بورصات عربية

استثمر للحياة

تعلم التداول في البورصة
أسواق المال


المعلومات و كيف نستفيد منها

حجم الخط

investolifeالمعلومات و كيف نستفيد منها : أصبحت المعلومة  - فى عصرنا هذا - هي  أهم عنصراً من عناصر  الاستثمار ، .......  و لها   أشكالاً عدة ، كما ان لها مصادر مختلفة.
 

من ذلك على سبيل المثال نشرات الأخبار المالية ،أو البنوك، أو شركات أعمال الأوراق المالية ، أو نشرات الإصدار ، و القوائم المالية . من هنا نرى أن المعلومة الصحيحة من أهم أسس الاستثمار الناجح . و لكي نستفيد منها .

علينا  قبل الشروع في الاستثمار البحث والتقصي عن المعلومات المتاحة حول الشركة التي ننوي الاستثمار فيها ، لأن ذلك سيساعده على فهم و تقييم الأداء المستقبلي لها .
فالمستثمر على سبيل المثال ، قبل أن يشترى سهماً ما يرغب في معرفة ما إذا كان هذا السهم عرضةً لتقلباتٍ سعريةٍ محتملةٍ ، أو أن لديه فرصة نموٍ مستمرٍ ومستقر .

 مصادر المعلومات

بشكل عام ، هناك مصدران للمعلومات يمكن للمستثمرين الاستفادة منهما :
 
  • معلومات مصدرها الشركات نفسها .

  • معلومات مصدرها جهات خارجية ، بما في ذلك الإعلام .


و لكن كيف تستخدم المعلومات بحكمة : بعد الحصول على المعلومة الموثقة  , تبقى  الخطوة الأهم  و التي تتمثل في مقدرتنا على تفسير هذه المعلومات ، و كيفية الاستفادة منها .
و فهم ما تعنيه لمحفظتنا  الاستثمارية ، و من ثَم  تحديد خطواتنا  الاستثمارية من شراءٍ ، أو بيعٍ ، بعد التأكد من أن المعلومات المتوافرة موثوقة و دقيقة .

 معلومات تصدرها الشركات

وتشكِّل القوائم المالية مصدراً جيداً للمستثمر للحصول على معلوماتٍ عن الشركة التي يفكِّر بالاستثمار فيها . و قد نرى  بعض هذه القوائم المالية جافاً ومفصلاًًً تفصيلاًً مملاًًً، غير أن الاطلاع عليه يعد أمراً ضرورياً سيعتاد المستثمر عليه مع مرور الوقت.

قراءة القوائم المالية

و تلزم هيئة السوق المالية الشركات بالاعلان عن قوائمها المالية الأولية والسنوية ، وتقرير مجلس الإدارة ونشرها فور اعتمادها من مجلس الإدارة ، وتفصح الشركة فيها عن معلومات تفصيلية بشأن موقفها المالي مما يكسبها صفة المصداقية والشفافية . كما تلزم الهيئة الشركات بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية أخرى .

 

 المصادر الخارجية :

بالإضافة للمعلومات التي توفِّرها الشركات للمستثمرين حول عملياتها المختلفة ، التي غالباً ما تركِّز على إبراز الجوانب الإيجابية للشركة ، هناك مصادر خارجية مختلفة ومتنوعة قد لا تجامل الشركة وتكون أكثر حيادية ، و منها الصحف اليومية ، و مواقع الإنترنت المتخصصة في مجال الأعمال وأخبار الأسواق . أما للحصول على معلومات أوسع عن توجهات الاقتصاد بشكله الكلي ( معلومات عن الاقتصاد الكلى لدولة بعينها  ) وآثر ذلك على الأسواق أو على قطاع بعينه ، فيمكن اللجوء إلى المجلات  أو القنوات أو الدوريات المتخصصة في مجال الأعمال والاستثمار .

investolife

 

أنواع المعلومات

 معلومات كلية

قد تؤثِّر المعلومات الكلية فور صدورها على السوق بأكمله ، أو حتى على الأسواق العالمية الأخرى . فيمكن مثلاً أن تؤثِّر التغيرات في الاقتصاد الوطني التي تبرزها المؤشرات الاقتصادية المختلفة ، مثل مؤشر إجمالي الناتج المحلي  و تأثيره على  معدل التضخم ، على السوق بشكل كبير وواسع بالرغم من عدم تعلقها بشركة معينة ، أو مجموعة شركات بعينها .

فعلى سبيل المثال  :

يمكن لتقرير يشير إلى ارتفاع في معدل بناء المنازل أن يؤثـِّر على السوق بشكل إيجابي ، لأنه سيدفع أغلب المستثمرين للاعتقاد بتحسين مستويات الطلب العام فى هذا القطاع، وأن مستويات النمو ستساعد الشركات المستفيدة من هذا التحسن على زيادة رؤوس أموالها ، مما يساهم في رفع الطلب على عناصر الإنتاج .

