بورصات عالمية

استثمر للحياة

أسواق المال


مدخل لعقود الخيارات Options

حجم الخط

investolifeعقد الخيار Option Contract 
هو عقد يبرم بين طرفين :  الأول  مشترى حق  الخيار  سواء كون العقد بيعاً او شراءً .  و بين

الطرف الثاني : محرر العقد أي بائع حق الخيار سواء كون العقد بيعا او شراء  ايضاً . و هو ملزم بتنفيذ العقد .

ويعطي العقد لمشتريه فقط  حق الخيار في أن ينفذ العقد أو لا ينفذه - و من هنا جاءت التسمية -وذلك حسب رغبته ،و لكنه لا يحق له فى استرداد العربون . و ايضاً لا يحق لبائع الحق التراجع أبداً.

المشتقات المالية

فمثلا

كان محمد يمتلك منزلا يقدر ب 100 الف جنيه , و لكن محمد يخاف ان يهبط سعر المنزل خلال الفترة القادمة . نقول يصبح ب 80 الف جنيه مثلا .
و كان سامح يرى – على عكس ما يرى محمد - ان هذا المنزل سيرتفع سعره الى 150 الف جنيه . و لكن سامح و ان كان يرغب فى شراء المنزل الا ان المبلغ لن يتواجد معه الا خلال 3 شهور مثلا .
يقوم سامح ( المشترى ) بعمل عقد اوبشن مع محمد ( البائع -  مالك البيت ) بان يشترى سامح المنزل بمبلغ 100 الف جنيه على ان يدفع المبلغ  و يستلم المنزل بعد 3 شهور .  و تأكيدا لصدقه سيدفع عربونا لمحمد قدره 1000 جنيه ( هذا  العربون غير قابل للاسترداد) .
بعد 3 شهور ارتفع سعر المنزل فعلا الى 150 الف جنيه . و سامح جهز المبلغ و هو 100 جنيه فقط كاملا لان العربون لا يخصم من المبلغ  .  يكون محمد ملزم بتسليمه المنزل .
و لكن اذا انخفض سعر المنز الى 80 الف فعلا بعد الشهور الثلاثة . يجد سامح انه لا لزوم لشراء هذا المنزل و نظرا لان العربون مفقود مفقود يا ولدي . يصبح من حق سامح ان لا يتفذ الاتفاق و كفاية عليه خسارة العربون .

 فإذا كان عقد الخيار  يعطي لمشتريه الحق في الشراءلأصل ما  يسمى  Call Option ، أو أن يكون عقد يعطي مشتريه  حق البيع Put Option

 فلو أن الخيار كان لشراء سهم ما  Call Option بسعر تنفيذ 60 دولار وتاريخ تنفيذ في شهر مايو  مثلا ، مقابل عربون  3 دولار ، ثم أرتفع سعر السهم في تاريخ التنفيذ ليصبح   68 دولار  فإن قيمة العقد تصبح 8 دولار .  ذلك أن العقد يعطي لمشتريه الحق في شراء السهم بسعر 60 دولار ،  رغم أن سعره في السوق 68 دولار. أما مكاسب مشتري العقد فهي خمس دولارات ، وذلك بعد استبعاد قيمة العربون  على أساس إنها غير قابلة للرد .

 أما إذا انخفض سعر السهم في تاريخ التنفيذ إلى أقل من أو يساوي 60 دولار، فسوف لا يعمد المشتري إلى تنفيذ العقد .فلماذا يشتري السهم بسعر 60 دولارا .  إذا كان سعره في السوق أقل من ذلك  ،في الوقت الذي يملك فيه ( خيار عدم التنفيذ )  وأن قيمة العربون  ستضيع عليه في جميع الأحوال ؟

 وإذا ما كان العقد المشار إليه هو عقد بيع وليس عقد خيار شراء، وكان سعر السهم في تاريخ التنفيذ 68 دولار، فلن يعمد مشتري الخيار لتنفيذه، أي لن يبيع السهم للمحرر بسعر التنفيذ (60 دولار) طالما يمكنه بيعه في السوق بسعر أعلى (68 دولار). إنه حق الخيار. بعبارة أخرى لا يصبح للعقد قيمة لمشتريه ، وينتهي الأمر بخسارته لقيمة المكافأة بوصفها غير قابله للرد .

