استثمر للحياة

مواضيعنا

الشركات و انواعها

حجم الخط

investolife

الشركة : هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان ( أو أكثر ) بأن يساهم كل منهم في مشروع ما بتقديم
حصة من مال أو  خبرة  أو عمل، على أن يقتسموا  ما قد ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة

أنواع  الشركات التجارية

investolife
 

 شركات الأشخاص:

وهي الشركات التي  تتكون أساسا من عدد قليل من الأشخاص   - يصفتهم الشخصية – و يثق كل منهم في الآخر وفي قدرته وكفاءته .

وتشمل شركات التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة:


شركة التضامن : وهي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص حيث يكون كل شريك فيها مسؤولاً مسؤولية تضامنية ، وفي جميع أمواله عن ديون الشركة كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر .

 مميزاتها :

تتميز شركة التضامن فضلا عن المسؤولية التضامنية والمطلقة للشركاء بدخول اسم شريك أو أكثر في عنوان الشركة ، وبعدم قابلية حصة الشريك للتداول، وباكتساب جميع الشركاء لصفة التاجر متى كان موضوع الشركة القيام بأعمال تجارية.

 خصائصها

  •  المسؤولية عن ديون الشركة :

جميع الشركاء  في شركة التضامن مسؤولين مسؤولية  شخصية ومطلقة عن ديون الشركة كما لو كانت هذه الديون ديونا خاصة به ، وبصرف النظر عن مقدار حصته في رأس المال , و إنما تتجاوز ذلك إلى جميع أمواله الخاصة .
 

  •   دخول اسم شريك  في عنوان الشركة:

يتكون اسم شركة التضامن من اسم شريك واحد أو أكثر مقرونًا مع إضافة عبارة "وشركاه" أو "شركاؤهما" أو "شركاؤهمفإذا كانت  الشركة بين أفراد أسرة واحدة ، فيمكن  الإكتفاء بذكر اسم العائلة مع إضافة ما يبين درجة القرابة بينهم مثل "اخوان" .


  •  عدم قابلية حصة الشركة للإنتقال .. لا يجوز للشريك كقاعدة عامة التنازل عن حصته بعوض أو بغير عوض إلى الغير دون موافقة باقي الشركاء .

  •   اكتساب الشريك صفة التاجر:  إذا  كان الأساس  الذي تقوم عليه شركة التضامن تجاريًا ، كانت الشركة تاجرًا وجميع الشركاء تجارًا ، لذا فإنه يجب أن تتوافر في الشريك المتضامن الأهلية اللازمة لاحتراف التجارة، كما يمنع على الأشخاص المحظور عليهم مباشرة التجارة الدخول كشركاء في شركة التضامن .


شركة التوصية البسيطة :

وتتكون من مجموعتين  من الشركاء : شركاء متضامنين يخضعون لنفس النظام القانوني الذي يخضع له الشركاء في شركة التضامن

وشركاء موصين لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم ولا يكتسبون صفة التاجر ولا يشاركون في إدارة الشركة .

 مميزاتها :

تتميز شركة التوصية البسيطة بأن لها عنوانًا يتركب من اسم شريك أو أكثر من الشركاء المتضامنين دون الشركاء الموصين ، وبعدم اكتساب الشريك الموصي فيها صفة التاجر مع تحديد مسؤوليته عن ديون الشركة بمقدار حصته في رأس المال .

 

 خصائصها :

  •  عنوان الشركة ::: يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من إسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين مقرونًا بما يفيد  عن وجود شركة . ومن ثم فإنه إذا لم يتركب عنوان الشركة إلا من اسم شريك متضامن واحد ، فإنه لا بد من إضافة عبارة "وشريكه أو شركاءه" حتى ولو كان هؤلاء الشركاء جميعًا موصين ، وذلك لكي يعلم الغير بوجود الشركة .
  •   عدم اكتساب الشريك الموصي صفة التاجر : الشريك الموصي لا يكتسب صفة التاجر لمجرد انضمامــه إلى الشـركة. و هذا يفتح الباب أمام موظفى الحكومة و غيرها فى أن يكونوا شركاء .
  •   المسؤولية المحدودة للشريك الموصي :  الشريك الموصي لا يسأل عن ديون الشركة إلا بمقدار حصته في رأس المال ، فهو فقط  يشارك بحصة - نقدية أو عينية  - في رأس المال ، و لا يجوز أن تكون حصته مجرد عمله في الشركة. و هذا يعنى  أن إفلاس شركة التوصية لا يستتبع إفلاس الشريك الموصي، وإن اقتضى حتمًا إشهار إفلاس الشريك المتضامن فيها .
  •   إدارة شركة التوصية البسيطة : يقوم بإدارة شركة التوصية البسيطة مدير أو أكثر، ويجوز أن يكون المدير شريكًا متضامنًا أو شخصًا أجنبيًا، إنما لا يجوز في جميع الأحوال أن يكون المدير شريكًا موصيًا .


