بورصات عالمية

استثمر للحياة

أسواق المال


العقود المستقبلية Future Contract

حجم الخط

investolife

العقود الآجلة Forward  Contract والعقود المستقبلية  Future Contract
من المفاهيم الهامة لمعرفة المشتقات المالية . نوضح هنا أهمية كلاً منهما و مميزاتها و عيوبها

العقود الآجلة Forward  Contract

هو اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع أصل ما " سلعة او غيرها " في تاريخ مستقبلي بسعر متفق عليه حين توقيع العقد ، لا يتم تداول العقد الآجل في البورصة ، يعتبر هذا من أقدم وأبسط أشكال عقود المشتقات .

المميزات الرئيسية لعقود الآجلة :

  •   هي عقود قابلة للتفاوض بين طرفين أي ليست مقننة.

  •   يعد كل عقد على حسب متطلبات الأطراف المعاقدة .

  •   سعر العقد غير متاح عموماً للعامة.

  •   عادة يتم تسوية العقد بتسليم الأصل " السلعةبتاريخ الإنقضاء .

  •   تتطلب العقود عادة بنود خاص لضمان الحقوق والألتزامات من الطرفين . كما ان هذه العقود غير قابلة للتحويل أو التداول .


استثمر للحياة


 

العقود المستقبلية Future Contract

هي عقود آجلة متداولة في البورصة . العقد المستقبلي هو إتفاق بين طرفين لشراء أو بيع كمية ونوعية محددتين لأصل في وقت معين في المستقبل بسعر متفق عليه أثناء الدخول في العقد في بورصة العقود المستقبلية . تضع البورصة كل الشروط والبنود (الخصائص) المتعلقة بكل نوع من العقود المستقبلية المتداولة في البورصة .

 بعض البنود القياسية في العقد المستقبلي تتضمن :

  •   كمية الأصل الضمني .

  •   نوعية الأصل الضمني .

  •   تاريخ الإنقضاء .

  •   وحدة التسعير (ليس السعر) .

  •   أقل تغيير في السعر (حجم التغيير) .

 

ولا يختلف العقد الآجل عن العقد المستقبلي ، إلا في كون بنود العقد المستقبــلي نمطية و مقننة من جهات رقابية . فمثلا عدد الوحدات في العقد الواحد، وتواريخ التسليم، ومستوى جودة الأصل نمطية لكل نوع من العقود. أما في العقد الآجل فلا توجد أي قيود ، فبنود العقد تتحدد وفقا لاتفاق بين الطرفين .

 مثــال

عقد أبرم بين طرفين للتعامل على الذرة ، وكان سعر العقد 1.2 دولار للبوشل الواحد  Bushel ، ثم ارتفع سعر البوشل في السوق الحاضر إلى 1.3 دولار، هذا يعني خسارة للبائع قدرها 10 سنت للبوشل، ومكاسب بنفس القيمة للطرف المشتري. والعكس يكون صحيحا فيما لو انخفض سعر البوشل.
وكمــا هو واضــح يعد العقد المستقبلي من عقود المشتقات ، ذلك أن الزيادة في قيمة العقد (10 سنت للبوشل في هذا المثال) مستمدة من زيادة سعر البوشــل في السوق الحاضر، التــي على أساسها تتحدد مكاسب وخسائر الطرفين. التسوية تكون نقدية.أي تسوية لا تنطوي على تسليم فعلي للكمية المتعاقد عليها من السلعــة.

مميزات  العقود المستقبلية

الرفع المالي ( التأمين)

التأمين المبدئي ( الهامش المبدئي) -ما هو إلا ضمان  يمكن سحبه كاملاً بعد إغلاق المركز وبدون أي التزامات أخرى ، لهذا لا يؤثر الهامش المبدئي في ربح أو خسارة المعاملة وحسابها ، بينما الذي يمكن أن يؤثر في الربح والخسارة هي التكاليف مثل التخزين والعمولة فيجب أخذها من الحساب للحصول على الصورة الحقيقية للربح أو الخسارة لأي عملية . هذا و يطلب من المستثمر دفع ضمان مبدئي للوسيط مفروضاً من طرف البورصة عندما يتخذ مركزاً مستقبليا (مشترى أو بائع) والذي يتوقف على مدى تقلب السعر في ذلك الوقت لكن بشكل نظري يمثل نحو 5% من قيمة العقد . كما يوجد انواع اخرى من التأمين غير التأمين   المبدئي منها تأمين التغير ، تأمين العرض و الهامش الإضافي ....