أما إذا انخفض سعر السهم في السوق في تاريخ التنفيذ إلى أقل من سعر التنفيذ إلى أقل من سعر التنفيذ، ولنفرض انه قد بلغ 50 دولار. ونظرا لأن المكافأة ليست قابلة للرد، كما إنها ليست جزء من قيمة الصفقة، فإن صافي أرباح المشتري من العقد تصبح سبعة دولارات على أساس أن قيمة المكافأة ثلاث دولارات.

اذا كنت فى حاجة لمساعدة راجع ايضاً  المشتقات المالية

 

تاريخ التنفيذ

يسمى التاريخ الذي يمكن تنفيذ الخيار فيه أو قبله من طرف المشتري بتاريخ التنفيذ أو تاريخ انقضاء الخيار .

 مثال

 شراء حق خيار "شراء  ذهب "
أشتري محمد أحمد حسين  خيار شراء ذهب من بورصة دبي للذهب والسلع بالتفاصيل التالي :

  • الأصل : عقد ذهب آجل 32 أوقية

  • سعر الإضراب : 640 للأوقية

  • تاريخ الإنقضاء : 20 مارس

  • العلاوة : 10 دولار

فى هذه الحالة يقوم الاخ / محمد أحمد حسين بدفع عربون قدره 320 دولار . ليه بقى ؟ (32 أوقية) × (10 دولار) .

محمد أحمد حسين  له الحق وليس الإلزام في شراء  عقد ذهب آجل واحد 32 أوقية  (الأصل) .

بسعر 640 دولار/ الأوقية (سعر الإضراب / التنفيذ). و يمكنه تنفيذ حقه في 20 مارس أو قبله (تاريخ الإنقضاء) لانه خيار أمريكي .

طيب ممكن مثال عن بائع الحق اللى هو محرر العقد .

 بيع حق خيار "شراء ذهب "

باع محمد أحمد حسين   " هو ما فيش غيره فى الموقع ده "خيار شراء/بيع ذهب بورصة دبي للذهب والسلع بالتفاصيل التالية :

  • الأصل : عقد ذهب آجل 32 أوقية

  • سعر الإضراب : 640 للأوقية

  • تاريخ الإنقضاء : 20 مارس

  • العلاوة : 10 دولار

فى هذه الحالة يقوم الاخ / محمد أحمد حسين بإستلام العربون قدره 320 دولار . من غير ليه = (32 أوقية) × (10 دولار) .
إذا نفذ المشتري حقه ، يَجبر محمد أحمد حسين  على بيع  عقد ذهب آجل واحد 32 أوقيه  (الأصل) . بسعر 640 دولار/ الأوقية (سعر الإضراب / التنفيذ). مهما كان سعر السوق . و ذالك  في 20 مارس أو قبله (تاريخ الانقضاء)
وهنا تبدو قيمة الخيار، فبفضله تكون خسائر المشتري محدده بقيمة المكافأة دون سواها ، مهما بلغ المدى الذي انخفضت إليه القيمة السوقية للسهم . ويبدو مفهوم المشتقات واضحا

 فعقد الخيار هو عقد تشتق قيمته من القيمة التي يباع به الأصل ( السهم فى مثالنا هذا ) محل عقد الخيار في السوق الحاضر . نقطة أخرى هي انه ليس هناك – في الغالب - تسليم وتسلم أي تسوية عينية  في عقود الخيارات، فالتسوية نقدية. بمعنى أن المحرر يدفع لمشتري العقد قيمة العقد كاملة في تاريخ التنفيذ ، على أساس أن المكافأة قد حصل عليها المحرر مقدما عند تحرير العقد .

 مزايا عقود الخيارات

  •  عقود الخيارات أقل تكلفة من قيمة الأسهم ذاتها في السوق ، وذلك لأنك لا تدفع إلا عربونا يمثل جزء من قيمة الصفقة الرئيسية .

  • تكلفة عمولة شراء وبيع عقود الخيارات  عند الوسيط أقل من تكلفة شراء الأسهم خاصة إذا علمنا ان العقد الواحد يحتوي على 100 سهم . 

  • تتيح عقود الخيارات للمستثمر فرصة لإدخال استراتيجيات جديدة وتعديلات غير متاحة في الأسواق الحاضرة . 

  • تتيح عقود الخيارات الفرصة للتمتع بمزايا الرفع المالي بدرجة تفوق ما يمكن أن يتيحه السوق الحاضرة من خلال الشراء على الهامش ( المارجن ) مما يمكن المستثمر من تحقيق عائد ربح أكبر مما لو اشترى السهم نفسه .