شركة المحاصة :

وهي شراكة مستترة لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا وجود لها بالنسبة إلى الغير وتقتصر آثارها على الشركاء فقط . وتختلف عن باقى الشركات بصفتها المستترة لأنها لا تظهر للغير ليس لها شخصية معنوية ولا اسم تجارى أو ذمة مالية فهى شركة تقوم بين أفرادها و لا يعلم الغير بوجودها ، ولا يشترط كتابة عقد فيها .

 

 مميزاتها

تتميز عن غيرها بكونها شركة مؤقتة تنشأ للقيام بعمل واحد أو عدة أعمال لا يستغرق تنفيذها وقتًا طويلاً. غير أه يؤخذ على هذا الرأي أنه ليس هناك ما يمنع قانونًا من أن تقوم شركة المحاصة بنشاط معين على وجه الإستمرار .

 خصائص شركة المحاصة

شركة المحاصة هي شركة مستترة وليس لها وجود ظاهر أو ذاتية قانونية أمام الغير تنعقد بين شخصين أو أكثر للقيام بعمل واحد أو عدة أعمال يباشرها أحد الشركاء بإسمه الخاص على أن يقتسم الأرباح والخسائر بينه وبين باقي الشركاء.
بالعربى هو شريك واحد المتحمل للمسؤولية كلها و باقى الشركاء بعيد تماما عن الصورة . لا هم متضامنون و لا هم حتى شركاء موصيون , الا أنهم شركاء فى الارباح  .


 شركات الأموال:

وهي الشركات التي تقوم أساسا على الإعتبار المالي ( الشركات المساهمة ) ولا يكون لشخصية الشريك أثر فيها ، فالعبرة في هذه الشركات بما يقدمه كل شريك من مال ، و لهذا فإن هذه الشركات لا تتأثر بما قد يطرأ على شخص الشريك كوفاته أو إفلاسه أو الحجر عليه . و يتم تقسيم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول بالطرق التجارية ، و يسمى الشركاء في هذه الشركات بالمساهمين ، وهم ليسوا تجارا ولا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الأسهم التي يمتلكونها في الشركة .

 مميزاتها :

لا أهمية فيها لشخص الشريك ، لأن حصة الشريك فيها مجرد سهم قابل للتداول بين الاشخاص بالطرق التجارية ، كما أن وفاة المساهم

أو اعساره أو افلاسه أو الحجر عليه لا يؤثر في حياة الشركة.
 

  خصائص شركة المساهمة

لا تعنون بإسم أحد الشركاء ، وتخضع في تأسيسها وفي إدارتها لإجراءات وقواعد خاصة .  تنظمها جهات رقابية مثل هيئة سوق المال .
 


  رأسمال الشركة

يتميز رأسمالها بضخامته بالمقارنة مع رأسمال الشركات الأخرى.  كما أنه يقسم إلى أجزاء متساوية القيمة يسمى كل منها "سهمًا" وتمثل هذه الأسهم في صكوك  , الأصل في  هذه  الصكوك أنها  قابلة للتداول بالطرق التجارية ، ومن ثم يجوز التصرف في هذه الأسهم بكافة أنواع التصرف دون أن يكون لذلك أثر على حياة الشركة.


  المسؤولية المحدودة  ( للشريك ) للمساهم:

تتحدد مسؤولية الشريك في الشركة المساهمة بقدر القيمة الإسمية لما يملكه من أسهم في رأسمال الشركة ، كما أن إفلاس الشركة لا يؤدي إلى إفلاس المساهم ولو كان تاجرًا ، الأمر الذي يجعل مركزه من هذه الزاوية أقرب إلى مركز الشريك الموصي .


  اسم الشركة المساهمة:

"لا يجوز أن يشتمل اسم الشركة المساهمة على اسم شخص طبيعي..."  مثلاً شركة الإسمنت السعودية أو الشركة المصرية  للمقاولات  .

 

  التأسيس والإدارة

يخضع تأسيس شركات المساهمة لإجراءات خاصة تبدأ باستصدار  قرار حكومي ما يرخص بالتأسيس ، ولا تكتسب الشخصية المعنوية

إلا بصدور هذا القرار  و ذلك لتمكين الدولة من ممارسة الرقابة على تأسيس الشركات المساهمة و التحقق من جدية المشاريع

التي تقوم بها و حماية أموال الجمهور.

أما إدارة الشركة فتقوم  على اشتراك هيئات متعددة ,  فهناك مجلس الإدارة الذي يتولى الإدارة والقيام بكافة التصرفات التي تستلزمها

هذه الإدارة ، وهناك الجمعية العامة العادية التي تجتمع مرة كل سنة على الأقل لمناقشة تقرير مجلس الإدارة وابراء ذمته عن

أعمال السنة المنتهية. وهناك هيئة مراقبي الحسابات التي تتولى الرقابة على مالية الشركة والتحقق من انتظام حساباتها، وهناك

أخيرا الجمعية العامة غير العادية التي تجتمع عندما يقتضي تعديل نظام الشركة أو لأغراض نص عليها عقد التأسيس.
 