راجع الرافعة المالية و الهامش


السيولة - تتميز العقود المستقبلية المتداولة في البورصة بسيولة عالية وبشفافية وهذا راجع لكونها قياسية ونشر أسعارها معتمد من طرف البورصة .


إغلاق العقد - لا يمكن إيفاء العقد الآجل إلا مع نفس الطرفين المتعاقدين ، يمكن إيفاء العقد المستقبلي في أي وقت ومع أي عضو من أعضاء البورصة .

 

التقييم السوقي (MTM)

تقيم العقود المستقبلية في السوق كل يوم عاكسة الأرباح والخسائر المحصلة من طرف أعضاء البورصة أي أصحاب المراكز المفتوحة تعتبر أسعار الاقفال كمقياس لحساب الهامش ، وفقا لذلك يتم إيداع أو سحب من و في حسابات الوسطاء الأعضاء من طرف البورصة .


السعر الفورى و سعر العقد المستقبلي و  سعر الأساس

يطلق  مصطلح سعر الأساس إلى فرق السعر ما بين السعر الفوري  و سعر العقد المستقبلي .

و السعر الفوري هو السعر النقدي للسلعة الفورية بينما السعر المستقبلي هو سعر العقد المتداول في بورصة العقود المستقبلية .

و يمكن حسابه هكذا سعر العقد المستقبلي = السعر الفوري + تكلفة الاحتفاظ .

 

تكلفة الاحتفاظ هي مجموع كل التكاليف المدفوعة في حالة اتخاذ نفس المركز في السوق الفوري و المحافظة علية حتى تاريخ الانقضاء ، منقوصاً منه أي عائد ممكن الحصول عليه خلال تلك الفترة .

 

تضم التكاليف بشكل عام : الفائدة ، التأمين والتخزين في حالة عقد مستقبلي للسلع ، بغض النظر عن السعر النظري ، قد يتغير السعر الحالي على حسب الطلب والعرض على الأصل في الوقت الحاضر أو على حسب التوقعات في المستقبل ، تلعب هذه العوامل دوراً هاماً في سوق السلع ، وخاصة السلع المعروضة للتلف مقارنة مع العقود المالية المستقبلية.


 مثال :
السعر الفوري للسلعة "أ" = 500 . سعر الفائدة = 12%
السعر المستقبلي لعقد شهر واحد = 500 + 500 * 0.12 * 12% = 500 + 5
=505

 

سوق  الكونتانجو (Contango)

عادة ما يكون السعر المستقبلي أكبر من السعر الفوري وذلك في الحالة العادية ، وهذا ما يعرف بسوق كونتانجو.

 

السوق المقلوب (Backwardation)

اذا كان سعر العقد المستقبلي أقل من السعر الفوري ، وهذا يعرف بالسوق المقلوب ، قد يحدث ذلك عندما تكون تكلفة الإحتفاظ سالبة أو هناك نقص في العرض في السوق الفوري لكن هناك توقعات لتزايده في المستقبل .


 مثال :

هناك نقض في محصول القمح حالياً نتيجة لحصاد ردئ لهذا الموسم ، لكن توحي المؤشرات إنه في الموسم القريب الآتي سيكون محصول القمح أوفر . هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى السوق المقلوب عندما يكون السعر الفوري أكبر من السعر المستقبلي .
ارباح و مخاطر العقد المستقبلي - يتوقف الخطر على حركة سعر العقد المستقبلي ، المشتري أو المباع ، ويتم حساب الربح والخسارة بناء على الفرق ما بين سعر فتح المركز وسعر إغلاقه .
وتوفر العقود المستقبلية مزايا مختلفة لمستعمليها من بينها ما يلي :

مزايا العقود المستقبلية

  • يمكن للمستثمرين الحصول على نظرية بعيدة المدى للسلعة الموجودة وتداولها وفقاً لذلك عن طريق العقود المستقبلية .
  • توفر العقود المستقبلية رفعاً مالياً عالياً . وهذا يتيح لك إمكانية إدارة مراكز مالية كبيرة بإستعمال رأسمال صغير .

