استثمر للحياة

أسواق المال


الأخبار المحركة للأسواق

حجم الخط

investolife

المؤشرات الإقتصادية ماهي و كيف نستفيد منها ... عندما نتعامل مع أسواق المال ؟
أسعار المستهلكين - ثقة المستهلك - تقرير البطالة ..... و غيرها

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

دليل  أسعار المستهلكين   Consumer Price Index ( CPI ) a

investolife

يُقـــاس بمتوسط مستوى أسعار سلة ثابتة من السلع و الخدمات التي  يشتريها  المستهلكون . يخبرنا تقرير الـ(CPI) بأن الأسعار قد ترتفع بنسبة ما  في السنة  لذا  يستخدم لقياس التضخم . و ذالك لأن إنفاق المستهلكين يشكل حوالي ثلثي النشاط الاقتصادي . فالارتفاع في دليل أسعار المستهلكين يعنى إنتعاش إقتصادى على المستوى متوسط الآجل . و هذا مدلول طيب .  لكن إذا استمر الارتفاع للمدى الطويل ,  تحول إلى تضخم , و هي  مشكلة طويلة المدى ، قد يتسبب عنها أن تقل الثقة في العملة  , و هذا يضعف العملة  الصورة التالية توضح هذا الضعف في الدولار خلال نفس الفنرة الزمنية المظلله بالاحمر .    .   .

investolife


دليل مبيعات القطاعيRetail Sales

يٌقاس بمتوسط  الإيرادات في المحلات التي تبيع السلع المعمرة ( كالآلات الكهربائية, و السيارات .....)  و السلع  الغير  معمرة   ( كالملابس و الأكل ) .

أنظر أيضا أسعار المستهلكين
يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

مبيعات المتاجر المتعددة الفروع  Chain Store Sales

investolife

يدرس حجم المبيعات الشهرية للمحلات متعددة الفروع . وهو  مؤشر مهم يلقى بالضوء على إنفاق المستهلكين والمبيعات القطاعي

أنظر أيضا أسعار المستهلكين
يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

مبيعات المخازن" بي تي إم يو بي إس دبليو" BTM-UBSW Store Sales

هو مسح إسبوعي لمبيعات سلسلة المتاجر الرئيسية للبيع بالمفرد. و  أن  إنفاق المستهلكين يقدر  بثلثي الإقتصاد   , فيكون لذلك المسح فائدة كبيرة للمستثمرين لمعرفة مجرى استثماراتهم  ,  و عليهم  أن يتعقبوا هذه المعلومات و يعرفوا ما يهتم به المستهلك ليسيروا  فى تفس اتجاهه .

نظر أيضا أسعار المستهلكين
يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

الكتاب الأحمر Redbook

مسح إسبوعي للمبيعات في المتاجر المتعددة الفروع ، أقسام المحلات    والمخازن الكبرى . هو مؤشر أقل ثباتا من المبيعات بالمفرد و من مؤشر بي تي إم . و لكن  هذا المؤشر مربوط بجزء البضائع التجارية العامّ ,  وهو يغطي فقط حوالي 10 بالمائة من مجموع المبيعات بالمفرد.

أنظر أيضا أسعار المستهلكين
يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

مبيعات السيارات Motor Vehicle Sales

أنظر أيضا أسعار المستهلكين

 

شعور المستهلك   Consumer Sentiment

investolife

هو استنفاء المستهلك  بخصوص الأحوال الإقتصادية , عندما يكون المستهلك متفائلا وله ثقة في الإقتصاد ، فهو - على الأرجح - سيستهلك بضاعة وسلع جديدة. وهذا ما يفسّر كيف يلقي  هذا المسح  الضوء على إتّجاه الإقتصاد .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

ثقة المستهلك  Consumer Confidence

investolife

أنظر أيضا شعور المستهلك

 

investolife

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

الدخل و النفقات الشخصية  Personal Income & Outlays

الدخل الشخصي : هو قيمة مجموع الدخل الذي حصل عليه أو استلمه الفرد من كل المصادر.

