بورصات عربية

استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

صناديق الاستثمار

حجم الخط

investolife

      ما هى صناديق الإستثمار ؟   ما هي انواعها و أسماءها ؟    ما هي عيوبها و مميزاتها ؟    و ما هي أهداف صناديق الإستثمار و أنواعها  .

تمثل صناديق الإستثمار طريقة مميزة للتعامل مع البورصات , حيث تقوم بجمع أموال المستثمرين مقابل صك أو وثيقة بالمبلغ . و تستثمر هذه الأموال فى البورصات . عن طريق مدراء  الإسثمار العاملين بهذه الصناديق

بعض صناديق الاستثمار

تعرف على صناديق استثمار

صندوق الاستثمار فى الأصل عبارة عن شركة تأسست بهدف تجميع أموال من عدد كبير من المستثمرين وإدارتها وفقا لاستراتيجية يضعها مدير الاستثمار بالصندوق لتحقيق أرباح توزع على المستثمرين فى وثائق الصندوق.فمن الناحية النظرية يمكن استثمار هذه الأموال فى أشكال عدة مثل الأسهم  أو السندات، أو أدوات سوق نقد، او غيرها.

وتلائم صناديق الاستثمار عادة صغار المستثمرين، أو المستثمر الذى لا تتوافر له الخبرة الكافية أو الوقت لمتابعة استثماراته، حيث توفر إدارة صناديق الاستثمار الخبرات اللازمة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من استثمارات الصندوق فى مختلف الأوراق المالية أو أدوات الاستثمار.

استثمر للحياة investolife

investolife

 

 أنواع صناديق الإستثمار

 

 صناديق الاستثمار المفتوحة Open-End Mutual Funds
تعد صناديق الاستثمار المفتوحة Open-End Mutual Funds أكثر صناديق الاستثمار شيوعا، وتتميز هذه الصناديق بسهولة بيع وثائقها على أساس القيمة الصافية (السوقية) فى أي وقت.
ويتم التعامل على وثائق الصناديق المفتوحة مع الصندوق مباشرة، وتنشر إدارة الصندوق يومياً أسعار الوثائق.


 صناديق الاستثمار المغلقة Closed–End Mutual Funds
تتميز هذه الصناديق بالثبات النسبى فى هيكل رأس المال، وهذا يعنى أن عدد الوثائق المتداولة (الأسهم) لصناديق الاستثمار المغلقة ثابت ولا يتغير. ويمكن للمستثمر فى هذه الصناديق بيع وشراء ما فى حوزته من أسهم  الصندوق كما هو الحال فى حالة شراء وبيع أسهم  الشركات المساهمة من خلال البورصة عن طريق سمسار معتمد ومقابل عمولة.
ويتحدد سعر السوق لأسهم  هذه الصناديق على أساس العرض والطلب فى البورصة دون النظر إلى صافى قيمة أصول الصندوق.

 أنواع صناديق الاستثمار من حيث أهدافها :

 صناديق النمو  Growth Funds : يركز هذا النوع من الصناديق على الاستثمار فى الأسهم . و هي لا توزع ارباح و انما تعيد استثمار الأرباح .

 صناديق الدخل Income Funds : تقوم هذه الصناديق بتوظيف أغلب أموالها فى السندات ذات معدلات الفائدة الثابتة . وهي  تقوم بتوزيع مقدار من الربح فى فترات ثابتة .

 الصناديق المتوازنة  Balanced Funds : تقوم هذه الصناديق بتقسيم استثماراتها فيما بين الأوراق المالية ذات معدل الفائدة الثابت، وبين الأسهم  العادية.

 صناديق المؤشرات Index Funds : تقوم هذه الصناديق بالاستثمار فى الأوراق المالية التى يشملها مؤشر البورصة . كما تتعامل ايضا   مع الأسهم المدرجة فى مؤشرات البورصة .

 صناديق الاستثمار فى الأصول السائلة  Money Market Funds : وتستثمر هذه الصناديق أموالها فى الأدوات المالية المتداولة فى سوق النقد مثل أذون الخزانة، وشهادات الإيداع بالبنوك. وتهدف لتحقيق أعلى معدل عائد على الأدوات المالية التى تحتفظ بها. وتتميز هذه الصناديق بانخفاض درجة المخاطر وبالتالى انخفاض العائد. إلا أنها تتميز بدرجة عالية من السيولة والأمان .

 صناديق النقد : صناديق تتاجر فى الاوراق النقدية مثل  سندات الخزانة .

 

investolife


 اسماء الصناديق

  •  صناديق الإستثمار المفتوحة : تسمح للمستثمرين الجدد بالإشتراك فى الصندوق . و تمكنهم من شراء وثائق الصندوق , طالما نشاط الصندوق لايزال قائماً .

  •  صناديق الإستثمار  المغلقة : لا يصدر الصندوق وثائق جديدة . و لكنه يسمح لأصحاب الوثائق بتداولها فى البورصة .

  •  صناديق متخصصة : تشمل صناديق تتخص فى قطاع معين من أسهم الشركات , و صناديق تتخصص في تجارة العملات أو السلع أو الذهب و المعادن .


 مميزات صناديق الإستثمار و عيوبها

investolife

  •  تحقيق عائد أعلى من الودائع البنكية و السندات .

  •  تحقيق نسبة مخاطر أمنة .

  •  توافر مدراء استثمار لهم خبرتهم .

  •  المرونة أي يمكن أسترداد رأس المال بسهولة .

  •  غير انها اقل فى العائد المادي من الأسهم .

 

 

الموضوع  :  صناديق الاستثمار المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468