استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

المخططات البيانية Charts

حجم الخط

investolife
المخططات البيانية  Charts و أنواعها .... منها مخططات تعتمد على الزمن مثل المخطط الخطي و القضبان و مخطط الشموع اليابانية الشهير ..... و منها من لا يعتمد على الزمن مثل .......

استثمر للحياة investolife

 المخططات التي تعتمد علي الزمن

 الخرائط الخطية (Line Charts)

هو ابسط الانواع , ويمثل الاقفال اليومي لسعر العملة , ويكون التاريخ اسفل المخططات والسعر في الجانب الايسر او الايمن من السعر. أهمية هذا النوع من المخططات تكمن قوته في انه يعطينا البيانات بشكل سلس وسهل وبسيط . كما أنه يعد من أفضل المخططات لرسم الدعم (Support) و المقاومة (Resistance) و خطوط الاتجاة (Trend Line) و القنوات السعرية .(Channel Lines)

 

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

راجع ايضا الميتاتريدر

 خرائط الاعمدة (ِBar Charts)

هى من اشهر الانواع واكثرها استخداماالبار عبارة عن خط رأسي عريض  , يتفرع منه جزئين يمين ويسار البار. الجزء الايسر يمثل سعرالفتح و الايمن سعر الاغلاق و اعلي قمة فيه هي اعلي سعر و ادني نقطة به هو اقل سعر. نلاحظ اذا كان سعر الاغلاق اعلي من سعر الفتح فهذا يعني ان اتجاة الاسعار صاعد, اما اذا كان سعر الاغلاق اسفل سعر الفتح فأن ذلك دليل علي ان السعر هابط.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 خرائط الشموع (ِCandle Sticks Charts)

الشمعة عبارة عن شريط عريض له ذيلان احدهما علوي و الاخر سفلي, و هي تعرض سعر الاغلاق و سعر الفتح و اعلي سعر و اقل سعر. اذا كان سعر الاغلاق اعلي من سعر الفتح فان لون الشمعة يكون ابيض او اخضر, اما اذا كان سعر الاغلاق اقل من سعر الفتح فأن لون الشمعة يكون اسود او احمر. و الشموع اصبحت تستخدم بشكل واسع جدا في الاونة الاخيرة نظرا لانها تعطي اشارات قوية للبيع و الشراء.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

راجع ايضا سحر الشموع اليابانية

راجع ايضا النماذج الاستمرارية

راجع ايضا النماذج الانعكاسية

 

 تعريف الاطار الزمني: هي الفترة الزمنية التي يتكون فيها الشمعة – علي سبيل المثالفأذا قلنا ان الاطار الزمني يومي فأن هذا يعني ان الشمعة الواحدة تساوي يوم تداول, اما اذا قلنا ان الاطار الزمني هو الساعة فهذا يعني ان الشمعة الواحدة تساوي ساعة تداول و هكذا, و الاطار السنوي يتراوح من الاطار الزمني الشهري (كل شمعة تساوي شهر) الي الدقيقة (كل شمعة تساوي دقيقة).

نحن نعرف أن السوق هو مبارة حامية بين البائع و المشتري خلال فترة زمنية ما  , و لابد لأي مبارة من بداية للمبارة ( سعر الفتح ) و نهاية للمبارة ( سعر القفل ) خلال هذه الفترة الزمنية و التى نطلق عليها أسم الإطار الزمني . كما لابد من تسجيل اهداف المبارة كام لصالح البائع ( أدنى سعر ) مقابل كم لصالح المشترى ( أعلى سعر ) و كذالك عدد الجمهور ( حجم التداول ) خلال نفس الإطار.

استثمر للحياة investolife

 مخططات لا تعتمد علي الزمن

 خرائط بوينت اند فيجر (Point and Figure)

هي دراسة لصافي حركة الاسعار, و تقوم هذه المخططات على أساس تسجيل التغيرات السعرية التى تزيد عن حد معين . يسمى حجم الصندوق (Box (Size كما أنها تسجل الانعكاسات الهامة في حركة الاسعار . بمعدل يحدده المحلل و يسمى معيار الإنعكاس ((Reversal Criteria وفيها نرسم إما حرف

  X في حالة صعود الاسعار بمقدار حجم الصندوق

  O في حالة هبوط الاسعار بمقدار حجم الصندوق
نلاحظ انه كلما كبر حجم الصندوق او معيار الانعكاس قلما كانت الاسعار اقل حركة, و كلما كان حجم الصندوق او معيار الانعكاس صغير كلما زادت حركة الاسعار.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

investolife

investolife

 

في الامثلة الثلاثة السابقة تم تغير معامل الانعكاس و حجم الصندوق, فتغير معدل الحركة.


 خرائط الرينكو (Renko Charts)

نوع من المخططات ابتكاره اليابانيون يعتمد علي حركة الاسعار فقط (مثل مخططات البوينت اند فيجر). كلمة رينكو مشتقة من كلمة رينجا (Renga) اليابانية و التي تعني قالب الطوب. اصبح هذا النوع من المخططات يستخدم علي نطاق واسع في المتاجرة بعدما شرحها - و اوصي بها - ستيفن نيسون في كتابه الشهير ما وراء الشموع اليابانية (Beyond Candlesticks) تعتبر مرنة جدا في استخدامها لانها تعتمد علي حجم القالب (Brick Size) اي يمكن اختيار و تعديل حجم القالب المرسوم ليكون 10 او 20 نقطة علي سبيل المثال.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

راجع أيضاً : مفاهيم التحليل الفني -   التحليل الموجي  -   ادارة المخاطر

 

 

الموضوع  :  المخططات البيانية Charts   المرجع : استثمر للحياة  investolife 

 
اعلان تجاري
اعلان 468