النفقات الشخصية : تتضمن جميع مشتريات المستهلك للسلع المعمرة و الغير معمرة و الخدمات

لذا فأن بيانات النفقات و الدخل الشخصي هي طريق آخر ومفيد لقياس قوة الإقتصاد و إتجاهاته , و هو ما يساعد على نمو الأقتصاد .   و حتى المدخرات ( يعنى بدل ما نصرف كل الدخل نوفره و بالتالى مش هنشترى بيه حاجة يعنى الفلوس مش هتنزل السوق )  ففي أغلب الأحيان تستثمر في الأسواق المالية و تساهم في رفع أسعار الأسهم  و السندات على السواء , وحتى اذا وضعت هذه المدخرات في حساب مصرفي  فإن جزء من تلك الأموال  يستعمل  من قبل البنك  في القروض و هذا يساهم في النشاط الإقتصادي .
 

قسط بطاقات الإئتمان للأشخاص ( المستهلكين ) Consumer Installment Credit

هو دليل نمو في تسليف البنوك للافراد ( المستهلكين ) الذي يشير إلى نتائج قد تكون إيجابية أو سلبية للإقتصاد . النشاط الإقتصادي ينشط و ينتعش عندما يقترض  المستهلكين من البنوك . و لكن ضمن إمكانات دخلهم لشراء المشتريات الرئيسية . ( يعنى ياخد قرض و يصرفه فى شراء اشياء مستهلكة بس يكون عنده قدرة على السداد ) . من الناحية الأخرى، إذا كوّم المستهلكين دينا أكثر من اللازم نسبة إلى مستويات دخلهم ، قد يحتاجون أن يتوقّفوا عن الصرف على السلع والخدمات الجديدة لكي يستطيعون دفع الديون القديمة. وهذا ما يمكن أن يؤثر كثيرا على النمو الإقتصادي يسمى بالركود الاقتصادي .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

تجارة الجملة Wholesale Trade

هو حصر للبضائع الموجودة لدى تجار الجملة , و هو مؤشر مبكر للتضخم .  حيث أنه غالباً ما ينعكس  التضخم على مستوى المنتِج مباشرة إلى المستهلك .

أنظر أيضا أسعار المستهلكين

أسعار المزارع Farm Prices

دليل  أسعار المزارع يتضمن أسعار المحاصيل   و أسعار الإنتاج و المواشي ( في المزارع ) .  وهو يعطي  إنذار مبكر بالنسبة لأي تضخم أو أي ضغوط إنكماشية في الإقتصاد .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

أسعار الإستيراد و التصدير   Import And Export Prices

وهو قياس التغييرات بين : أسعار البضائع المستوردة  و بين أسعار البضائع المصدرة من نفس البلد . هذه الأسعار تشير للإتجاهات التضخمية في المتاجرة العالمية للبضائع  .( التضخم في الإمستيراد)
التغيرات في أسعار التصدير والإستيراد مقياس ثمين لمراقبة التضخم فى بلد ما  و في الخارج على السواء. علاوة على ذلك البيانات تستطيع التأثير على الأسواق بشكل مباشر مثل السندات لأن سوق السندات حساس جداً لخطر التضخم في الإستيراد لأنه يضعف قيمة رأس المال ( يعنى يرفع اسعار السلع المستوردة ) الذي يعاد عند نهاية مدة السند ( عندما يستعيد مشترى السند ماله يجد ان الاسعار ارتفعت ) كما أن  التضخم ينقص من ثبات قيمة سعر الفائدة  و يزيد خطر تضخمها, إذ أن التضخم يؤدي لأسعار فائدة عالية و هذا أمر  سيئ للسندات و الأسهم أيضاً. الناس تهرب من البورصة و تروح للبنوك  .
 

