استثمر للحياة

مواضيعنا

اتفاقية الميركسور

حجم الخط
investolife

هى عبارة عن اتفـاق تجـارة اطـارى بين
مصر وتجمع الميركسور (السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية)

 
وهي تشمل  (جمهورية الأرجنتين، وجمهورية البرازيل الفيدرالية، وجمهورية باراجواي، وجمهورية اوروجواى).

الهدف من الاتفاقية :

 ونجد ان الاتفاقية  تستهدف تأمين وضمان حصول مصر على إحتياجاتها من المواد الغذائية على المدى البعيد بأسعار أفضل . بجانب أن الاتفاقية ستعمل على زيادة ثقة المستثمرين بدول أمريكا اللاتينية فى مصر ، وبالتالى زيادة الاستثمارات فى المشروعات المشتركة .  
وتجسد فكرة تعميق التعاون الاقتصادى بين دول أمريكا الجنوبية .

- وتفتح إتفاقية التجارة الحرة بين مصر والميركسور آفاق التعاون الاقتصادى بين قارتى أفريقيا وأمريكا اللاتينية حيث ترتبط مصر باتفاق التجارة الحرة مع معظم الدول الأفريقية
أعضاء تجمع الكوميسا وكذلك مع الدول العربية.

- وتقدم الاتفاقية مزايا كثيرة بالنسبة لمصر، فهى تُعد أداة تضمن تحقيق فرص أكبر  لنفاذ الصادرات المصرية إلى دول تجمع الميركسور حيث سيتم تحرير التجارة بين الطرفين خلال فترة عشر سنوات أخذاً فى الاعتبار أن حوالى 47% من الصادرات المصرية الحالية لدول التجمع سيتم منحها إعفاء فورياً من الرسوم الجمركية بمجرد دخول الاتفاقية حيز النفاذ ، وتتمثل أهم تلك الصادرات فى قطاعات الكيماويات والسلع الهندسية والمنسوجات،

- وتقضى الاتفاقية بإنشاء لجنة مشتركة بين مصر ودول التجمع لتقييم  عملية تحرير التجارة التى أنشئت بموجب هذه الاتفاقية ودراسة تطور التجارة بين الأطراف. وتعتبر إجتماعات هذه اللجنة السنوية آلية هامة للتشاور بين الجانبين  لحل المشكلات التى قد تواجه التبادل التجاري  بين الجانبين .

المواد التي اتفق عليها الطرفين تتلخص فيما يلي  

مادة (1)

لأغراض هذه الاتفاقية، "الأطراف المتعاقدة" هم كل من الميركسور وجمهورية مصر العربية.

"الأطراف الموقعة" هي جمهورية الأرجنتين، وجمهورية البرازيل الفيدرالية، وجمهورية باراجواي، وجمهورية اوروجواى، وجمهورية مصر العربية.


مادة (2)

هدف هذا الاتفاق الاطارى هو تقوية العلاقات بين الأطراف المتعاقدة، لتعزيز التوسع في التجارة ولتوفير شروط وآليات التفاوض لإقامة منطقة تجارة حرة  توافقا مع قواعد وضوابط منظمة التجارة العالمية.

مادة (3)

كخطوة أولى نحو الهدف المشار إليه في المادة(2) ، تتفق الأطراف المتعاقدة على إبرام اتفاق تفضيلي محدود، يهدف إلى زيادة تدفقات التجارة الثنائية من خلال منح النفاذ الفعال

إلى أسواقهم بتقديم مزايا متبادلة . تتفق الأطراف المتعاقدة على إجراء مفاوضات دورية بهدف توسيع  نطاق الاتفاق التفضيلي المحدود .

مادة (4)

توافق الأطراف المتعاقدة على إنشاء لجنة تفاوض . يكون أعضاؤها عن الميركسور هم مجموعة السوق المشتركة أو ممثليها. وعن جمهورية مصر العربية  وزارة التجارة الخارجية أو ممثليها. ولتحقيق الهدف المحدد في المادة (2) ، تشكل لجنة المفاوضات برنامج عمل للمفاوضات.

