اسعار الفائدة

USA 0.250%
EUR 0.050%
GBP 0.500%
CHF .-0.750 %
AUD 2.0%
CAD 0.750%
NZD 0.25%
JPY 0.100%

استثمر للحياة

أسواق المال


ما هو الفوركس ؟ !

حجم الخط

investolife

الحاجة الى نقود ....كان يا مكان في قديم الزمان ....(من زمان قوى)  عرفت الشعوب التجارة , بيعا و شراء لإشباع  حاجتهم من السلع و الخدمات , منذ قديم الأزل .و ذالك من خلال المقايضة .

و هى تبادل السلع أو الخدمات (يعنى يشترى شوية قمح مقابل فرخة و تخيل موظف فى الحكومة مرتبه بيضة و كوزين درة). غير أن هذه المقايضة اصبحت مجحفة مع مرور السنين . يعنى اللى عنده قمح عايز يبيعه بفرختين و اللى عنده فرخة عايز يشترى بها عربية ..... و هكذا لذا اصبحت المقايضة عن طريق الذهب و الفضة فقط . بمعنى انك تشترى سلعة ما  مقابل الذهب أو مقابل  الفضة .

investolife

ومع توالي السنين , وتكاثرالبشرية , وقلة معدنى الذهب والفضة في الطبيعة .زادت الحاجة للبحث عن بديل للمقايضة .فتم صك سبائك ذهبية وفضية بقيم ثابتة ومقننة تعرف باسم النقود . و كلنا نعرف الجنيه الذهب طبعاً . ..

و فى عام 1933  قرر الرئيس الأمريكي روزفلت  بمصادرة السبائك الذهبية من العامة  واستبدلها بورق قانوني يثبت أحقية العامة( عامة الشعب يعتى) في الحصول على هذا الذهب .و سرعان ما استجابت بقى الدول لهذا الاتجاه . فظهرت النقود الورقية التى كانت تمثل صكوك تسمح لحاملها استرداد قيمتها ذهباً .

و فى عام 1944- و بعد الكساد العالمى الكبير و بعد الحرب العالمية الثانية  -  تم توقيع اتفاقية بريتون وودز Bretton Woods - الاسم الشائع لمؤتمر النقد الدولي -  وقد حضر المؤتمر ممثلون لأربع وأربعين دولة. وقد وضعوا الخطط من أجل استقرارالنظام العالمي المالي وتشجيع إنماء التجارة بعد الحرب العالمية الثانية. و تم الاتفاق قيه على ربط جميع العملات الورقيةللدول بالذهب . و هو ما عرف بالغطاء الذهبي . كما تمخض عن هذا المؤتمر انشاء صندوق النقد الدولى , و البنك الدولي .


 

 تعويم العملة

و لكن فى عام 1971م انهارت اتفاقية بريتون , و تخلصت الدول من غطاء الذهب , و قامت بتعويم العملة. الامر الذى جعل العملة سلعة خاضعة للعرض و الطلب , يمكن تداولها .

فكان سوق تجارة العملات فوركس . و كان قاصرا على البنوك فقط . الا ان تطور الاتصالات و ظهور الشبكة العنكبوتية " الانترنت" و كذلك شركات الوساطة , أدى الى انتشار هذة التجارة و اصبحت فى متناول الجميع .


 

 سوق الفوركس   FOREX

هو اختصار FOREIGN  EXCHANGE   و هو سوق  لبيع و شراء العملات الاجنبية . كان في اول نشأته حكرا علي البنوك عبر شبكات خاصه بينها فيما يعرف بالانترابنك سواء بين البنوك داخل الدوله والبنوك خارجها . و مع انتشار شبكة الانترنت ,  اصبح متاحا الان للمستثمرين الاخرين .

ما هى السلعة المتداولة فى هذا السوق : هى العملات طبعا و مش عايزة كلام . و أهم هذه العملات موضحة فى الصورة

استثمر للحياة

 

قبل الشروع في تداول العملات يجب الاطلاع على .... مصطلحات الفوركسالتحليل الفني - المؤشرات الفنية - التحليل الاساسي - التحليل الموجيإدارة المخاطر  -  جدول اخبار الفوركس

 

 

 

الموضوع  :  ما هو الفوركس ؟ ! المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468