استثمر للحياة

مواضيعنا

اتفاقية الكويز QIZ

حجم الخط

 investolife
اتفاقية الكويز للمناطق الصناعية المؤهلة (  Qualified Industrial Zones )
وهى ترتيبات تسمح للمنتجات لدول الشرق الاوسط  بالدخول للأسواق الأمريكية

 دون جمارك أو حصص محددة . بشرط ان  تكون مصنعة بحيث يدخل المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات  بنسبة (11.7% والتي تم تعديلها فيما بعد إلى 10.5) و الهدف من هذا الاتفاق هو فتح الباب أمام الصادرات   إلى السوق الأمريكية التي تستوعب 40% من حجم الاستهلاك العالمي دون التقيد بنظام الحصص  . ويُعد بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة خطوة على الطريق للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية .

و قد وقعت   مصر على هذه الاتفاقية  في 14 / 12 / 2004 م

تاريخ الكويز
تعود إلى عام 1996، عندما أقر الكونغرس الأمريكي  إنشاء مناطق صناعية مؤهلة في منطقة الشرق الأوسط، .  بهدف دعم السلام، وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية على مصر والأردن والسلطة الفلسطينية الانضمام لهذه الاتفاقية .

هدف الاتفاقية..

ونجد هذه الاتفاقيه تسمح بإنشاء مناطق صناعية وتكون هذه المناطق مؤهلة لتصدير منتجاتها الي الولايات المتحدة ،‏  حيث تتمتع منتجات هذه المناطق   بميزة هامة وهى  الدخول الي السوق الامريكية معفاه من الجمارك و الحصص .

شروط الإعفاء الجمركي..

وهناك عدة شروط و هي   

  •  يجب  أن تكون الشركات المنتجة للسلع المصدرة مدرجة في القوائم الخاصة بهذه المناطق .
  •  لابد و أن تتوافر قواعد المنشأ المتفق عليها سلفا في السلع المصدَرة .  بحيث لا تقل نسبة إجمالي المكون المحلي عن 35% على النحو التالي:
  • ألا يقل المكون عن 11.75 %
  • ويمكن استخدام مكونات أمريكية المنشأ بحيث لا تزيد هذه المكونات علي 15% من قيمة السلعة.

 

 قواعد المنشأ:

نجد في مصر شركات الكويز المصدرة وكذلك الشريك الإسرائيلي يشارك كل منها ب 11.7% من حد أدنى 35% مكون محلي، ونجد ان البقية يتم تغطيتها في مصر أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الضفة الغربية وغزة.

- ولقد تم تخفيض نسبة المكون الإسرائيلي من11% إلى 10.5% وتم ذلك على مدار 6 أشهر من اجمالي الشحنات وليس على كل شحنة أو منتج.

 

 شروط يجب مراعتها عند التصدير ضمن اتفاقية الكويز..

شروط الصحة والعمالة.

• أساليب التسويق.

• النقل.

• ارتفاع أسعار المكون الإسرائيلي وهنا يجب الأخذ في الاعتبار أن النسبة يتم احتسابها على ما يتم تصديره خلال 3 أشهر وليس على المنتج

  •  إجراءات التسجيل / استمارة التسجيل..

 

وللمزيد من التفاصيل يرجي الضغط هنا .

 

الموضوع  :  اتفاقية الكويز QIZ المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468