المؤشرات القيادية  Leading Indicators

دليل مركّب من عشرة مؤشرات إقتصادية والتي تقود النشاط الإقتصادي العامّ . هذه تتضمن:أسبوع العمل للمصانع، طلبات جديدة للسلع الإستهلاكية، طلبات جديدة لسلع إنتاجية لغير الدفاع، أسعار الأسهم، الطلبات البدائية لإعانة البطالة، أداء البائعين، رخص البناء، العرض النقدي، تنبؤات المستهلك، خلال 10 سنوات سابقة .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

البدايات السكنيةHousing Start

يُقاس بعدد الوحدات السكنية  في أي بناء جديد  كل شهر  . و من المعروف أن  التغيرات في نسبة المشاريع السكنية تدل على نسبة الطلب للعقار , و أيضا على توفير  عدد من الوظائف لعمال البناء  , و هذا الإرتفاع في عدد الوظائف يؤدي إلى دخل للإقتصاد , و عندما يباع البناء الجديد يولد ربحاً للباني و يعطي المشتري عددا كبيراً من فرص الإستهلاك, الثلاجات , البرادات, الغسالات, و الأثاث  و من ثم يكون له تأثير مباشراً على الأسهم  و السلع , فترتفع أسهم  شركات تعهدات البناء, و شركات القروض العقارية , و شركات الأدوات المنزلية بكافة أنواعها , وكذلك على أسعار الخشب , و الأدوات لمعمارية و آلات البناء. و هذا يمثل إنتعاش إقتصادي . وهو الأمر الذي يدعم العملة .


المشاريع السكنية الجديدة New Home Sales

investolife

يُقاس بعدد المساكن المملوكة حديثا الإنشاء المبدئي للوحدات السكنية (لعائلة واحدة أو لعدد من العائلات) كل شهر. تتم مراقبة عدد المساكن المملوكة حديثا لأنها تعطي انطباعا عن الحالة العامة للاقتصاد. فارتفاع نشاط البناء عادة ما يرتبط بارتفاع في النشاط الاقتصادي و ثقة في الإقتصاد  .

أنظر أيضا البدايات السكنية

 

مبيعات البيوت الحالية Existing Home Sales (Home Resales)

يُقاس بعدد المساكن المبنية سابقاً و المعروضة للبيع مرة ثانية .  مبيعات البيوت الحالية تأخذ حصة اكبر في السوق من البيوت الجديدة  ( New Home Sales) .

أنظر أيضا البدايات السكنية

 

إنفاق البناء  Construction Spending

تنفق شركات المقاولات  مالها على بناء المصانع أو المكاتب و المساكن الجديدة , لأتهم واثقون أن الطلب على هذه المشاريع  يكون قوي بما فيه الكفاية  . ونفس الشيء يطبق على الأشخاص المستثمرين للبيوت. لهذا إنفاق البناء هو مؤشر على إنتعاش  الإقتصاد.

أنظر أيضا البدايات السكنية


رابطة القرض العقاري المصرفي  " MBA Purchase Applications

مؤشر إسبوعي من طلبات الشراء في شركات القروض العقارية. هذا مؤشر قيادي لمبيعات البيوت العائلية المفردة والبناء السكني.

أنظر أيضا أسعار المستهلكين

 

دليل  إدارة التجهيز التصنيعي  ISM Manufacturing Index

و هو  دليل  مركّب من الشروط التصنيعية الوطنية ( الأمريكية تخصيصاً ) . وإذا كانت القراءات فوق50% فهذا يشير الى إتساع القطاع التصنيعي .
يحتاج المستثمرون للإطلاع على هذه البيانات الإقتصادية ومتابعتها لمعرفة إتجاهات السوق الامريكي و بالتالي إستثماراتهم فيه , و ما الخلفية الإقتصادية للأسواق المختلفة . و ذالك لأن سوق الأسهم المالية يحب أن يرى نمو إقتصادي جيد و متين حتى ينتج  أرباح الكبيرة ( لو كل الشركات تعبانة و منهارة من يكسب من الاسهم ! ), أما سوق السندات يفضل نمو أقل سرعة لأنه  حساس جداً لنمو الإقتصاد بسرعة كبيرة ذلك يسبب الى ضغوط تضخمية محتملة .
تعطي بيانات(ISM) التصنيعية نظرة مفصلة على كثافة العمل و توجهات قطاع الصناعة, و بما أن الصناعة هي مصدر رئيسي في التغيير الدوري في الإقتصاد, فتأثيرهذا التقرير يكون كبيراً على الأسواق , حتى أن الأجزاء الثانوية من هذا المؤشر تزودنا بمعلومات عن أسعار السلع و أدلة بخصوص الإمكانية لتطوير التضخم.

