استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

مقدمة التحليل الفني

حجم الخط

investolife


 ما هو  الصراع بين  الثيران  و الدببة ؟ و ما هي علاقته بالتحليل الفني ؟ كيف نشأ
التحليل الفني ؟ و ما هي نظرية داو ؟

الصراع بين  الثيران  و الدببة

استثمر للحياة investolife

استثمر للحياة investolife

الثيران (Bulls)

يقصد بالثيران (Bulls) المشترين الذي يكون هدفهم رفع الاسعار في عالم الاسواق المالية , و قد اطلقت هذه التسمية عليهم لان الثور حين يهاجم ينطح برأسه من الاسفل الي الاعلي, و هذا ما يفعلة المشترون بالاسعار لان المشترين يدفعون بالاسعار الي الاعلي . و امتدت هذه التسمية لتشمل اي شئ يشير الي الصعود , حيث تم اطلاق اسم ثيراني  (Bullish) علي الشموع التي يأتي بعدها الاتجاة الصاعد, ايضا تم تسمية الاشكال الانعكاسية المشيرة الي ارتفاع الاسعار بالنماذج الثيرانية (Bullish Patterns).

 

استثمر للحياة investolife

استثمر للحياة investolife

 الدببة (Bears)

اما الدببة (Bears) فهم البائعون الذي يكون هدفهم خفض الاسعار, و قد تم اطلاق عليهم هذا المصطلح لان الدب حين يهاجم فريستة ينقض عليها من الاعلي الي الاسفل بمخالبه الحادة, و هذا ما يفعله البائعون بالضبط لان كل هدفهم هو خفض الاسعار. ايضا اصبح اسم دببي (Bearish) يطلق علي اي شئ يشير الي انخفاض الاسعار سواء كان شموع يابانية او نماذجانعكاسية او مؤشرات.

 

مع مراعاة أن :

  •   كل فرد في الاسواق المالية تارة يكون في فريق الثيران (عندما يشتري و يعتقد بأن الاسعار سوف تستمر في الصعود), و تارة اخري يكون في فريق الدببة (عندما يبيع علي امل انخفاض الاسعار), فالفرد الذي كان بالامس من فريق الدببة و هدفه هو خفض الاسعار اصبح اليوم من فريق الثيران و يريد رفع الاسعار.

  •   الصراع بين الثيران و الدببة او بين المشترين و البائعين هو صراع ابدي و لن ينتهي, المهم هو ان تعرف اي الفريقين مسيطر علي السوق لكي تكون هذا الفريق و تفوز.

استثمر للحياة investolife

investolife


مقدمة التحليل الفني

التحليل الفني هو دراسة حركة الاسعار في الاسواق المالية و ذلك بهدف تحديد افضل نقاط للبيع و للشراء و لتعظيم الربح و تقليل المخاطرة. فلسفة التحليل الفني: تقوم فلسفة التحليل الفني علي ثلاث اسس هي

  •  حركة السوق تحتوي كل شئ :  يقصد بها ان حركة الاسعار تعكس سيكولوجية الافراد تجاة المتغيرات المختلفة التي تؤثر علي سوق المال (سواء كانت تلك المتغيرات سياسية او اقتصادية او اخبار او اي شئ اخر).

 
  •  الاسعار تتحرك في اتجاهات : ان حركة الاسعار ليست حركة عشوائية (Random) بل هي حركة مُنَظمة و تكون في ثلاثة اتجاهات هي الاتجاة الصاعد (Up Trend) الاتجاة الهابط (Down Trend) الاتجاة العرضي (Sideways trend).

 
  •  التاريخ يعيد نفسه : المقصود بهذه العبارة ان السلوك البشري –الذي هو المحرك الاساسي للاسعار- لا يتغير بل انه دائما ما يتكرر مما ينتج عنه سهولة توقع الحركة المستقبلية للاسعار.

 
 

 استثمر للحياة


أهمية التحليل الفني

يقول جون ميرفى "إذا كان الهدف هو التنبؤ بالأسعار في المستقبل ،  فمن المنطقي أن تركز على تحركات الأسعار.  لأن السعر هو نتيجة تصارع قوى العرض(Supply) والطلب (Demand) ، فأن التركيز على السعر يدلنا على نتيجة الصراع  , من خلال مخططات بيانية سهلة القراءة" .

