بورصات عربية

استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

الاسهم

حجم الخط

investolife

ما هى الأسهم  ؟
يعد السهم وثيقة ملكية لجزء رأس مال الشركة يعادل قيمة هذا السهم .

 أنواع الأسهم

 أسهم  عادية

هى تمنح لصاحبها مجموعة من الحقوق ، مثل حق تحويل الملكية لشخص آخر، وحق فى الحصول على الأرباح التى توزعها الشركة ، وحق الاطلاع على دفاتر الشركة، وأيضاً حق الأولوية فى الاكتتاب عند زيادة رأسمال الشركة ، وحق التصويت وحضور اجتماعات الجمعيات العمومية ، وحق اقتسام أصول الشركة عند التصفية ، وحق الترشيح لعضوية مجلس إدارة الشركة.


investolife

 أسهم  ممتازة

تمنح لحاملها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادى ، أسبقية عن حملة الأسهم  العادية فى الحصول على نسبة من أرباح الشركة ، كما أنهم يتمتعون بأولوية فى الحصول على ناتج تصفية الشركة قبل حملة الأسهم  العادية وبعد حملة السندات. غير أن الأسهم  الممتازة فى معظم الأحوال ليس لها حق التصويت فى الجمعيات العمومية ، إلا أن بعض الإصدارات منها قد تخول لحاملها الحق فى حضور الجمعيات العمومية وانتخاب أعضاء مجلس إدارة.

  •  أسهم  زرقاء هى أسهم  لشركات لها شهرة تاريخية , و هى أقل مخاطر .

  •  أسهم  دخل هى أسهم  لشركات تعطى جزء كبير من أرباحها كتوزيعات للمستثمرين .

  •  أسهم  نمو هى أسهم  لشركات لديها القدرة على النمو أسرع من غيرها .

  •  أسهم  قائدة هى أسهم  لشركات تؤثر بشكل كبير على السوق إرتفاعاً أو هبوطاً .

 مزايا ومخاطر الاستثمار فى الأسهم

تعتبر الأسهم  أداة مالية للاستثمار على المدى الطويل ، فعندما يشترى المستثمر سهماً فهو بذلك يصبح مالكاً لجزء من الشركة يعادل قيمة هذا السهم و يكون  لصاحبه حق الحصول على توزيعات من أرباح الشركة. غير أن الاستثمار فى الأسهم  لا يخلو من المخاطر. مخاطر تقلب أرباح الشركة. مخاطر انخفاض سعر السهم. مخاطر عدم سيولة السهم، وهو ما يعنى انخفاض الطلب على شرائه .

إدارة المخاطر

 قيمة السهم

investolife

  •  القيمة الاسمية للسهم : وهى القيمة التى يصدر بها سهم الشركة عند التأسيس ، ويشكل مجموع القيم الاسمية لأسهم  الشركة الإجمالية قيمة رأس مال الشركة المصدر

  •  القيمة الدفترية للسهم : وهى نصيب السهم الواحد فى حقوق المساهمين (حقوق الملكية) أو صافى الأصول ، وتحتسب من خلال قسمة إجمالى حقوق الملكية (حقوق المساهمين) على عدد الأسهم  المصدرة والقائمة وتتمثل حقوق الملكية (حقوق المساهمين) فى نصيب المساهمين فى الأصول المملوكة والمستثمرة بالشركة. وهى بهذا تعبر عن الفرق بين إجمالى القيمة الدفترية للأصول المستثمرة وإجمالى الالتزامات التى تستحق على الشركة للدائنين عنلى اختلاف أنواعهم. وتتكون حقوق المساهمين من رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المرحلة مطروحاً منها أي خسائر مرحلة، وهناك تناسب عكسي بين القيمة الدفترية للسهم وعدد الأسهم  المصدرة ، فكلما زاد عدد الأسهم  انخفضت القيمة الدفترية للسهم نظراً لثبات إجمالى قيمة حقوق المساهمين.

  •  القيمة السوقية للسهم: وهى آخر سعر إقفال مسجل للتداول على السهم بالبورصة أي هو متوسط أسعار كل الصفقات التي تمت على السهم خلال جلسة التداول ويتم حسابه على أساس أسعار التداول مرجحة بالكميات المنفذة ، وهى تتحدد نتيجة للصفقات التى تعقد على أسهم  الشركة بيعاً وشراءً ، وفى السوق الكفء كلما تحسن أداء الشركة ونتائج أعمالها كلما انعكس ذلك إيجابياً على القيمة السوقية للسهم ،وفى حالة انخفاض أداء الشركة انعكس ذلك سلبياً على القيمة السوقية للسهم بالبورصة فى ظل سوق يتسم بالكفاءة .

 سعر تداول السهم اليومي

هو عبارة عن المدى السعرى الذي تم التنفيذ به لعمليات التداول خلال الجلسة.

ربحية السهم

هو نصيب السهم الواحد في صافى الربح القابل للتوزيع، وتحتسب من خلال قسمة صافى الربح القابل للتوزيع على عدد الأسهم  المصدرة.

 سيولة السهم

هو عبارة عن إمكانية تحويل السهم إلى نقدية بسرعة وبأقل تكلفة وبسعر يقارب آخر سعر للتداول ، وتؤدى السيولة إلى توفير فرص أوسع للشراء والبيع مما يزيد من جاذبيته الاستثمارية وتعمل السيولة على انتظام الأسعار أي استقرار الأسعار في السوق حيث تؤدى إلى انخفاض التقلبات الحادة في السعر ومن ثم انخفاض حدة التذبذب فيه وهو ما يعبر عنه بعمق السوق.

 السعر العادل للسهم

قد يكون تقييم الأسهم تقيماً عادلاً  أمراً صعباً في بعض الأحيان ، حيث أنه  يرتبط اصول الشركة و الأرباح الموزعة و أيضاً معدل تمو الشركة . لذا لا يقوم بتحديده إلا ذوى الخبرة .

 عائد السهم

يقدر بالفرق بين سعر البيع و سعر الشراء مضافاً لهذا الفرق التوزيعات كل هذا مقسوماً على سعر الشراء.


investolife

ستثمر لل

قبل الشروع في التداول يجب الاطلاع على .... حقوق المستثمر في البورصة - كيف تبدأ - كيف تخطط للبورصة -  التحليل الفني - المؤشرات الفنية - التحليل الموجيالتحليل المالي  - إدارة المخاطر  .

 

 

الموضوع  :  الاسهم المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468