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

investolife
 

استفتاء البنك الاحتياطي الفدرالي في فيلادلفيا   Philadelphia Fed. Survey

دليل  ( أمريكي)  مركب من الأحوال التصنيعية ضمن منطقة إحتياطي فيلاديلفيا الفيدرالي .  يتبع هذا المسح أو الاستفتاء على نحو واسع كمؤشر لإتّجاهات قطاع الصناعة بما أنه مربوط بمؤشر(ISM) التصنيعي ومؤشر الإنتاج الصناعي .
 

الرابطة الوطنية لإدارة الشراء
The National Association of Purchasing Management ( NAPM)

الرابطة الوطنية لإدارة الشراء هى رابطة ( أمريكية ) مقرها  شيكاغو . تقوم بعمل استفتاء الشركات الصناعية والغير صناعية وهو دليل مركّب غن أحوال العمل في منطقة شيكاغو .  و هو مرتبط يمؤشر ISM التصنيعي . يراقب الإحتياطي الفيدرالي هذا التقرير بعناية لأنه متى تظهر وتومض إشارات التضّخم, يستطيع صنّاع السياسة النقديةبإعادة إتّجاه نسب الفوائد.

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

دليل  الإنتاج و التكاليف  Productivity and Costs

يقيس معدل نمو الإنتاج فى مقابل نمو كفاءة العمل , و هو مؤشر  لأتجاهات التضخم  . إن النمو في الإنتاج المقترن بكفاءة العمل  يسمح بإرتفاع للأجور كما يسمح  بنمو إقتصادي سريع , بدون  أي تضخم , وهذا إذا إرتبط بإقتصاد قوي , و سوق عمالة محكم .
 


مخزون الإنتاج   Business Inventories

هو دليل مبني على كمية البضائع الجاهزة للتشغيل او الانتاج . لأن زيادة كمية المخزون يكون لإنتاج جديد , و أن هذا الإنتاج سيحول الى مبيعات تنمو في الأشهر القادمة . و هذا يشير لإنتعاش إقتصادى .


نسبة إستخدام القدرة الإنتاجية  Industrial Production & Capacity Utilization

investolife

إن دليل  نسبة  إستخدام القدرة الإنتاجية  الصناعية  هو إجراء لقياس إستخدام  الموارد الطبيعية لمصانع البلاد مثل  المناجم و غيرها  . كما يبين النسبة المئوية  لتشغيل المصانع بكامل طاقتها , فإذا كانت قدرة  التشغيل  للمصنع أكبر من (85%) فهذا يعني أنه قدوصل الى عنق التضخم الإنتاجي - إذ أن قطاع الصناعة يعد ربع الإقتصاد العام – وهذا مؤشر مبكر لحدوث التضخم .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 


دليل السلع المعمرة Durable Goods Orders

يستخدم الطلب على السلع المعمرة كمقياس للطلبيات الجديدة المطلوب من المصنعين المحليين تنفيذها للتسليم الفوري والمستقبلي من السلع المعمرة. يعكس التغير الشهري في النسب معدل التغير في هذه الطلبيات.
إن دليل السلع المعمرة مؤشر رئيسي لاتجاهات قطاع التصنيع. فالارتفاع في طلبيات السلع المعمرة عادة ما يرتبط بنشاط اقتصادي قوي وقد يؤدي إلى ارتفاع قصير المدى في أسعار الفائدة وهو الأمر ينعش الاقتصاد .
طلبات السلع المعمرة تحدد كيفية عمل المصانع في الأشهر القليلة , وهذه البيانات و التقارير لا تعطينا فقط فكرة عن المطلب على السيارات و البرادات و لكن أيضاً على إستثمارات العمل بحد ذاته, فعندما تقرر الشركات أن تنفق أكثر على الأجهزة و غيرها من الرأسمال فهم من الواضح ينعمون بنمو مستمر في عملهم . , فالإنفاق المتزايد على السلع الإستثمارية يهيء الى طاقة عظيمة من الإنتاج في البلاد و يخفض الفرص للتضخم .

