استثمر للحياة

مواضيعنا

إبدأ ( أسس النجاح )

حجم الخط

investolife

أيقظ العملاق داخلك ما تبحلقش كدة ايوة داخلك عملاق , ايوة أنت ..! هتقول مش شايف
العملاق ده ليه ؟ لانه نايم و انت مش بتحاول إيقاظه . عايز تعرف ازاي  ؟.......

إقرأ هذا المقال و هات ورقة و قلم و كل ما تشعر بجملة هزت وجدانك دونها في الورقة .

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول تعالى في كتابه الكريم  : (   إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ   ... سورة الرعد الاية 11  ) . إذن فزمام أمرك في يدك وكلما تقدمت البحوث في مجال النفس البشرية  كلما وجدناها تقترب من النصائح والحكم التي وردت في القرآن الكريم خاصة وفي الكتب السماوية عامة . و هذا معناه انك انت الوحيد الذى يمكنه إيقاظ العملاق بداخلك .

و يوضح استثمر للحياة : مما لا شك فيه إن حياة أي إنسان لا تخلو أبداً من المشاكلأي إنها عبارة عن مشاكل متصلة  ،  و يكون لك الخيار إما ان تهزم المشاكل  وتكون شخصاً ناجحاًأو تهزمك المشاكل  .  وهذا طبعا يرجع على قدرتك على أن تغير ما بنفسك . فتكون إنسان ناجح أو لا تكون .

 النجاح  .. هو القيام بالأعمال العادية و لكن بطريقة غير عادية انطلقتُ من مبدأ أن سبب النجاح هو القدرة على  إبتكار حل للمشكلة و ليس تقليد الاخرين .المهم تذكر دائماً "لا يمكنك التحكم في ما يحدث لك ، لكن يمكنك التحكم في نظرتك لما يحدث لك " .

يقول استثمر للحياة : يعنى مثلاً اذا خسرت فى البورصة 10 جنيه بحالهم , و هذا أمر لم يكن فى مقدورك التحكم فبه , فاذا اعتبرت هذه الخسارة هى نهاية المطاف و بقيت حزيناً فلن تربح شئ . و لكن اذا نظرت للأمر على انه مجرد كبوة و انك بالعزيمة و الإصرار و العلم  تستطيع تجاوزها فستكون أنت الرابح و تسكون انت الناجح إن شاء الله .

  •  إن سر النجاح يكمن في النظر الى الأشياء التي ينظر اليها الكل ، ولكن مشاهدة شيء مختلف فيها .

  •  العمل هو حجز الزاوية لكل أنواع النجاح .

  •  كن متواضعا حتى لو كان نجاحك يملي عليك بالتكبّر .

  •  الإنسان الناجح يستفيد من أخطائه، ثم يحاول مرة أخرى بطريقة مختلفة .

  •  إعتقد أنك ستحقق هدفك، وسوف تحققه إن شاء الله ، إعتقد أنه يوجد حل، وسوف يوجد إن شاء الله .

  •  حدد لنفسك هدفاً و اسعى لتحقيقه و تأكد أن الفشل طريق النجاح . ممكن تفشل مرة أو أكثر و لكن بالعزيمة و الصبر تستطيع النجاح بإذن الله .

و لمن يتململ من هذه الكلمات  و يقول  أحنا شبعنا كلام من دا .... و ما علاقة هذا بالمشروعات الصغيرة .
 

يقول استثمر للحياة : طيب ندخل فى الموضوع  كَتب " روبرت كيوزاكيكتابين نالا شهرة واسعة هم  الكتاب "الأب الغني و الأب الفقير " و هو بتحدث عن كيف يستطيع الانسان تغير مجرى حياته .
الكتاب الثاني  هو  " النماذج الأربعة للتدفقات النقدية " و الذي وضح فيه  الطرق المختلفة التي يسلكها الناس للنجاح في  كسب المال .
 

استثمر للحياة
 

 

و كما يبدو من العنوان أن هناك أربعة تماذج  مختلفة لكسب المال , و يستطيع كل إنسان أن يختار منها ما شاء بقدر قدرته على تغير ما بنفسه .