مادة (5)

تعمل لجنة المفاوضات كأداة لتحقيق

تبادل المعلومات عن التعريفة الجمركية التي يطبقها كل طرف على التجارة الثنائية و التجارة مع الأطراف الأخرى وكذلك عن سياساتهم التجارية .

تبادل المعلومات بشأن: النفاذ إلى الأسواق, الإجراءات الجمركية وغير الجمركية ,  إجراءات الصحة والصحة النباتية, المواصفات الفنية, قواعد المنشأ, الإجراءات الوقائية, مكافحة الإغراق والإجراءات التعويضية, والنظم الجمركية الخاصة وتسوية المنازعات  ضمن مسائل أخرى.

تحديد واقتراح إجراءات تحقيق الأهداف المحددة في المادة (3) , بما في ذلك المتعلقة بتسهيل التجارة.

 وضع معايير للتفاوض على منطقة تجارة حرة بين تجمع الميركسور و جمهورية مصر العربية.

التفاوض بشأن اتفاق لإقامة منطقة تجارة حرة بين تجمع الميركسور وجمهورية مصر العربية طبقا للمعايير المتفق عليها .

 

 تنفيذ المهام الأخرى التي تحددها الأطراف المتعاقدة .

مادة (6)

ومن أجل توسيع المعرفة المتبادلة عن فرص التجارة والاستثمار لكلا الطرفين ، تقوم الأطراف المتعاقدة بزيادة أنشطة تنمية التجارة مثل إقامة الحلقات النقاشية , البعثات التجارية , المعارض ، الندوات ،  والأسواق .

مادة (7)

تعمل الأطراف المتعاقدة على تعزيز تنمية الأنشطة المشتركة والتي تهدف إلى تنفيذ مشروعات التعاون في المجالات الزراعية والصناعية ضمن مجالات أخرى من خلال تبادل المعلومات, برامج التدريب, والبعثات الفنية .

مادة (8)

تعمل الأطراف المتعاقدة على زيادة توسيع وتنويع تجارة الخدمات فيما بينهم بالطريقة التي تحددها لجنة التفاوض وطبقا للاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GAT).

مادة (9)

توافق الأطراف المتعاقدة على التعاون في تنمية علاقات أوثق بين مؤسساتها المعنيةفي مجالات صحة النبات والحيوان, المواصفات القياسية , سلامة الغذاء , الاعتراف المتبادل بإجراءات الصحة والصحة النباتية ، من خلال الاتفاقات المتعلقة بهذه الموضوعات طبقا للمعايير الدولية ذات الصلة .

 مادة (10)

يدخل هذا الاتفاق حيز النفاذ بعد مرور ثلاثين يوما من قيام الأطراف المتعاقدة رسميا بالإخطار،  كتابة وعبر القنوات الدبلوماسية بإكمال الإجراءات الداخلية اللازمة .

يسرى هذا الاتفاق لمدة ثلاث سنوات، ويجدد تلقائيا ما لم يقرر احد الأطراف المتعاقدة التقدم بإخطار كتابي عبر القنوات الدبلوماسية عدم تجديده . ويجب أن يتخذ هذا القرار قبل ثلاثين يوما من انقضاء مدة الثلاث سنوات. وينتهي العمل بالاتفاقية بعد ستة أشهر من تاريخ الإخطار.

لأغراض المادة (10) فقرة 1, تكون حكومة باراجواي هي جهة إيداع هذه الاتفاقية من جانب الميركسور.

 وللوفاء بوظائف الإيداع المقررة في المادة (10) فقرة 3، تقوم حكومة باراجواي بإخطار باقي الدول أعضاء المريكسور بتاريخ دخول هذا الاتفاق حيز النفاذ.

مادة (11)

يمكن تعديل هذه الاتفاقية بموافقة الأطراف المتعاقدة عن طريق تبادل الإخطارات عبر القنوات الدبلوماسية .

 

الموضوع  :  اتفاقية الميركسور المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468