  • محدودية الخسائر في عقود الخيارات ، فالمشتري  لعقود الخيارات  يعلم مسبقا أن نسبة خسائره لا تتعدى قيمة العربون الذي دفعه أما الخسائر التي تترتب على التعامل في الأسواق الحاضرة فقد تصل إلى مستوى يصعب على المستثمر تحمله . 

  • يمكنك من حماية استثماراتك بعمل تأمين عليها ضد تقلبات السوق ، وذلك بشراء عقود خيار معاكسة لصفقات الأسهم التي تمتلكها .يمكن للمستثمر طويل الأمد أن يستفيد من دخل إضافي خلال فترة احتفاظه بالأسهم وذلك عن طريق طرح عقود أوبشن بعيدة الأهداف .

    مميزات المشتقات المالية

استثمر للحياة


 مصطلحات عقود الخيارات

 علاوة الخيار ( العربون )  Premium : هو السعر الذي يدفعه مشتري الخيار لمحرر العقد  للحصول على حق الشراء أو البيع .

 سعر الإضراب / سعر التنفيذ Striking price : سعر تنفيذ الخيار هو السعر الذي يوافق عليه مشتري الخيار للشراء أو للبيع .

 التنازل : هو  تنفيذ عقد الخيار من طرف مالكه . يلتزم محرر الخيار بتسليم وتنفيذ شروط عقد الخيار . إذا تم التنازل في خيار شراء يلزم بائع الخيار ببيع الكمية المفروضة من الأصل بسعر الإضراب . أما في حالة خيار البيع يلزم محرر الخيار بشراء الكمية المفروضة من الأصل بسعر الإضراب .

 تاريخ الإنقضاء  Expiration date : هو التاريخ الذي ينقضي فيه الخيار ويسمى بتاريخ الإنقضاء في هذا التاريخ / إما ينفذ الخيار أو ينتهي بقيمة معدومة .

 تاريخ التنفيذ  Exercise Date : اليوم الذي ينفذ فيه الخيار يسمى بتاريخ التنفيذ .

تنبيه : في حالة الخيارات الأوروبية يكون تاريخ تنفيذها هو نفسه تاريخ إنقضاءها ، بينما في حالة الخيارات الأمريكية يمكن تنفيذ عقد الخيار في أي يوم ما بين يوم الشراء إلى يوم الإنقضاء .

 المراكز (الفائدة) المفتوحة  . Open Int  : مجموع عدد عقود الخيارات الظاهرة والمتداولة (المراكز المفتوحة) في السوق في وقت معين .

 مشتري عقد حق  الخيار Option trader : هو الذي يشتري الخيار , و هو الذى سيدفع العربون و لن يسترده  . ممكن أن يكون خيار شراء (call) أو خيار بيع (put) .  المشتري للخيار يتمتع بحق شراء أو بيع الأصل بسعر محدد في وقت محدد مسبقاً مجال ربحه غير محدود بينما الخسارة محدودة بالعربون المدفوع من طرفه لبائع هذا الخيار .

 بائع حق الخيار  Option writer : هو الذي يبيع  و يحرر عقد  الخيار مقابل استلامه العربون  وهو ملزم بشراء (في حالة put) أو بيع (في حالة call) الأصل عند تنفيذ المشتري خياره فمجال ربحه محدود بالعلاوة المستلمة من المشتري بينما خسارته قد تكون غير محدودة .

 قسم الخيار :  الخيارات التي هي من نفس النوع ومتعلقة بنفس الأصل هي خيارات من نفس القسم .

 سلسلة الخيار  Option chain : تتكون سلسلة الخيار من كل الخيارات ذات القسم المعروف التي لها نفس تاريخ الانقضاء ونفس سعر التنفيذ .

 التنازل عن الخيار : عند تنفيذ مالك الخيار حقه في الشراء / البيع يفرض عشوائياً على أي بائع لنفس الخيار الالتزام بتأدية وإبفاء العقد وهذه العملية تسمى بالالتزام بتأدية الخيار .

 مصطلحات هامة لعقود الخيارات

عندما يكون سعر السهم < من السعر المستهدف   In the money

عندما يكون سعر السهم = من السعر المستهدف  At the money

عندما يكون سعر السهم > من السعر المستهدف   Out the money

قيمة عقد  الأوبشن الفعلية بدون تأثير عوامل أخرى  Intrinsic Value

مفهوم النقدية

 العربون Premium  أو علاوة الخيار أو سعر الخيار ..  يتأثر بكلٍ من :

  •  سعر تنفيذ الخيار .

