخرى مستنداتها مستوفاة فما هو اللازم لحفظ حقوقنا نحن المالك الاصلى للمعدات ؟ نرجو الاجابة على وجه السرعة بسبب تحملنا نفقات لا دخل لنا فيها بسبب التأخير ونشكر لكم قبول استفسارنا
لكم خالص التقدير

اولا حتى استطيع الرد على استفسارك يجب معرفة

ماذا تم حتي الان في عقد الشركة

وصل الي اي مرحلة

ايه ناقص في الشركة البطاقة الاستيراديه

ولا اتعمل عقد الشركة ولم يوثق

وقتها استطيع الرد

وشكرااااا

rere roro
05-08-2013, 10:56 PM

عندى استفسار وهو فى كيفية كتابة الوصية وماهى التفاصيل التى يجب ان تحتوى عليها

ارجو الافادة وشكرااااااااااااااااااااا

rehab elshair
05-08-2013, 11:48 PM

عندى استفسار وهو فى كيفية كتابة الوصية وماهى التفاصيل التى يجب ان تحتوى عليها

ارجو الافادة وشكرااااااااااااااااااااا

بالنسبة لاستفسارك عن كيفيه كتابه الوصية

هناك أموراً ضرورية لابد أن تتضمنها الوصية وهناك أمور تحسينية وكمالية يستحسن أن تكون في الوصية

والوصية تصرف قولي يصح بمجرد القول فلا يشترط الكتابة لها إذ تصح بالقول ولا تحتاج إلى الإشهاد أيضاً

ولكن يستحسن أن يشهد عليها لئلاً ينكرها الورثة

ومن المستحسن أن يكتبها وأن يوقع عليها والأفضل من هذأن يوثقها لدى موثق رسمي أو لدى القاضي الشرعي

ويبين في الوصية من هو الموصي له وما هو المقدار

والوصية تصرف غير لازم ويستطيع الموصى مادام حيا أن يزيد فيها أو ينقصها ، أو يلغيها لسبب وبغير سبب .

AlaaEmad
06-24-2013, 01:36 PM
عندما كنت في السنه الاوله من عمري طفل رضيع لا يمكنه الكلام او المشي تخلا عني الوالدين وتركني لدي اسرة اخري ربتني حتي اصبحت شاب ال16 من عمري
لكني اوجه مشاكل كثيرة بسبب ان اسم الاب و الام في شهادة الميلاد غير الذي اعيش معهم فهل من اللممكن تغير اسم الاب والام في شهادة الميلاد الي اسماء الاب و الام الذي اعيش معهم الان علما ان الاب والام الذين تخلوا عني قد ماتوا

rehab elshair
06-25-2013, 02:45 PM
عندما كنت في السنه الاوله من عمري طفل رضيع لا يمكنه الكلام او المشي تخلا عني الوالدين وتركني لدي اسرة اخري ربتني حتي اصبحت شاب ال16 من عمري
لكني اوجه مشاكل كثيرة بسبب ان اسم الاب و الام في شهادة الميلاد غير الذي اعيش معهم فهل من اللممكن تغير اسم الاب والام في شهادة الميلاد الي اسماء الاب و الام الذي اعيش معهم الان علما ان الاب والام الذين تخلوا عني قد ماتوا

بالنسبة لاستفسارك فلا يجوز ذلك فتغيير اسم الأب والانتساب لغيره

فهو من كبائر الذنوب ، ولا يجوز هذا إلا لضرورة ملجئة ، كمن يكون مهدداً بالقتل ، أو أراد النجاة بنفسه ودينه وعرضه من ظلمة ،

على أن يكون ذلك على الأوراق وللضرورة فقط ، فإذا انتهت الضرورة فعليه أن يُرجع الأمور إلى ما كانت عليه .

فعن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول

( ليس من رجل ادَّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم [نسب] فليتبوأ مقعده من النار) .

رواه البخاري ( 3317 ) ومسلم ( 61 ) .

روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كفر.

وقد روى أيضا من حديث علي رضي الله عنه وفيه: ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،

لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.

فبان من النصوص أنه لا يجوز أن ينتقل من اسم أبيه أو عائلته إلى اسم آخر؛

لأن في الانتقال انتسابا إلى غير الأب الحقيقي. اللهم إلا أن يكون المنتقل إليه اسم جد آخر للعائلة.

ومن المحظور أيضا تزوير الأوراق الثبوتية لما فيه من الكذب والغش،

وقد قال الله تعالى : فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ . {الحج: 30}.

وفي الحديث الذي رواه البخاري عن أنس قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبائر قال : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وشهادة الزور.

وفي الحديث الذي رواه مسلم : من غش فليس مني .

والذى يباح هويباح التغيير للاسم الشخصي أحيانا، وذلك كتغيير الاسم إلى مثله كتغيير عبد الرحمن إلى عبد الله ونحو ذلك، طلبا لاسم حسن أو أحسن *

الأفضل هو الابتعاد عن الشبهات، لما في في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات،

لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ... . الحديث وهو في الصحيحين .

ومن الجدير بك الذهاب الى دار الافتاء لاستشارة العلماء فى مثل هذا الامر

وان شاء الله هتوصل للحل

وفى انتظار اى استفسار

AlaaEmad
06-27-2013, 03:40 AM
شكرا للتحذير

طب انا دلوقتي عايز اطلع بطاقة الرقم القومي ف لما رحت بيقلولي لازم حد من العائله الاصليه ؟
اعمل ايه دلوقتي وانا معرفش هما عايشين ولا لا ؟

syriandubai1980
07-06-2013, 05:29 AM
السادة الكرام:
والسؤال : هل يجوز تنفيذ أوامر القبض والاحضار بعد مضى ستة أشهر من تاريخ صدورها *

rehab elshair
07-06-2013, 12:39 PM
السادة الكرام:
والسؤال : هل يجوز تنفيذ أوامر القبض والاحضار بعد مضى ستة أشهر من تاريخ صدورها *

بالنسبة لاستفسار حضرتك

فتنقضي الدعوي الجنائية بالتقادم بمضي عشر سنين في الجنايات

و ثلاثة في الجنح و سنة في المخالفات

استثنى المشرع الجرائم الآتية :

1. جريمة تعذيب المتهم لحمله على الاعتراف

2. جريمة معاقبة المحكوم عليه بعقوبة لم يحكم عليها بها

3. جريمة القبض بغير وجه حق من شخص تزيا بدون وجه حق بزي مستخدمي الحكومة

4. جرائم الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمواطن

انقطاع مدة التقادم يعني سقوط المدة التي انقضت منه

وبدء سريان مدة جديدة وذلك نتيجة إجراء من إجراءات الدعوى الجنائية

يترتب علي مضي مدة التقادم سقوط حق الدولة في العقاب وبالتالي