استثمر للحياة

 

 الشركات المختلطة:

و هي الشركات التي تجمع بين خصائص شركات الأموال وشركات الأشخاص .  و تشمل الشركات المختلطة شركة التوصية بالأسهم و الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

 

شركة التوصية بالأسهم :

وتتضمن شركة التوصية بالأسهم مجموعتين  من الشركاء : الأولى : شركاء متضامنون مسئولون عن ديون الشركة مسئولية تضامنية فيما بينهم و مسؤوليتهم غير محددة بما قدموه من حصص  .
الثانية : شركاء مساهمون - لا يقل عددهم عن أربعة  - مسئولون عن ديون الشركة فى حدود ما قدومه من رأس المال فقط دون أموالهم الخاصة ودون تضامن فيما بينهم.

فشركة التوصية بالأسهم  إذاً تشبه شركة التوصية البسيطة .


الشركة ذات المسؤولية المحدودة :

وهي الشركة التي تتكون من عدد قليل من الشركاء لا يجوز أن يزيد على الخمسين شريكا ، وهذه الشركة تشبه شركات الأشخاص من حيث قلة عدد الشركاء فيها وحظر اللجوء إلى الإدخار العام عن طريق الإكتتاب في أسهم أو سندات وتقييد انتقال حصص الشركاء . و من جهة أخرى هي  تشبه شركات الأموال من حيث. تحديد مسؤولية كل شريك فيها عن ديون الشركة بمقدار حصته فى رأس المال  ، ومن حيث نظام إدارتها والرقابة عليها.

  مميزاتها

تصلح للمشروعات الصغيرة و المتوسطة . و ذلك بسبب تحديد عدد الشركاء  بشريكين كحد أدنى و  50 شريكا  كحد أقصى .

 خصائصها

 تحديد المسؤولية

لا بتحمل  الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة من  ديون الشركة إلا قدر حصته فقط  في رأس المال ،  وهذه الخاصية هي أساس تسمية هذه الشركة . و  يجب أن نلاحظ  أن مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحدودة ذاتها عن ديونها ليست محدودة ، بل هي مطلقة في جميع أموالها ، ولكن مسؤولية الشركاء فيها هي المحدودة بقدر حصة كل منهم في رأس المال .


  حظر الإكتتاب العام

لا يمكن  تأسيس الشركة أو زيادة رأسمالها أو الإقتراض لحسابها عن طريق الإكتتاب العام ، ومن ثم لا يجوز لها إصدار

أسهم أو سندات تطرح لاكتتاب الجمهور . و من ثم عدم قابلية حصص الشركاء  للتداول بالطرق التجارية . و لكن الشريك

يجوز له أن يتنازل عن حصته لأحد الشركاء أو للغير وفقًا لشروط عقد الشركة .


  اسم الشركة

يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تتخذ اسمًا خاصًا مشتقًا من غرضها كما هو الشأن في شركات الأموال، كما يجوز

لها أن تتخذ عنوانًا يتضمن اسم شريك أو أكثر كما هو الحال في شركات الأشخاص.


  إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يدير الشركة مدير أو أكثر من الشركاء أو غيرهم بمقابل أو بغير مقابل ، ويعين الشركاء المديرون في عقد الشركة أو في عقد مستقل لمدة معينة أو غير معينة . ويجوز أن ينص عقد الشركة على تكوين مجلس إدارة من المديرين في حالة تعددهم ، ويحدد العقد طريقة العمل في هذا المجلس والأغلبية اللازمة لقراراته، وتلتزم الشركة بأعمال المديرين التي تدخل في حدود سلطتهم.

 

كما يوجد  من أنواع  الشركات نوعان وهما

 الشركة ذات رأس المال المتغير .

في الشركة ذات رأس المال المتغير، يجوز لكل شركة – تضامن أو توصية بسيطة أو توصية بالأسهم أو مساهمة أو ذات مسؤولية

محدودة – أن تنص في عقدها أو نظامها على أن رأسمالها قابل للتغيير فتصبح عندئذ الشركة شركة تضامن ذات رأسمال متغير

أو شركة توصية بسيطة ذات رأسمال متغير أو شركة مساهمة ذات رأسمال متغير، إلخ.

 

 الشركة التعاونية .

أما الشركة التعاونية فتكون ملزمة باتخاذ إما شكل شركة المساهمة أو شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة التعاونية تكون دائما ذات رأسمال قابل للتغيير، وهو ما يعني أن الشركة التعاونية تخضع أولاً لنظام الشكل المختار – نظام شركة المساهمة أو نظام الشركة ذات المسؤولية المحدودة – ثم للأحكام الخاصة بالشركة التعاونية، بالإضافة إلى خضوعها للقواعد المتعلقة بالشركات ذات رأس المال القابل للتغيير.

استثمر للحياة

 

 

راجع أيضاً ..... فكر كيف تحتار مشروعك

 

الموضوع  :  الشركات و انواعها المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468