 

المطلوب من  المصانع Factory Order

وهو دليل يشبه دليل السلع المعمرة .  غير إنه  أكثر شمولية منه حيث أنه يشمل السلع المعمرة و غير المعمرة  .
يظهر هذا الدليل  كيف ستكون في الأشهر القادمة حالة المصانع  . هل مشغولة بالعمل ؟ أم لا  و هل سيلبون هذه الإحتياجات المطلوبة منهم ؟ أم لا.

أنظر أيضا دليل السلع المعمرة

دليل أسعار المنتجين  Producer Price Index

يقيس دليل أسعار المنتجين التغير الشهري في أسعار قطاع الصناعة , و يمثل مؤشرا مبكرا  للتضخم حيث أنه غالباً ما ينعكس  التضخم على مستوى المنتِج مباشرة إلى المستهلك .  و لذا فإنه يرتبط مع دليل  أسعار المستهلكين .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس
أنظر أيضا أسعار المستهلكين

أرباح الشركات  Corporate Profits

أرباح الشركات هي الدليل الأهم لإنفاق الإستثمار. الأرباح هي دخل للشركات . عندما تقوى الأرباح ،  ستكونالشركات قادرة على زيادة  مصروفاتهم . وهذا ما يسمح لفرص النمو الأفضل للشركة وما يرفع من قيمتها   . ولكن الهبوط في أرباح الشركات يؤدي الى الهبوط في المصروفات .  وبدون القدرة على النمو، يضعف موقع الشركة .تكشف أيضا هذه الأرباح صحة المنظمة أو الشركة.. عندما تكون أرباح الشركة ضعيفة أثناء توسّع إقتصادي ، يقترح بأنّ الشركة لا تؤدّي بشكل كفوء . إنّ قيمة الشركة يحدد بقيمة سعر سهمها . فلهذا تشير أرباح ضعيفة إلى أسعار أسهم منخفضة . عندما تكون أرباح الشركة قوية نسبيا ، حتى أثناءكساد إقتصادي، هو عادة يعني بأنّها  مدارة بشكل جيد وهكذا تنعكس قيمتها في سعر أسهما المرتفعة .


إجمالي الناتج المحلي  Gross Domestic Product (GDP)a

يعد إجمالي الناتج المحلي أشمل مقياس متاح لمجموع النشاطات الاقتصادية. فهو مؤشر لسعر السوق لجميع السلع والخدمات التي تنتجها البلد. يتم إعداد التقارير حول إجمالي الناتج المحلي فصليا وتتم متابعته عن كثب لأنه المؤشر الأوليّ لمدى قوة النشاط الاقتصادي.
عندما يرتفع معدل إجمالي الناتج المحلي، عادة ما يتبعه ارتفاع في أسعار الفائدة وهو أمر إيجابي بالنسبة للعملة المعنية على الأقل على المدى القصير، إلا إذا كانت هناك أيضا ضغوط من ناحية التضخم.
بالإضافة إلى معدلات إجمالي الناتج المحلي، هناك أيضا مقلصات إجمالي الناتج المحلي التي تقيس التغير في الأسعار في مجموع إجمالي الناتج المحلي وأيضا بالنسبة لكل مكون.تعتبر نقلص إجمالي الناتج المحلي إحدى المقاييس الرئيسية لحساب التضخم ,  بجانب دليل أسعار المستهلكين .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس


الوظائف ذات الرواتب Employment Situation

investolife

تعتبر الوظائف ذات الرواتب (أو تقرير العمالة) أهم المؤشرات الاقتصادية ويقدم نظرة شاملة على الاقتصاد حيث يقيس عدد الأشخاص الذين يتلقون رواتبا كموظفين في مؤسسات غير المزارع ومكاتب الحكومة . تعكس التغيرات في الوظائف ذات الرواتب العدد الصافي للوظائف الجديدة التي استحدثت أو فقدت خلال الشهر . تتم مراقبة هذا التقرير كمؤشر هام للنشاط الاقتصادي .