و أيضاً عدم الاستقرار السياسي يقدم مثالاً آخراً على تأثير المعلومات الاقتصادية الكلية على الأسواق الماليةر. وكلما زاد ترابط الأسواق المالية العالمية ، إنتقل أثر ما تشهده دولة أو منطقة من تطوراتٍ إلى كافة الأسواق المرتبطه بها في العالم .

استثمر للحياة  investolife

ما أسباب التغييرات في الاقتصاد الكلي

هناك بعض المؤشرات و الأحداث المهمة التي يمكن أن تؤثِّر في الوضع العام للسوق، وأي خبر يتداول عن أي منها يمكن أن يحدث أثراً كبيراً في الاقتصاد والسوق المالية.

ومن هذه المؤشرات و الأحداث الآتي:

investolife

  •  التضخم

  •  أسعار الطاقة

  •  الحروب

  •  الجرائم المنظمة والاحتيال

  •  الاضطراب السياسي مثل الربيع العربي

  •  الكوارث الطبيعية المدمرة مثل تسونامي اليابان و احداث 11 سبتمبر

استثمر للحياة  investolife

 

 معلومات جزئية

المعلومات الجزئية   كما يفهم من اسمها ، هي الأخبار المتعلقة بمعلومات خاصة لشركة أو قطاع ما ،  مثل إصدار القوائم المالية لشركة ما .

وبالرغم من إن مثل هذه الأخبار قد تخلف أثاراً واسعةً نسبياً على أسواق المال، خصوصاً إذا كانت تتعلق بشركة رائدة ،

غير أن المعلومات الجزئية غالباً ما تقتصر آثارها على الشركة المعنية بالخبر، أو منافساتها الرئيسة في القطاع .

 

 

investolife

 

 الشائعات

مثلما أن هناك إجراءات سليمة يمكن للمستثمر اتخاذها لتطوير إستراتيجيتة الاستثمارية ، فإن هناك ممارسات أخرى خاطئةً يجب عليه تجنبها تماماً ،

مثل:  التداول بناءً على شائعات غير موثقة أو ترويج الشائعات و  من السلبيات أيضاً المضاربة بدلاًً من الاستثمار .

و  نظام السوق المالية يمنع أي شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، من نشر أي بيانات غير صحيحة عن شركة يمكن ان تؤثر - بشكل إيجابي أو سلبي - على سعر الورقة المالية لتلك الشركة.

فلو أن شخصاً تسرع بتسريب انتقادات صريحة للشركة ما  على سبيل المثال، وهو يعلم مسبقاً أن تلك الانتقادات غير صحيحة أساساً، فإنه بذلك يعد مخالفاًً لنظام السوق المالية، طالما أن قيمة سعر سهم تلك الشركة سوف يتأثر جراء هذه الممارسات غير السليمة .

و في مقابل  ذلك، فإنه من غير النظامي التكتم وعدم الإدلاء بمعلومات صحيحة حول شركة ما على أمل إحداث تغيير في سعر أسهمها.

لماذا يعد منع الشائعات من التأثير على السوق أمراً مهماً للغاية؟

يتلخص الجواب على هذا السؤال المهم في الأسباب الثلاثة التالية:

  •  أن الشائعات تؤدي إلى تحقيق فوائد غير عادلة للمستفيدين من ترويجها.

  •  أن الشائعات تؤدي إلى خسائر غير عادلة للمتضررين الذين تعرضوا لخداع المروجين لتلك الشائعات .

  •  أن الشائعات قد تقود إلى عمليات شراء أو بيع لكميات كبيرة من الأسهم مما قد يؤثِّر على السوق بأكملة وبالتالي على مؤشر السوق

استثمرللحياة  investolife

 التخلص من الشائعات

هناك مشكلة مزدوجة تواجه من يحاول التخلص من الشائعات والاعتماد فقط على معلومات دقيقة و صحيحة  تتركز في صعوبة التفريق بينهما . لكى نفصل بين المعلومة و الاشاعة علينا الاجابة على الاسئلة  الأتية :

  •  ما المصدر الأساسي لهذه المعلومات؟

  •  ما مستوى خبرة الشخص ، أو النشرة التي صدرت عنها هذه المعلومات؟

  •  ما الذي سيجنيه الشخص جراء الإفصاح عن هذه المعلومات؟

  •  هل يمكن الحصول على اثباتات وشواهد إضافية من مصدر موثوق به لتقوية المعلومات غير الدقيقة التي تم الحصول عليها ؟

  •  هل طلب منك الشخص الذي زودك بالمعلومات ألا تفشيها؟

إذا كان الجواب على السؤال الأخير بنعم ،  فإن المعلومات الواردة ولسوء الحظ غير صحيحة ، بل قد تندرج تحت مسمى المعلومات غير النظامية.

 

راجع أيضاً .... القوائم المالية - القوائم المالية بالانجليزية -قاموس استثمر للحياة مصطلحات مالية مرتبة

 

 

الموضوع  :  المعلومات و كيف نستفيد منها المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468