استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

المفاهيم الاساسية للتحليل الفني

حجم الخط

investolife


المفاهيم الاساسية للتحليل الفني تعرف على الدعم و المقاومة .... و خط الاتجاه أو الترند .... 
و كذلك القنوات السعرية . و كلها من المفاهيم المهمة جداً فى التحليل الفني

استثمر للحياة investolife

  اتجاهات الاسعار يوجد ثلاث اتجاهات للسعر

 الاتجاة الصاعد (Up Trend) هو تكوين السعر لقمم مرتفعة و قيعان مرتفعة.

 

استثمر للحياة

 

 الاتجاة الهابط (Down Trend) هو تكوين السعر لقمم منخفضة و قيعان منخفضة.

استثمر للحياة

 

 الاتجاة العرضي (Sideways Trend) هو تكوين السعر لقمم و قيعان متساوية.

استثمر للحياة

 

استثمر للحياة investolife

  مستويات الدعم و المقاومة

 مستوي الدعم (Support) هو مستوي اسفل الاسعار و يكون عندة الطلب اكثر من العرض مما يؤدي الي ارتفاع الاسعار بمجرد وصول السعر اليه, و هو يعتبر حاجز يمنع الاسعار من الانهيار.

استثمر للحياة

 

 مستوي المقاومة (Resistance) هو مستوي اعلي الاسعار و يكون عنده العرض اكثر من الطلب مما يؤدي الي انخفاض الاسعار بمجر وصول السعر اليه, و هو يعتبر حاجز يمنع الاسعار من الصعود.

استثمر للحياة

 

لرسم خط فى الميتاتريدر

  الدعم و المقاومة

تعالوا نتخيل ان السوق فية ثلاث فئات المشترين و البائعين و اللي برة السوق, و ان السوق في حالة اتجاة صاعد و ان السوق اتحرك من مستوي دعم و راح لمستوي مقاومة, طبعا المشترين فرحانين جدا دلوقتي لان السعر زاد , اما البائعين فمه زعلانين جدا لان السعر ما نزلش, اما اللي برة السوق فدول قاعدين يتفرجوا, المهم السعر نزل من عند مستوي المقاومة و راح لقرب مستوي الدعم الاولاني, طبعا دي فرصة جميلة جدا للمشترين انهم يعززوا صفقة الشراء بتاعتهم و عشان كدة عم بيشتروا تاني, اما البائعين فدي فرصة ذهبية انهم يتخلصوا من عقود البيع بتاعتهم (عشان السعر دلوقتي عند نفس النقطة اللي هم باعوا منها) و معني ان البائعين ها يتخلصوا من عقود البيع هي ان العقود دي ها تتحول لعقود شراء, اما الناس اللي برة فمنهم اللي فاهم وها يقول لنفسة ان السعر رخص تاني و دي فرصة عشان اشتري و منهم اللي مش فاهم و ها يدخل يشتري عشان كل الناس بتشتري و خلاص, و هكذا عند مستوي الدعم نجد زيادة عروض الشراء مما يؤدي الي ارتفاع الاسعار مرة اخري, و العكس صحيح في حالة الاتجاه الهابط.

 انواع الدعم و المقاومة

  •  الدعم او المقاومة التاريخي و هي مستويات الدعم او المقاومة التي حدثت قبل ذلك, و التي لها ذكري او مناسبة خاصة في اذهان المتعاملين في الاسواق المالية.

  •  الارقام المدورة هي مستويات دعم او مقاومة تتكون نتيجة وصول السعر الي رقم مدور (هي الارقام التي تنتهي بالصفر او الخمسة مثل 10 او 100 او 25 او 75 و هكذا) و هي مستويات سيكولوجية تماما حيث ان من طبيعة الافراد تفضيل التعامل بتلك الارقام.

  •  لدعم او المقاومة المحسوب: و هذه المستويات يتم حسابها بطريقة ما و يتوقع ان يجد السعر عندها اما دعم او  مقاومة مثل خطوط فيبوناتشي او خطوط جان او خطوط الكاميريلا او الميوري او البيفوت.

 

 قوة الدعم او المقاومة

مهم جدا اننا نعرف مدي قوة مستوي الدعم او المقاومة علشان نقدر نحدد هل الاسعار هاتعرف تكسر المستوي ده ولا الدعم او المقاومة هاتصمد قدام حركة الاسعار؟, و عشان كده في شروط لازم تكون متوفرة في مستويات الدعم او المقاومة عشان تكون قوية زي

  •  الفترة الزمنية: كلما زادت الفترة الزمنية, كلما كان مستوي الدعم او المقاومة اقوي, يعني الدعم اللي اتكون في خمس شهور اقوي من الدعم اللي اتكون في خمس ساعات, و العكس في حالة المقاومة.