و هى :

النموذج الأول :  الموظف

وهو الذي يعمل في شركة ما حكومية كانت أو خاصةفمصدر رزقه هو المرتب والحوافز إن وجدت ( بعد خصم الضرائب والتأمينات و الخصومات الأخرى ! ) فهذا النموذج  يظل يعمل ويجتهد كي يحظى بترقيه أو علاوة  , تمثل له دخل شهرياً  و  استقرار مادياً ثابتاً  . و هو راضً بهذا و قانع به و عايش حياته 100 فُل و عشرة .

النموذج الثاني:  الحرفي

ولم يقصر الكاتب معنى الحرفي على العمال الذين لديهم حرفة فقط , بل الحرفى هو كل ما يعمل عمل معين مقابل أجر معين . فالطبيب الحر  حرفي , وكذلك المحامى الذي يعمل لحسابه الخاص , وهكذا كل من لديه مهارة أو حرفة أو مهنة يمتهنها ويعمل بها بنفسه ويأخذ أجر  مقابل صنيعه . و هذا النموذج يربح كثيراً و لكن إذا ما مرض أو هرم توقف دخله المالي .

النموذج الثالث:  صاحب العمل

وهو من يمتلك شركة بها موظفين ( النموذج  الأول أو حرفيين ( النموذج  الثاني ) يعملون في شركته وتحت إدارتهمن أجل ان يتقاضون رواتبهم فقط أما المكسب المادي الأكبر فيكون له , لأنه يختلف عن النموذجين السابقين حيث أن الناس يعملون من أجله . بالإضافه إلى عمله هو من أجل المال .

النموذج الرابع :  المستثمر

وهو الذى وصل لمرحلة أن يجعل ماله يعمل من أجلهوليس هو الذي يعمل من أجل المال .

ويدعونا الكاتب إلى الاتجاه للنموذجين الثالث والرابع حيث أنهم الطريق إلى الثراء . و استثمر للحياة يوافقه الرأي .

 

أسس النجاح في  المشروعات الصغيرة

يقول "بانجز جونيور" أن نجاح المشروع الصغير يعتمد على

  •  مدى مرونة  وإصرار صاحبه على النجاح .
  •  الوقت الكافي الذي يعطيه للتخطيط  وجمع المعلومات .
  •  تحقيق التوازن بين الحماس ومواجهة أوجه القصور في المشروع .

ويوضح أنه من الضروري، أن تقضي مدة تتراوح ما بين ستة أشهر وعام في البحث و الدراسة ، قبل الإقدام على تنفيذ مشروعك الجديد . و ذلك من أجل اكتساب مهارات ، ومعلومات ضرورية تضمن لك النجاح ، كما أن العمل لدى جهة تعمل بنفس مجال مشروعك الجديد تتيح لك الاطلاع على أسرار المهنة . وأهم شيء هنا هو أن يتماشى المشروع الجديد مع أهدافك الأخرى في الحياة ، وأن توازن بين أهدافك الشخصية والعملية ، وإلا لن تحقق أيّا منها .

يوجد اكثر من 1000 فكرة لمشروع جديد هنـــــــــــــــــــــا

متى تفكر في بدء مشروع صغير؟

يقول "بانجز جونيور" إن نجاحك  في عملك في  في شركة أو مؤسسة قائمة و ناجحة فعلاً , ليس -  بالضرورةكافياً  لنجاح مشروعك الصغير ، فالوضع شديد الاختلاف في الحالتين ،  فإدارة المشروع الصغير تختلف تماما عن العمل المشترك لأنك في المشروع الصغير تقوم بعمل كل شيء تقريبا من تمويل وتسويق وإدارة وعلاقات عامة .

ويقول "بانجز جونيور" أيضاُ أنت لا تحتاج لأن تكون عبقريا لتقيم مشروعا مربحاً ، ولكنك تحتاج إلى التعقل والحكمة ودراسة أوجه القصورعندك .

و يقول استثمر للحياة أنظر حولك ستجد العديد من الناجحين اشخاص عاديين و ليسوا عباقرة فقط مجرد إنسان مجتهد .