فالارتفاع الكبير في الوظائف ذات الرواتب يعد علامة على نشاط اقتصادي قوي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في أسعار الفائدة وهو الأمر الذي يدعم العملة على المدى القصير على الأقل . ولكن إذا قُدِّر أن هناك ازدياد في ضغوط التضخم ، قد يقلل هذا من الثقة في العملة على المدى الطويل .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

investolife

ملاحظة : في الولايات المتحدة يصدر هذا التقرير في أول جمعة من كل شهر.

الصورة التالية توضح هذا الضعف في الدولار خلال نفس الفنرة الزمنية المظلله بالاحمر


مؤشر كلفة التوظيف Employment Cost Index(ECI)

هو دليل يقيس الدخل الإجمالي للعاملين , يتضمن ذلك الأجور و الرواتب بالإضافة للمنافع من علاج و رحلات و خلافه , و (ECI) هو دليل قوي لإستكشاف التضخم فى الأجور .
 

مؤشر طلب مساعدة  (فرص عمل ) Help Wanted Index

هو مؤشر شهري لطلب عمل أو مساعدة في مختلف المجالات , وهذا المؤشر يدل على الضعف أو القوة في سوق العمالة.هذا التقرير يعطي فكرة على قوة الإقتصاد بشكل عام, و يعطي إحساساُ و فكرة عن عدد أرباب العمل وعدد الوظائف الشاغرة التي يحاولون تعبئتها, فإذا كان عدد (الشواغر) كبير نسبياً يعني أنه هناك نقص في عدد العمال و هذا ما قد يجبر أرباب العمل لتعبئة الشواغر ,  و لو على أضطرارهم  لدفع رواتب و أجور عالية لجذب العاملين و هذا يؤدي للتضخم بالأجور .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

تقرير تخفيض العمالة المتحدي Challenger Job Cut Report

هذه الإحصائية  عن  حالات البطالة تساعدنا على مقياس سوق العمالة  ,  فعندما تكون حالات البطالة قليلة فهذا يعني أن ناس أكثر يعملون وعندهم وظائف . فيكون هناك قوة شرائية ,  و إنتعاش إقتصادي  و لكن هناك جانب سلبي لهذا. عندما يقل عدد الباحثون عن عمل, فهذا يصعب على الشركات ايجاد عمّال جدّد.فهم لربّما يضطروا أن يرفعون المرتبات الناس للبقاء . و هذا قد يؤدى إلى تضخم الاجور

 

طلبات إعانة البطالة Jobless Claims

إحصاء  إسبوعي لعدد الأشخاص الذين قدموا طلبا لتأمين البطالة للمرة الأولى. هذا المؤشر، والأكثر أهميّة، معدّل تغيراته لمدة أربعة أسابيع ، يتنبّأ الإتّجاهات في سوق العمالة.

ملاحظة" : ليست كلّ حالات البطالة المعلنة هي حالات البطالة الفعلية. "

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 

الميزان التجاري Trade Balance

يعكس الميزان التجاري الفرق بين صادرات وواردات بلد ما من السلع. يتحقق الميزان التجاري الإيجابي أو الفائض عندما تزيد صادرات البلد عن وارداتها. أما الميزان التجاري السلبي أو العجز فيحدث عندما تزيد الواردات عن الصادرات.
يتابع المتداولون في العملات الأجنبية الموازين التجارية عن كثب بسبب الأثر الذي يمكن أن تتركه . كثيرا ما تُستخدم كتقييم لمجمل النشاط الاقتصادي لاقتصاد بلد أو إقليم ما . إذ أن نشاطات التصدير لا تعكس فقط الموقع التنافسي للبلد محل البحث فحسب ولكنها تعكس أيضا مدى قوة نشاطها الاقتصادي في الخارج. تعكس الاتجاهات في حركة الاستيراد قوة النشاط الاقتصادي المحلي.
فالدولة التي تعاني من عجز ملحوظ في الميزان التجاري، عادة ما تمتلك عملة ضعيفة. ولكن، يمكن تعويض ذلك بتدفق الاستثمارات المالية الضخمة.