  •  المسافة: كلما زادت المسافة التي يرتد منها السعر عند ملامسته لمستوي الدعم او المقاومة, كلما زادت قوة المستوي, يعني السعر لما يرتد من عند مستوي الدعم بمسافة كبيرة ده بيؤكد علي قوة المشتري اللي موجود و بالتالي قوة الدعم, و العكس في حالة المقاومة.

  •  الحداثة: كلما كان مستوي الدعم او المقاومة حديث كلما كان اقوي, يعني لو عندنا مستوي دعم متكون من 100 سنة طبعا الناس ها تكون نسيته و بالتالي مش ها يكون ليه اي لازمة, اما لو كان عندنا مستوي دعم متكون من 6 اشهر, ده ها يكون لسة موجود في دماغ الناس و بالتالي ها يكون قوي, و العكس صحيح في حالة المقاومة.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 س: ما هي قاعدة الاختراق او الارتداد؟

ج: الاصل في الدعم او المقاومة هو الارتداد و ليس الكسر او الاختراق و لذلك فنحن نتوقع ان يصمد مستوي الدعم او المقاومة حتي نتأكد من كسره, و لكن اذا كسر السعر مستوي الدعم او المقاومة فيجب علينا استخدام فلتر لمعرفة صحة الكسر.

 س: ما هي انواع الفلتر؟

ج: يوجد نوعان من الفلتر اما فلتر زمني (اغلاق شمعتين علي الاقل بعيداً عن مستوي الدعم او المقاومة) او فلتر سعري (ابتعاد السعر عن مستوي الدعم او المقاومة بنسبة من 1% الي 3%) و بمجرد الكسر لابد من تطبيق الفلتر الزمني او السعري حتي نتأكد من صحة الكسر.

لرسم خط فى الميتاتريدر

 قاعدة تبادل الادوار:

في كثير من الاحيان عندما يكسر السعر مستوي دعم او مقاومة هام, فأنه يرجع مرة اخري لملامستة قبل ان ينطلق في اتجاهه. اي ان الدعم يتحول لمقاومة و المقاومة تتحول الي دعم, فمثلا لو السعر كسر مستوي مقاومة و كان عند 100 فأنه يصعد للاعلي قليلا عند 105 مثلا قبل ان يرجع مرة اخري الي نقطة ال100 و نلاحظ هنا ان هذه النقطة تحولت من مستوي مقاومة الي مستوي دعم.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

ملحوظة: في حالة الاتجاة الصاعد تكون مستويات الدعم قوية و مستويات المقاومة ضعيفة و العكس صحيح في حالة الاتجاة الهابط.

استثمر لحياة investoife

  خط الاتجاة (Trend Line)

هو خط يبين لنا معدل سرعة الاسعار, و يلزم لرسم خط الاتجاة نقطتين علي الاقل , و نقطة ثالثة لتأكيده . و يتم استخدامه كنقاط دعم او مقاومة متحركة, ينقسم خط الاتجاة الي خط الاتجاة الصاعد (Up Trend Line) و فيه يتم توصيل القيعان بعضها ببعض و يعمل مثل خط الدعم, اما خط الاتجاة الهابط (Down Trend Line) فيوصل بين القمم بعضها ببعض و يكون مثل خط المقاومة.

 س: ازاي نرسم خطوط الاتجاة؟

ج: بسيطة جدا....بص بعينك علي اتجاة الاسعار...و لو كان السوق صاعد حاول ترسم خط يوصل بين القيعان من الشمال لليمين.... ولو كان السوق هابط حاول ترسم خط يوصل بين القمم من الشمال لليمين برضة.

 س: متي يتم الشراء (دخول السوق) علي خط الاتجاة؟

ج: عندنا استراتيجيتان للشراء

استثمر للحياة

   بنشتري لما السعر يلامس خط الاتجاة للمرة الثالثة, و كل مرة السعر يلمس فيها خط الاتجاة من بعد النقطة الثالثة بنشتري مرة تانية, ده في حالة الاتجاة الصاعد, و العكس صحيح في حالة الاتجاة الهابط, حيث يتم البيع من النقطة الثالثة وما بعدها.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

استثمر للحياة

 بنشتري لما السعر يكسر خط الاتجاة الهابط, و بيكون الهدف (Target) هو المسافة بين اخر قاع و بين نقطة الكسر, و نقطة وقف الخسارة (Stop Loss) تكون اسفل اخر قاع. في  حالة الاتجاة الهابط بنبيع لما السعر بيكسر خط الاتجاة الصاعد و بيكون الهدف هو المسافة بين اخر قمة و بين نقطة الكسر, و نقطة وقف الخسارة (Stop Loss) تكون اعلي اخر قمة.