يوجد اكثر من 1000 فكرة لمشروع جديد هنـــــــــــــــــــــا

الخرافات الست

ويقصد بها الأخطاء الخطيرة، ولكنها شائعة عند من يريدون امتلاك مشروع صغير، وهي:

  •  أستطيع أن أقوم بتمويل المشروع كله ، و في هذه الحالة غالبا ما سيكون نقص رأس المال السبب الأكبر في فشل مشروعك .
  •  أستطيع أن أعتمد على الدخل الذي يدره عليّ المشروع بسرعة ، لكن معظم المشروعات تحتاج من 6 شهور إلى سنة حتى تدر عائدا مقبولا.
يقول استثمر للحياة : تأكد إن المستهلك لن  يستجيب بسرعه لمنتجاتك مهما كانت جودتها   .  ولابد أن تمر فترة زمنبة حتى ينتشر منتجك . الأمر الذي يجعلك تحتاج الى كثير من النقديه لتغطيه مصاريفك  خلال فترة الإنتشار  لضمان استمراريه مشروعك . فلا تغامر برأس مالك كله فى التمويل و لا تقترب من الارباح الإ بعد فترة الانتشار .
  •  سأكون أنا رئيس نفسي ، والحقيقة أن المشروع وعملاءه سيكونون هم رؤساءك الجدد .
يقول استثمر للحياة : نعم ...   يجب ان تكون أنت المفتاح الرئيسى لكل شىء فى مشروعك . و لكن لن تكون انت رئيس نفسك , فنجاح المشروع و رضى عملاءك سيكون هو الرئيس فى كل الامور . و ايضاً تذكر إننا لا تستطيع عمل كل شىء بمفردنا  . يجب ان تستأجر من يساعدنا  و نفوض بعض  الاعمال لمن تراهم مناسبين لها . دون أن نبالغ  فى عدد المستخدمين حتى لا يتحمل المشروع مصروفات اكثر مما يحتمل . و ثق أن  مالك مشروع يحق له أن يعيش فى العالم الذى يحلم به . غير إنه  ينفق ماله ومجهوده  لتنفيذ مشروعه على أرض الواقع  , لذلك يجب ان يكون ما ينفق متلائما مع الواقع وليس مع  الخيال .
  •  سأصبح ثريا بسرعة ،  والحقيقة أن قصص الثراء السريع غالبا ما تكون مزيفة أو نادرة الحدوث .
  • ليس لدي ما أخسره ، لكن استخدام أموال الآخرين والعمل بها دون تحمّل خسارة هو وهم كبير .
يقول استثمر للحياة : ما جاء سريعاً ذهب سريعاً  . و مال الناس كناس , احذر أن تعتمد - كلياً - على أموال الأخرين ( حتى أموال البنوك ) . فالدين مذبه بالنهار و هم بالليل . و اكن ممكن ان نوازن الأمر بين الاعتماد على أموالنا و أموال الأخرين . بقدر لا يجعلنا ننهار اذا سحب أحدهم أمواله , أو نكلف أنفسنا أكثر من طاقتها لتسيد قرض بنك .
  •  إن تكوين ثروة يتطلب وجود ثروة ، وهذه نصف حقيقة، ولكن الأفكار الجيدة أيضا تجتذب الأموال .

يوجد اكثر من 1000 فكرة لمشروع جديد هنـــــــــــــــــــــا

استثمر للحياة

أخيراً يقول استثمر للحياة :

  •  حافظ على وجود التسويق .....  محافظتك على جودة الإنتاج .
  •  أجعل جودة منتجك  أولاً و تمسك بأخلاق دينك ..... و أترك الرزق على الله   .
  •  اعترف بأخطائك ..... فالكمال لله وحده  .
  •  الفشل غير موجود في قاموس رجل الأعمال ، لان الله قادر أن يلهمك  دائما نقطة لبداية جديدة قد تكون بداية محدودة ولكنها بداية على أي حال .

 

الخطوة القادمة فكر كيف تختار مشروعك

راجع أيضاً ..... دراسة الجدوى مصادر التمويل - مهارات التسويق

 

 

الموضوع  :  أسس النجاح المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468