مثال :
لشراء 100 أوقية ذهب بسعر 425 دولار/ للأوقية يتطلب سيوله  نقدية = 425*100 = 42500 دولار . ولكن إذا أردنا التحكم في نفس الكمية من الذهب في بورصة المشتقات نحتاج إلى دفع تأمين  مبدئي بحوالي 5% فقط . يتطلب عقد ذهب مستقبلي بـ 100 أوقية ، تأمين  مبدئياً بـ 2125 دولار (42500*5%) ويتيح التصرف في القيمة الكاملة للأصل أي 42500 دولار .

 

  • يمكن استعمال العقود المستقبلية في الحماية من مخاطر تقلب الاسعار .

 مثال :
يملك  السيد أحمد عبد الجواد 1000 كجم من الفضة ، ويتوقع أن السعر سينخفض على المدى القصير فيبيع عقد مستقبلي بنفس الكمية ، لحماية صفقته  ، كنتيجة لهذا يكون " السيد أحمد عبد الجواد " قد قفل وثبت سعر فضته ، كل خسارة من تنتج من نزول سعر الفضة فى السوق الفوري يقابلها تعويض بالربح في العقد المستقبلي . و أيضاً  كل ربح ناتج عن ارتفاع في السعر الفوري  تمتصه الخسارة الناتجة عن مركز البيع المستقبلي .

 

  • توفير العقود المستقبلية في بعض الأحيان فرصاً لمراجحة والربح الخالي من الخطر وتحدث هذه الظاهرة عادة بسبب التغير المؤقت في العلاقة السعرية ما بين الأسعار الفورية والأسعار المستقبلية

 مثال :
يمتلك 500 " السيد أحمد عبد الجواد " أوقية من الذهب . ( مش اللى فى المثال السابق لا مجرد تشابه أسماء )

السعر الفوري للذهب  هو 430 دولارً للأوقية سعر العقد المستقبلي لـ 3 شهور هو 433 دولاراً للأوقية تكلفة الإحتفاظ لـ 3 شهور هي 5 دولار للأوقية .بما أن السعر المستقبلي يساوي السعر الفوري مجموعاً مع تكلفة الإحتفاظ نظرياً فإنه السعر المعروض يجب أن يكون 430+5= 435 دولارً للأوقية .

لكن بدل من ذلك ، السعر عرض على 433 دولار للأوقية ، فيوفر ذلك فرصة للربح  . يبيع " السيد أحمد عبد الجواد " الذهب الفوري على 430 دولارً للأوقية ويشتري العقد المستقبلي للثلاثة أشهر بـ 433 دولاراً للوقية ، يحصل على ربح من المراجحة خالى من الخطر (435 - 433) أي 2 دولاراً للأوقية .

 و من الجدير بالذكر :استثمر للحياة

لا يجب استعمال كامل رأس المال في الرافعة المالية فهى  سلاح ذو حدين عند استخدامه بشكل سليم يدر بربحية كبيرة من رأس المال ، كما أنه ممكن أن يشكل ضرراً لمن لم يستخدمة بعقلانية ، يعتبر رأس المال المستخدم في عملية التداول جزءاً من الأخطار لذلك يجب على المستثمر تنويع وتوازن محفظته لتسيير الأخطار بشكل جيد .



يمكن إقفال المركز المفتوح في أي وقت كان قبل أن تاريخ الانقضاء للعقد .

 مثال :
مركز مشتري لعقد الذهب شهر يونيو ينقضي يوم 25 في ذلك الشهر ، يمكن إقفاله بإتخاذ مركز بائع لنفس العقد في يوم 25 أو قبله فقط .و إذا لم يتم ذلك ، يجب على المتداول تسليم / إستلام السلعة مطابقة لمواصفات العقد وفقاً للعملية إذا كانت بيع أو شراء وذلك ما يسمي بالتسوية بالتسليم .

 

 مثال :
اشترى " السيد أحمد عبد الجواد " ( هو ما فيش غيره ) عقد مستقبلي للذهب 100 أوقية و أبقى عليه حتى تاريخ انقضاء العقد . الأن يجب على "" السيد أحمد عبد الجواد "" دفع القيمة المتبقية للمقاصة وإستلام 100 أوقية من الذهب من مخزن المقاصة .

 

افتح حساب تجريبي فى الاوبشن و الفيوتشر و الاسهم الامريكية

افتح حساب تجريبى  مع fxsol

إذا كنت محترف سوق الاوبشن . و واثق من مهاراتك فيه . افتح حساب حقيقى

 fxsol افتح حساب حقيقي

 


الموضوع  :  العقود المستقبلية Future Contract المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468