    استثمر للحياة

  • سعر الأصل (السلعة) .

  • وقت الإنقضاء .

  • مدى تقلب سعر الأصل .

  • معدل الفائدة .

  • توزيع الأرباح (في حالة الأسهم) .

 
هذا و يتحدد سعر (عربون) الخيار بتفاعل قوي للعرض والطلب في السوق فلا يوجد للبورصة أي دور في تحديد سعر الخيار ، فهي عمليات البيع والشراء من طرف المتداولين التي تؤدي إلى اكتشاف قيمة العربون و التى قد يستخدم في حسابها  معادلات وحسابات رياضية .


 

 الخيارات اليونانية : تقيس الخيارات اليونانية مدى حساسية عربون  الخيار للعوامل الأساسية التي تؤثر عليه . غالباً ما يستعملها متداولون محترفون في التداول وتسيير مخاطر المراكز الكبيرة في خيارات الأسهم .

الخيارات اليونانية

 اللاعبون في سوق الخيارات : فئات متنوعة من المستثمرين ذوي الأهداف المالية المختلفة مثل حماية استثمار أو  المراجحة  أوالأستثمار في حد ذاته  . ومن أهمهم  : صناديق الأستثمار ، المؤسسات التجارية و الصناعية  ، المتداولون ، الوسطاء .
هذا و لا يمكن لأي أحد التداول في بورصة الخيارات إلا عن طريق وسيط عضو مسجل  ( و مراقب ) في نفس البورصة .

 استراتيجيات الخيارات : هناك العديد استراتيجيات الخيارات منها السهلة ومنها المعقدة يتداولها المستثمرون . ويتوقف اختيار الإستراتيجية المتسعملة في وقت معين على عدة عوامل مثل هدف الاستثمار ، فهم تحركات سوق العقود المستقبلية ، توقع مدى التقلب ، الإطار الزمني الذي من خلاله يتم ملاحظة الحركة المتوقعة وعلاقة الخطر المتوقع مع الربح .

بعض الإستراتيجيات البسيطة المستعملة من طرف المتداولين :

  •  شراء "call" / بيع "put" - في حالة توقع الأرتفاع .

  •  شراء "put" / بيع "call" في حالة توقع الإنخفاض .

  •  شراء "put" - للتحوط بمركز شراء مستقبلي .

  •  شراء "Call" - للتحوط بمركز بيع مستقبلي .

 الخيارات في  السلع

عندما تكون السلع هي الأصل في عقود الخيارات ، تسمى خيارات السلع , معظم الخيارات المتداولة هي من النوع الأمريكي ، وتسويتها تكون نقدية أو بالتسليم الفعلي .

 شركة المقاصة و الدور الذي تلعبه

  •  تساعد شركات المقاصة في تسوية وتقاص مؤمن للصفقات التي تتم في البورصة .

  • تعتبر كطرف مقابل لكل صفقة ولذلك توفر الأداء للمشتري والبائع إضافة إلى ذلك يراقبون ويلاحظون ويجمعون الهوامش من الوسطاء على أساس منظم لإبقاء السوق المالي أمناً .

شركة GAIN Securitie

استثمر للحياة



التحذير من المخاطر

نظراً لاحتواء التداول في العقود المستقبلية على الرفع المالي ، فإنه قد ينطوي على مخاطرة نسبية ، مما قد يؤدي إلى خسارة رأس المال في حالة تحرك أسعار السلع في المركز الذي يمتلكه المتداول في غير صالحه .

تحذير المخاطر
 

ابراء ذمة

الغرض من هذه النشرة هو التثقيف ونشر المعلومات فقط ويجب عدم تفسيرها تحت أي ظرف سواء ضمنياً أو بأي شكل كان على أنها نصيحة بالتداول أو على أنها أي شكل من أشكال الجذب لشراء أو بيع أي سلعة أو منتج من المشتقات أو أي منتج استثماري أخر يتم تداوله - أو لا يتم تداوله في بورصة دبي للذهب والسلع .

براءة الذمة

للتعرف على هذه الاسواق

 

افتح حساب تجريبى  مع fxsol

 
 

اما اذا كنت محترف سوق الاوبشن . و واثق من مهاراتك فيه . افتح حساب حقيقى

 

 fxsol افتح حساب حقيقي

 


الموضوع  :  مدخل لعقود الخيارات Options Derivatives المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468