بورصات عربية

استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

تجزئة السهم

حجم الخط

investolife

تجزئة السهم أو تقسيم السهم متى يحدث و ما اسبابه و ما فوائده و أضراره . و  أثرالتجزئة  على درجة سيولة السهم بالبورصة . و  كيفية تداول السهم بعد التجزئة .......تابع معنا

تجزئة القيمة الاسمية لأسهم  الشركات المساهمة

هو قيام الشركة بتقسيم (تفتيت) (splitting) أسهمها الحالية ذات القيمة الاسمية المعينة إلى عدد أكبر من الأسهم  بقيمة اسمية أقل دون التأثير على أي من رأس المال المصدر أو رأس المال المدفوع  ، ودون أن تتأثر قيمة رأس المال السوقي للشركة ومن ثم عدم تأثر ثروة مساهميها ، حيث أن كل ما يحدث هو أن يزيد عدد الأسهم  التي في حوزة المساهمين نتيجة التقسيم مع ثبات القيمة السوقية الإجمالية للشركة قبل وبعد التجزئة لأسهمها مثال ذلك أن يتم تجزئة السهم ذات القيمة الاسمية البالغة 100 جنيه إلى سهمين بقيمة اسمية 50 جنيه لكل سهم أو إلى 10 أسهم  بقيمة اسمية 10 جنيه لكل سهم أو إلى 100 سهم بقيمة اسمية 1 جنيه لكل سهم.

investolife
 

أسباب التجزئة

  • تخفيض (تقسيم) القيمة السوقية للسهم ليصبح سعره السوقى مقبولاً وفى متناول أكبر عدد ممكن من صغار المساهمين وإمكانية تحديد سعر الإغلاق على أساس وحدة التعامل 100 سهم عند قيمة إجمالية منخفضة.

  • الوصول بالسهم إلى مستويات سعرية متدنية تمكن من إقبال شرائح أخرى من المستثمرين عليه.

  • الرغبة في زيادة عدد الأسهم  الحالية في حالة ضآلة عدد الأسهم  الموزع عليها رأس المال بالرغم من ضخامة رأس المال المصدر للشركة.

  • الرغبة في زيادة عدد المساهمين أي مخاطبة شريحة من المستثمرين الذين يحبذون التعامل على الأسهم  منخفضة السعر لتوسيع قاعدة الملكية لزيادة معدلات التداول على السهم.

  • الرغبة في زيادة الطلب على أسهم  الشركة من خلال جذب مستثمرين جدد.

  • زيادة درجة سيولة أسهم  الشركة عن طريق مضاعفة عدد الأسهم  المتاحة للتداول بالسوق.

  • الرغبة في تخفيض سعر الاكتتاب في أسهم  الزيادة المزمع إصدارها وحتى تضمن الشركة الحصول على التمويل المطلوب نقداً سواء لقدامى المساهمين أو لاستقطاب مستثمرين جدد من خلال الاكتتاب العام دون إعمال لحقوق الأولوية.

  • تجهيز الشركة للطرح العام بما يضمن بيع الحصة المطروحة أو تغطية أكبر قدر من الحصة المطروحة للبيع وهو ما يطلق عليه الإصدار الثانوى.

  • الرغبة في زيادة كفاءة أداء السهم في السوق ولضمان تجاوب السهم مع تطور أداء الشركة والتحسن في مؤشراتها ، حيث تفترض نظرية التمويل من الناحية الأكاديمية أن تخفيض القيمة الاسمية للسهم إلى أدنى وحدة للتعامل يخفض من التكلفة الحدية لرأس المال وفى ذات الوقت يمكن الإدارة من تحديد الهيكل الأمثل لرأسمالها.

كيفية تداول السهم بعد التجزئة

إن سعر الفتح في أول جلسة تداول بعد تنفيذ التجزئة بالبورصة يتم حسابه على النحو التالي:
سعر الفتح للسهم بعد التجزئة = سعر الإقفال قبل التجزئة ÷ عدد الأجزاء
ويطلق عليه السعر النظرى للسهم بعد التجزئة وهو عبارة عن سعر السهم السوقى بعد قسمته على عدد الأجزاء .

التوزيعات النقدية بعد التجزئة

إن تجزئة القيمة الاسمية لن تؤثر في مجموع ما يحصل عليه المساهم من توزيعات نقدية في حال استمرار الشركة في نفس سياسة التوزيعات .

أثرالتجزئة على مؤشر الأسعار بالبورصة:

تلتزم إدارة البورصة بتحييد المؤشر بحيث يتم تعديل البسط والمقام في المؤشر ليستوعب أثر التجزئة مما يعنى أن موضوع التجزئة بالبورصة يوم تنفيذه لا يؤدى إلى زيادة قيمة المؤشر أو انخفاضها .

investolife

أثرالتجزئة على درجة سيولة السهم بالبورصة:

إن التجزئة للقيمة الاسمية لسهم الشركة تساهم في زيادة الصفقات المنفذة على سهم الشركة وذلك لانخفاض السعر السوقي للسهم  مما يساعد على سرعة الخروج والدخول من سوق هذا السهم ، وينعكس أثر السيولة في زيادة معدل دوران السهم وزيادة عدد الأسهم  حرة التداول وكذلك زيادة عدد المساهمين من الأفراد وبالتالي تعتبر التجزئة أحد الآليات الهامة لزيادة سيولة سهم الشركة.

بعض الممارسات غير الرشيدة المرتبطة بقرار التجزئة

قد يحدث ما يسمى بالمصيدة و التي يقوم بعض المتلاعبين بعملها و ذالك بغرض الربح حتى لو على حساب خسارة الغير . و هى تسريب شائعة في السوق من خلال استخدام وسائل الاتصال المختلفة . استثمر للحياة

و تحت دعوى أنها أخبار داخلية متسربة من الشركة بأن شركة ما  سوف تفكر في القيام بالتجزئة، ويقوم المتلاعبون بخلق طلب مصطنع على سهم هذه الشركة للعمل على رفع سعر أسهمها. ثم تقوم الشركة بتكذيب هذه الشائعة – أمر طبيعي -  حيث أن هذا الموضوع غير مثار لدى إدارة الشركة ، ومع ذلك يستمر ارتفاع سعر السهم .
و خلال هذا التضارب بين وجود تجزئة من عدمه يتحرك سعر السهم إلى الارتفاع بشكل غير مبرر نتيجة تأثير بعض شركات السمسرة غير الملتزمة بما يضع تلك الشركات تقع تحت طائلة القانون. .  بعد هذا تهدء الزوبعة , بعد ان يكون المغرضون قد حققوا هدفهم ببيع اسهمهم بسعر عالٍ . و ينهار السهم فيخسر من اندفع فى شراءه .

 

investolife

قبل الشروع في التداول يجب الاطلاع على .... حقوق المستثمر في البورصة - كيف تبدأ - كيف تخطط للبورصة -  التحليل الفني - المؤشرات الفنية - التحليل الموجيالتحليل المالي  - إدارة المخاطر  .

 

 

الموضوع  :  تجزئة السهم المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468