 

الحساب الجاري  Current Account

يشكل الحساب الجاري جزءا هاما من بيانات التجارة الدولية إذ أنه أشمل المقاييس للسلع المباعة والمشتراة والخدمات ومدفوعات الفائدة والتحويلات من جانب واحد. وهو يشمل الميزان التجاري . بوجه عام، يمكن للعجز في الحساب الجاري أن يضعف العملة.


التجارة الدولية  International Trade

تقيس التجارة الدولية الإختلاف بين الإستيرادا والتصدير للسلع والخدمات مثل السياحة .


العرض النقدي Money supply

يحدد قيمة جميع أصول العملة والأصول السائلة التي يملكها المواطنون أو الشركات . و من المعروف أن مستويات العملة المرتفعة تحفز من النمو الاقتصادي ويكون لها تأثير تضخمي ، مما قد يؤدي إلى رفع سعر الفائدة. ولكن إستمرار التضخم قد يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة.
و له مقايس ثلاثة

M1 :  يقيس كمية النقود الموجودة للتداول و فى الحسابات الجارية .

M2 :  يشمل M1 و يضيف الودائع الإدخارية و الوداع الثابتة .

M3:   يشمل  M2 و يضيف الودائع لدى شركات الإستثمار التى تقبل الودائع .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

ميزانية الخزينة  Treasury Budget

بيان  شهري بالفائض أو العجز  في ميزانية الحكومة .  بيانات الميزانية لها العديد من المعاني المباشرة و غير المباشرة للأسواق المالية .  فوجود عجز في ميزانية الحكومة يجعلها تطرح سندات حكومية لسد هذا العجز .

 

تعرية الخزائن المالية Treasury STRIPS

و هى سندات تصدرها الحكومة , تسمى أيضاً للتجارة المنفصلة من الفوائد المسجّلة ورأس أموال السندات المالية . و هى سندات تصرف ارباح دورية ( نصف سنوية مثلا ) لمدة محددة . و بعد انتهاء المدة لا يحق لصاحب السند الا استرداد ثمن السند الأصلي . تشبه شهادات البنك الأهلى مجموعة ب . فاذا كان هناك عجز قي ميزانية الدولة يزيد عدد هذه الشهادات . و العكس صحيح أيضاً .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

تسوية إحتياطي المصرف   Bank Reserve Settlement

هناك بعض البنوك الصغيرة و التي تتوفر لديها الأموال و لكن لا يوجد طرق لتشغيل هذه الأموال أي ليست بحاجة لمعظم الأموال لديها , فتقوم المصارف الصغيرة بإيداع أموالها الفائضة لأجل مسمى ( لمدة معينة) لدى البنك  المركزي , و يسمى هذا الإحتياطي المصرفي . فاذا زاد الإحتياطي المصرفي لدى البنك المركزي كان هذا دليل التضخم . بينما اذا نقص كانت بوادر الركود .

 

الكتاب البيجي  Beige Book

هو عبارة عن سجل يحتوي على بيانات الحالة الإقتصادية للـ 12 منطة أمريكية , و هذه البيانات يسرد فيها نوع الحالة الإقتصادية و ليس كميتها , و هو يصدر قبل إجتماعات الـ (FOMC ) اللجنة الإتحادية للسوق المفتوحة.
فإذا كانت بيانات الكتاب البيجي تقول بأن هنالك ضغوطات تضخمية , يكون البنك الإحتياطي الفيدرالي ميالاً لرفع أسعار الفائدة .  مما يشجع على شراء الدولار . و بالمقابل اذا كانت البيان يقول بأن هناك صعوبات إقتصادية أو ركود  في النشاط الإقتصادي , فإن البنك الفيدرالي الإحتياطي يرى بضرورة تنزيل أسعار الفائدة لزيادة هذا النشاط الأقتصادي و خوفاً من هبوطه .و بما أن الكتاب يصدر قبل إجتماعات (FOMC ) بإسبوعين فبإمكان المستثمر رؤية التغير القادم فى سعر الفائدة .

يمكنك متابعة هذه الاخبار لحظياً من  جدول اخبار الفوركس

 


الموضوع  :  الأخبار المحركة للأسواق المرجع : استثمر للحياة  investolife 

 

اعلان تجاري
اعلان 468