بورصات عربية

استثمر للحياة

أسواق المال


شاهد إيضاً التحليل المالي

الســـــــــــــندات

حجم الخط

investolife

ما هى السندات ؟ تمثل السندات ديناً على الجهة المصدرة ، وعندما يشترى مستثمر ما سنداً،    فهو بذلك يكون قد وافق على إقراض مبلغ معين من المال لهذه الجهة .

فى مقابل موافقتها على رد هذا المبلغ – أي مبلغ القرض الأصلى – عند حلول الموعد المحدد للاستحقاق ، إلى جانب دفع مبلغ محدد من العائد فى مواعيد ثابتة كل ثلاثة، أو ستة أشهر، أو سنة.

اثمر للحياة investolife

أنواع السندات

 فترة الاستحقاق

  •  هناك سندات قصيرة الأجل أقل من خمس سنوات.

  •  وسندات متوسطة الأجل من 5 إلى 10 سنوات.

  •  وسندات طويلة الأجل أكثر من 10 سنوات.

 

 القابلية للاسترداد قبل موعد الاستحقاق

  •  سندات قابلة للاسترداد قبل موعد الاستحقاق أي التى ينص عقد إصدارها على حق الشركة المصدرة لها دفع القيمة الاسمية للسند قبل تاريخ الاستحقاق .

  •  سندات غير قابلة للاسترداد وهى التى لا تنص شروط إصدارها على حق الشركة المصدرة فى استرداد، أو دفع القيمة الاسمية للسند قبل تاريخ الاستحقاق .

 

 القابلية للتحول للأسهم

بعض السندات  يمكن  تحويلها لأسهم  عادية ، إذا ما نص على ذلك فى عقد الإصدار وموافقة حاملها على ذلك.

 العائد

  •  فهناك سندات ذات عائد ثابت  يحدد فيها معدل العائد الذى يحتسب الكوبون على أساسه.

  •  سندات ذات عائد متغير  يتم فيها تغيير معدل العائد كل فترة زمنية معينة

  •  السندات صفرية الكوبون  التى لا تدر دخلاً ، وبدلاً من ذلك يتم طرحها بسعر منخفض أقل من قيمتها الاسمية ، وعند استحقاق السند يدفع المَصدر للسند القيمة الاسمية الكاملة . مثل أذون الخزانة

 مميزات السندات و عيوبها

 مزايا للشركة المصدرة لها حيث تعتبر السندات أحد مصادر التمويل الملائمة ، كما أنها تعد من مصادر التمويل منخفضة التكلفة ، وتعطى للشركة المصدرة ميزة ضريبية حيث يخصم عائد السندات من الوعاء الضريبى للشركة ، حملة السندات ليس لهم حق التصويت فى الجمعية العمومية

 مزايا للمستثمر هى أداة مالية معفاة من الضرائب ، كما أن لأصحاب السندات الأولوية على حملة الأسهم  عند اقتسام أصول الشركة فى حالة التصفية. و لحامل السند حق طلب إشهار إفلاس الشركة المصدرة عند عدم التزامها بالوفاء بمتطلبات خدمة السند . كذلك هناك ضمانات للمستثمرين يتم منحها بواسطة جهات ضامنة أخرى غير الشركة ، مثل البنوك والمؤسسات المالية.

 

 مخاطر السندات  الخطر الرئيسى يتمثل فى عدم قدرة الشركة المصدرة للسند على دفع العوائد بانتظام ، أو رد المبلغ الأصلى عند الاستحقاق.

 

 

الموضوع  :  الســـــــــــــندات المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468