 

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 س: ازاي اقدر اميز بين خط الاتجاة القوي و خط الاتجاة الضعيف؟

ج: خط الاتجاة القوي لازم يكون فية ثلاث شروط هي

  •  الفترة الزمنية: فكلما كانت الفترة الزمنية اطول كلما كان الخط اقوي, يعني الخط المتكون في سنة اكيد ها يكون اقوي من الخط المتكون في اسبوع .

  •  عدد مرات التلامس: فكلما كانت عدد مرات التلامس اكثر كلما دل ذلك علي قوة الخط, لأن كثرة عدد مرات التلامس تؤكد علي قوة خط الاتجاة و صلابته .

  •  زاوية ميل الخط: فكلما كانت زاوية الميل راسية كلما كان خط الاتجاة اضعف و قابل للكسر بسهولة , و العكس صحيح اذا كانت زاوية الميل او الانحدار افقية , و لكن خبراء التحليل الفني اجمعوا ان افضل و اقوي زاوية ميل لخط الاتجاة هي 45 درجة.

لرسم خط فى الميتاتريدر

 س: هل كسر خط الاتجاة معناة ان الاتجاة العام للاسعار سوف يتغير؟

ج: لا , فكسر خط الاتجاة (Breakout) معناة ان هناك احتمال ان السعر سوف يغير اتجاهه, و لكنه غير مؤكد, فقد يكون الكسر هو تغير في معدل انحدار الاسعار .

 س: ما هي شروط كسر خط الاتجاة و هل يستلزم وجود فلتر للكسر ؟

ج: شروط كسر خط الاتجاة هي نفسها شروط كسر مستويات الدعم او المقاومة, و يتم تطبيق الفلتر في حالة كسر خط الاتجاة كما تم تطبيقة في حالة الدعم و المقاومة .

 

 قاعدة تبادل الادوار

في حالة الاتجاة الصاعد (Up Trend) يكون خط الاتجاة الصاعد (Up Trend Line) بمثابة دعم للاسعار يمنعها من الانهيار, و لكن في كثير من الاحيان بمجرد كسر (Breakout) خط الاتجاة الصاعد فان الاسعار ترجع مرة اخري الي الخط بعد انكسارة و لكنها سرعان ما ترتد من عند الخط و تكمل اتجاهها الجديد, و العكس صحيح في خالة الاتجاة الهابط .

 

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 بعض انواع خطوط الاتجاة:

 خط الاتجاة الثانوي: قد يحدث ان الاسعار تبعد كثيرا عن خط الاتجاه سواء صعودا أو هبوطا هذا الامر يجعلنا نرسم خط اتجاة اخر يربط القمم ( القيعان ) الجديدة بعضها ببعض, يسمى هذا الخط الترند الثانوى و هو مفيد في تحديد الاتجاة العام و الاتجاة المتوسط للاسعار.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 خطوط ديمارك: يقول توماس ديمارك (Thomas Demark) ان الاسعار الحديثة اهم بكثير من الاسعار القديمة, و لذلك يتم رسم خط الاتجاة من اليمين الي اليسار, اي من الاسعار الحديثة الي الاسعار القديمة – و ده طبعا عكس طريقة رسم خط الاتجاة المتعارف عليها -  و ذلك لكي يتم تحديد نقاط خط الاتجاة بدقة.

 

 خط القناة (Channel Line)

خط القناةاو خط العودةهو اداة مهمة جدا تستخدم مع خط الاتجاة, و هذا الخط عبارة عن خط موازي لخط الاتجاة و هو يبين لنا المدي الذي يتحرك فيه السعر.

 

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

 

 س: ما هي استخدامات خط القناة؟

ج: ان خط القناة يخبرنا بالعديد من المعلومات مثل

استثمر للحياة

  يخبرنا بالمدي الذي يتحرك فية السعر.

استثمر للحياة

  اذا فشل السعر في لمس خط القناة, فهذا يكون تحذير مبكر علي احتمالية كسر خط الاتجاة.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

استثمر للحياة   يمكن استخدامة في تصفية مراكز الشراء في حالة الاتجاة الصاعد, او تصفية مراكز البيع في حالة الاتجاة الهابط.

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

استثمر للحياة

   اذا كسر السعر خط القناة فهذا يكون دليل علي قوة اتجاة الاسعار, و يتم الدخول شراء في نفس اتجاة الكسر, و يكون الهدف (Target) هو مدي القناة, اما نقطة وقف الخسارة فتكون اسفل خط الاتجاة.

 

الصورة مصغرة أضغط عليها لترى الصورة بالحجم الطبيعى

 

فكرة جديدة : استراتيجية للمضاربة بالترند فقط اضغط هنا

 

راجع أيضاً :  مقدمة التحليل الفني -   التحليل الموجي  -   التحليل الاساسي   - ادارة المخاطر

 
 

الموضوع  :  المفاهيم الاساسية للتحليل الفني  المرجع : استثمر للحياة  investolife 

 
اعلان تجاري
اعلان 468