  •  التركيز علي السعر

  •  سهولة استنتاج مناطق الدعم (Support) و المقاومة (Resistance)

  • يتيح المخطط البيانى للمحلل الفنى استكشاف مناطق الدعم  و المقاومة . و هى مناطق قوية تتحكم فى اتجاه حركة السعر.

  •  النظرة التاريخية

  • أن المخططات البيانية اسهل فى قراءتها من الجداول , و اعمق في نظرتها التاريخية لحركة السعر لذا فإن التحليل الفنى من الإستفادة من مواقف تاريخية  سابقة لإستشراف المستقبل . مثل سلوك الناس إزاء الأحداث التاريخية الهامة.

  •  تحديد نقاط الدخول و الخروج بدقة عالية

  • التحليل الفني يمكن أن يساعد في توقيت نقاط  الدخول المناسبة. وليس سرا أن توقيت يمكن أن يلعب دورا هاما في الربح  .

 

نظرية داو

investolife

يعتبر تشارلز داو (Charles Dow) هو الاب الروحي للتحليل الفني في العالم و يرجع له الفضل في انشاء هذا العلم في العالم الغربي. بدأ داو في كتابة مبادئ التحليل الفني بجريدة وول ستريت (Wall Street Journal) الشهيرة و ذلك في اواخر القرن التاسع عشر. في عام 1884 انشأ داو اول مؤشر لاسعار بورصة نيويورك و كان المؤشر يحتوي علي 11 سهم, و في عام 1897 قرر داو تقسيم ذلك المؤشر الي مؤشرين منفصلين هما مؤشر للصناعة و مؤشر اخر لشركات السكك الحديدية, و في عام 1903 قام نيلسون بتجميع كل مقالات داو في كتاب بعنوان اسايات مضاربة الاسهم (The A B C of Stock Speculator) و الذي قام فيه بشرح ما يسمي بنظرية داو و هي


استثمر للحياة  المؤشرات تحتوي كل شئ

و يقصد بها ان مؤشرات السوق تعكس حركة معظم الاسعار الاسهم مما يسمح بالتنبؤ بها بسهولة.

استثمر للحياة  السوق يحتوي علي ثلاث اتجاهات: هما

  •  الاتجاة الرئيسي (Primary) هو الاتجاة الكبير و يستمر لفترات طويلة (اكثر من عام) و شبه داو هذا الاتجاة بحركة المد في البحر.

  •  الاتجاة الثانوي (Secondary) هو الاتجاة المتوسط و الذي يكون الاتجاة الكبير و يستمر لفترات اقل من الاتجاة السابق (من ثلاث اسابيع حتي ثلاث اشهر) و شبه داو الاتجاة الثانوي  بموج  البحر الذي يكون حركة المد.

  •  الاتجاة الصغير (Minor) هو اتجاة الاسعار في المدي القصير (اقل من ثلاث اسابيع) و شبهه داو بالتموج الصغير الذي يكون بالموجة الكبيرة.

استثمر للحياة  الاتجاة الرئيسي للاسعار يحتوي علي ثلاث مراحل : هما

  • مرحلة التجميع (Accumulation Phase) .

  •  مرحلة المشاركة العامة (Public Participation Phase) .

  •  مرحلة التوزيع (Distribution Phase).

 
 

استثمر للحياة  حركة مؤشرات السوق لابد ان تدعم و تؤكد بعضها البعض:

بمعني ان اتجاه مؤشر ايجكس 30 (علي سبيل المثال) لابد و ان يكون مثل حركة مؤشر ايجكس 70 .

استثمر للحياة  كميات التداول (Volume) لابد و ان تؤكد اتجاة الاسعار:

بمعني في حالة الاتجاة الصاعد (Up Trend) لابد ان يزيد كمية التداول مع ارتفاع الاسعار و تنخفض احجام التداول مع انخفاض الاسعار.

استثمر للحياة  يفترض ان تكون حركة الاسعار مستمرة حتي يحدث ما يؤكد العكس:

يعني لو احنا في اتجاة صاعد ها نفترض ان الاسعار ها تكمل في الاتجاة ده لغاية ما نلاقي حاجة تثبتلنا ان الاسعار عكست اتجاهها.

 

استثمر للحياة

 

راجع أيضاً : مفاهيم التحليل الفني -   التحليل الموجي  -   التحليل الاساسي   - ادارة المخاطر


 

الموضوع  :  مقدمة التحليل الفني المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468